إلـــــــــغاء سوق الكـــسور

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
إدارة البورصة الكويتية تعد دراسة حول الكسور في نظام التداول الجديد

القبس 03/08/2011 ذكرت مصادر مطلعة لـ القبس ان هناك معضلة امام تطبيق نظام ناسداك أو أم أكس يجب توفيق أوضاع الجهات المعنية معها خلال الفترة المقبلة والخاصة بتعاملات كسور الأسهم.

وقالت المصادر ان البورصة وشركات الوساطة والشركة الكويتية للمقاصة تطرقوا الى هذا الأمر في آخر اجتماع لهم، لا سيما وان العمل بالنظام الجديد لا يتضمن تنظيما لسوق الكسور وتحديد العمولة الخاصة بالكسور وتحديد قيمة وكمية الصفقات التي تجري في السوق، خصوصاً بعدما تم الاتفاق على استمرار العمل وفق الرسوم المتعاملة في السوق كما هو معمول به.

واشارت المصادر الى ان ادارة سوق الكويت للأوراق المالية من المفترض ان تقوم باعداد دراسة عن تعاملات سوق الكسور ومن ثم عرضها على لجنة السوق، ثم عرضها على هيئة سوق المال لاخذ موافقاتها عليها، منوهة الى انه من المفترض ان يكون هناك فترة توافقية للجهات المعنية بعملية التداول من شركات وساطة والشركات الكويتية للمقاصة لتوفيق أوضاعها بما يخص أطر تنظيم تعاملات سوق الكسور وادخالها ضمن سيستم العمل الخاص بها.
 

مجد 91

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2009
المشاركات
1,700
ما شاء الله عليك من وين رافع الموضوع
صار له أكثر من سنة
 

السعد محمد

عضو مميز
التسجيل
26 أكتوبر 2005
المشاركات
9,930
"البورصــــــــــة" تدرس إلـــــــــغاء سوق الكـــسور -

--------------------------------------------------------------------------------

تعديلات على قراري منع الزيادات والدمج

«فنية البورصة» 10 يناير لنظر الإدراجات ورسالة «غرفة التجارة»

محمد الإتربي

الأربعاء, 26 - ديسمبر - 2007


أوضح مصدر مطلع لـ «الوسط» ان اللجنة الفنية في سوق الكويت للأوراق المالية ستعقد اجتماعها في 10 يناير المقبل.
وبين المصدر انه سيسبق اللجنة الفنية اجتماع للجنة المالية، لمناقشة عدد من العروض المتعلقة بالشركات التي ستتولى مهمة تطوير أنظمة التداول الآلية.
من جهة أخرى بين المصدر أن اللجنة الفنية ستناقش قائمة تضم نحو 11 شركة طلب الإدراج في السوق الرسمية والموازية.
ويضيف المصدر ان هناك عددا من البنوك الاخرى المتعلقة ببعض التطورات والتعديلات الخاصة، بشروط الاستحواذ، وكذلك توجه بإلغاء سوق الكسور ستناقش ايضا.
في إطار آخر كشف المصدر ان رسالة غرفة التجارة والصناعة التي وجهت أخيرا الى البورصة حول جملة القرارات الأخيرة ستناقَش، ووفق المصدر ستشهد الفترة المقبلة تعديلات على بعض القرارات ابرزها زيادات رأس المال، ومنع الدمج.

متى يتم الغاء سوق الكسور
 

ahmad73

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2010
المشاركات
306
الإقامة
الكويت الحبيبة
تو الناس
العالم وين وصلت واحنا نناقش تطوير السوق والغاء الكسور
ناس يوميا تخسر فلوسها بسبب عدم موضوعية المؤشر الحالي
وبالنسبة للكسور لابد من الغاءة والغاء الوحدات السعرية ليكون المستثمر حر في طلب البيع او الشراء
بالاضافه لتمكين صغار المستثمرين للدخول للسوق كل حسب امكانياته
وبانضمام سوق الكسور للرئيسي ستزيد قيمة التداول اليوميه للسوق
سوق الكسور كان سوق هامشي سهل السيطرة عليه من بعض المستثمرين والخاسر فيه الاكبر هم صغار المستثمرين
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
مع بدء نظام التداول الجديد..بتكلفة 18.3 مليون دينار

البورصة في 13 مايو بدون كسور..أو وحدات


2012/04/10 09:17 م

التقيم
التقيم الحالي 5/0​
194261_e.png



فالح الرقبة: نظام التداول الجديد يطبق 13 مايو المقبل



18.3 مليون دينار كلفة تطوير النظام لمدة ثلاث سنوات


عصام العصيمي: إلغاء الوحدات وسوق الكسور إضافة إلى السماح بالتداول على السندات والصكوك والمشتقات اهم ما يميز النظام الجديد

مدة عقد التطوير ثلاث سنوات وقابلة للتجديد لسنة واحدة

المقاصة والوسطاء والبورصة جاهزون للتعامل مع النظام وأي مفاجآت واردة



كتب جمال رمضان:
أعلن مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية فالح الرقبة عن بدء العمل رسميا بنظام التداول الجديد في البورصة في 13 مايو المقبل بتكلفة تبلغ 18.3مليون دينار.
وأضاف الرقبة ان نظام التداول الجديد الذي نفذته شركة «ناسداك omx » يطبق في أشهر الأسواق العالمية يتم تنفيذه على 3 مراحل بدأت في 2009 وتنتهي في أكتوبر المقبل.
ومن جانبه أوضح مستشار السوق لنظم المعلومات عصام العصيمي ان من مزايا النظام الجديد الغاء سوق الكسور وحدات كمية التداول وامكانية التداول على السندات والصكوك والمشتقات واستحداث مزاد لتحديد أسعار الاقفال والافتتاح واستخدام مبدأ أولوية «السعر والوقت» والغاء فترة الانتظار قبل تعديل والغاء الأوامر مع اضافة ميزة جديدة تسمح بامكانية زيادة كمية الأمر مؤكدا جهوزية شركات الوساطة والمقاصة للتوافق مع النظام الجديد.
وأشار الى ان المرحلة الأولى من المشروع تتضمن المؤشر الجديد الذي سيطرح عند بدء تشغيل النظام باسم مؤشر «كويت 15» يتم بموجبه تقسيم السوق الى 13 قطاعاً حيث يتم اختيار أكثر 50 شركة تداولا في السوق وتصنيفها وفقا للقيمة الرأسمالية واختيار أعلى 15 شركة لتنضم الى المؤشر.



===========
كتب جمال رمضان:

اعلن مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية أمس فالح الرقبة موعد انطلاق العمل بنظام التداول الجديد x-stream رسميا في الثالث عشر من شهر مايو المقبل وذلك بعد ثلاث سنوات كاملة من العمل على وضع كافة ما يلزم من متطلبات لبدء تشغيله كاحدى أدوات تطوير التداول في سوق الكويت للأوراق المالية.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقدته أمس ادارة السوق وتحدث فيه كل من مدير عام السوق بالوكالة فالح الرقبة ومستشار سوق الكويت للأوراق المالية عصام العصيمي الذي قدم عرضا عن النظام شمل كافة الخطوات التي اتخذتها الادارة والشركة المطورة والجهات ذات العلاقة بالنظام على مدى ثلاث سنوات.

كلفة النظام

وقال الرقبة في المؤتمر الصحافي ان كلفة النظام بلغت نحو 18.3 مليون دينار موزعة بالتساوي على ثلاثة امور مهمة أولها الأنظمة وثانيها الصيانة والدعم وأخيرا التعاون المشترك مع خيارات اخرى مبينا ان توجه ادارة السوق لاطلاق نظام التداول والرقابة الآلية في 13 مايو المقبل انما هو توجه يصب في اتجاه دعم السوق وتقديم افضل سبل التداول للمتعاملين في أسواق المال بوجه عام.
وقال ان النظام صمم من قبل احد اكبر الشركات العاملة في مجال برمجة أنظمة التداول والرقابة ناسداك omx وهو النظام المطبق في أشهر الأسواق العالمية ابتداء من أسواق نيويورك الى اكبر الأسواق العالمية وهو نتيجة استراتيجية وضعت من قبل ادارة السوق في العام 2007.

دراسة ماكنزي

وقال ان التغير في الأنظمة هو أمر طبيعي ومن هنا جاءت فكرتنا لتطوير النظام الحالي الذي بدأ تطبيق العمل به منذ العام 1996 واستبدال به النظام الحالي الجديد وقد ظهرت الحاجة الى تطبيق النظام الجديد لتطوير السوق ووقع الاختيار على شركة ماكنزي لوضع دراسة لمعرفة احتياجات السوق ومن ضمن الدراسة التي قدمت في نهاية 2007 ضرورة بناء نظام جديد يشتمل على مرونة في استيعاب حجم تداولات كبيرة وصفقات تتناسب والسوق الكويتي وكذلك يتم النظر في أمور أخرى مثل المشتقات وغيرها.
واضاف من هنا بدأنا في تنفيذ المرحلة الأولى بعد الاتفاق مع ناسداك او OMX لأسباب عديدة أهمها خبرتهم في أسواق المنطقة وانتشار استخدام النظام في اغلب أسواق العالم ونتمنى ان يكون هذا النظام بمثابة نقلة نوعية لأسواق المال في الكويت.
وقال بدأنا كذلك في تنفيذ بعض بنود المرحلة الثانية من تطبيق النظام حيث قمنا بتطبيق الاوبشن كما ننا سنرى التوسع في العديد من الخدمات مثل أدوات جديدة كالمشتقات كونها تمثل أهمية خاصة في أسواق عديدة وهي سوق واعد ونشط وله مزايا عديدة وقادر على استيعاب العديد من الأدوات الاستثمارية وهو نظام مرن.

اجراءات ما بعد التداول

واختتم الرقبة حديثه بانه في المرحلة الثالثة سنطبق اجراءات ما بعد التداول والتي تعتبر أهم ما سيميز أسواق المال جميعها في الكويت وليس سوق الأوراق المالية فقط حيث سنشهد في الفترة المقبلة وبعد تطبيق المرحلة الثالثة انشاء العديد من الوحدات التي تغطي كافة سوق المال الذي سيكون بما يمتلكه من خبرة اعرق سوق في المنطقة وأحدثها خاصة أننا نلاقي دعما كبيرا من قبل لجنة السوق وهيئة أسواق المال والمقاصة والوسطاء وكافة الجهات المعنية.

تطوير السوق

ومن جانبه تحدث مستشار نظم المعلومات عصام العصيمي فقال ان سبب استحداث نظام التداول الجديد انما يهدف الى تطوير السوق عبر تطوير الأعمال وتطوير تكنولوجيا المعلومات تماشيا مع الرغبة السامية في تحويل الكويت الى مركز مالي وكذلك بهدف تقديم منتجات وخدمات جديدة بهدف الامتثال الى المعايير الدولية وافضل الممارسات وكذلك خلق العدالة في التداول والشفافية والاحتكام للقواعد وخلق فرص عمل جديدة للوسطاء وغيرهم من المشاركين في السوق وأيضا الحاجة الى نظام تداول جديد ونظام رقابي آلي.
وحول أهداف التطوير لسوق الكويت للأوراق المالية قال انها تتركز في بناء التكنولوجيا والأشخاص والمصادر التي ستكون باستطاعتها تطوير السوق المالي الكويتي وتعليم وتطوير الموظفين على أعمال الأسواق العالمية والعمل مع المشاركين بالسوق على تطوير المنتجات والخدمات مثل المشتقات ودراسة ما بعد التداول ومشروع المؤشر الجديد الذي سيطرح عند بدء تشغيل النظام باسم «مؤشر الكويت 15 «والقطاعات التي سيتم تقسيمها الى نحو 13 قطاعا.

المرحلة الاولى

وحول طبيعة المرحلة الأولى للنظام قال العصيمي انها تتركز في تطوير الأعمال وتتركز في تعريف الفروقات بين الأنظمة لتطوير الأعمال وإلغاء الوحدات وسوق الكسور كما سيكون هناك مزاد للاقفالات من خلال فترة زمنية تصل الى دقيقتين يتم خلالها عمل مزاد على الاقفالات كما هو متبع في بداية التداول.
وأضاف الى جانب ذلك سيكون هناك اتباع للعمل بنظام الأولوية في السعر والوقت حيث سنقوم في جميع مراحل التداول من البداية في المزاد الى التداول خلال النهار الى التداول في المزاد بالنظر الى السعر والوقت خلال تلك الفترات.
واكد العصيمي ان شركتا الوساطة والمقاصة قامتا بتطوير انظمتهما اعتبارا من بدء العمل بالنظام الجديد وهو النظام الذي تم تطويره حسب طبيعة عمل كل منهما وحسب متطلبات كل منهما وهناك بعض التغييرات على نمط اجراءات التداول لمواكبة ماهو معمول به في الاسواق العالمية.

المرحلة الثانية

واضاف اما المرحلة الثانية من اهداف المشروع فتركز على امكانية ادخال ادوات استثمارية جديدة ومنها تطوير منتجات المشتقات وتقديم منتجات وخدمات جديدة على ان يكون هذا التطوير المتعلق بالمشتقات حسب ماهو مطبق عالميا ومعمول به في احدث البورصات كما انها ستشتمل على خيارات البيع والشراء وصناديق الاسهم المتداولة مع امكانية التداول بالسندات والصكوك بعد الحصول على الموافقات من الجهات المختصة مثل هيئة اسواق المال.
وكشف العصيمي انه تم اجراء اختبارات لشركات الوساطة تتوافق مع نظام التداول الجديد فاثبتت تلك الاختبارات قدرتها على التعامل بالنظام الجديد وجاهزيتها لذلك كما ان بعضهم طلب تعديلات جديدة وقمنا بالتنسيق بين جمع المشاركين والنتيجة كانت رضا الجميع عن النظام والتوافق معه.
واكد انه حسب علم البورصة فان المقاصة جاهزة ايضا للنظام الجديد ومن الآن وحتى 13 مايو ستكون الاستعدادات النهائية بين البورصة وجميع المشاركين للانتقال الى النظام الجديد مربوطا مع نظام الرقابة الآلية والآنية على التداول.



============




خصائص ومميزات مؤشر كويت 15

يتمتع مؤشر كويت 15 بالخصائص التالية:
< هو مؤشر وزني للقيمة الرأسمالية قابل للتداول.
< يتضمن اكبر 15 شركة في السوق من حيث السيولة والحجم.
< تتم مراجعة مكونات المؤشر بشكل نصف سنوي حيث يتم اختيار الشركات ذات السيولة والقيمة الرأسمالية الاعلى.
< يساهم المؤشر كأساس للادوات المرتبطة بالمؤشرات مثل مؤشر المشتقات ومؤشر الصناديق والصناديق القابلة للتداول، وغيرها من الادوات.
< لمؤشر كويت 15 ارتباط وثيق بمؤشر السوق الوزني الكلي للقيمة الرأسمالية.

طريقة اختيار الشركات المتضمنة في مؤشر كويت 15:

-1 يتم اختيار اكثر 50 شركة متداولة في السوق من حيث السيولة.
-2 يتم تصنيف الشركات المختارة في الخطوة اعلاه بحسب القيمة الرأسمالية.
-3 يتم اختيار اعلى 15 شركة من حيث القيمة الرأسمالية لانضمامها الى المؤشر.
-4 يتم اختيار 3 الى 5 شركات احتياطية للمؤشر.

معايير اختيار ومراجعة الشركات المتضمنة في مؤشر كويت 15:

< كافة اسهم الشركات المدرجة رسميا في السوق صالحة للانضمام الى مؤشر كويت 15 باستثناء الشركات المدرجة في السوق الموازي والشركات غير الكويتية وصناديق الاستثمار.
< يتم اختيار ومراجعة الشركات المتضمنة في مؤشر كويت 15 نصف سنوي في نهاية يوم التداول من شهري مايو ونوفمبر.
< يتم الاعلان عن الشركات المتضمنة في مؤشر كويت 15 في حال اختيارها.





خصائص نظام التداول الجديد

1 – إلغاء وحدات كمية التداول وسوق الكسور وستكون أقل كمية للتداول هي سهم واحد.
2 – الحد الاعلى لكمية الأمر الواحد 5 ملايين سهم.
3 – الحد الادنى للعمولة في السوق 2 دينار، وستبقى نسب العمولة كما هي على النحو التالي:
- واحد وربع بالالف (%0.125) عن الـ50.000 دينار الاولى من مجموع قيمة الصفقات للعميل.
- واحد بالالف (%0.1) عما يزيد على 50.000 دينار من مجموع قيمة الصفقات للعميل.
4 – استحداث مزاد لتحديد اسعار الاقفال كما هو متبع حاليا في مزاد الافتتاح حيث تقبل الاوامر دون تنفيذها لمدة دقيقتين قبل نهاية التداول، ولا يمكن خلالها الغاء أو تعديل الاوامر.
5 – استخدام مبدأ اولوية «السعر/ الوقت» في تنفيذ الصفقات خلال المزاد.
6 – الغاء فترة الانتظار (خمس دقائق) قبل تعديل والغاء الاوامر.
7 – ميزة جديدة تسمح بامكانية زيادة كمية الامر، حيث تؤدي الزيادة الى فقدان اولوية الامر.
8 – عند حدوث قرار من الجمعية العمومية على السهم، سيقوم النظام بعد نهاية التداول بالغاء جميع الاوامر القائمة على السهم، والمقصود هنا الاوامر المحددة بتاريخ لاحق او القائمة حتى الالغاء.
9 – في السوق الآجل سيتم تنفيذ الصفقات دائما بالسعر الافضل للمستثمر، بدلا من ان تتم الصفقة الآجلة على السعر الذي يختاره الوسيط.
10 – بعد الغاء وحدات كمية التداول فان الحدين الاعلى والادنى لكمية الصفقات في السوق الآجل سيكونان كما يلي:
- أقل كمية للصفقة الواحدة = 5.000 سهم.
- اكبر كمية للصفقة الواحدة = 100.000 سهم.
 

st.tropez

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2011
المشاركات
372
الإقامة
الكويت
ممتاز !
أظن بالغاء الوحدات فان السيولة بتزيد
ان شاء الله خير على البورصة هالنظام
 

raay

عضو نشط
التسجيل
11 نوفمبر 2006
المشاركات
1,272
اتمنى ان يكون ايجابي
ولكن الحد الادنى للصفقه هي سهم واحد ، اعتقد فيه ثغره فنيه كذلك تعديل الكميات ايضا سيؤثر على المتداولين
وهذا مجرد راي
 

بوخالد8

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2011
المشاركات
140
يعني اذا عندي سهم واحد سعره ٢٠ فلس ابيعه وازيد عليه دينارين يعني ابيعه بخساره اكثر من قيمته السوقية ب١٨٠٠٪
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
يعني اذا عندي سهم واحد سعره ٢٠ فلس ابيعه وازيد عليه دينارين يعني ابيعه بخساره اكثر من قيمته السوقية ب١٨٠٠٪


!!!
 

LONG TERM

عضو مميز
التسجيل
28 ديسمبر 2004
المشاركات
1,978
الإقامة
الكويت
الغاء نظام الوحدات ونظام الحدود السعرية .... سوق حقيقي
 

faisel 2

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2007
المشاركات
2,622
الإقامة
الكويت الغاليه
الغاء نظام الوحدات ونظام الحدود السعرية .... سوق حقيقي
...الغاء نظام الحدود السعريه ..سهم من 20فلس الى 100فلس والعكس صحيح ..مشكله .؟السوق السعودي طبق الحدود السعريه لمنع التلاعب ....
 

LONG TERM

عضو مميز
التسجيل
28 ديسمبر 2004
المشاركات
1,978
الإقامة
الكويت
...الغاء نظام الحدود السعريه ..سهم من 20فلس الى 100فلس والعكس صحيح ..مشكله .؟السوق السعودي طبق الحدود السعريه لمنع التلاعب ....

يصبح سوق حقيقي ..

ما راح تشوف كميات ضخمه بالتعليقة بالحد الاعلي او الحد الادني .... تبي تشتري خذ من فوق ... تبي تبيع قط باي سعر
 

faisel 2

عضو نشط
التسجيل
18 أغسطس 2007
المشاركات
2,622
الإقامة
الكويت الغاليه
يصبح سوق حقيقي ..

ما راح تشوف كميات ضخمه بالتعليقة بالحد الاعلي او الحد الادني .... تبي تشتري خذ من فوق ... تبي تبيع قط باي سعر
....حبيبي glongter, بي تحليل لسهم ادنك ..لك تحليل قديم للسهم
 

raay

عضو نشط
التسجيل
11 نوفمبر 2006
المشاركات
1,272
برايي التواضع فان النظام الجديد سيكون ارض خصبه للمضاربين المحترفين
 
التسجيل
27 أغسطس 2003
المشاركات
507
7 – ميزة جديدة تسمح بامكانية زيادة كمية الامر، حيث تؤدي الزيادة الى فقدان اولوية الامر.

هذا مربط الفرس هنا سر الطبخه

والله اعلم
 

بن عيدان

عضو مميز
التسجيل
21 نوفمبر 2011
المشاركات
24,257

عجبي

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2010
المشاركات
1,425
يعني سوقنا بالفصيح صار نسخة من السوق الامريكي
 
أعلى