14 ســــــــــهماً أسعارهــــــــــا رخيـــــــصة أقل من 3 مـــرات دفتــــرياً

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الفارس الجسووور, بتاريخ ‏24 ديسمبر 2007.

  1. الفارس الجسووور

    الفارس الجسووور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,273
    عدد الإعجابات:
    53
    14 سهماً أسعارها رخيصة أقل من 3 مرات دفترياً

    تعرض أفضل 16 شركة نمواً في حقوق المساهمين وارتفاعاً للقيمة الدفترية

    محمد الإتربي

    الثلاثاء, 25 - ديسمبر - 2007




    استقرت القيمة الدفترية لـ 16 شركة مدرجة في السوق فوق الـ 500 فلس، لتعكس نموا مطردا وايجابيا لـ 14 شركة في حقوق المساهمين.
    ورصدت «الوسط» أعلى 16 سهما من ناحية القيمة الدفترية، والتي تعكس ارتفاع ونمو حقوق المساهمين التي تمثل حصة المساهمين في موجودات الشركة بعد كل الالتزامات.
    جدير ذكره ان حقوق المساهمين تشمل رأس المال وعلاوة الاصدار، اضافة الى التغيرات المتراكمة في القيمة العادلة، كما يتضمن الأرباح المرحلة بعد اجراء التوزيعات الخاصة بالأرباح، ايضا أسهم الخزينة.
    وتمثل القيمة الدفترية للسهم، واقع الشركة الداخلي المتعلق باستثماراتها وأصولها والملاءة المالية للشركة الناجمة عن الأرباح المرحلة.
    وتمنح جودة حقوق المساهمين الشركات حرية ومرونة أكبر في الحصول على تصنيفات ائتمانية عالية، الأمر الذي يسهل لها الحصول على تمويلات وتسهيلات متى شاءت لتمويل توسعاتها ومشاريعها.
    ويتضح من خلال قائمة أعلى 16 شركة نموا لحقوق المساهمين ان نسبة النمو تراوحت بين 12 في المئة لشركة الصناعات الوطنية و184 لشركة المشاريع القابضة، التي قفزت بمعدلات هائلة بعد عمليات التخارج التي نفذتها خلال 2007.
    ولوحظ ان هناك تراجعا في القيمة الدفترية لكل من شركتي «زين» و«أجيليتي» وهو ما يعود الى اتساع رقعة الاسهم نتيجة عمليات زيادة رأس المال وتوزيعات المنحة، وليس مرتبطا بأي تراجعات في قيم أصول آ وغيره.
    الجدير ذكره انه من خلال ملاحظة مقياس السعر الى القيمة الدفترية يلاحظ انه توجد نحو 14 شركة أسعارها تعتبر رخيصة، إذ تراوحت معدلاتها بين 0.6 في المئة و3.2 في المئة، وهو المعدل العادي والمقبول للشراء والاستثمار.
    ويشير أحد المراقبين إلى ان متوسط القطاع المالي والاستثماري يجب ان يتراوح بين 1 و2.5 في المئة والقطاع الصناعي والخدمي في حدود 3 مرات. وتوجد نحو شركتين فقط أعلى من معدل الـ 4 مرات ضمن الجدول المرفق هما «زين»، إذ يشير أحد المراقبين الى ان معدل شركات الاتصالات عالميا نحو 10 مرات، و«بيتك»، الا ان السهم اداؤه ممتاز ومرغوب استثماريا.
    على صعيد متصل، رصدت «الوسط» معدل الـ «PE» للسوق مقارنة مع أسواق المنطقة، فجاء كما يلي: متوسط السوق الكويتية للـ «PE» 12 مرة، الإمارات 22 مرة، قطر 21 مرة، عمان 21 مرة، السعودية 19 مرة.



     

    الملفات المرفقة:

    • جدول.jpg
      جدول.jpg
      حجم الملف:
      63.6 KB
      المشاهدات:
      633
  2. الوافي ابو محمد

    الوافي ابو محمد عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    6,146
    عدد الإعجابات:
    58
    تنصح نأخذ بسهم منهم