المركزي: 5 محاذير و4 مآخذ على مقترح إسقاط القروض

Solid_investor

عضو نشط
التسجيل
17 فبراير 2004
المشاركات
1,463
الإقامة
الكويت
منقول من القبس
27/11/2007 كتب المحرر المصرفي:
أكد بنك الكويت المركزي ان هناك محاذير لمقترح اسقاط الديون المستحقة على المواطنين وذكر بعض هذه المحاذير كالآتي:
1ـ سوف يؤدي المقترح لاستنزاف الاحتياطيات دون اي مردود اقتصادي.
2ـ سوف يؤدي كذلك الى تغذية النزعة الاستهلاكية للمواطن وزيادتها وما ينطوي ذلك عليه من تزايد الضغوط التضخمية.
3ـ لن يكون هناك احترام للتعهدات مما سوف يزيد الديون المتعثرة مستقبلا.
4ـ اضعاف مبادئ الادارة السليمة في البنوك في مجال الاقراض وادارة المخاطر الائتمانية.
5ـ يضر المقترح بقضية العدالة بين الاجيال، اذ يفترض في السياسات الاقتصادية المتوازنة انها لا تهدف الى تعظيم منافع جيل على حساب جيل اخر.
أما المآخذ على مقترح اسقاط الديون المستحقة على المواطنين فهي الاخلال بمبدأ العدالة، وذلك من حيث الآتي:
6ـ لا تشمل الديون جميع المواطنين
7ـ لا ينصف المقترح المواطنين الذين التزموا بالسداد
8ـ تتفاوت ارصدة الالتزامات بين مواطن واخر
9ـ عدم المساواة مع المواطنين ممن عليهم قروض لجهات غير خاضعة لرقابة البنك المركزي مثل الالتزامات تجاه شركات السيارات وغيرها ممن تقدم خدمات البيع بالتقسيط. وقال المركزي في مذكرة رسمية حصلت القبس عليها ان الاقتراح بقانون المقدم من احد النواب هو:
1ـ تقوم الدولة بشراء كامل مديونيات المواطنين تجاه البنوك والشركات التجارية والاستثمارية قبل تاريخ 2007/4/1 والمتمثلة في قروض يتم سدادها والفوائد المستحقة عليها على اقساط شهرية.
2ـ يتم جدولة اصل الدين بعد اسقاط الفوائد والارباح على فترة زمنية لا تتجاوز 25 سنة.
3ـ لا تتعدى قيمة القسط 15% من راتب المقترض.
4ـ يتم تمويل المتطلبات المالية لتنفيذ هذا الاقتراح بقانون من احتياطي الاجيال.
واشار المركزي الى عدد من الملاحظات على المقترح ابرزها:
لم يتضح المقصود بمديونية المواطنين تجاه الشركات التجارية المقترح شراؤها.
لم يحدد نوع المديونية المطلوب شراؤها والغرض منها.
ووضعت المذكرة بعض الفرضيات كالآتي:
لاغراض احتساب الاعباء المالية المترتبة على الاقتراح بقانون المشار اليه، فانه سيتم افتراض مايلي:
- ان المقصود بمديونية المواطنين المقترح شراؤها هي القروض الاستهلاكية التي حصل عليها المواطنين من البنوك وشركات الاستثمار الخاضعة لرقابة البنك المركزي لتمويل شراء احتياجات شخصية من السلع الاستهلاكية والمعمرة او لتمويل نفقات العلاج او التعليم، والقروض المقسطة التي حصل عليها المواطنون لتغطية نفقات شراء السكن الخاص او ترميمه او توسعته
- اخذا في الاعتبار ان اسعار الفائدة المطبقة على ارصدة القروض القائمة حاليا لدى البنوك وشركات الاستثمار تختلف بحسب اسعار الفائدة السائدة وقت منح كل قرض، فإنه لدى احتساب الاعباء المالية المقدرة سيتم اعتماد معدل سعر الخصم الساري حاليا والبالغ 6.25%.
اولا: الأعباء الناتجة عن اسقاط الفوائد والارباح عن تلك القروض
1- القروض الاستهلاكية:
تقوم البنوك وشركات الاستثمار التقليدية بخصم الفائدة المحتسبة على القروض الاستهلاكية مقدما، وبالتالي فان الرصيد القائم من القروض الاستهلاكية لدى تلك الوحدات يتضمن الفائدة المحتسبة التي تم خصمها مقدما.
اما بالنسبة للبنوك وشركات الاستثمار الاسلامية، والتي تقوم بتقديم هذا التمويل بالصيغ الاسلامية، فان الرصيد القائم لديها لهذا النوع لا يتضمن العائد المحتسب ايضا مقدما ولا يتم ادراجه ضمن رصيد المديونية في البيانات التي تقدم للبنك المركزي في هذا الشأن، ويتم سداده مع الاقساط الشهرية.
اخذا في الاعتبار ان القرض الاستهلاكي يتم سداده على 5 سنوات اعتبارا من تاريخ المنح، فانه سيتم احتساب اعباء الفوائد المحملة على تلك الارصدة لدى البنوك وشركات الاستثمار التقليدية والعائد المستحق عليها للوحدات الاسلامية والتي سيتم اسقاطها وفقا للاقتراح بالقانون المشار اليه على اساس ان متوسط فترة سداد الرصيد القائم من القروض الاستهلاكية هو 2.5 سنة.
ويبلغ رصيد القروض الاستهلاكية المقدمة من البنوك وشركات الاستثمار للعملاء الكويتيين 1162.4 مليون دينار كويتي كما في ،2007/3/31 توزعت على النحو التالي:

وفي ضوء ذلك فإن الفوائد المحتسبة مقدما على الرصيد القائم للقروض الاستهلاكية لدى البنوك وشركات الاستثمار التقليدية في 2007/3/31 والمطلوب اسقاطها تقدر بنحو 64.8 مليون دينار وذلك وفقا لما يلي:
أصل القروض بدون الفوائد = 479.2 ](2.5*6.25%) + 1[
= 414.1 مليون دينار
الفوائد المحتسبة والمطلوب إسقاطها = 479.2 - 414.4
= 64.8 مليون دينار
وتقدر العوائد المستحقة على تلك الأرصدة لدى البنوك وشركات الاستثمار الإسلامية بنحو 106.8 ملايين دينار وفقا لما يلي:
683.2 * 6.25% * 2.5= 106.8 ملايين دينار
وعليه، فإن اجمالي الفوائد والعوائد المحتسبة على القروض الاستهلاكية المطلوب إسقاطها = 64.8 + 106.8 = 171.6 مليون دينار
2 ـ القروض المقسطة:
يبلغ رصيد القروض المقسطة 3365 مليون دينار في 2007/3/31.
لا يتم استقطاع الفائدة المحتسبة على القروض المقسطة المقدمة من البنوك وشركات الاستثمار التقليدية مقدما، وبالتالي فإن الرصيد القائم من القروض المقسطة لدى تلك الوحدات لا يتضمن الفوائد التي تسدد أولا بأول مع الأقساط.
أما بالنسبة للبنوك وشركات الاستثمار الإسلامية، فإن الصيغ الإسلامية التي يتم على أساسها منح القروض المقسطة تتطلب احتساب العائد عليها مقدما على النحو المتبع بشأن القروض الاستهلاكية، وان كان الرصيد القائم لايتضمن العوائد المحتسبة مقدما وفقا لما سبق ذكره.
وعلى الرغم من ان القرض المقسط يتم سداده على 15 سنة اعتبارا من تاريخ المنح، لكنه بالنظر إلى ان الزيادة الكبيرة في أرصدة تلك القروض قد تمت خلال آخر عامين، ومن ثم تم افتراض متوسط فترة سداد الرصيد القائم للقروض المقسطة هو 12 سنة.
وحيث ان القروض المقسطة يطبق عليها معدل فائدة يعادل 4% فوق سعر الخصم، فإنه سيتم احتساب الأعباء المترتبة على اسقاط الفوائد والعوائد على القروض المقسطة بمعدل 10.25% سنويا، وذلك على النحو التالي:
أ ـ البنوك الإسلامية وشركات الاستثمار الإسلامية:
رصيد القروض المقسطة لدى تلك الوحدات يبلغ 472.3 مليون دينار في 2007/3/31.
العائد المحتسب على القروض المقسطة لدى تلك الوحدات والمطلوب إسقاطه = 472.3 * 10.25% * 12 سنة = 581 مليون دينار كويتي.
ب ـ البنوك التقليدية وشركات الاستثمار التقليدية:
يبلغ رصيد القروض المقسطة لدى البنوك وشركات الاستثمار التقليدية 2892.7 مليون دينار في 2007/3/31.
ونظرا لأن الرصيد القائم للقروض المقسطة لدى تلك الوحدات لا يتضمن الفوائد، حيث انها تسدد أولا بأول، فإنه سيتم شراء تلك الأرصدة من دون الفوائد غير المستحقة عليها، وبالتالي فإنه لن يكون هناك إسقاط لفوائد مقابل هذه القروض.
وفي ضوء كل ما تقدم يتضح أن الأعباء المقدرة مبدئيا نتيجة لاسقاط الفوائد والأرباح (فقط) على القروض الاستهلاكية والمقسطة لدى البنوك وشركات الاستثمار المسجلة لدى البنك المركزي (بخلاف الشركات التجارية الأخرى غير المسجلة) سوف يبلغ نحو 752.6 مليون دينار وفقا لما يلي:

ثانيا: تكلفة انتقال التزامات المواطنين عن القروض الاستهلاكية والمقسطة الى الدولة
اخذا في الاعتبار ان اجمالي المبالغ التي ستستخدمها الدولة في سداد التزامات المواطنين تجاه البنوك وشركات الاستثمار تبلغ نحو 4462.6 مليون دينار (اصل الديون مستبعدا منه الفوائد) في 2007/3/31.
وبافتراض ان معدل استثمار تلك الاموال يعادل سعر الخصم الساري حاليا (6.25% سنويا) ومع افتراض ثبات هذا المعدل طوال فترة السداد، واخذا في الاعتبار ان القانون يقترح سداد هذا المبلغ من خلال اقساط شهرية على فترة زمنية تمتد لنحو 25 سنة (25 * 12 = 300 قسط)، فإن القسط الشهري الذي سيدفعه المدينون يبلغ نحو 14.9 مليون دينار (4462.6 300).
وبالتالي فان القيمة الحالية Pressnt Value لهذه المديونية والتي سوف تسترجعها الدولة تبلغ فقط 2255 مليون دينار Pressnt Value هي القيمة الحالية او القوة الشرائية الآن لسلسلة من الدفعات المستقبلية مخصومة بناء على سعر فائدة مناسب.
وبناء على ذلك فإن تكلفة انتقال التزامات المواطنين الى الدولة المحتسبة على اساس القيمة الحالية لاجمالي المبلغ المستخدم في شراء تلك القروض (اصل الدين) سوف تكون في حدود 2207.6 مليون دينار (4462.6 - 2255).
التكلفة الإجمالية للمقترح
وفي ضوء ما تقدم فإن الكلفة المالية للاقتراح بقانون بشأن شراء الدولة القروض الاستهلاكية والمقسطة المقدمة للمواطنين من البنوك وشركات الاستثمار تقدر مبدئيا بنحو 2960.2 مليون دينار (752.6 'فوائد وأرباح' + 2207.6 أصل الدين)

9473 قرضا تندرج في حالات التعثر.. وقروض ب70 مليونا اتخذت إجراءات قانونية بحقها
تعتبر حالات التعثر في السداد حالات محدودة من حيث نسبتها الى الاجمالي، إذ انه كما في 2007/9/30.
يقتصر عدد القروض المتخذة اجراءات قانونية بشأنها على 9473 قرضا، وبما يمثل نحو 2.1% فقط من اجمالي عدد القروض الاستهلاكية والمقسطة.
كذلك فإن اجمالي رصيد هذه القروض المتخذة اجراءات قانونية بشأنها لا يتجاوز 70.5 مليون دينار وبنسبة 1.5% فقط من إجمالي أرصدة هذه النوعية من القروض.
اجمالي عدد القروض الاستهلاكية والمقسطة المتخذة اجراءات قانونية بشأنها والتي لا تتغير اقساطها الشهرية بتغير اسعار الفائدة يبلغ 8236 قرضا وبنسبة 87% من جميع القروض المتخذ اجراءات قانونية بشأنها
 

abuslaiman

عضو نشط
التسجيل
17 مارس 2006
المشاركات
193
هل يعقل بأن بنك مركزي يصيغ بيان بهذا الاسلوب المتواضع !!!
( ملاحظة تكرار نقطة عدم المساولة في اكثر من بند ) .

- هل البنك المركزي مؤسسة قائمة على اسس تجارية مثا البنوك التجارية !!

بعدين يا اخوان ليش ما ياخذون بالتالي :
- و اما بنعمة ربك فحدث
- البلد صغير وعدد المواطنين صغير و الخير وفير و سعر برميل النفط قرب على 100 دولار
- هالفلوس بتنقط فى الشارع او على مواطنين .
- هالمليارات من له اذا ما عطيتوا المواطن .
- اكيد فى كثير ناس مو مقترضين و غيرهم اخرين عندهم خير و اكثرهم يعارض لانه مو مستفيد مباشرة . الى هؤلاء اقول ( خلوا عنكم الحسد ) .
- اكثر المعارضين و المتشنجين مستفيدين من الدولة بعدة طرق ( مناقصات ـ قسائم صناعية ...الخ )
- مسكين يالفقير
دعواتي للجميع
 

stock sniper

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2007
المشاركات
921
الله يعين المواطنين علا حالحكي

يفتحون النل من صوب بدون حساب ولي وصل الدور عندنا صار مايصيير

وخسارة البلد وعبأ على الميزانية وووووو مانخلص

ساوو بين الكل ما في احد راح يزعل

لما البنوك نهبونا بالفوايد والقروض ما صرح البنك المركزي ولما طلبنا يطيحون الفوايد صار مايصيير والكل قام يصرح البنك المركزي وحتى الاعضاء اللي عطيناهم الثقة اسلاميين وغيرهم للاسف

يبون يطحننون الكويتي غصب طيب ما يخلونه يتنفس علشان يظل مصيرنا بايدهم

لا حول ولا قوة الا بالله

بس نبي نذكرهم مهما وصلو وصارو اكبار في اللي اكبر منهم يشوف ويراقب ويسجل كل شي

ويوم الحساب كل شي مسجل والله المستعان
 

زلاتان

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2005
المشاركات
89
انا واحد من كثيرين نرفض اسقاط القروض او اعاده جدوله الفوائد


لان الي ماخذ قرضه ذنبه على جنبه وهذا واحد الله باليه بقرضه


ومسوي حرام تبونا نعينه على معصيه الله وبعدين شنو ذنب الي


خاف من ربه وما اخذ قرض يعني بالعقل تبون تساوون شخص ما اخذ


قرض بواحد اخذ قرض حق سفره ولا خرابييط مالها اول ولا اخر يا ناس


حكموا العقل وخافوا ربكم
 

stock sniper

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2007
المشاركات
921
المشكلة حتى اللي يقولوون لأ مايحطون حلول

يعني زيادة الاسعار بدون اسباب مو حرام

الاحتكار مو حرام

تمييز الناس مو حرام

قطع ارزاق الناس بالقوانيين التعسفية بدون اسباب مو حرام

الواسطات علشان واحد ياخذ حق غيره او يتجاوز دور غيره مو حرام

ولا بس اسقاط القروض والفوايد حرام والباقي حلال

مانشوف احد من الاعضاء يتكلم بهالامور وواقفين مع الناس الا التكتل الشعبي

الله يصلح الباقيين ويفكروون في مصلحة الشعب مو في مصلحتهم
 

ahmed18

موقوف
التسجيل
1 أغسطس 2005
المشاركات
408
ضد اسقاط القروض

انا اقدر عوز بعض الناس و قلة اليد عندهم و لكن اكثر المقترضين لاتشملهم هاتين الصفتين , فكثير من الناس لايستريح له بال الا باخذه قرض و كأن القرض من ضروريات الحياة كالهواء و الماء , فبعد هذا هل نطالب بالغاء ديون النسبة الاعظم من المديونين ؟ اما مبدأ المساواة فمعدوم عند المطالبين بالغاء الديون , فما ذنب الشخص الذى عصر و اعتصر لكى يجنب نفسه الدخول فى الديون ,,, و قديما ( ايام شرق و جبلة ) قالوا السلف تلف .
 

S500

عضو مميز
التسجيل
30 مايو 2003
المشاركات
2,038
الإقامة
الكويت
انا واحد من كثيرين نرفض اسقاط القروض او اعاده جدوله الفوائد


لان الي ماخذ قرضه ذنبه على جنبه وهذا واحد الله باليه بقرضه


ومسوي حرام تبونا نعينه على معصيه الله وبعدين شنو ذنب الي


خاف من ربه وما اخذ قرض يعني بالعقل تبون تساوون شخص ما اخذ


قرض بواحد اخذ قرض حق سفره ولا خرابييط مالها اول ولا اخر يا ناس


حكموا العقل وخافوا ربكم

معاك قلبا وقالبا
 
التسجيل
27 أبريل 2007
المشاركات
342
انا واحد من كثيرين نرفض اسقاط القروض او اعاده جدوله الفوائد


لان الي ماخذ قرضه ذنبه على جنبه وهذا واحد الله باليه بقرضه


ومسوي حرام تبونا نعينه على معصيه الله وبعدين شنو ذنب الي


خاف من ربه وما اخذ قرض يعني بالعقل تبون تساوون شخص ما اخذ


قرض بواحد اخذ قرض حق سفره ولا خرابييط مالها اول ولا اخر يا ناس


حكموا العقل وخافوا ربكم

صح لسانك
وكفيت ووفيت
 

بوغمازات

عضو نشط
التسجيل
15 مايو 2007
المشاركات
2,416
انا واحد من كثيرين نرفض اسقاط القروض او اعاده جدوله الفوائد


لان الي ماخذ قرضه ذنبه على جنبه وهذا واحد الله باليه بقرضه


ومسوي حرام تبونا نعينه على معصيه الله وبعدين شنو ذنب الي


خاف من ربه وما اخذ قرض يعني بالعقل تبون تساوون شخص ما اخذ


قرض بواحد اخذ قرض حق سفره ولا خرابييط مالها اول ولا اخر يا ناس


حكموا العقل وخافوا ربكم

اللي قاعد تقوله حرام .... وخاف ربك ... اللله اعلم بحاجة الناس للفلوس
 

ابو غانم

عضو نشط
التسجيل
19 ديسمبر 2003
المشاركات
1,288
انا واحد من كثيرين نرفض اسقاط القروض او اعاده جدوله الفوائد


لان الي ماخذ قرضه ذنبه على جنبه وهذا واحد الله باليه بقرضه


ومسوي حرام تبونا نعينه على معصيه الله وبعدين شنو ذنب الي


خاف من ربه وما اخذ قرض يعني بالعقل تبون تساوون شخص ما اخذ


قرض بواحد اخذ قرض حق سفره ولا خرابييط مالها اول ولا اخر يا ناس


حكموا العقل وخافوا ربكم



يقول الرسول صلى الله عليه وسلم «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت» .
 

ناصر250

موقوف
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
366
انا واحد من كثيرين نرفض اسقاط القروض او اعاده جدوله الفوائد


لان الي ماخذ قرضه ذنبه على جنبه وهذا واحد الله باليه بقرضه


ومسوي حرام تبونا نعينه على معصيه الله وبعدين شنو ذنب الي


خاف من ربه وما اخذ قرض يعني بالعقل تبون تساوون شخص ما اخذ


قرض بواحد اخذ قرض حق سفره ولا خرابييط مالها اول ولا اخر يا ناس


حكموا العقل وخافوا ربكم

معاك فيما تفضلت به
 

صيباء

عضو نشط
التسجيل
10 نوفمبر 2007
المشاركات
288
انا واحد من كثيرين نرفض اسقاط القروض او اعاده جدوله الفوائد


لان الي ماخذ قرضه ذنبه على جنبه وهذا واحد الله باليه بقرضه


ومسوي حرام تبونا نعينه على معصيه الله وبعدين شنو ذنب الي


خاف من ربه وما اخذ قرض يعني بالعقل تبون تساوون شخص ما اخذ


قرض بواحد اخذ قرض حق سفره ولا خرابييط مالها اول ولا اخر يا ناس


حكموا العقل وخافوا ربكم



حدث العاقل بما يعقل ومو حرام لمن طيحو قروض التجار 9
انا عندي تروح للكويتين ولا تطلع بره الكويت
 

بوغمازات

عضو نشط
التسجيل
15 مايو 2007
المشاركات
2,416
حدث العاقل بما يعقل ومو حرام لمن طيحو قروض التجار 9
انا عندي تروح للكويتين ولا تطلع بره الكويت

صح لسانج :)
 

نوط بو ربع

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2006
المشاركات
488
الإقامة
الكويت ما قبل 1978
حدث العاقل بما يعقل ومو حرام لمن طيحو قروض التجار 9
انا عندي تروح للكويتين ولا تطلع بره الكويت
كلام شخص لا يحمل في قلبه حسد ومن مبدأ قول الرسول صلى الله عليه وسلم : حب لأخيك كما تحب لنفسك .
بارك الله فيج .
انا واحد من كثيرين نرفض اسقاط القروض او اعاده جدوله الفوائد


لان الي ماخذ قرضه ذنبه على جنبه وهذا واحد الله باليه بقرضه


ومسوي حرام تبونا نعينه على معصيه الله وبعدين شنو ذنب الي


خاف من ربه وما اخذ قرض يعني بالعقل تبون تساوون شخص ما اخذ


قرض بواحد اخذ قرض حق سفره ولا خرابييط مالها اول ولا اخر يا ناس
1)إسقاط فوائد القروض الربوية مو حرام بل هو الحلال بعينه وهو بمثابة إعانة أخيك المسلم بتطهير أمواله وإخراجه من مستنقع الربا .
2)إذا رأيت مبتلي بقروض أو بغيره لا تسخر منه وتقول أخذها لأجل سفرة وخرابيط كما ذكرت لأنك في حقيقة الأمر لا تعلم سبب أخذه للقرض ! بل قل : الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاه به وفضلنا على كثير من خلقه تفضيلا , لأنك لا تأمن مكر الله فاحذر فقد تدور عليك الأيام .
3)لا تقول : شنو ذنب اللي خاف ربه وما أخذ قرض !!
فليس في مخافة الرب شيئ من الذنب !! فإن كنت قد عزفت عن الإقتراض مخافة من الله فأجرك على الله ! فلماذا جزعت وسميت فعلك هذا ذنبا ؟؟!! سبحان الله وكأنك ندمت على فعل الخير وصرت تلتمس جزاء عملك من العباد وليس من رب العباد .
4)نقي سريرتك وانزع الحسد من قلبك فوالله لا يمزق الحسد سوى صاحبه واعلم أن ما يأتي من خير سواء إسقاط فوائد أو إسقاط قروض أو زيادة رواتب ما هي الا أرزاق يقسمها رب العباد لعباده متى ما شاء .
5)لا تفتي بغير ما تعلم .
6)الله يهديــــــــــــــــــــــــــــــك .
 

الأرستقراطي

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2007
المشاركات
7,180
الإقامة
OKBK
آنا يعجبني اللي يقول ما أبي القروض اتطيح !!!
يالله انك تطيح كل قروض الكويتيين و تخلي قروض اللي مايبون القروض تطيح
( المشكله أعرف واحد كلما أشوفه آنا ضد اسقاط القروض وآخرها رايح ياخذ زكاة جابر العلي ناس ما تس،،،،،، )
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
هذا بلاء ولاحول ولاقوة الا بالله

رجاء من الاخوة تحمدوا الله على ألاء اخوانكم المسلمين من بلاء هم الدين وقولوا الله يفرج كربهم بالدنيا والاخرة ويبعدهم الله عن الحاجة وان مع العسر يسرى ويرزقهم الله بالرزق الحلال
ولاحول ولاقوة الا بالله.
 

Bokandar79

عضو نشط
التسجيل
19 مايو 2007
المشاركات
2,535
الإقامة
Q8
انا واحد من كثيرين نرفض اسقاط القروض او اعاده جدوله الفوائد


لان الي ماخذ قرضه ذنبه على جنبه وهذا واحد الله باليه بقرضه


ومسوي حرام تبونا نعينه على معصيه الله وبعدين شنو ذنب الي


خاف من ربه وما اخذ قرض يعني بالعقل تبون تساوون شخص ما اخذ


قرض بواحد اخذ قرض حق سفره ولا خرابييط مالها اول ولا اخر يا ناس


حكموا العقل وخافوا ربكم

صدقت ياخوي بس خلني اقولك عن موقف او حادثه حصلت معي,,
يالي شخص اعرفه وهو صديق قديم من ايام الطفوله,, من عائله صغيره وشبه فقيره (رجل متدين)
يطلب المساعده لوالدته (الواسطه) لتكملت العلاج بالخارج بأسرع وقت,, وللاسف الاجراءات السفر وقفت عند شخص,,
واطر هالرجل المتدين بأخذ مبلغ من البنك بفائده كبيره جدا وبعد عدت اسابيع جدد القرض لتكملت علاج امه,,, والآن هذا الرجل يسكن مع اسرته بملحق بمنطقه يسكنها المقيمين,,, زوجته ماتشتغل,,, ويقسم بالله ان يصفى من الراتب 7د.ك فقط بعد ملتزمات البيت,,, يعني لازم يحوش من7د.ك لتبديل زيت السياره اللي سعرها ماتتجاوز 500د.ك
والكثير منهم,,
واعرف دكتور كويتي اخذ قرض كبير لتكملت علاج زوجته الاجنبيه وبنته بعد وقف المنح من قبل الوزاره.. وهو الى الآن ساكن بشقه بحولي,,وبيته واقف هيكل فقط...
من خذا لمساعدة اهله,,, ومن خذا لتكمات دراسته ومن خذا علشان يكمل بيته,,,,,
وغيرهم وغيرهم,,,
وهالناس اللي تتكلم عنهم شريحه قليله من المجتمع,,,
ياخوي وغيرك من اللي معارض اتقوو الله بهالناس الفقاره,,, شووفوو 9مليار وين راحت شوفوو هالمنح وين ترووح شوفوو التبرعات وبجم وين تروح شوفوو @@
واسمحلي ياخوي,,,

آنا يعجبني اللي يقول ما أبي القروض اتطيح !!!
يالله انك تطيح كل قروض الكويتيين و تخلي قروض اللي مايبون القروض تطيح
( المشكله أعرف واحد كلما أشوفه آنا ضد اسقاط القروض وآخرها رايح ياخذ زكاة جابر العلي ناس ما تس،،،،،، )


:)
حسبي الله على ابليسك,,,



شلون الريجيم وياك..؟؟!!
الجك :)
 

للعقل كلمة

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2007
المشاركات
287
كلام شخص لا يحمل في قلبه حسد ومن مبدأ قول الرسول صلى الله عليه وسلم : حب لأخيك كما تحب لنفسك .
بارك الله فيج .

1)إسقاط فوائد القروض الربوية مو حرام بل هو الحلال بعينه وهو بمثابة إعانة أخيك المسلم بتطهير أمواله وإخراجه من مستنقع الربا .
2)إذا رأيت مبتلي بقروض أو بغيره لا تسخر منه وتقول أخذها لأجل سفرة وخرابيط كما ذكرت لأنك في حقيقة الأمر لا تعلم سبب أخذه للقرض ! بل قل : الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاه به وفضلنا على كثير من خلقه تفضيلا , لأنك لا تأمن مكر الله فاحذر فقد تدور عليك الأيام .
3)لا تقول : شنو ذنب اللي خاف ربه وما أخذ قرض !!
فليس في مخافة الرب شيئ من الذنب !! فإن كنت قد عزفت عن الإقتراض مخافة من الله فأجرك على الله ! فلماذا جزعت وسميت فعلك هذا ذنبا ؟؟!! سبحان الله وكأنك ندمت على فعل الخير وصرت تلتمس جزاء عملك من العباد وليس من رب العباد .
4)نقي سريرتك وانزع الحسد من قلبك فوالله لا يمزق الحسد سوى صاحبه واعلم أن ما يأتي من خير سواء إسقاط فوائد أو إسقاط قروض أو زيادة رواتب ما هي الا أرزاق يقسمها رب العباد لعباده متى ما شاء .
5)لا تفتي بغير ما تعلم .
6)الله يهديــــــــــــــــــــــــــــــك .

بارك الله فيك وزادك الله بصيرة فوق بصيرتك وحرم الله وجهك من النار

إضافة

تعميم الأمور غير محمود لا بالدنيا ولا بالأخرة , لذلك على المرء أن يحفظ نفسه ويرحمها ولا يثقل عليها بإمور لا تنفع ولا تضر.​
 

نوط بو ربع

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2006
المشاركات
488
الإقامة
الكويت ما قبل 1978
أعلى