شركة المستودعات والمنافذ ...

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي ان مجلس الوزراء رفع الى سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد القوانين التي اقرها مجلس الامة اخيرا ليصادق سموه عليها ويتم نشرها في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم).
وكان مجلس الامة قد اقر في جلسته الماضية جملة من القوانين هي قانون املاك الدولة العقارية وقانون تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى شركة مساهمة وقانون في شأن تأسيس شركات تطوير وتنفيذ المستودعات العامة والمنافذ الحدودية.
 

ناطر الفرصة

عضو نشط
التسجيل
16 يناير 2008
المشاركات
142
السلام عليكم

الاخ حمدان

ممكن لو سمحت توضح لي ... هل تم ارسال الاوراق الرسمية اليوم الى سمو الامير ليصدق عليها؟ وهل شركة العقارات المتحدة ستكون مستفيدة من القانون الجديد بشكل او اخر؟

ارجوا الرد والتوضيح ولك جزيل الشكر.....
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الاخ حمدان

ممكن لو سمحت توضح لي ... هل تم ارسال الاوراق الرسمية اليوم الى سمو الامير ليصدق عليها؟ وهل شركة العقارات المتحدة ستكون مستفيدة من القانون الجديد بشكل او اخر؟

ارجوا الرد والتوضيح ولك جزيل الشكر.....

اخي الكريم ,,,
ماتم رفعة لمقام صاحب السمو الامير ...هي قوانين تحتاج لمرسوم أميري اما موضوع شركة العقارات المتحدة فهو مطروح مع وزارة المالية للتسوية بشكل أو بأخر ولم يعرف بعد ماهية التسوية ...
وبالتوفيق للجميع
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أخر تحديث 03/02/2008
يفضل خلق مشروعات رديفة
مشروع المستودعات نموذج لتفضيل العائد الاقتصادي على المالي


تناول تقرير الشال الاقتصادي الاسبوعي قانون تطوير وتنفيذ المستودعات العامة والمنافذ الحدودية مشيراً إلى انه بعد خلاف تسبب في ايقاف مشروع تطوير مستودعات العبدلي، وافق مجلس الأمة، خلال «جلسة الاقتصاد»، التي مرر فيها ثلاثة مشروعات اقتصادية ـ ووافقت الحكومة على تمرير رابع ـ على قانون، يجيز تأسيس شركة أو شركات مساهمة عامة، لتطوير وتنفيذ المستودعات العامة ونص القانون، هذه المرة، على ان من تتولى المبادرة جهة حكومية دون غيرها، ولكن ليس على شاكلة تأسيس بنكي «بوبيان» و«جابر الإسلامي» وانما على شاكلة تأسيس شركة الاتصالات الثالثة، أي وفق الطريقة التي تم بها تخصيص «الكويتية»، بمعنى ان المبادرة ستكون لجهة حكومية، ولكن القيادة ستكون لشريك استراتيجي يحصل على حصة تفوق حصة الجهة الحكومية، ولكن بسعر أعلى، يحدده المزاد على تلك الحصة وينص القانون على ان تكون حصة الجهة الحكومية 24% من الشركة أو الشركات العامة المؤسسة لهذا الغرض وحصة الشريك الاستراتيجي «بالمزاد» 26%، فيما تطرح الـ 50% الباقية في اكتتاب عام. واوضح «الشال» ان هذا النوع من المشروعات يعتمد في نجاحه والإقبال عليه، على ثلاثة عناصر، الأول: مساحة الأرض المتاحة له، والأرض ـ كما ذكرنا اكثر من مرة ـ اصبحت مكلفة، وبالتبعية مؤثرة اكثر مما يجب في اقتصاديات أي مشروع، والثاني: مكونات المشروع المسموح بها ـ تجاري صناعي ترفيهي....الخ، والثالث: السياسة العامة للدولة ومشروعها التنموي، أي درجة انفتاحها على العالم الخارجي، واذا صدقت الكويت في خيارها التنموي الاستراتيجي، أي التحول مركز مالي وتجاري، يفترض ان يصبح هذا النوع من المشروعات مجدياً اقتصاديا ومالياً، وتحديداً في الجانبين الشمالي والشرقي من الحدود، حيث يتركز معظم السكان وبالتالي معظم الاحتياجات.
مشروعات رديفة
ولفت الى انه ولان المشروع جديد، وهو من المشروعات التي فيها من التنوع ما يكفي، وفيه قدرة على ان يخلق الكثير من المشروعات الرديفة حوله، يمكن ان يكون قادراً على خلق عدد كبير من فرص العمل، ويمكن ان يساهم في نقل بعض التركيز السكاني من جنوب البلد الى شمالها. لذلك، ورغم تقديرنا لجدية التخوف من الانحراف باتجاه الفساد، نعتقد ان مثل هذا المشروع يمكن ان يقدم نموذجاً لتفضيل العائد الاقتصادي- النمو والعمالة والموارد من العملات الاخرى- على العائد المالي، وذلك يتطلب تغيير الاشتراطات أو اعطاء حوافز أو حسومات على أسعار الأرض مقابل اشتراط عدد وقيم عالية للاستثمار في مكونات المشروع، والأهم اشتراط حد أدنى لعدد فرص العمل التي يخلقها، للمواطنين، كل نشاط فيه.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
استعجال صدور ضوابط تأسيس 5 شركات عامة بـ 300 مليون دينار
علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان هناك مطالبات من الهيئة العامة للاستثمار لمجلس الوزراء بسرعة اقرار توصية ضوابط انشاء شركات مساهمة عامة والتي وضعتها وزارة التجارة والصناعة، وذلك بعد ان تمت الموافقة على تأسيس خمس شركات جديدة رؤوس اموالها 300 مليون دينار، مؤكدة ان الاجراءات التأسيسية بدأت في وزارة التجارة لهذه الشركات وهي: شركة مصرفية (بنك جابر) برأس مال 100 مليون دينار، بالاضافة لشركة السكراب والخردة وشركة المدينة الاعلامية، شركة التخزين وشركة المساكن تابعة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية برأس مال 50 مليون دينار لكل منها.
وتوقعت المصادر ان تطرح اسهم هذه الشركات للمواطنين للاكتتاب العام خلال العام الحالي، وسيتم توزيع نسب ملكية هذه الشركات بالنسب التالية: 24% للجهات الحكومية، 26% للمزايدة على الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية و50% للاكتتاب العام.
وكانت وزارة التجارة قد رفعت توصية بالضوابط الجديدة لإنشاء الشركات المساهمة العامة الى مجلس الوزراء بعد الازمة التي رافقت تأسيس شركة الامانة للتخزين، وكانت اهم التوصيات هي ان تساهم الحكومة في رأسمال هذه الشركات العامة، على ان يترك تحديد نسبة المساهمة لقرار مجلس الوزراء، ويتم منح المبادر نسبة مساهمة، يتم تحديدها حسب اهمية الشركة والقيمة الاقتصادية التي يمكن ان يضيفها المشروع للاقتصاد الوطني، على ان تحدد نسبة مساهمته بموجب قرار يصدر من قبل مجلس الوزراء، ويتم طرح باقي نسبة الشركة للمزايدة العامة لاعلى سعر، ويسمح للمستثمر الاجنبي بتأسيس شركات عامة، وذلك على ان تكون النسبة الممنوحة له من خلال الحصة المقرر طرحها في المزايدة العامة.
ويجوز ان يقوم مجلس الوزراء بتخصيص نسبة من اسهم الشركة للمتقدم بالمبادرة، مع استنزال هذه النسبة من حصة المزايدة العامة، وتخصيص امتيازات للشركة من الدولة بما لا يتعارض مع ما هو منصوص عليه في قوانين اخرى.
وتوقعت المصادر ان تقوم هذه الاكتتابات، بالاضافة للاكتتاب المتوقع لشركة الاتصالات الثالثة بسحب سيولة كبيرة من سوق الاوراق المالية خلال العام الحالي مما يؤهل لموجة من الهبوط ستظهر مع طرح كل اكتتاب.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
بسبب عدم تمكينها من تنفيذ مناقصة المستودعات الجمركية منذ 2005
القضاء يؤجل دعوى »العقارات المتحدة« ضد الجمارك إلى 29 الجاري لإطلاع الحكومة

كتب سالم عبد الغفور:

علمت »الوطن« من مصادر مطلعة أن المحكمة أجلت الخميس الماضي دعوى شركة »العقارات المتحدة« ضد الادارة العامة للجمارك الى 29 مايو الجاري لاطلاع الحكومة.
وأوضحت المصادر أن شركة العقارات المتحدة قامت مؤخرا برفع دعوى قضائية ضد الادارة العامة للجمارك على خلفية عدم تمكينها من تنفيذ عقد مشروع انشاء وتطوير وتشغيل وصيانة أعمال المستودعات الجمركية العامة في منفذ العبدلي بنظام B.O.T رغم مرور أكثر من عامين من تأجيل توقيع العقد عقب اعتراض مجلس الأمة آنذاك على عقود B.O.T.
وأشارت المصادر الى أن الشركة طالبت في دعواها ضد الادارة العامة للجمارك بالغاء قرار وزير المالية الخاص بالغاء المزايدة وندب ادارة الخبراء لتقدير الأضرار التي لحقت بالشركة اعتبارا من تاريخ القدم بالعطاءات والمزايدة عليها وامتناع الادارة العامة للجمارك عن تمكين الشركة من تنفيذ العقد.
وبينت المصادر انه تم طرح مناقصتين فى 2005 بشان مشروع تطوير وتشغيل وصيانة الخدمات المساندة للعمل الجمركي بمرافق الادارة العامة للجمارك احدهما فازت به شركة »جلوبل كليرنج هاوس سيستمز« ويشمل كل المنافذ الحدودية البرية ما عدا منفذ العبدلي والعقد الآخر يخص منفذ العبدلي وفازت به شركة »العقارات المتحدة« عبر مزايدة عامة.
يذكر ان المناقصتين اللتين فازت بهما الشركتان عام 2005 احداهما لم تتمكن العقارات المتحدة حتى الآن من توقيع عقدها وتنفيذ المناقصة فيما تعاني شركة جلوبل كليرنج سيستمز من مشاكل كبيرة مع الادارة العامة للجمارك في تنفيذ عقدها وسط تهديدات من الجمارك بفسخ العقد رغم أن القضاء ينظر حاليا في القضايا القائمة بين الجانبين.


تاريخ النشر: الثلاثاء 6/5/2008
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
العقارات المتحدة: حجز قضية المستودعات للنطق بالحكم إلى 22 المقبل

القبس في 29/06/2008


أفادت مصادر قانونية مطلعة ان المحكمة قررت في جلستها المنعقدة الخميس الماضي تأجيل القضية المرفوعة من شركة العقارات المتحدة ضد الحكومة لسحب مشروع المستودعات والمنافذ الجمركية، الى جلسة 22 يوليو المقبل للنطق بالحكم. وذكرت المصادر ان المحكمة أجلت الحكم في القضية بناء على طلب الحكومة لاعداد وتقديم دفاعها وهي المرة الثانية التي تطلب فيها الحكومة تأجيل القضية، ما حدا بالمحكمة فرض غرامة مالية بقيمة 100 دينار على وزارة المالية، بعد ان كانت قد غرمت الجمارك ايضا في جلسة سابقة.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
مجلس الوزراء ينتظر اقرار شركة المستودعات
والمنافذ الاثنين المقبل

المؤشرنت : خاص

بات فى حكم المؤكد أقرار وموافقة مجلس الوزراء رسميا على تأسيس شركة مساهمة عامة لتطوير وادارة ارض العبدلي ( خدمات لوجستية _ مستودعات عامة _ منافذ حدودية ) فى اجتماعة المقبل يوم الاثنين الموافق 18 / 8 / 2008 برئاسة رئيس الوزراء الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح والذى منتظر عودتة من جولتة الأسيوية يوم غدا ...
هذا وكان مجلس الوزراء قد عقد اليوم اجتماعه الاستثنائى واقر الموافقة المبدئية بأنتظار اعتمادها رسميا فى الجلسة المنتظرة ...
ومن المنتظر أن تطرح وفق النظم المعدلة مؤخرا والتى تقتضى طرح مانسبتة 26 % للمزايده للشركات المدرجة بينما يخصص 24% للحكومة فيما يطرح 50% للأكتتاب العام ...

وبالتوفيق للجميع
 
أعلى