الامارات ترفع ساعات التداول في الأسواق المالية الى اربع ساعات يوميا

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة 1st choice, بتاريخ ‏25 ديسمبر 2007.

  1. 1st choice

    1st choice عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2007
    المشاركات:
    763
    عدد الإعجابات:
    0
    الامارات ترفع ساعات التداول في الأسواق المالية الى اربع ساعات يوميا

    وام 25/12/2007

    وافق مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع خلال اجتماعه اليوم في أبوظبي برئاسة معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة الاقتصاد رئيس مجلس إدارة الهيئة على طلب الأسواق المالية تمديد ساعات التداول اليومية في أسواق الأوراق المالية بالدولة لتصبح أربع ساعات اعتبارا من مطلع عام 2008 مع بقاء أيام العمل بالسوق لمدة خمسة أيام.

    وبموجب التعديل تبدأ فترة جلسة ما قبل الافتتاح من الساعة التاسعة والنصف إلى العاشرة صباحا فيما تمتد جلسة التداول من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانية ظهرا.

    واعتمد المجلس مذكرة بشأن ضوابط التسجيل الهاتفي لدى شركات الوساطة بحيث يكون تلقي وتسجيل الأوامر الصادرة هاتفيا عن عملاء شركة الوساطة بشأن شراء أو بيع الأوراق المالية من خلال نظام تسجيل المكالمات الهاتفية على أن تتولى شركة الوساطة تجهيز وإعداد النظام أعلاه والعمل به وفقا لمجموعة من القواعد الموضوعة من قبل الهيئة.

    وناقش المجلس مذكرة بشأن تعديل النظام الخاص بإدراج الشركات الأجنبية سعيا من إدارة الهيئة لتطوير الإجراءات المتبعة في إدراج الأوراق المالية للشركات الأجنبية في الأسواق المالية المرخصة في الدولة.

    وتضمنت الدراسة التعديلات اللازمة على النظام الخاص بإدراج الشركات الأجنبية عبر وجوب تعيين الشركة الأجنبية ممثلا لها في دولة الإمارات يقوم بمهام تسجيل الأسهم وتوزيع الأرباح وتلقي وإصدار التقارير والوثائق ذات الصلة بعمل الشركة وجواز أن يكون الممثل سوق الأوراق المالية المرخص في الدولة أو أحد البنوك العاملة في الدولة والمرخصة من قبل المصرف المركزي أو إحدى الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية.

    ووافق المجلس على إضافة مادة جديدة للنظام تنص على أنه في الحالات التي تقتضي ذلك يكون للمجلس استثناء الشركة الأجنبية التي ترغب في إدراج أسهمها لدى أحد الأسواق المالية المرخصة في الدولة من بعض الشروط والمتطلبات المحددة في النظام الخاص بإدراج الشركات الأجنبية وذلك في إطار الحرص على اتخاذ كافة المتطلبات اللازمة لتنفيذ السياسة الاقتصادية في الدولة الرامية إلى جذب الاستثمارات الأجنبية من خلال توفير البيئة التشريعية والاستثمارية والخدمية اللازمة.

    واطلع مجلس الإدارة على مذكرة بشأن اعتماد آلية لتسعير الأوراق المالية قبل طرحها للاكتتاب في السوق الأولي وقرر أن يكون من صلاحيات الهيئة اعتماد أسلوب تسعير الورقة المالية بمناسبة الطرح الأولي/ أي بي أو / سواء كان أسلوب تعهد التغطية أو طريقة بناء السعر أو أي طريقة أخرى قد تستجد في المستقبل.

    كما وافق المجلس على ترقية السيد إبراهيم الزعابي مدير إدارة الرقابة بالهيئة إلى درجة نائب للرئيس التنفيذي فيما إستعرض مجلس الإدارة تقريرا للمجلس الاستشاري للهيئة واعتمد مشروع الموازنة العامة لعام 2008 بزيادة 7 بالمائة عن العام 2007.

    واطلع المجلس على تقرير عن إنجازات الهيئة خلال العام الحالي على المستويات التشريعية والتنظيمية والرقابية والإدارية والملامح العامة للخطة الاستراتيجية للعام 2010 والخطة السنوية للهيئة لعام 2008.