الأردن يعلن رفعا شاملا للرواتب ضمن شبكة أمان اجتماعي

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة بوعنتر, بتاريخ ‏25 ديسمبر 2007.

  1. بوعنتر

    بوعنتر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 مارس 2004
    المشاركات:
    822
    عدد الإعجابات:
    260
    بكلفة 425 مليون دولار
    الأردن يعلن رفعا شاملا للرواتب ضمن شبكة أمان اجتماعي
    عدد القراء: 9


    25/12/2007 عمان - كونا - اعلنت الحكومة الأردنية امس عن رفع رواتب الموظفين والعسكريين العاملين والمتقاعدين ومتلقي المعونة الوطنية ودعم المواطنين من غير هذه الفئات. وكشف وزير المالية الدكتور حمد الكساسبة في خطاب مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2008 امام مجلس النواب الأردني بحضور رئيس الوزراء نادر الذهبي عن تبني الحكومة لشبكة امان اجتماعي 'تتصف بالشمولية والعدالة' وتراعي ايصال الدعم لمستحقيه بكلفة سنوية 301 مليون دينار اردني (ما يعادل 425 مليون دولار اميركي) .
    وقال الكساسبة: ان الملامح الرئيسية لشبكة الأمان تتمثل في ربط الرواتب الأساسية للعاملين في الجهازين المدني والعسكري والبلديات بمعدل التضخم ومنح المتقاعدين المدنيين والعسكريين زيادة على رواتبهم التقاعدية تعادل نسبة التضخم، اضافة الى تقديم علاوة اضافية للعاملين واضافية مقطوعة للمتقاعدين تمكنهم من تحسين مستوى معيشتهم وتعوضهم عن تداعيات ارتفاع الأسعار.
    وأضاف ان هذه الزيادة تراعي ان يكون اجمالي الزيادة على رواتب الموظفين والمتقاعدين ممن تقل رواتبهم الشهرية الاجمالية عن 300 دينار اعلى من اجمالي الزيادة على رواتب الموظفين والمتقاعدين الذين تزيد رواتبهم الاجمالية على هذا الحد.
    وأوضح انه سيتم وفق موازنة العام المقبل زيادة قيمة المعونة الشهرية للفرد المستفيد من صندوق المعونة الوطنية بمقدار عشرة دنانير شهريا وتعديل سلم رواتب الهيئات التدريسية والادارية في الجامعات الرسمية بما يساعد على تحسين ظروفهم المعيشية.
    ولفت وزير المالية الى نية الحكومة اقرار سلم جديد لرواتب القضاة النظاميين والشرعيين وموظفي دائرة الافتاء العام بما يساعد على تحسين ظروفهم المعيشية وتسكين العاملين على حساب صندوق الدعوة في وزارة الأوقاف على نظام الخدمة المدنية ما سيؤدي الى زيادة رواتبهم الشهرية بمعدل لا يقل عن الزيادة التي حصل عليها زملاؤهم العاملون على نظام الخدمة المدنية.
    وقال ان الحكومة ستقدم دعما نقديا مباشرا للمواطنين من غير الموظفيين والمتقاعدين في الجهازين المدني والعسكري الذين يقل نصيب الفرد من دخل اسرته عن الف دينار سنويا وشمولهم بمظلة التأمين الصحي وذلك لتمكينهم من مواجهة ارتفاع الأسعار في العام المقبل.
    وأكد الوزير الأردني ان الحكومة ستعمل على اجراء حوار بناء مع فعاليات القطاع الخاص المختلفة لتحفيزها على زيادة رواتب العاملين في مؤسساتها لضمان شمولية شبكة الأمان الاجتماعي على المستوى الوطني. مشيرا الى ان 'الحكومة التي تحملت خزينتها اعباء اضافية نتيجة لاستمرار الارتفاع في اسعار النفط العالمية والحبوب وتراجع حجم المساعدات الخارجية ستلتزم بعدم رفع اسعار الكهرباء على صغار المستهلكين والمحافظة على الأسعار الحالية للخبز'.



    يحيا العدل ووتحيا المساواه وايضا العحجز الاكتواري:D