سلطنة عمان تقول انها "ملتزمة بقوة" بالارتباط بالدولار الأمريكي وبسعر الصرف .

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة برشلونـــي, بتاريخ ‏3 ديسمبر 2007.

  1. برشلونـــي

    برشلونـــي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    26
    عدد الإعجابات:
    0
    رويترز 30/09/2007 :

    قالت سلطنة عمان وهي واحدة من خمس دول نفطية عربية في الخليج تربط عملاتها بالدولار يوم الاحد انها "ملتزمة بقوة" بالحفاظ على قيمة عملتها الريال دون تغيير رغم ان بعض التجار يراهنون على عملية اعادة تقييم اقليمية.

    وقال حمود بن سنجور الزدجالي محافظ البنك المركزي العماني لرويترز في رد مكتوب على اسئلة "ما زال البنك المركزي ملتزما بقوة بالحفاظ على سعر الصرف المحدد والارتباط للريال العماني بالدولار الامريكي."

    واضاف الزدجالي "بالنسبة لاقتصاد مفتوح مثل عمان يعمل الارتباط الثابت بالدولار الامريكي كأقوى مصدر للاستقرار وهو امر جوهري للترويج للتجارة والاستثمار."

    ومثل السعودية والبحرين احجمت عمان عن خفض اسعار الفائدة لتتماشى مع الخفض في 18 سبتمبر ايلول في الولايات المتحدة قائلة ان الاعتبارات الاقتصادية المحلية لها الاولوية في تحديد السياسية النقدية.

    واشعل التأجيل التكهنات بأن بعض دول الخليج العربية مثل السعودية والامارات ستسمح لعملاتها بالارتفاع لمعادلة تراجع قيمة الدولار امام العملات الرئيسية العالمية.

    وصعدت العملات الخليجية ومنها الريال العماني هذا الشهر الى قمم لم تحققها منذ سنوات.

    وافادت بيانات لرويترز ان الريال العماني ارتفع الى قمة لم يحققها منذ اكثر من اربع سنوات وبلغت 0.38346 يوم السادس من سبتمبر ايلول وارتفع الريال السعودي الى قمة غير مسبوقة خلال 21 عاما الاسبوع الماضي.

    وتكافح دول الخليج العربية من اجل خفض التضخم الذي قفز مقتربا من قمم قياسية مع تزايد وتيرة النمو الاقتصادي مدعوما بارتفاع اسعار النفط.

    وتسارع التضخم العماني الى 5.98 في المئة خلال العام المنتهي في يوليو وهو اعلى مستوياته هذا العام.

    وقال الزدجالي "رغم ان ارتفاع التضخم مبعث قلق الا ان المستويات ما زالت تعتبر معتدلة حين ينظر اليها بالنسبة للنمو المرتفع الذي نشهده في الاقتصاد وحين تقارن داخل المنطقة."

    واضاف "التضخم يأتي اساسا من مصادر خارجية مثل التضخم المستورد الناتج من التضخم العالمي لسلع معينة تستورد الى عمان ويتأثر السعر بالانخفاض المستمر للدولار الامريكي."
    __________________