تغيير في تكتيكات الاستحواذ على حصة الـ %50 في »الاتصالات الثالثة« من »الجت

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة bnyder2002, بتاريخ ‏4 ديسمبر 2007.

  1. bnyder2002

    bnyder2002 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    kuwait
    عبر 6 خطوات اتفق عليها تجار البطاقات المدنية
    تغيير في تكتيكات الاستحواذ على حصة الـ %50 في »الاتصالات الثالثة« من »الجت«
    :

    لم ينته موسم السباق على الاستحواذ على حصة في شركة الاتصالات الثالثة بعد فوز شركة الاتصالات السعودية بمزايدة الـ %26 في صفقة بلغت قيمتها 248.7 مليون دينار، فمن الواضح أنه يشتعل على الضفة الأخرى من المشهد في سوق »الجت« تحديدا الذي بات يشهد نشاطا ورواجا ملحوظا ترتيبا لبيع البطاقات المدنية استعدادا للمنافسة على الحصة المقرر طرحها للاكتتاب على المواطنين والبالغة %50.
    وفي السياق ذاته كشف مراقبون لـ»الوطن« عن تكتيك وتنسيق محددا بدأ تجار البطاقات المدنية في الاتفاق عليه حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون فيما يتعلق بمنع دمج الاسهم كما حدث في اكتتاب بنك بوبيان عندما تضرر الكثيرون منهم حينما قررت المقاصة عدم الاعتداد بالوكالة في البيع أو الشراء حتى للأقارب.
    وكشفت المراقبون أن التكتيك الجديد الذي اعتمده تجار سوق الجت وبدأوا ينسقون له هو استغلال عمليات التداول الالكتروني المتاح عبر البنوك والمعروف بخدمة الاون لاين حتى لا ينكشف أمرهم بان أوامر البيع والشراء التي سيجرونها على أسهم شركة الاتصالات الثالثة بعد ادراجها مباشرة هي أوامر يتلقاها النظام من تجار في سوق الجت قاموا بشراء بطاقات مدنية وحق الاكتتاب للبائعين وبالتالي لن ينكشف الأمر ويبدو وكأنه بيع وشراء بين طرفين فعليين.
    وأوضحت المصادر ان هذا التكتيك الجديد يأتي بعد ان مني بعض تجار البطاقات المدنية في اكتتاب بنك بوبيان بخسائر كبدتهم خسائر فادحة وكانت بعض البنوك المحلية طرفا فيها بعد ان رفضت المقاصة الكويتية الاعتراف بالتوكيل في عمليات البيع والشراء ومنع عمليات الدمج الا لأقارب الدرجة الأولي فقط.

    6 خطوات تكتيكية

    وأكدت المصادر أن الطريقة الجديدة والآلية التي سيعتمدها تجار البطاقات المدنية وتجار سوق الجت في بيع وشراء أسهم شركة الاتصالات الثالثة للاتصالات تتركز في 6 خطوات هي على النحو التالي:
    ـ شراء حق الاكتتاب من قبل البائع مع طلب فتح حساب في احد البنوك الكويتية.(قبل الادراج)
    ـ الحصول على وكالة بنكية من البائع للمشتري يحق للمشتري فيها سحب وايداع مبالغ مالية في حساب البائع (قبل الادراج)
    ـ التداول لبيع الأسهم عن طريق خدمة الاون لاين أو التداول الالكتروني (بعد الادراج مباشرة)
    ـ عرض اعلى سعر للحصول على الأسهم ومن ثم اصدار أوامر شراء توافق والسعر المعروض وكمية الأسهم (بعد الادراج)
    ـ اصدار أمر بالبيع بنفس السعر وبنفس الكمية المطلوبة (بعد الادراج)
    ـ التوجه للبنك ومن ثم سحب المبالغ المترتبة عن الصفقة بموجب الوكالة البنكية (بعد الادراج)
    وأوضح المراقبون أن هذه الخطوات الست حلت محل خطوتين فقط كان يجري اتباعهما في الماضي تمثلت في شراء حق صاحب البطاقة المدنية في الاكتتاب ومن ثم فتح حساب في احد المحافظ المالية وعندما تم منع دمج الأسهم لجا الكثيرون من المتضررين الى اجراء قانوني معتمد وهو الوعد بالبيع والوكالة الاجرائية.
    وعلى صعيد متصل أوضح المراقبون أن تكتيكا أخر سيلجأ اليه تجار البطاقات المدنية في سوق الجت سيركزون من خلاله على شراء حق الاكتتاب من قبل المتقاعدين حيث سيكون التعويل على شراء أسهمهم أفضل بكثير من شراء أسهم مكتتبين من خارج التأمينات نظرا لكون التعامل معهم سيكون أكثر أمانا من المكتتبين العاديين من واقع التزام التأمينات الاجتماعية بتغطية اكتتاب المتقاعدين الراغبين في الاكتتاب.
    ومن جانب آخر ارتفع سعر البطاقات المدنية في بداية الأسبوع الجاري في سوق ألجت ليتعدي سعر البطاقة الواحدة الـ 45 دينارا لأي مكتتب مهما كانت حصته التي سيحصل عليها أو مهما كانت الشريحة التي سيكون ضمنها.
     
  2. rakan_yes

    rakan_yes عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2007
    المشاركات:
    2,073
    عدد الإعجابات:
    0
    جزاك الله خير اخونا الكريم على هالموضوع وتسالم اناملك والله

    تقبل تحياتي
    اخوك
    ابورااشد
     
  3. الاسطوره

    الاسطوره عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,147
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    للشراء بطاقات مدنيه من رب الاسره
    السعر 30 دك
     
  4. سليمان

    سليمان عضو نشط

    التسجيل:
    ‏31 مايو 2003
    المشاركات:
    779
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    وعلى صعيد متصل أوضح المراقبون أن تكتيكا أخر سيلجأ اليه تجار البطاقات المدنية في سوق الجت سيركزون من خلاله على شراء حق الاكتتاب من قبل المتقاعدين حيث سيكون التعويل على شراء أسهمهم أفضل بكثير من شراء أسهم مكتتبين من خارج التأمينات نظرا لكون التعامل معهم سيكون أكثر أمانا من المكتتبين العاديين من واقع التزام التأمينات الاجتماعية بتغطية اكتتاب المتقاعدين الراغبين في الاكتتاب

    ماني فاهم ... هل التامينات تكتتب بدال المتقاعدين والا تخصيصهم اكثر ؟؟