"الغرفة" تنضم إلى مجموعة الـ 61 وترفض الوصاية على المستثمرين

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة mustafa2005, بتاريخ ‏16 ديسمبر 2007.

  1. mustafa2005

    mustafa2005 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 أغسطس 2005
    المشاركات:
    365
    عدد الإعجابات:
    0
    طالبت وزير التجارة بنظام متكامل وواضح للإدراج

    "الغرفة" تنضم إلى مجموعة الـ 61 وترفض الوصاية على المستثمرين


    أكدت غرفة التجارة والصناعة تأييدها الكامل مطالب مجموعة الـ 61 شركة المعترضة على قرارات البورصة الأخيرة حول رفض الاندماج وادراج عدد من الشركات... (راجع ص 16)
    وطالبت الغرفة لجنة السوق بمراجعة قراراتها من الزاويتين القانونية والادارية ومن منظور العدالة والمصلحة العامة, مشيرة الى ان ادارة السوق لا يجب ان تقوم بالوصاية على المستثمرين.
    واوضحت الغرفة موقفها هذا في مذكرة قدمتها الى وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة السوق تناولت ايضا مقترحات تهدف الى معالجة الخلاف القائم بين سوق الاوراق المالية ومجموعة من الشركات المدرجة.
    وأكدت المذكرة حق ادارة السوق في وضع الشروط اللازمة والكافية لادراج الشركات الا ان مطلب مجموعة ال¯ 61 بأن تكون هذه الشروط واضحة ومعلنة والا يكون تعديلها بأثر رجعي هو مطلب عادل حيث يجب ان يتم وضع نظام كامل للادراج يتضمن جميع الشروط التي تراها السوق ويحدد كيفية انتقال الشركات من السوق الموازية الى السوق النظامية. وان تكون اسباب رفض طلب الادراج مكتوبة ومسببة ومبينة على وجه التحديد الشروط غير المستوفاة على ان يكون من حق الشركات ان تتقدم مرة اخرى بعد استكمال الشروط والضوابط.
    وبالنسبة لتداول اسهم الشركات في حالة الدمج اوضحت الغرفة ان مسؤولية السوق هي توفير الشفافية واطلاع المتداولين على الوضع المالي للشركة الجديدة الناتجة عن الدمج وليس الوصاية وحماية المستثمرين من انفسهم ولذلك يجب ان يتم ايقاف الشركة او الشركات المدرجة التي تندمج مع بعضها او مع اخرى غير مدرجة لحين انتهاء الاجراءات واعلان الميزانية الافتتاحية للشركة الجديدة.
    وفي ما يتعلق بتداول اسهم الشركات المدرجة في حالة زيادة رأسمالها اكدت الغرفة انه رغم تقديرها للضغوط التي صدر بسببها القرار يجب الغاؤه وان تطلب ادارة السوق من الشركات اعلان مصادر التمويل واسباب زيادة رأس المال لإطلاع المساهمين عليه.
    كما طالبت بضرورة اعادة النظر في قانون الإفصاح في ضوء التجربة العملية وما أفرزت من نتائج وكشفت من ثغرات.
    وتطرقت المذكرة الى مطلب مجموعة »ال¯ 61« بتفعيل المادة 62 من اللائحة الداخلية للسوق والتي تنص على تكوين هيئة عامة من اعضاء السوق تنتخب لها رئيسا ونائبا وتجتمع مرة كل عام وتكون مهمتها استشارية. وذكرت انه ليس هناك مبرر لتعطيل هذه المادة منذ عام 83 حتى الان ولا يوجد ما يمنع تكوين هذه الهيئة رغم وجود مشروع لانشاء هيئة سوق مال تحت الدراسة.
    وأكدت الغرفة ان الاسراع في انشاء هيئة سوق مال سيؤدي الى اعادة هيكلة السوق بشكل جديد بالكامل كما ان تحويل السوق الى شركة مساهمة عامة سيؤدي الى تغيير جذري في كل تفاصيل الوضع الراهن للسوق وعلاقته بأعضائه.
     
  2. SAM7

    SAM7 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    723
    عدد الإعجابات:
    23
    حلــوه منك يا علي الغانم وهقت الفلاح والهاجري وبعدين تبريت منهم ...يالله تحط حيلهم بينهم (اللهم لا شماته)
     
  3. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    الغرفة هى العدو الأول للشعب الكويتى خاصتا الطبقه الفقيره !!!!!!
    نعم الغرفة تحارب الفقير وتدافع عن اللاغنياء حتى ولو كانوا ظالمين , يجب على الشعب الكويتى ان يحاربها هذا الوكر الذى دمر الاسر الكويتيه ولم تقدم شئ للشعب الكويتى طول فترة وجودها ،
    ويجب ان نطالب فى انشاء غرفة الفقراء حتى نقف أمام هؤلاء الطقات الذى لا هم لهم الا ترس جيوبهم و زيادة أرصدتهم فى البنوك وتحويلها الى بنوك سويسرا وامريكا ,
     
  4. ivvvi

    ivvvi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أغسطس 2007
    المشاركات:
    115
    عدد الإعجابات:
    0
    الوساطات بدأت تخترق الحواجز في ظل القناعة بأن الاحتقان مضرة للجميع
    نقاط التلاقي تتجمع بين البورصة ومجموعة الـ 61 ولقاء «غسل القلوب» يقترب تمهيداً لبلوغ الحلول
    كتب - الأمير يسرى:
    قال مصدر مسؤول في سوق الكويت للأوراق المالية ان نقاط الالتقاء بين ادارة البورصة ومجموعة الـ 61 بدأت تتجمع بقوة ضمن مؤشر يؤكد أن حل الخلاف آت خلال الفترة المنظورة في ظل وساطات بدأت تخترق الحواجز وتقترب من التلاقي المأمول.
    واعتبر المصدر أن أطراف الأزمة بلغوا مرحلة القناعة بأن الاحتقان الحالي هو مضرة للجميع والمصلحة العامة تقتضى بلوغ المخارج وتجاوز الأزمة مشيراً الى أنه يجرى الآن اعداد لقاء لغسل القلوب والنفوس على مستوى الأطراف المتخاصمة تمهيداً للبحث عن المخارج القانونية لازالة أسباب الأزمة.
    وقال المصدر كافة المؤشرات تؤكد أن الحل قريب عبر اعادة النظر في كافة القرارات التي تسببت في المشكلة خصوصاً بما يخص الاندماج بين شركتين احداهما مدرجة وأخرى غير مدرجة أو القرار الخاص بتقييد زيادة رؤوس أموال الشركات التي تقل عن 10 ملايين دينار بثلاثة أضعاف أو أكثر عبر ايقافها عن التداول لمدة سنة.
    وأفاد المصدر أن الحل سيكون عبر اضافة فقرة لقراري تقييد الدمج وزيادة رأس المال على أن تضمن هذه المادة الغاء مفاعيل القرار مستبعداً أن يتم الحل عبر اصدار قرارات أخرى تنسخ سابقاتها التي تسببت في الأزمة.
    من جهة أخرى أفادت مصادر متابعة أن دخول عدة أطراف على خط الخصومة بين ادارة البورصة ومجموعة الـ 61 دفع في اتجاه احتمالية التصالح وطي ملفات الخلاف جانباً مشيراً الى أن غرفة تجارة وصناعة الكويت وافت ادارة البورصة بوجهة نظر مجموعة الـ61 على مستوى الاعتراض على القرارات التي جاءت تفصيلاً على حالات بعينها اضافة الى اعتراض المجموعة على تشدد البورصة بما يخص الادراج.


    تاريخ النشر: الاحد 16/12/2007
     
  5. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الغرفة _ هي غرفة ((تجارة)) و((صناعة)) الكويت

    تجارة = التجار

    صناعة = المصنعين ((اصحاب المصانع))



    شنو لها دخل بالفقراء او الشعب !!!!!!!!!!!!! او او او او او او


    المشكله عندنا بالكويت : ان كل واحد يبي يعنرض و يبي يتحلطم على اي موضوع :(

    تقدر تسوي حملة او جمعية للمستهلكين ((اظن اكو جمعيه ))
     
  6. TechnoFund

    TechnoFund عضو متميز

    التسجيل:
    ‏12 مايو 2004
    المشاركات:
    919
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    الروضة

    وجهة نظري ان الكلام اللي بالاحمر مو غلط. وفعلا السوق يجب ألا يتبنى نفسه كوصي على المستثمرين، إنما يضمن شفافية المعلومات وانتقالها ووضوح في أي عملية دمج او زيادة لرأس المال وما يتبع تلك القرارات من قوانين واحكام كوقف للشركة لمدة معينة او اجتماع للمساهمين ...
     
  7. bnyder2002

    bnyder2002 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    kuwait
    اقتصاديون لـ «الأنباء»: رد «الغرفة» إيجابي وقد يدفع باتجاه الحل العادل والحوار بين الجانبين يعد أفضل الوسائل لإنهاء أزمة الـ 61
    الثلاثاء 18 ديسمبر 2007 - الانباء
    تباينت ردود فعل المعنيين والخبراء حول رد غرفة التجارة والصناعة حول أزمة مجموعة الـ 61 وتداعياتها، وذلك بين مؤيد للرد الذي اعتبره بمنزلة «لم الشمل» للفرقاء رغبة في اصلاح السوق والحفاظ على اموال المتداولين، وبين رأي آخر يرى ان رد الغرفة لا يعدو سوى «اعلان ديوانيات» لا ينتج عنه شيء، مستندين الى تجربة الغرفة في أزمة سوق المناخ في السابق والتي لم ينتج عنها شيء سوى بعض القرارات التي لم تنتج أي ثمرة لإيجاد حل لأزمة السوق وقتها.

    وقالوا في استطلاع «الأنباء» حول ردود الفعل تجاه مذكرة الغرفة بشأن رأيها في الازمة ان قرار المحكمة لصالح ادراج منازل القابضة ورد الغرفة وتكتل الـ 61 قد يكون ذا أثر قوي في عدول «فنية السوق» عن قراراتها الاخيرة بشأن الادراج.

    وأوضحوا ان هناك عيوبا في قرارات الادراج بدليل حكم المحكمة لصالح منازل القابضة.

    وأشاروا الى ان هناك ضغوطا ثلاثة تتم ممارستها ضد لجنة السوق للعدول عن قراراتها متمثلة في تكتل الـ 61 وقرار المحكمة الاخير ورد الغرفة الذي حمل نوعا من المناداة المبطنة للجنة السوق لمراجعة قراراتها، وكذلك دعوة الشركات الاستثمارية للعمل على الالتزام بالقواعد السليمة للادراج والتي تحافظ على اموال صغار المستثمرين.

    وبين الرأيين لا تزال ردود فعل صغار المستثمرين وكبارهم ايضا محايدة، اذ ينظرون الى أداء السوق بعيدا عما يحدث مقتنعين ان لغة المؤشر هي اللغة الوحيدة الصادقة التي لا تكذب ولا تتجمل.
     
  8. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    اخوى الغرفه ما تمثل الا طبقه معينه فى الكويت وهم اصحاب الملايين واصحاب المصالح ، والغرفه معروف عنها انها تحارب المواطن وكل همها ان يضل المواطن فقير وطرار ،،،
    واما لسؤالك شنو دخل الغرفه فى الشعب !
    انا قولك ان الغرفه تعرض اسقاط القروض على المواطنين ولم تتحرك فى موضوع زيادة الاسعار ووقفت تشاهد كانها ابو الهول !!!!!
    والغرفه لم تتحرك فى موضوع زيادة الفوائد على الكويتيين !!! وكان عذرهم ان امريكا رفعت الفائده . والحين امريكا نزلت الفائده !!! وين الغرفه عن هذا الظلم
    احنا فى الكويت شعب طيب وما يتكلم ولكن تأكد ان هذا الشئ لن يستمر
    الى الابد لابد ان يخرج جيل جديد يطالب فى حقوقه وحتى حقه فى سواحل الكويت الممتده من حدود السعوديه الى دوار البدع !! التى احتلها مجموعه من الكويتيين فى الظلام وعملوا فيها شاليها وقاموا يبيعونها بالملايين وهى ليست حقهم بل هو حق الشعب الكويتى كله ....
    واتمنى ان يكون صدرك وسيع لتتقبل الرأى الاخر حتى ولو كان لا يعجبك
    وهنا نحن فى منبر حر وكل واحد يقول وجهة نظره ولا نحتقر الشخص له نه قال رأيه واتمنى انك فهمت ما ذا اقصد !!!
     
  9. bnyder2002

    bnyder2002 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2003
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    kuwait
    ارجع السبب الرئيسي في الخلافات إلى قصور التشريعات وعدم إقرارها

    الوزان: أتوقع أن تتخذ البورصة قرارات إيجابية لصالح السوق ومجموعة الـ61



    كتبت - هند فاروق:
    توقع رئيس بنك الكويت الدولي وامين الصندوق الفخري في غرفة التجارة والصناعة عبدالوهاب الوزان ان تتخذ لجنة السوق قرارات ايجابية في عدد من المطالب التي تنادي بها غرفة التجارة والصناعة والخاصة بقضايا مجموعة ال¯61 مع البورصة.
    وقال الوزان ل¯»السياسة« ان غرفة التجارة بصفتها مظلة القطاع الخاص والمؤسسات المالية والاستثمارية ارادت ان تضع الامور في نصابها الصحيح, وقامت بجهد واضح في تقريب وجهات النظر بشكل موضوعي.
    وقال ان هناك كثيراً من النقاط محل الخلاف كانت الغرفة تنادي بها منذ فترة الا ان الامر المهم هنا هو ان كل الاطراف استجابت وهناك توافق في الرأي بين ما اعلنته غرفة التجارة من مبادئ واسس في القضايا التسع محل الخلاف وبين لجنة السوق وهذا التوافق ان لم يكن كلياً فهو جزئي على الاقل.
    وقال ان جهود الغرفة ستترجم في القريب العاجل وتظهر نتائجها لصالح السوق بشكل عام ومجموعة ال¯ 61 سواء فيما يتعلق بتفعيل المادة 62 من النظام الاساسي للبورصة او الشفافية والوضوح في القرارات او غيرها مما ستتخذ لجنة السوق فيه قرارات قريباً.

    السبب الرئيسي
    واوضح الوزان ان السبب الرئيسي في الازمات المتكررة لادارة البورصة مع الشركات الاستثمارية يرجع الى التطور السريع والكبير في السوق وزيادة عدد الشركات التي ترغب في الادراج وايضاً النشاط في البورصات الخليجية والسوق تأخر في تطوير لوائحه وقواعده, الأمر الذي احدث تصادما مع الشركات الراغبة في النمو وتوسيع نشاطها من خلال الاستحواذ والاندماج وغير ذلك من الاساليب المعروفة.
    واشار الوزان الى ان السبب لا يرجع لادارة البورصة او لجنة السوق وحدها, ولكن يعود في الاصل الى قصور التشريعات وتأخير اقرار الكثير منها, سواء فيما يتعلق بقانون الشركات التي باتت مواده قديمة جداً وتحتاج تعديلاً جذرياً وكذلك قانون الضريبة الذي يجب ان يأخذ طريقه للاقرار.

    مذكرة الغرفة
    وكانت غرفة التجارة قد اكدت في مذكرتها التي ارسلتها الى وزير التجارة ان تجربة سوق الكويت للاوراق المالية مر عليها قرابة ربع قرن, سجلت خلالها السوق نجاحات كثيرة لا تتكرر, ومثلت لفترة غير قصيرة نموذجاً لاسواق المال الخليجية, كما شهدت هذه التجربة الكثير من الممارسات الخطأ الواجب تقويمها, وكشفت عن الكثير من الثغرات التشريعية والتنظيمية الواجب تلافيها, وان الدعوة الى الاسراع في انشاء هيئة سوق المال وتخصيص ملكية وادارة السوق, يجب الا تمنع من متابعة العمل على معالجة بعض القضايا التي تستحق اهتماماً خاصاً وموازياً وسريعاً مثل: تأسيس الشركات التابعة, وزيادات رؤوس اموال الشركات, واسهم المنحة وعلاوات الاصدار, وارباح اعادة التقييم, والمعايير الموحدة للافصاح عن النتائج المالية للمحافظ والصناديق الاستثمارية, فمعالجة هذه القضايا ستعطي هيئة سوق المال قيمة مضافة وانطلاقاً اقوى, وستنقل الى القطاع الخاص ادارة وملكية سوق مالية احكم تنظيماً واعمق مصداقية.
     
  10. azizan400

    azizan400 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 أغسطس 2005
    المشاركات:
    447
    عدد الإعجابات:
    0
    الأخ مضارب شجاع نحترم رأيك وأنت علي العين والراس بس ياخوي عندي كم سؤال ياريت تجاوبني عليهم

    أولا: شنو علاقة غرفة التجارة بأسقاط الديون؟؟؟؟؟

    ثانيا : شنو علاقة غرفة التجارة بارتفاع الاسعار ؟؟؟ اعتقد هذا دور وزارة التجارة وليس الغرفة

    ثانيا : شنو علاقة الغرفة برفع وتخفيض الفائدة؟؟؟؟ اخوي هذا دور البنك المركزي

    اخوي أنت جبت كل همومك وحملتها علي غرفة التجارة .ياخوك انا ماادافع عن غرفة التجارة بس اشوف كل إللي طرحتة ماله علاقة بالغرفة وسامحني إذا كنت أنا غلطان وصلح معلوماتي واكون شاكر لك.

    خلصنا من غرفة التجارة ودخلت بموضوع أصحاب الشاليهات وسويتهم محتلون وغزاة عسي ماشر ياخوي وسع صدرك شوي. ياخوك اراضي الشاليهات هي أراضي الدولة ولست اراضي أصحاب الشاليهات وهم يدفعون إيجار سنوي للدولة أما بيعها بالملايين فهو مقابل إنتفاعك بالأرض والمبني إللي علي الأرض ويسمونة "قفلي" او باللهجة المصرية"خلو"
    بعدين ياخوك شنو الحقوق أللي تبي تطالب فيها في سواحل الكويت ؟؟؟ هذي الأراضي ملك للدولة
    ملاحظة أخيرة تري والله لاني من أصحاب الشاليهات ولا الجواخير علشان مو تقول إني أدافع عن أحد
     
  11. بو سليمان

    بو سليمان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 يوليو 2005
    المشاركات:
    8,729
    عدد الإعجابات:
    16
    مكان الإقامة:
    الكويت /عريفجان
    تصدق ان كلامك عدل حنا شدخلنا معاهم :D:D:D
     
  12. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    احترم رايك :)

    بس شوووف رد اخوي عزيزان :)

    كفيت ووفيت :)


    عااادي صارت فيني وااايد :) :D
     
  13. مستثمر فقير

    مستثمر فقير عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2003
    المشاركات:
    281
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه





    قانون عالمي

    الساحل البحري ملك عام وليس ملك خاص
    يا خوي تعال قولي شخص اخذ حق الانتفاع من قطعة ارض مقابل الساحل
    علي اي اساس يحتل الساحل وانت شايف مالك امل تحصل منفذ لساحل
    وبعدين الارض ملك لدوله علي اي اساس يتم تداول الاراضي بيع وشراء
    وحتي لو كان خلو ... حق الانتفاع من الارض بالاستخدام وليس حق الانتفاع
    بالبيع والشراء والمضاربه باملاك الدوله

    الي قاعد يصير خطأ كبير في حق الشعب الكويتي الي قاعد يشوف
    الساحل من دوار البدع الي حدود نويصيب وما يقدر يتمتع بهذا الساحل
    الي اصبح ملك خاص لافراد ويحرمون منه عامة الشعب
     
  14. azizan400

    azizan400 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 أغسطس 2005
    المشاركات:
    447
    عدد الإعجابات:
    0
    حياك الله اخوي مستثمر فقير مشكور علي المرور وأبداء الرأي. إذا كان هناك قانون عالمي كما تفضلت فإني لاأري هذا القانون مطبق بالدول العربية اما موضوع إحتلال الساحل كما تفضلت فهذا الأمر راجع للدولة فهذة الأراضي خاصة بها تأجرها تبيعها هذا الامر راجع لها.
    أنت تقول ان الأرض ملك للدوله علي أي أساس يتم تداول الارض بيع وشراء؟؟ أخوي من قالك أن حق الإنتفاع قاصر علي الإستخدام فقط وليس علي البيع والشراء ؟؟؟ بأي قانون هذا؟؟ سؤال ليش معترض علي تداول الارض بيع وشراء ؟؟ شنو المشكلة؟؟ أنا أقولك علي أي أساس يتم تداول الأرض. يتم تداولها علي أساس حق الإنتفاع . أقولك شلون ألحين أنت إذا عنك دكان في مجمع تجاري مأجر الدكان من صاحب المجمع لك الحق انك تعرض هذا الدكان للبيع مع إن الدكان مو لك بل هو لصاحب المجمع لكنك تبيعة وتاخذ فلوس إنزين السؤال بأي حق أنت بعت الدكان مع أنه الدكان مو لك ؟؟؟؟ انا أقولك هذي يسمي خلو أو حق إنتفاع وهذا عرف عالمي مو شئ جديد.
     
  15. مستثمر فقير

    مستثمر فقير عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2003
    المشاركات:
    281
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه

    الله يحييك اكثر اخوي azizan400

    يا خوي الدكان يعتبر ملك خاص ومثل ما تفضلت في قضية البيع والخلو وهذا عرف عالمي ما نختلف عليه

    بس وين العرف العالمي في قضية الساحل انت شايف باي دوله
    بالعالم مثل الي قاعد يصير عندنه بالكويت حجز ساحل كامل وتداوله
    بيع وشراء

    يا خوي املاك الدوله يعني ملك لجميع الشعب ...ويجب ان يكون
    التصرف فيها من منطلق ((المصلحه العامه))

    هذا رأيي واحترم رأيك
     
  16. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    azizan400 + مستثمر فقير :)


    يعجبني تناقشكم :)
    هذا اسلوب الحوار إللي نتمنى نشوفه في كل صفحات المنتدى :)

    بارك الله فيكم :)
     
  17. azizan400

    azizan400 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 أغسطس 2005
    المشاركات:
    447
    عدد الإعجابات:
    0
    حياك الله مره ثانية أخوي مستثمر سؤال هل حق الإنتفاع يفرق بين ملك خاص وملك عام؟؟؟ موضوع حجز الساحل وتداوله ماراح أناقشه لأني أبديت رأيي من قبل .
    أسمح لي أسألتي وايده. تقول أن أملاك الدوله يعني ملك الشعب ويجب أن يكون التصرف فيها من منطلق "المصلحه العامة" ممكن أعرف شنو المصلحه العامة ؟؟؟؟ اخوي الأراضي مؤجرة وتدر علي أملاك الدوله دخل أليس هذه مصلحة عامه ؟؟؟ سؤال أخير ألا توجد بالكويت واجهات بحريه عامه ؟؟؟ وإلا لازم أفتح الساحل كله علشان أحقق المصلحه العامة؟؟
    بالنهايه أن سعيد بالتواصل معك والإختلاف بالرأي لايفسد للود قضية
    :)
     
  18. azizan400

    azizan400 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 أغسطس 2005
    المشاركات:
    447
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يجزاك خير ويبارك فيك
     
  19. مستثمر فقير

    مستثمر فقير عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2003
    المشاركات:
    281
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْه
    q8_chamber
    كلامك علي راسي ونتعلم منك اخي الفاضل


    وهم حياك الله اكثر مره ثانيه
    بالنسبه للفرق بين حق الانتفاع بين الملك الخاص والملك العام
    الملك الخاص لك الحق المطلق اما الملك العام حق الانتفاع يكون محدود
    وفق الحاجه ... واقرب مثال هو سوق شرق ماخذينه BOT يستفيدون منه
    25 سنه وبعدين ترجع ملكيتة للحكومه .. ما يقدرون يبيعونه
    وهذا الي اقصد فيه حق انتفاع محدود... والمفروض هالكلام ينطبق علي الشاليهات يستمتعون فيه لمده معينه 5او 10 او 30 سنه وبعدين ترجع
    للحكومه ويسلم لشخص ثاني .. وهني تكون الحكومه حققة المصلحه العامه

    وبالنسبه للمردود من ايجار الاراضي ... تره الايجار رمزي

    وبالنسبه لوجود الواجه البحريه نعم في واجه بحريه
    وتعال شوف وياي الساحل وشوف نسبة الملك الخاص والملك العام


    شوف الخط الي باللون الاحمر هذا الساحل ما ينفع لاحق سباحه ولا
    حق شاليهات ارض طينيه ما تقدر تمشي علي ساحله

    اما اللون البرتقالي فهو الي اسميه ملك خاص محور نقاشنه

    ما يبقي لعامة الشعب الي ما عندهم شاليها غير اللون الاخضر

    مثل ما قلتلك احترم رأيك واستفيد منك وما اقصد من نقاشي وياك اني اتحداك اواني اغلبك.. لا والله .. انا اعتبر نفسي قاعد وياك بدوانيه
    وقاعدين نشرب استكانة شاي ونتناقش
     

    الملفات المرفقة:

  20. azizan400

    azizan400 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 أغسطس 2005
    المشاركات:
    447
    عدد الإعجابات:
    0
    حياك الله أخوي مستثمر فقير وانا متاكد أنك ماتقصد من نقاشك أي تحدي ولافرض رأي ورأيك أحترمة ولك كل التقدير والإحترام وسعيد جدا بمعرفتك والنقاش معاك موفق خير إن شاء الله