بنك اسلامى لبيت الاوراق...

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
بيت الأوراق تسعى إلى بنك إسلامي في بريطانيا
محمد البغلي
علمت «الجريدة»، ان شركة بيت الاوراق المالية وصلت إلى مرحلة متقدمة من اعداد مشروع تاسيس بنك اسلامي في بريطانيا.

وقال مصدر مطلع ان الشركة تستهدف من هذه العملية دخول سوق المصارف الاسلامية، حيث يعد السوق البريطاني احد اهم الاسواق الواعدة بالنمو، اذ تنتشر العديد من المؤسسات المالية الاسلامية في مناطق عديدة من المملكة المتحدة.

وبين مصدر مطلع ان «بيت الاوراق» تدرس حاليا حجم راس المال المستهدف لتاسيس مثل هذا البنك، مشيرا الى ان العديد من الاطراف المحلية والاقليمية طلبت تصورات لعمليات الاستثمار في هذا البنك تمهيدا للدخول فيه كمساهمين.

واشار المصدر الى ان وجود «بيت الاوراق» في مجال المصارف الاسلامية سيرفع من القيمة المضافة التي تقدمها الشركة لمساهميها وعملائها، عبر طرح مجموعة من الخدمات والادوات والاستثمارات الجديدة المتوافقة مع الشريعة الاسلامية، كالمرابحة والبيوع والصكوك والسندات والآجل والاستصناع وغيرها
 
التسجيل
1 يونيو 2005
المشاركات
1,479
الله يعطيك العافية أخوي حمدان على جهودك الكبيرة
و إذا فيه تطور على هذه الاكتتاب فياريت توافينا و شكرااا لك
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
يساهم في شركة عقارية سعودية رأسمالها 500 مليون ريال
»بيت الأوراق« يحصل على رخصة لتأسيس بنك »جت هاوس« في لندن
كتب تامر حماد:
علمت »الوطن« من مصادر مطلعة ان شركة بيت الاوراق المالية حصلت اخيرا على الترخيص لتأسيس بنك »جت هاوس« في لندن، موضحة ان البنك يباشر عمله حاليا وستقوم بعض الشركات الكويتية الزميلة في المساهمة بحصص في البنك، علما ان تأسيس البنك في لندن سيكون بمثابة اكبر التوسعات المصرفية لشركة بيت الاوراق المالية في الدول الاوروبية.
وذكرت المصادر ان »البيت« يساهم في تأسيس شركة عقارية في السعودية يصل رأسمالها الى 500 مليون ريال سعودي وستكون بمساهمة %52 لمستثمرين سعوديين و%43 لمساهمين كويتيين وخلجيين.
وكان البيت ساهم بحصة تصل الى %7.59 من رأسمال بنك البحرين الاسلامي من خلال مزاد علني في سوق البحرين للاوراق المالية، بسعر 716 فلسا بحرينيا للسهم الواحد أي بقيمة اجمالية 11.8 مليون دينار كويتي.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
[SIZE="4[COLOR="Red"]"]»الأمان« تنوي المساهمة في بنك »جيت هاوس« البريطاني [/COLOR]


قال مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة الامان للاستثمار لديها نية للمساهمة في بنك »جيت هاوس« الذي يتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً رئيساً له وقامت بتأسيسه مؤخراً شركة بيت الأوراق المالية.

تاريخ النشر: الاحد 17/2/2008 [/SIZE]
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
بودي : إطلاق بنك إسلامي
في بريطانيا برأس مال كويتي
الأحد, 16 مارس 2008
فيصل الشمري
قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة بيت الأوراق المالية، أيمن بودي أن ابريل المقبل هو الموعد المرتقب للحصول على الرخصة النهائية من هيئة الخدمات المالية البريطانية لممارسة ‏انشطة بنك استثماري تابع للشركة، يعمل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية في المملكة المتحدة.

ورجح بودي أن يتم إدارج البنك في بورصة لندن في ابريل 2009 موضحا أن «بيت الأوراق» قامت بتأسيس شركة مملوكة بالكامل في بريطانيا برأس مال مرخص قدره 200 مليون جنيه استرليني (400 مليون دولار). وكان الهدف من تأسيس الشركة انشاء البنك الاسلامي المختص باصدار الصكوك الاسلامية بوجه خاص.

وأشار بودي إلى وجود تنام كبير في الطلب على أدوات التمويل الاسلامي عالميا، منوها الى سعي الشركة الاستفادة من الطلب على الخدمات المصرفية الاسلامية بين مسلمي بريطانيا البالغ عددهم 1.8 مليون نسمة. واوضح أن الشركة لاقت كامل الترحيب والتسهيلات من الجهات البريطانية المسؤولة، وتميزت اجراءات التأسيس بالسهولة واليسر بالرغم من أن البنك سيكون الاول من نوعه في بريطانيا.

ولفت الى اهتمام السلطات البريطانية بالنمو الكبير الذي تشهده سوق التمويل الاسلامية وانها تسعى الى تحويل لندن الى مركز للتمويل الاسلامي وهناك جهات عدة اختارت سوق لندن لادراج وبيع سندات اسلامية اضافة الى عدد من الشركات الخليجية التي تسعى الى شراكات مع جهات بريطانية للعمل في النشاط المصرفي الاسلامي.

من ناحية اخرى أكد بودي أنه سيحضر اليوم المؤتمر الثاني لتطوير سوق المال المقام برعاية رئيس الوزراء، وقال في اتصال مع «أوان» من خارج الكويت أمس إن شركة بيت الاوراق المالية راع رسمي للمؤتمر وتهتم بدعم جهود تفعيل سوق مالية متطورة بالكويت.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
بودي: «بيت الأوراق المالية» تحصل على الترخيص المصرفي لبنك «بوابة البيت» في لندن

اسامة مقلد


أعلن رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة بيت الأوراق المالية أيمن بودي عن حصول بنك Gatehouse Bank على الترخيص المصرفي من قبل هيئة الخدمات المالية في المملكة المتحدة، الذي يتم بموجبه تقديم خدمات مصرفية تمويلية استثمارية تعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية برأسمال مدفوع يصل الى 225 مليون جنيه استرليني.

وأضاف بودي في مؤتمر صحافي بمناسبة الحصول على الترخيص المصرفي لبنك «بوابة البيت في لندن»: «أنه تم تأسيس البنك عام 2007 بهدف العمل على ترتيب وهيكلة صفقات التمويل الدولية واصدار الصكوك الإسلامية، بالاضافة الى تقديم خدمات التمويل وإدارة الأصول والاستشارات الشرعية والمالية وتطوير فرص استثمارية وأدوات تمويلية جديدة لخدمة صناعة المال الإسلامية، لافتاً الى ان الحكومة البريطانية تقدم نظاماً جديداً للصكوك يوفر معاملة ضريبية مماثلة للاصدار العادي للأوراق المالية».

وأشار بودي الى ان اختيار العاصمة البريطانية لندن لتكون مقراً للبنك يعود الى بروزها كأحد أهم المراكز العالمية لسوق الخدمات المالية الإسلامية، وأيضاً تشجيع الحكومة البريطانية والبنك المركزي البريطاني من خلال تعديلات جوهرية على قوانينها لتسهيل تقديم المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وأوضح ان المصرف حريص على اختيار أفضل الكفاءات لتولي المناصب الإدارية فيه وفي مقدمتهم ديفيد تيستا الذي يتولى منصب الرئيس التنفيذي للبنك والذي كان يعمل منذ العام 1997 وحتى انضمامه الى «بوابة البيت» العام الماضي في مصرف (WestlB)، حيث يتمتع بخبرة كبيرة لاسيما في مجال اصدار وترتيب المعاملات المالية الإسلامية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ عام 1999، ومن انجازاته صفقة شراء «أوستن مارتن» من شركة فورد للسيارات التي تمت وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية بقيمة وصلت الى 225 مليون جنيه استرليني.

وأشار الى ان مجلس الإدارة يتألف من ثلاثة أقسام، الأول في مجلس الإدارة المتمثل في المدراء التنفيذيين، حيث تولى ديفيد تيستا منصب الرئيس التنفيذي للبنك وجيمس بفشاو الذي يتولى إدارة الدائرة المالية، أما القسم الثاني فيضم الأعضاء المستقلين غير التنفيذيين ويضم ماثيو كارينغتون الذي يتولى رئاسة لجنة التعويضات، وستيلا كوكس وبراندون ديفيس، أما القسم الثالث والأخير يضم الأعضاء غير التنفيذيين وهم ريتشارد تومس وفهد بودي الرئيس التنفيذي لشركة بيت الأوراق العالمية (GSH) ومحمد توفيق الطحاوي مساعد العضو المنتدب لتمويل الشركات والمؤسسات في بيت الأوراق المالية. هيئة الفتوى للبنك

الشيخ نظام يعقوبي

د. عبدالعزيز القصار

المفتي محمد شيكدار

الشيخ هيثم تميم نبذة عن المصرف وأهدافه وهيكله الإداري

حصل Gatehouse على ترخيص من هيئة الخدمات المالية يسمح لها بممارسة نشاطها ككيان مصرفي يستقبل الودائع المؤسسة وتعمل ضمن الإطار الرقابي والإشرافي للمملكة المتحدة.

يبلغ رأس المال المصرح به لشركة Gatehouse 225 مليون جنيه استرليني:

- ما يصل الى 100 مليون جنيه استرليني تدفعها شركة بيت الأوراق المالية.

- يتم جمع رأسمال إضافي من خلال الاكتتاب الخاص، كما يتم الحصول على رأس المال على المدى المتوسط الى الطويل من خلال الأسواق المالية المفتوحة.

- يهدف Gatehouse الى ان يصبح بنكاً استثمارياً للشركات والمؤسسات يعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية ومبادئها مقره مدينة لندن يركز نشاطه على ما يلي:

> أسواق المال الإسلامية.

- إصدارات الصكوك.

- ترتيبات التمويل الاجتماعية.

- تمويل الموجودات «شاملة الموجودات العقارية، والاندماج والتملك/ الشراء المعزز بالاقتراض».

> إدارة ثروات المستثمرين المؤسسين.

- الصناديق طويلة الأجل فقط.

- المنتجات المهيكلة.

> الخدمات الاستشارية الشرعية.

> أعمال الخزينة الإسلامية.



العملاء الأساسيون الذين يتم التركيز عليهم:

> مصدرو الأوراق المالية في دول مجلس التعاون الذين يرغبون في الدخول الى أسواق المال العالمية.

> مصدرو الأوراق المالية غير الإسلامية الآسيويون والأوروبيون والأميركيون الذين يرغبون في تنويع قاعدة مستثمريهم.

> المستثمرون الإسلاميون الذين يقومون بتمويل استثمارات في موجودات آسيوية وأوروبية وأميركية.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
افتتاح بنك غيت هاوس رسمياً



25/06/2008 كتب حسن ملاك:
تم أمس افتتاح بنك غيت هاوس في لندن، التابع لبيت الاوراق المالية بالكامل، وبرأسمال 200 مليون جنيه استرليني.
ويذكر ان البنك متخصص في اصدار الصكوك الاسلامية وتمويل الدول والمؤسسات المالية وترتيب الصفقات الكبيرة.
وحضر حفل الافتتاح وزيرة المالية البريطانية ورئيس مجلس ادارة بيت الاوراق المالية ايمن بودي ونخبة من رجال الاعمال.




 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
خامس بنك إسلامي يفتح أبوابه في بريطانيا وباشر عمله في إبريل الماضي
ديفيد تستا: »جيت هاوس« التابع لـ »بيت الأوراق« يعتزم طرح أسهم في اكتتاب بحلول 2012 ويركز على إدارة الثروات



لندن ـ رويترز: قال الرئيس التنفيذي للبنك الإسلامي البريطاني الجديد جيت هاوس ان التمويل الاسلامي المستقر والمحافظ يجتذب المستثمرين القلقين من أزمة الائتمان العالمية.
وفي السنوات القليلة الماضية تنامى بسرعة التمويل الاسلامي الذي يحظر دفع الفوائد ويقيد استخدام بعض الادوات المشتقة.
ويقدر البنك الاسلامي للتنمية حجم الاصول الاسلامية بنحو تريليون دولار ومعدل نموها بما بين عشرة و%15 سنويا.
وتصمم السندات الاسلامية أو الصكوك على شكل اتفاقات مشاركة في الانتاج أو اجارة مدعومة بأصول حقيقية.
وقال ديفيد تستا الرئيس التنفيذي لـ »جيت هاوس« في مقابلة مع رويترز ان قلة تعرض التمويل الاسلامي لاسواق عالية المخاطر تضرر منها المستثمرون في العام الماضي تجعله أكثر جاذبية وليس فقط للمستثمرين الذين يريدون ادوات متمشية مع الشريعة الاسلامية.
وأضاف »انه بالفعل عمل مصرفي على الشكل القديم.فهو يعتمد على أصول ومدعوم بها... وهو يمثل قصة نجاح جيدة في ظل الظروف الراهنة«. وجيت هاوس وحدة تابعة لشركة بيت الاوراق المالية الكويتية وبدأ العمل في ابريل الماضي ويقول انه خامس بنك اسلامي يفتح أبوابه في بريطانيا التي يقول متعاملون في السوق انها تقود أوروبا في استقبال العمل المصرفي الاسلامي.
ويبلغ رأسمال البنك المدفوع 50 مليون جنيه ورأسماله المصدر 225 مليون جنيه استرليني.
وقال تيستا ان البنك يعمل به 30 موظفا ينتظر ان يزيد عددهم الى 40 بحلول نهاية هذا العام ويركز على اسواق رأس المال والتعاملات في الاسهم وادارة الثروات والصفقات العقارية.
وقال تيستا ان البنك يتطلع لطرح اسهمه في عام 2012 ويستهدف جيتهاوس المقترضين الراغبين في تمويل اسلامي من منطقة الخليج لجمع المال من السوق العالمية والمقترضين العالميين الراغبين في الاستفادة من الثروات في الخليج والمستثمرين الخليجيين الذين يتطلعون لعمليات استحواذ خارج المنطقة.
وقال تستا ان هناك كذلك اهتمام بالتمويل الاسلامي من جانب بريطانيا والولايات المتحدة واوروبا بما فيها تركيا.
وأضاف »النمو يأتي من اسواق ناشئة مزدهرة في الخليج واسواق قوية للغاية في جنوب شرق آسيا الفرص هائلة«. فنحو ثلثي سوق الصكوك في العالم التي يبلغ حجمها 100 مليار دولار تتركز في ماليزيا حيث بدأ هذا النشاط في الاساس.
لكن تستا قال ان صفقات الصكوك في ماليزيا يهيمن عليها الرنجيت الماليزي وازمة الائتمان العالمية فحد ضعف الدولار من الطلب على السندات المقومة بالعملة الصعبة.
وأضاف »في الوقت الراهن فان الاقبال على الصكوك أغلبه بالعملة المحلية«. وتواجه سوق الصكوك المزيد من الصعوبات بعد ان قال كبار رجال الدين ان %85 من الصكوك ليست اسلامية فعلا مما تسبب في وقف عمليات بيع العديد من الصكوك.
ويتطلع المتعاملون الى اصدارات حكومية من الصكوك لجذب المزيد من الاقبال الدولي عليها سواء من المقترضين او المستثمرين ولانعاش السوق الثانوية التي تفتقر للسيولة.
وتعتزم بريطانيا اصدار سندات اسلامية سيادية في اطار برنامج يبلغ حجمه نحو ملياري جنيه استرليني رغم قولها من قبل انه مازالت هناك عوائق قانونية وان القرار النهائي سيتخذ في وقت لاحق هذا العام.

تاريخ النشر: السبت 26/7/2008


 
أعلى