الكويت تشتري 50% من dow chemical للبلاستيك بقيمة 9.5 بليون دولار

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة Pivotrend, بتاريخ ‏14 ديسمبر 2007.

  1. Pivotrend

    Pivotrend عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2003
    المشاركات:
    2,103
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويـــت
    وكالات الأخبار بالعالم كله قبل ساعتين
    9.5 بليون دولار تعادل 2.6 بليون دينار , أو 2600 مليون دينار
    خبر من موقع معتمد forbes.com قبل ربع ساعة
    http://www.forbes.com/feeds/ap/2007/12/13/ap4439095.html
     

    الملفات المرفقة:

    • dow.jpg
      dow.jpg
      حجم الملف:
      168.6 KB
      المشاهدات:
      95
  2. Pivotrend

    Pivotrend عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 يوليو 2003
    المشاركات:
    2,103
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويـــت

    الملفات المرفقة:

    • dow2.jpg
      dow2.jpg
      حجم الملف:
      221.4 KB
      المشاهدات:
      85
  3. ياسر الروقي

    ياسر الروقي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2007
    المشاركات:
    3,830
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    بلدة طيبة ورب غفور
    التوجه العام لدول الخليج كيمكال ماهي بعيده علينا صفقة سابك لشراء وحدة البلاستيك في جنرال
     
  4. al7bebe

    al7bebe عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 مارس 2005
    المشاركات:
    10,052
    عدد الإعجابات:
    941
    (DOW)After Hours: 44.75 0.36 (0.81%)

    After Hours: 44.75 0.36 (0.81%) as of 5:49PM ET on 12/13/07

    Last Trade: 44.39
    Trade Time: 4:05PM ET
    Change: 2.64 (6.32%)
    Prev Close: 41.75
    Open: 45.01
    Bid: N/A
    Ask: N/A
    1y Target Est: 48.50

    Day's Range: 43.72 - 45.50
    52wk Range: 38.89 - 47.96
    Volume: 16,274,007
    Avg Vol (3m): 5,606,950
    Market Cap: 41.92B
    P/E (ttm): 12.69
    EPS (ttm): 3.50
    Div & Yield: 1.68 (4.10%)
    http://finance.yahoo.com/q?s=dow
     
  5. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    ان شاء الله يكون استثمار ناجح
     
  6. S500

    S500 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏30 مايو 2003
    المشاركات:
    2,037
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بالشراكة بين داو اكيميكال وشركة الصناعات البتروكيماوية.
    الكويت تشتري 50% في 14 مصنعا للبلاستيك حول العالم.. ب 9.5 مليارات دولار
    عدد القراء: 209

    سعد الشويب خلال المؤتمر الصحفي أمس (تصوير: عبدالرحمن فتحي)


    14/12/2007 كتب مي مأمون:
    اعلنت شركة الصناعات البتروكيماوية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية وشركة داو كيميكال الاميركية امس الخميس اقامة مشروع مشترك للبتروكيماويات تبلغ مبيعاته المستهدفة 11 مليار دولار.
    وستحصل داو على نحو 9.5 مليارات دولار من شركة الصناعات البتروكيماوية مقابل الاسهام بخمس من وحداتها العالمية تبلغ قيمتها نحو 19 مليار دولار في المشروع المشترك، الذي ستشمل منتجاته البولي اثيلين والبولي بروبيلين.
    وقال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية سعد الشويب ان مؤسسة البترول الكويتية دخلت من خلال هذه المشاركة الى حقبة جديدة تتمثل فى انتاح المنتجات المتخصصة وامتلاك تكنولوجيا رائدة عالميا.
    واضاف ان هذه المشاركة ستمكن شركة صناعة الكيماويات البترولية من توسيع وتنويع تواجدها العالمي في صناعة البتروكيماويات بناء على العلاقة المتميزة الممتدة مع شركة داو وباستثمارات مختارة في البتروكيماويات اللاحقة وبذلك نعظم القيمة المضافة للموارد الهيدروكربونية لدولة الكويت كما نسهم في تنويع الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل.
    واكد ان اتمام المشاركة مرتبط باستكمال الاتفاقيات النهائية والشروط المتعلقة بها بالاضافة الى موافقات الجهات الرسمية والمتوقع الانتهاء منها في اواخر سنة 2008 لتأسيس شركة المشاركة الجديدة التي ستقوم شركة داو ببيع 50 في المائة من اصولها المتضمنة في نطاق هذه المشاركة لشركة صناعة الكيماويات البترولية وستقوم كل من شركة داو وشركة صناعة الكيماويات البترولية معا بوضع حصتهما في هذه المشاركة بحيث يتملك الطرفان حصة متساوية من اسهم شركة المشاركة.
    واوضح ان قيمة الانشطة الخمسة لشركة داو المكونة للمشاركة تبلغ حوالي 19 مليار دولار حيث ستقوم شركة صناعة الكيماويات البترولية بدفع 5ر9 مليارات دولار تقريبا لشركة داو مقابل تملك 50 في المائة من الشركة.
    وقال الشويب في مؤتمر صحفي اقيم بهذه المناسبة ان المشروع نقلة نوعية في مجال صناعة النفط الكويتية، وسيكون موقعه عالميا من خلال 14 مصنعا ما بين الاميركتين وآسيا واوروبا، حيث تتواجد بالفعل المصانع والموظفون الذين بلغ عددهم 5 آلاف موظف، كما ستخلق هذه الشراكة وظائف جديدة للكويتيين المؤهلين لها وفرص تدريب للموظفين الحاليين.
    واشار الى ان هذه الشراكة ستتيح لشركة الصناعات البتروكيماوية الدخول الى مجال صناعة البلاستيك التخصصية، ولاول مرة ستتملك الشركة تكنولوجيا هذه الصناعة، كما ستقوم شركة 'داو' ببناء مركز لدراسة الصناعات البلاستيكية في الكويت، كما سيزيد انتاج مادة البروبلين المتواضع في الكويت.
    وبين ان ما تم توقيعه حتى الآن هو مذكرة تفاهم وعلى أساسها ستقوم الدراسات التي يتوقع ان تنتهي في عام 2008 وعلى اساسها سيتم التنفيذ.
    واشار الى ان الشركة ستعتمد على ذاتها في تمويل المشاريع المستقبلية من دون تمويل خارجي.
    وعن المشاريع الصينية قال انها في طور الدراسة ومن المتوقع ان تنتهي في الربع الثاني من عام 2008 وبعدها سيتم تقديمها للجهات المعنية في الصين، وتبلغ قيمة الدراسات 10 ملايين دولار مقسمة بين الشركاء وهي دراسات فنية وتسويقية وبيئية ولوجستية وهي تأكيد للحرص على انجاح مشروع صناعي ضخم بقيمة 5 مليارات دولار.
    سجل من الإنجازات
    من ناحيته، قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة الكيماويات والبلاستيك مايك كامبرل ان لدى شركة داو وشركة صناعة الكيماويات البترولية سجلا حافلا من الانجازات كشركاء 'ونحن مسرورون لتشكيل مشاركة جديدة ستضيف قيمة دائمة ومستمرة للشركتين وعملائنا' مضيفا ان هذه المشاركة تعتبر فرصة لا تتكرر حيث تضم افضل الامكانات لدى الشركتين.
    وقالت العضو المنتدب لشركة صناعة الكيماويات البترولية مها ملا حسين ان المشاركة بين شركة داو وشركة صناعة الكيماويات البترولية ستوجد القدرات التي تساعدها على النمو في المناطق ذات النمو الاقتصادي المرتفع من خلال توافر المواد الاولية من مشاريع مؤسسة البترول الكويتية في هذه المناطق .
    واضافت ان هذه الفرص ستعطي شركة المشاركة ميزة اضافية نتيجة التكامل من المواد الاولية الى المنتجات اللاحقة بجانب توفير احتياجات المستهلك في هذه الاسواق.
    وقال رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة داو كيميكال اندرون ليفرس في بيان صحفي صادر عن شركة الكيماويات البترولية 'سننشئ شركة تعد مركزا للقوة في انتاج البتروكيماويات وستكون رائدة عالميا منذ اليوم الاول للتشغيل'.
    وبين ان الشركة ستكون ذات موقع متميز يمكنها من النمو بربحية خلال الدورة الصناعية.
    وقال ان هذه الخطوة تعتبر مرحلة مهمة في التحول الاستراتيجي لشركة داو المرتكز على النمو في الصناعات الاساسية من خلال المشاركات وتقليل كثافة رأس المال وتحرير الاموال للاستثمار في محفظة الصناعات المتخصصة المقابلة لحاجات السوق.
    واوضح ان الولايات المتحدة ستكون مقرا للمكتب الرئيسي لهذه الشركة التي ستقوم بتصنيع وتسويق 'البولي ايثيلين والايثيلين امينز والايثنول امينز والبولي بروبيلين والبولي كاربونت' متوقعا ان تحقق هذه المشاركة ايرادات تفوق 11 مليار دولار اميركي سنويا ويعمل بها اكثر من خمسة الاف موظف حول العالم.
    المواد الأولية
    واضاف ان هذه المشاركة الجديدة ستعتمد على موقع شركة صناعة الكيماويات البترولية بالنسبة للمواد الاولية والالتزام بالنمو العالمي في مجال البتروكيماويات حيث تعتبر مؤسسة البترول الكويتية احدى اكبر عشر شركات عالمية في مجال الطاقة والهيدروكربون، كما ان شركة داو تحتل موقع الريادة في مجال التكنولوجيا والتسويق بالاضافة الى مرتبتها الاولى في انتاج (البولي ايثيلين والايثيلين امينز والايثنول امينز).
    وقال ليفرس ان شركة داو ستقوم بالمساهمة بنظمها الخاصة بالسلامة والصحة والبيئة التي تعتبر من افضل النظم على المستوى العالمي، كما سيحقق العملاء قوة اضافية من خلال مزود يتمتع بتكامل المواد الاولية وشبكة تزويد عالمية وتكنولوجيا متطورة وامكانات للنمو تتلاءم مع متطلبات العملاء والتزام مستمر لمستقبل صناعة البتروكيماويات.


    نبذة
    تأسست شركة داو كيميكال عام 1947 وتعمل في مجالات متعددة لتصنيع وتسويق المنتجات الكيماوية والمواد البلاستيكية الزراعية وعدة منتجات وخدمات متخصصة. وتخدم الشركة عملاء من 175 دولة لتوفير العديد من المنتجات المستخدمة لمعالجة المياه والمواد الغذائية والادوية والاصباغ ومواد التغليف والمنتجات ذات الاستعمال الشخصي. وتبلغ المبيعات السنوية لشركة داو 49 مليار دولار ولديها 43 الف موظف على مستوى العالم.

    الصفقة مشابهة لمشروع أم أي غلوبل
    يشبه هيكل الصفقة مشروع أم.أي. غلوبل المملوك مناصفة بين داو وشركة الصناعات البتروكيماوية والذي اقيم عام 2004، وفي ذلك الوقت باعت داو 50 في المائة من حصتها في اصول كندية لانتاج الجليكول ايثيلين لمصلحة ام.اي غلوبل. وتتعرض داو لضغوط من وول ستريت ومستثمرين للاعلان عن صفقة في الصناعات التحويلية من شأنها ان تخفض اعتمادها على الاعمال الكيماوية الاكثر دورية والاقل من حيث الهوامش الربحية.

    أهمية المنتجات البتروكيماوية
    قال بيان الشركتين ان كل من البولي ايثيلين والبولي بروبلين يمثلان اكثر من نصف الطلب العالمي على البولمر حيث يدخل البولي ايثيلين على نطاق واسع في صناعة المنتجات البلاستيكية المتعلقة بالحياة اليومية كالتغليف والتعبئة والحاويات اضافة الى صناعات الانابيب والتمديدات ويدخل منتج البروبلين في صناعة الالياف واجزاء المركبات والمنتجات ذات الاستعمال الشخصي.
    واشار الى استخدام منتج البولي كاربونيت في عدة صناعات مثل الوسائط البصرية والكهربائية اضافة الى الاستخدامات المتعددة للاماينز في المستلزمات الطبية والشخصية.

    الشركة ستصبح ضمن قائمة الفورتشن
    قال رئيس الكيماويات الاساسية في شركة 'داو' ان هذه الشركة تمت مناقشتها ضمن اعمال اخرى للمشاركة، لكن هذه الشراكة تحديدا ستجعل من الشركة الجديدة شركة ضمن اوائل الشركات العالمية وستسعى 'داو' لوضعها ضمن قائمة مجلة فورتشن لاقوى 250 شركة عالمية.


    http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=342042
     
  7. Abdulazeez

    Abdulazeez عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 سبتمبر 2004
    المشاركات:
    5,644
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    السلام عليكم

    إن شاء الله يكون إستثمار ناجح

    ولكن من المضحك أن الدوله تشتري نسبة 50% بسعر 9.5 بليون دولار

    وعندنا شركات بتروكيماويه وغيرها ونحن دوله منتجه للنفط

    يعني ما قدروا يحطون مليار دولار واحد على الأقل لتعديل وتطور المنشئات البتروكيماويه عشان تجاري الشركات الأخرى !!!؟؟