ايهما اقوى لتحصيل الحق الشيك ام وصل الامانة

دربك خضر

عضو نشط
قانون رقم 84 لسنة 2003 بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 16 لسنة 1960 بإصدرا قانون الجزاء

بعد الإطلاع على الدستور : وعلى القانون رقم 16 لسنة 1960 بإصدرا قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية والقوانين المعدلة :

وعلى المرسوم بالقانون رقم 68 لسنة 1980 بإصدرا قانون التجارة
وافق مجلس الأمة على القانون الآتي نصه وقد صدقنا عليه وأصدرناه ،،،

المادة الأولى :

يستبدل بنص الفقرتين الأولى والثانية من المادة (237) من القانون رقم (16) لسنة 1960 المشار إليه نصة الفقرات التالية :

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تجاوز خمسمائة دينار أو بإحداى هاتين العقوبتين من أقدم بسوء نية على إرتكاب أحد الأفعال الآتية :

أ - إذا أصدر شيكا ليس له مقابل وفاء قائم وقابل للتصرف .

ب - إذا استرد بعد إصدار الشيك كل المقابل أو بعضه بحيث لا يفي الباقي بقيمته .

ج - إذا أمر المسحوب عليه بعدم صرف الشيك .

د - إذا تعمد تحرير الشيك أو التوقيع عليه بصورة تمنع صرفه .

هـ - إذا ظهر لغيره شيكا أو سلمه شيكا مستحق الدفع لحامله وهو يعلم أنه ليس له مقابل يفي بكامل قيمته أو أنه غير قابل للصرف .

ومع عدم الإخلال بأحكام الماده (532) من قانون التجارة المشار إليه لا تبدأ الحماية الجزائية للشيك إلا من التاريخ المبين به .

وتطبق على العائد في إحدى الجرائم المبينة بالفقرة الأولى من هذه المادة ، العقوبة المقررة بأحكام المادة (86) من هذا القانون .

المادة الثانية :

تضاف ثلاث مواد جديدة بأرقام 237 مكرر ، 237 مكرر (أ) ، 237 مكرر (ب) إلى القانون رقم 16 لسنة 1960 المشرا أليه نصها كالتالي :

مادة - 237 مكررا :

لايسأل جزائيا من إرتكب أحد الأفعال المنصوص عليها في المادة السابقة في حسابات الأشخاص الإعتبارية إذا كان الفاعل قد إرتكب الفعل تنفيذا لأمر صادر إليه من ممثل الشخص الإعتبار ي على الرغم من تنبيهه إياه إلى أن الفعل يندرج ضمن تلك الأفعال ، وفي هذه الحالة تكون المسئولية الجزائية على مصدر الأمر .

مادة - 237 مكرر (أ) :

لا تقام الدعوى الجزائية عن الجرائم المنصوص عليها في المادة (237) من هذا القانون ، أذا لم يتقدم المجني عليه بشكواه إلي النيابة العامة خلال أربع أشهر من التاريخ المبين في الشيك أنه تاريخ إصداره إذا كان مسحوبا في الكويت وخلال ستة أشهر إذا كان مسحوبا خارج الكويت ومستحق الوفاء فيها .

مادة - 237 مكرر (ب) :

تختص النيابة العامة دون غيرها بالتحقيق والتصرف والإدعاء في جميع الجرائم المنصوص عليها في المادة (237) من هذا القانون .

المادة الثالثة :

لا يسري الميعاد المنصوص عليه في المادة ( 237 مكرر أ ) بالنسبة إلى الشيكات المحررة قبل العمل بهذا القانون إلا من تاريخ العمل به وذلك مع عدم الإخلال بأحكام المادة (533) من قانون التجارة .

المادة الر ابعة :

تستمر محاكم الجنايات في نظر القاضايا المنظورة أمامها في تاريخ العمل بهذا القانون عن الجرائم المنصوص عليها في المادة ( 237) من قانون الجزاء .

المادة الخامسة :

على رئيس مجلس الوزراء والوزراء - كل فيما يخصه - تنفيذ هذا القانون ، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية .

أمير الكويت - جابر الأحمد الصباح - صدر بقصر بيان في 13 شوال 1424 هـ الموافق : 7 ديسمبر 2003 م

SMoOoKY

عضو نشط
بحكم عملي....
الاجنبي الموته مو شنو يوقع الموته بشنو يمسكه مايسافر لانه ان طلع تعال فجج شلون يرد حقك....الله يستر على الجميع...
انا مع راي الاخ الي قال شاركه بس قوله نصيبك راتب مقطوع مو اكثر لانه يمكن يبيعك كل شي وانت ماتحس وماراح يبوقك من اول شي ترا اغلبهم باله طويل لين يتمكن عدل....

diplomatic-74

عضو جديد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خير جميع

ياجماعه لوماعليكم امر ابي محامي ثقه وقوي بنفس الوقت عندي عدد ٣ وصل
امانه واحتاج محامي قوي وله نفوذ لان الناس اللي مسلفهم مع احترامي لكم محاميهم ( ....... ) وصار لي ٦ شهور مقدم خيانة امانه والشخص طعن بالتزوير ومتواري عن الانظار وطلبوه الادله الجنائيه وماحضر لليوم وماصار عليه شي والثانيه سويتها امر اداء وحكم لي القاضي بالمبلغ ٢٣/٣وعمل استئناف وموعد الجلسه ١٠/٢٨ والي اقدم الموعد.
لو ماعليكم امر فيدونا انا اول مره وماعندي خبره في هالامور ياليت احد يفيدني من المحامين في المنتدى
او تدلوني على محامي وجزاكم الله خير

التعديل الأخير:

diplomatic-74

عضو جديد
والثالثه عندي ماسويت فيها شي
والمبالغ كبيره وانا رجال ابي اخلص بسرعه وابي ارد حلالي لاتقصرون يا اعضاء المنتدى وانتظر ردودكم

السعد محمد

عضو مميز
شكرا ممكن نكتب بتاريخ مؤجل عشر سنوات وهذا ينصرق عند تقديمه للبنك باي وقت
دير بالك ... ممكن يعتبر تزوير
لازم يكون تاريخ الشيك او الكمبياله هو تاريخ تحريرها

اما اللي يحط التاريخ في وقت لاحق .... يعتبر تزوير

MAB

عضو نشط
اللي سمعته من كثير من المحامين ان اقرار الدين من ثم وصل الامانة الأفضل لاسترجاع الاموال

ابوسارونه

عضو مميز
ماقريت الردود ولا أعلم اذا أحد الإخوان كتبلك مثل ما اكتبه الآن - افضل طريقه أن تذهب معه للمحكمه ويسجل لك ... إقرار دين فهو أقصر طريق وأسهل واقوي لتحصيل الاموال ... لأنه يختصر عليك كل الإجراءات في حال الشكوى ويرفع مباشره للمحكمة ... وسلامتك

diplomatic-74

عضو جديد
مشكورين وجزاكم الله خير اخواني اللي ردوا على الموضوع .

الوصولات مكتوب اسمي طباعه وتفاجأة ان مسوين استئناف ولما قريت الصحيفه قايلين ان مزور وصل الامانه لان الاسم مكتوب في آلة طباعه
مع العلم ان الشخص هو بنفسه وبخط اليد كاتب بياناته الاسم والرقم المدني والمبلغ بالارقام وبالعربي مع التوقيع والبصمه يعني مستوفي الشروط فالحاله هذي اطلب تحويله للادله الجنائيه. ولا شنو راح اسوي صج لي قالوا احذر عدوك مره واحذر صديقك الف مره

diplomatic-74

عضو جديد
خالد عبدالجليل طلب ٤٠٠٠ دينار ويحفظ القضيه في النيابه وتنتهي وحقي يضيع والمبلغ مو بسيط ٢٣٠٠٠

التعديل الأخير:

NasserAlnasser

عضو جديد
اخوى ان شاء الله ربنا يوفقك وتسترد حقك لو تبى نصيحه كلمنى ع الخاص

bader-smh

عضو نشط
اسال مجرب
ولا واحد فيهم
الاقوي اقرار الدين لان موظف الدوله يشهد انه فيه اتفاق مادي
وهم ماينفع ...

أعلى