حوار الشمالى " المدينة " مع الوطن

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة m666666, بتاريخ ‏10 ديسمبر 2007.

  1. m666666

    m666666 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2006
    المشاركات:
    220
    عدد الإعجابات:
    0
    أكد أن استراتيجية المجموعة الجديدة في التعامل مع أسهمنا ستبدأ العام المقبل وستشهد أسعاراً... غير
    10 من أسهمنا في دبي
    أجرى الحوار أحمد الضبع وسالم عبد الغفور:

    الطفرة التي شهدتها مجموعة المدينة وشركاتها التابعة خلال العام الجاري دفعتنا إلى التقاء الدكتور علي الشمالي رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة اكتتاب القابضة ونائب رئيس مجلس ادارة شركة المدينة للتمويل والاستثمار للتعرف الى الاسباب الحقيقة التي وقفت وراءها والتي اثارت الجدل عند البعض بسبب سرعتها وقوتها بل ودفعتهم للتساؤل حول امكانية استمرارها خلال السنوات المقبلة.
    اللقاء جاء صريحا وواضحا بكل معنى الكلمة مع حرص د. الشمالي على الرد على جميع تساؤلات »الوطن« التي شارك في وضعها عدد من المتداولين والمساهمين واهل السوق.
    والمفاجأة كانت كبيرة مع قيام د. الشمالي بالكشف عن العديد من الخطط والمشروعات المستقبلية إلى دخل بعضها حيز التنفيذ والتي تبشر باستمرار النمو الواضح في آداء شركات المجموعة " المدينة واكتتاب والنبراس " خلال الفترة المقبلة.
    الثقة التي بدا بها د. الشمالي في حديثه عن مستقبل المجموعة تم تعزيزها بحديث الارقام بعيدا عن العموميات وخصوصا فيما يتعلق بمصادر إيرادات وأرباح الشركة في العام 2008 ومشروعاتها المتنوعة جغرافيا وقطاعيا واصولها الضخمة المقوم معظمها بقيمه الدفترية على الرغم من ارتفاعها وتضاعفها بالقيم السوقية والتي جاءت حسب حديث د. الشمالي من تركيز المجموعة على انفاق ضخم على البحوث والدراسات تقوم به كوادر متخصصة لاستكشاف افضل الفرص... وفيما يلي تفاصيل اللقاء.

    أرباح تشغيلية

    ¼ ما هي أهم ملامح استراتيجية العمل لشركة المدينة والشركات التابعة خلال الفترة المقبلة؟
    ـ أطلقت المدينة استراتيجيتها الجديدة " معالم المدينة 2007 " ركزت خلالها على 3 قطاعات ذات أرباح تشغيلية وهي العقار وادارة الثروات والخدمات وبالفعل نجحت الشركة مع نهاية 2007 في تشكيل ملامحها الأساسية لما يتراوح بين 3 الى 5 شركات من كل قطاع وبأرباح تشغيلية واستراتيجية واضحة المعالم ومن خلال خطتنا التي وضعت بعناية تمكنا من اغلاق ميزانية 2007 وكذلك تحديد معظم مصادر إيرادات وربحية 2008 ومع نهاية شهر ديسمبر نكون قد حددنا أيضا نسبة لا بأس بها من مصادر إيرادات وأرباح 2009.
    ومن الملاحظ أننا حرصنا مع اعلانات أرباح الربع الثالث الاكتفاء فقط باعلان أرباح الشركة من "اكتتاب " دون باقي الشركات التابعة للمدينة " 14 شركة" وبناء عليه ستتضمن أرباح الربع الرابع باقي الشركات.
    كما حرصنا خلال المرحلة الماضية على التخطيط والتركيز على المشاريع التخصصية التي شكلت أهم ملامح استراتيجيتنا خلال 2007 ومتوقعين أن تشهد أسعار أسهم المدينة وشركاتها خلال 2008 ارتفاعا كبيرا لأننا سنبدأ الاهتمام بالسهم بداية من العام المقبل.

    تنويع بالقطاعات

    ¼ ما هي أهم مصادر الأرباح خلال 2008؟
    ـ على سبيل المثال لا الحصر:
    إعادة هيكلة 3 شركات تابعة بأرباح تتراوح بين 5 الى 12 مليون دينار.
    ـأصول المدينة وشركاتها التابعة تبلغ 600 مليون دينار منها 200 مليون دينار في القطاع العقاري ومسجلة بقيمتها الدفترية في الوقت الذي تضاعفت أسعار بعضها والى الآن لم يتم تقييمها وفقا للقيمة السوقية الحالية ونتوقع التخارج من جزء كبير منها خلال 2008 و2009.
    ـ ارض في رأس الخيمة زادت قيمتها بنسبة %80 بقيمة 15 مليون دينار.
    ـ عقار في السعودية تضاعف سعره بأرباح %100 بقيمة 10 ملايين دينار.
    ـ مساهمات أخرى للمدينة وشركاتها والتواجد في أسواق جديدة .
    ـ أهم قطاعين حققنا فيهما انجازات وكانا باكورة استثماراتنا هما النفط والاتصالات ففي القطاع النفطي بدأنا التوجه للاستثمار في مراحله الأربعة وسخرنا له استثمارات 85 مليون دينار للاستثمار في المرحلة الأولي لدخول هذا القطاع مع بداية 2008 حيث كلفنا شركات استشارية عالمية لاعداد دراسات حول هذا القطاع وبصدد تأسيس شركة متخصصة سيتم الاعلان عنها قريبا.
    وفيما يتعلق بقطاع الاتصالات الذي يعتبر من اعلى معدلات الربحية للاستثمار عالميا وبعد دراسة مشتركة مع شركة ماكينزي العالمية اتفقنا مع مجموعة سعودية وتم تأسيس شركة في أفريقيا ـ باعتبارها تشهد اعلى معدلات الاختراق وسوق واعد ـ هي شركة هيتس أفريقيا.
    ونسعى من خلال "هيتس أفريقيا" لاستهداف الحصول على 6 رخص للنقال بحجم استثمارات مبدئية 300 مليون دولار وبالفعل حصلنا 4 رخص وبملكيات مؤثرة تتجاوز %50 ويبلغ حجم استثمارات هذه الأصول كقيمة سوقية بنهاية 2008 مابين 2 الى 4 مليارات.. وتبلغ حصة المدينة في "هيتس أفريقا %75 الى جانب شركاتها التابعة وسيتم تقليصها الى %35 لاحقا.
    وبالفعل أعلنا شركتين من 4 شركات وسيتم الاعلان عن باقي الشركات خلال مؤتمر صحفي قريبا.


    ¼ يرى البعض أن مجموعتكم تدخل في نطاق المجموعات الورقية التي تعتمد على السوق بشكل كامل في نشاطها وليس لديها عمل تشغيلي؟ فما تعليقكم؟
    خير رد على هذه المزاعم هو أن أرباح الشركة في ال9 شهور الأولي من العام الجاري وصلت الى 100 فلس للسهم %95 منها محققة على الرغم من أننا لم نعلن عن كامل الأرباح وتم تأجيل جزء منها لأسباب محاسبية إلى الربع الرابع، اضافة إلى أن أصول المدينة وشركاتها التابعة المقومة بأقل من قيمتها السوقية بشكل كبير وهو ما يؤهلنا لتحقيق المزيد من الأرباح التشغيلية في المستقبل.
    فضلا عن قيام الشركة بتوفير العديد من الفرص الاستثمارية المجدية لعملائها ومساهميها ومثال على ذلك شركة للاكتتاب التي بدأنا نحن في الاستثمار فيها حيث بدأت بفكرة داخل الشركة ثم تحولت لصندوق ثم تحولت لشركة وطرحت للاكتتاب وكذلك شركة الاتصالات " هيتس أفريقا" بدأنا بتملك %75 منها ولن نطرحها للاكتتاب قبل التأكد من تحقيقا لأرباح متميزة وأيضا شركة الصرح العقارية فنحن نطرح شيء مجرب وبدأنا نحن الاستثمار فيه.

    تخارجات متوقعة

    ما هي حصة عوائدكم من الاستثمار في سوق المال المحلي من عوائدكم الاجمالية؟
    لا تتجاوز حجم استثمارات الشركة % 15من رأس المال في سوق المال المحلي ولذلك لا نتأثر كثيرا بتحركات وتقلبات الأسهم في السوق.
    والحقيقة أن اجمالي استثمارات في سوق المال الكويتي بصفة عامة لا تتجاوز %10 من اجمالي استثمارات المدينة والشركات التابعة لها فشركاتنا مقرها بالكويت ولكن %90 من استثماراتها في أسواق المال بالخارج نظرا لان المنافسة في السوق المحلي أصبحت حادة والقوانين لا تخدم الاستثمار ولا توفر بيئة جيدة له اضافة الى الربحية المنخفضة مقارنة مع الأسواق الخارجية.
    كما أننا تخارجنا من كافة الفرص العقارية المملوكة للمجموعة بالكويت ماعدا مشروع الخيران لاعتبارات غير استثمارية أهمها أننا نجحنا فيه وأصبح مرتبط بنا وقد بعنا حصتنا في شركة " أبراج " بالكامل وخفضنا حصتنا في "الأفق" من 35 الى %16 وهي ملكية لإحدى الشركات التابعة.
    وبدلا عن ذلك ركزنا استثماراتنا المباشرة على أفريقيا والهند والامارات والسعودية.

    أسعار رخيصة

    ¼ البعض يتحدث عن تلاعب في المستويات السعرية لأسهم "المدينة للتمويل" و"اكتتاب" عبر محافظ مالية تابعة. فهل هذا صحيح؟
    ـ في 2007 لم يكن همنا أسهم الشركة وركزنا جهدنا على العمل والربحية في مختلف القطاعات وتمكنا من تحويل استثمارات قليلة الربحية الى عالية الربحية وعلى عكس هذا التوجه سيكون تركيزنا في 2008 باستراتيجية جديدة في التعامل مع أسهم المدينة وستكون سنة مختلفة والتي نتوقع نموها بشكل كبير بالنسبة لسعر الأسهم بعد أن أصبحت أسهم المدينة والشركات الزميلة رخيصة جدا مقارنة بالربحية وجودتها وقابليتها للتكرار.

    النبراس الثالثة

    ¼ ما هو موقع شركة النبراس من هذه الخطط بعد شراء "المدينة" 44 مليون سهم من "جلوبل"؟
    ـ سنبدأ في مخطط لإعادة هيكلة وتطوير أداء شركة النبراس في العام المقبل حتى تكون مصدر جديد من مصادر أرباح المجموعة في 2008 وبعد إعادة الهيكلة وزيادة رأسمالها فمن المتوقع أن تتملك النبراس حصصا مؤثرة في شركتي المدينة " الأم " و" اكتتاب " لتعزيز قدرتها على الاستثمار في مجالات مجدية ومربحة وبالتالي تحقيق المزيد من النمو والتوازن السعري المبني على الأرباح والأداء التشغيلي. وكما نعرف عندما تستند المجموعة على 3 شركات بدلا من شركتين سيكون الوضع أكثر ثباتا واستقرار للنمو والأداء في المستقبل.

    هيتس أفريقيا

    ¼ يرى البعض أنكم دفعتم أكثر من اللازم في تأسيس شركة ''هيتس أفريقيا''؟
    ـ ما حدث هو أننا اشترينا السهم بـ 1.3 دولار وتم بيعها لمساهمين استراتيجيين بسعر دولارين للسهم تم دفع %85 منها للحصول على أربع رخص في افريقيا وأعلنا احدى هذه الرخص التي ستكون أهم رخصة اتصالات في أفريقيا قريبا وحصة المجموعة في هذه الرخص لا تقل عن %60 بما يعني أن الشركة حققت أرباح جيدة منها. كما أن سعر الشركة يعد رخيص جداً حيث أن الأسواق التي دخلتها كبيرة جداً.

    المدينة والصفوة

    ¼ هل مازال هناك تنافس بين مجموعة المدينة والصفوة على "أفق خليجي" لاستخدامها كذراع جديدة للمجموعة؟
    ـ لا تنافس وبعنا جزءاً من حصتنا في الأفق والشركة أصبحت في يد الصفوة تقريبا والله يوفقهم.
    ¼ وما هي طبيعة العلاقة مع "الصفاة"؟
    ـ علاقة طيبة يسودها الاحترام والتقدير.

    استثمارات اكتتاب

    ¼ هل تخطط اكتتاب للتخارج من بعض استثماراتها أم أن الاحتفاظ بها خيار استراتيجي؟
    ـ "اكتتاب" تسير بخطي جيدة حيث أن %90 من أصولها قابلة للتخارج وبربحية طيبه كما أنها ليس عليها أية ديون ولا قروض والتخارج وارد في 2008.
    ¼ لماذا يتكون مجلس ادارة "اكتتاب" من 3 أعضاء فقط؟ ومتى يتم زيادة رأس المال؟
    ـ من المرجح زيادة عدد أعضاء مجلس ادارة اكتتاب من 3 الى 5 أعضاء في الجمعية العمومية المقبلة في الربع الأول من العام المقبل ليعكس الوضع الجديد لكبار الملاك في الشركة التي نجحت في التحول من الخسارة إلى تحقيق أرباح مجزية للمساهمين حيث تملكنا اكتتاب وبها خسائر نصف فلس للسهم وخلال ربع واحد حققنا 17 فلسا وبنهاية ال 9 شهور الأولى للعام استطعنا تحقيق 31 فلسا.
    ¼ وماذا عن زيادة رأس مال المدينة؟
    ـ ما زالت قيد الدراسة.

    3 مجموعات

    ¼ تخطط "المدينة" للتوسع في قطاع الطيران حيث أسست مؤخرا شركة للطيران برأسمال مليون دينار فما طبيعة نشاط هذه الشركة؟ وماذا عن رأسمالها المتواضع قياسا على استثمارات القطاع؟
    ـ دخولنا بقطاع الطيران جاء ضمن خططنا للاستثمار المستقبلي في قطاع السياحة والطيران في القطاعات التي يتوقع لها إيرادات جيدة في المستقبل لذا نسعى لان يكون لنا موطئ قدم فيها والمتابع الجيد لنا يجد أننا لدينا 3 مجموعات نستثمر فيها وهي مجموعة العقار وإعادة الهيكلة وهذه المجموعة نسميها "البقرة الحلوب" لأنها تدر أرباح جيدة ونضخ فيها حجم كبير من استثماراتنا والمجموعة الثانية استراتيجية وطويلة الأمد وتعني بالاستثمار في قطاعي الاتصالات والنفط نستثمر فيها اليوم ونضخ فيها ولا تعطي مردود سريع ولكنها ستعطي مردود كبير مستقبلا والمجموعة الثالثة وهي استثمارات المستقبل فهي فرص واعدة وهي بذرة نضعها اليوم ولا ننتظر منها ربح على المدى القريب ولذلك لا نطرحها للاكتتاب وتبقي استثمار خاص للمدينة وشركاتها حتى تثبت جدواها.
    ¼ ماذا عن خطط الإدراج في بورصة لندن؟
    ـ نحن لم نعلن عن نيتنا إدراج المدينة في بورصة لندن ولكن سيكون لدينا خطط أخرى لإدراج بعض الشركات الأخرى التابعة للمدينة في احد الأسواق الأوروبية قد تكون بورصة لندن من بينها نظرا لطبيعة تلك الشركات وسنعلن عنها في حينه.


    ¼ ما سر التعارض بين المستويات السعرية لأسهم المدينة ومستوياتها السعرية في بورصة الكويت ودبي فمن الملاحظ انه عندما ترتفع أسهم الكويت تتراجع في دبي والعكس صحيح؟
    ـ هذا وضع طبيعي يحدث في معظم الأسواق وقد يرجعه البعض الى دورة بين الأسواق الخليجية الفرق بينها يومين تقريبا غير أننا لم ننقل الى سوق دبي سوي %10 من أسهم المدينة فقط.

    شركتان جديدتان

    ¼ ما هي آخر تطورات مشروع السكك الحديدة في السعودية وسورية؟
    ـ لقد نجحت شركة " صروح العقارية" وهي احدي الشركات التابعة وتمتلك فيها المدينة %50 منها في الفوز بعقدين أحدهما تطوير وتجديد خط السكة الحديدية ''الخط الحجازي'' اضافة الى عقد لتطوير احدي اكبر المناطق العشوائية في سورية حيث تتكلف المرحلة الأولي من المشروعين 120 مليون دينار وحاليا نحن بصدد إعادة هيكلة المشروعين في شركتين خاصتين تمهيدا طرحهما للاكتتاب.
    ¼ ما الخطط المستقبلية لشركة الهند القابضة بعد قيام "اكتتاب" بزيادة رأسمالها إلى 10 ملايين دينار؟ وهل هناك توجه لإدراجها في السوق الرسمي أو الموازي؟
    ـ تستمر الشركة في نشاطها بالهند وزيادة حجم أعمالها ومن ثم توافقها للإدراج خلال سنة حيث نخطط لإدراجها في السوق الهندي.
    شراكات جديدة

    ¼ هل تخطط المدينة للاستحواذ على شركات جديدة قائمة؟
    ـ نحن لا نحب تسميتها باستحوذات ولكن شراكات وسيشهد عام 2008 عدد من الشراكات ما بين 3 الى 6 شراكات من داخل وخارج البورصة.
    ¼ وهل هناك نوايا للتخارج من بعض استثماراتكم القائمة؟
    ـ ندرس بعض التخارجات لسنا بصدد الكشف عنها حاليا

    إدراج شركات أخرى

    ¼ هل لديكم نية في إدراج بعض الشركات التابعة في 2008؟
    ـ نعم نسعى لإدراج الصرح العقارية والهند القابضة وربما شركات أخرى في العام المقبل.
    ¼ تولت المدينة لعب دور مستشار الإدراج لشركة الصلبوخ أحدث وليد في البورصة فما توقعاتكم لأداء الشركة خلال 2007؟
    الصلبوخ شركة ممتازة وتسيطر على %40 من السوق المحلي وإيراداتها %100 تشغيلية وتمتلك 4 مواقع لتخزين الصلبوخ تصل مساحتها الى كيلو متر مربع كما أن ديونها تعادل مطلوباتها بـ 6 ملايين دينار لكل منهما وعلى الرغم من انخفاض ربحيتها العام الماضي نتيجة لتحديث معداتها وشراء كسارات جديدة وأعمال التطوير الأخرى والتوسعة التي قامت بها نتوقع بعد الاستثمارات طويلة الأجل التي قامت بها الشركة أن تحقق نموا واضحا في أداءها التشغيلي والمالي خلال الفترة المقبلة.
    ¼ أعلنت المدينة أنها ستفتتح بنك اسلامي تساهم في رأسماله بكينيا خلال نوفمبر بمشاركة مستثمرين ورجال أعمال كويتيين وكينيين فما الخطوات التي قطعتها في هذا الصدد؟ وهل هناك فرص لنجاح البنك في السوق الكيني؟
    ـ المشروع عبارة عن " بوتيك بنك" يقدم كافة أنواع الخدمات البنكية لعملائه وأمامنا أكثر من فرصة مصرفية في أفريقيا حيث أن أغنى الجاليات هناك هي الجاليات المسلمة ومحرومة من خدمات بنكية متميزة ولذا توجد فرص كبيرة لنمو أعمال البنك.


    6 اقتراحات لتطوير البورصة

    ¼ بالنسبة لسوق الكويت للأوراق المالية اقترح د. علي الشمالي:

    ـ إقرار قانون هيئة سوق المال بأقصى سرعة.
    ـ إنشاء سوق عالمي جديد متخصص في قطاعي الخدمات والنفط.
    ـ أشجع عملية الادراج الثنائي للشركات في سوقين لزيادة الربط بين الأسواق.
    ـ أعمق علاقاتي مع الحكومات لاستقطاب استثماراتها لتعزيز سوق المال المحلي.
    ـ التسويق الجيد للفرص الاستثمارية بالكويت لاستقطاب الاستثمارات واعادة جزء كبير من الاستثمارات الكويتية والخليجية المستثمرة في أوروبا وأمريكا.
    ـ الاستعانة بالمكاتب الاستشارية المتخصصة والتركيز على البحوث والدراسات وتطبيق احدث النظم في ادارة العمليات.




    14 شركة تابعة وصندوقان ومشروعات متنوعة قطاعيا وجغرافيا

    تم تعديل نشاط شركة المدينة للتمويل والاستثمار في 29 يناير 2005 وتم ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية في 24 ابريل 2006 ثم تم ادراجها في سوق دبي المالي العام الحالي.
    وتتمثل اغراض الشركة في بيع سلع استهلاكية بموجب عقود مرابحات ومساومات وعمليات التأجير التمويلي والتشغيلي وكذلك استثمار اموال المجموعة في مرابحات مع مؤسسات مالية اسلامية انشاء وادارة صناديق الاستثمار والمحافظ الاستثمارية ويتم ممارسة جميع الانشطة وفقا لتعاليم الشريعة الاسلامية السمحة ولدى الشركة حوالي 14 شركة تابعة اضافة الى صندوقين للاستثمار »المدينة والهند« اضافة الى مشروعات عديدة متنوعة قطاعيا وجغرافيا.
    ويبلغ رأسمال الشركة 17.6 مليون دينار ويدير الشركة مجلس ادارة مكون من خالد يعقوب المطوع د.علي درويش الشمالي نائبا للرئيس وعضوية كل من الشيخ حمود شملان الصباح ود. حامد سليمان الفريح وعماد حسين نعمة ورئيسها التنفيذى ممدوح عبد الغني الشربيني.
    وتضم قائمة كبار المساهمين كلا من:ـ شركة مدينة الكويت القابضة بنسبة %22.98 وشركة الصفاة تك القابضة بنسبة %5.179.


    سر الصنعة في »المدينة«!

    ¼ 17 ساعة عمل متواصل يوميا.
    ¼ إنفاق كبير على البحوث والدراسات والتقييم والتدريب.
    ¼ فريق عمل على قلب رجل واحد.
    ¼ مناخ عمل جيد وجو اسري يجعل البعض يقبل بالعمل معنا ولو براتب اقل.
    ¼ مرور القرار في المدينة بـ 3 مراحل هي الدراسة الدقيقة لكل خطواتنا ثم الاستخارة وبعدها الاستشارة بين مسؤولي لجنة الاستثمار ومجلس الادارة.
    ¼ تضم شركة المدينة 70 موظفا من الكوادر المهنية المتخصصة في كافة المجالات يصل عدد الحاصلين على شهادة الماجستير والدكتوراه منهم 10 أشخاص معظمهم جاء من قطاع البنوك و5 شركات استثمارية اضافة الى السوق العقاري.


    الخصخصة والاستثمار الأجنبي والمركز المالي وكسر احتكار الأراضي

    ـ د.علي الشمالي لو كنت مسؤولاً حكومياً عن الملف الاقتصادي في الكويت. ماذا تفعل؟
    ـ أفعل برنامج الخصخصة.
    ـ أغير قوانين المستثمر الأجنبي واجعلها مفتوحة ومتاحة وفي كافة القطاعات وإلغاء كافة القيود على الاستثمار الأجنبي وأعمل على تخفيض الضرائب على الاستثمار الأجنبي.
    ـ أشجع المستثمرين الكبار للاستثمار في الصناعات الثقيلة وأعطيهم حوافز اضافية.
    ـ أركز جهودي على تحويل الكويت الى مركز مالي حقيقي.
    ـ أكسر احتكار الدولة لـ %90 من الأراضي وأطرحها في السوق بالمزاد العلني أو باي أسلوب يضمن عدالة التوزيع.
     
  2. garmin

    garmin عضو محترف

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2005
    المشاركات:
    2,446
    عدد الإعجابات:
    0

    مابين السطور ..
    أخوكم
    بوفواز
     
  3. الفاتح

    الفاتح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2006
    المشاركات:
    1,192
    عدد الإعجابات:
    0
    صروح هذي الي يبون يدمجونها مع المدينة سكك حديد يا حبيبي

    نحن الان بسنة 2010

    انجازاتكم جبارة يا قروب المدينة
     
  4. متدرب أصيل

    متدرب أصيل عضو مميز

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2008
    المشاركات:
    3,277
    عدد الإعجابات:
    769
    الموضوع قديم
     
  5. ريكاندو

    ريكاندو عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 ابريل 2009
    المشاركات:
    2,715
    عدد الإعجابات:
    67
     
  6. sami909

    sami909 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يناير 2009
    المشاركات:
    357
    عدد الإعجابات:
    0
    الماي تكذب الغطاس
     
  7. BARKAWI

    BARKAWI عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 مارس 2009
    المشاركات:
    3,180
    عدد الإعجابات:
    13
    مع احترامي لصاحب الموضوع ، فهو إما للغلق ، أو التوضيح أنه قديم حتى لا يحصل لبس
     
  8. الفاتح

    الفاتح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2006
    المشاركات:
    1,192
    عدد الإعجابات:
    0
    برقاوي تبي تغلق الموضوع ليش مبين الموضوع من 3 سنوات هذا الموضوع للمقارنة وين انجاز الشركة اسهم تحت ال 100 فلس

    ومثل ما انت خطير واكتشفت انه قديم غير اعتقد بيكتشف انه قديم
     
  9. BARKAWI

    BARKAWI عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 مارس 2009
    المشاركات:
    3,180
    عدد الإعجابات:
    13
    اكيد كلنا مفتحين ما شاء الله علينا ، ولكن كان أجدر بصاحب الموضوع توضيح ذلك من البداية ووضع الهدف من هذه المشاركة حتى لا يحصل أي لبس!!

    ومشكور على وصفك لي بالخطير :cool:
     
  10. الفاتح

    الفاتح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2006
    المشاركات:
    1,192
    عدد الإعجابات:
    0


    ]دام الكل مفتح ماله داعي التوضيح

    وهذا الموضوع رفعته لكشف افلام الشركات
     
  11. BARKAWI

    BARKAWI عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 مارس 2009
    المشاركات:
    3,180
    عدد الإعجابات:
    13
    مشكور أخوي ويعطيك العافية،، بس تصدق طلع واحد فينا ماهو مفتح!! واللي هو أنا ، الحين بس انتبهت انك رافع الموضوع وأن الموضوع قديم ،،، مما يؤكد على وجهة نظري أنه توجب التوضيح أكثر ،،، لكن الأمور توضحت الآن بما فيه الكفاية :)

    على القوة ، ومجموعة حدها تعبانة!!
     
  12. الفاتح

    الفاتح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2006
    المشاركات:
    1,192
    عدد الإعجابات:
    0
    برقاوي اتمنى انك ما تكون زعلت منى
     
  13. rahaly

    rahaly مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2005
    المشاركات:
    7,455
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكويت
    نرجع نقول ونعيد ونزيد ... مدام الباشا معاهم ... لا يحوشك :)
     
  14. BARKAWI

    BARKAWI عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 مارس 2009
    المشاركات:
    3,180
    عدد الإعجابات:
    13
    حبيبي أخوي يا الفاتح ، أنا ما أعرفك زين وفرصة تعرفنا عليك ، أنا ما زعلت من ناس أساؤوا لي فعليا فما بالك من شخص مهذب مثلك ;)

    وأتمنى تواصلك وكشفك أكاذيب أي شركة نصابة (بس رد بالك تحط اسمك الحقيقي ياخذوك أمن الدولة ها! :mad: )

    مع ذلك ، لن أستغرب أي مفاجأة من مجموعة المدينة قريبا ، لنراقب ونرى

    تحياتي لك
     
  15. pop71

    pop71 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 أغسطس 2006
    المشاركات:
    852
    عدد الإعجابات:
    56
    صاحب الموضع لم قم برفعه و الذى قام برفعه هو العضو garmin

    اظن صاحب الموضوع الاصلى يمكن اعتزل البورصة و ريح باله
     
  16. الفاتح

    الفاتح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2006
    المشاركات:
    1,192
    عدد الإعجابات:
    0
    برقاوي الله يزيدك علم وانت عضو فعال ومميز بالمنتدى