شركة قطر وعمان للاستثمار تدرج الأربعاء 12/12/2007 وترتيبات لتسهيل تداول العمانيين

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة برشلونـــي, بتاريخ ‏3 ديسمبر 2007.

  1. برشلونـــي

    برشلونـــي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    26
    عدد الإعجابات:
    0
    سوق الدوحة 03/12/2007

    أعلنت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية أنه تقرر إدراج شركة قطر وعمان للاستثمار يوم الأربعاء 12/12/2007 ، وذلك بعد أن تم التنسيق مع الشركة في ذلك الشأن.

    وقال مصدر مسؤول في السوق إن الشركة استوفت شروط الإدراج ، وقامت بتزويد السوق بجميع المتطلبات المنصوص عليها في اللائحة الداخلية للسوق وإن إدراجها يوم الأربعاء 12/12/2007 سيرفع عدد الشركات المدرجة في السوق إلى 40 شركة مساهمة.

    وأضاف إن شركة قطر وعمان للاستثمار ستدرج في قطاع الخدمات ، وإن بيانات المساهمين المكتتبين في الشركة ستكون متاحة لدى شركات الوساطة اعتبارا من يوم السبت الموافق في 8/12/2007 استعدادا لتداول أسهمها ، بحيث يستطيع المساهمون اعتبارا من ذلك التاريخ مراجعة شركات الوساطة مباشرة لتسليم أوامر البيع أو الشراء .

    وأوضح أن سعر سهم الشركة سيكون معوما في يوم الإدراج الأول ، بينما سيسمح اعتبارا من اليوم الثاني بتذبذب السعر بنسبة 10 % ، شأنها في ذلك شأن الشركات الأخرى المدرجة في السوق.

    وأشار إلى أن لجنة السوق قد اتخذت قرارا لتسهيل قيام المواطنين العمانيين بتداول أسهم الشركة ، ينص على الموافقة على تزويد شركات الوساطة المعتمدة في السوق بمعلومات المساهمين العمانيين في الشركة لتمكينهم من تلقي أوامر البيع والشراء قبل فترة مناسبة من تاريخ إدراج أسهم الشركة للتداول في السوق، وذلك دون ذكر عدد الأسهم.

    وأضاف إن القرار ينص كذلك على الموافقة على أن تحصل شركات الوساطة المعتمدة في السوق ، والوسطاء المعتمدون في سوق مسقط للأوراق المالية ، ولحين إدراج أسهم الشركة في سوق مسقط للأوراق المالية ، على رسم مقداره (100) مائة ريال قطري لكل عملية تتم على أسهم الشركة من خلال أولئك الوسطاء، وذلك كحد أعلى بحيث تتاح الفرصة للمستثمرين للتفاوض مع شركات الوساطة والاستفادة من فرص التنافس فيما بينها ، على أن يقسم المبلغ بين الوسيطين العماني والقطري حسب اتفاقهما، وذلك إضافةً إلى حصول الوسيط القطري على العمولة المحددة بموجب اللائحة الداخلية.

    وأكد المصدر أن حصول أولئك الوسطاء على الرسم ليس إلزاميا ، بل هو خيار آخر إلى جانب خيار التداول المباشر من خلال الوسطاء المعتمدين في سوق الدوحة للأوراق المالية.

    ويذكر أن شركة قطر وعمان للاستثمار قد أسست بتاريخ 13 يوليو 2006 ، برأس مال مقداره 300,000,000 ثلاثمائة مليون ريال قطري مدفوع بنسبة 100%وتتخذ الشركة من الدوحة مقرا لها.

    ولقد تم تسجيل شركة قطر وعمان للاستثمار – تحت التأسيس كشركة مساهمة قطرية بموجب المادة رقم (68) الصادرة بموجب القانون رقم (5) لسنة 2002 بإصدار قانون الشركات التجارية وبموجب قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (163) لسنة 2006 الصادر بتاريخ 13 يوليو 2006.