happy new year (أهداف 2008)

بو راس يابس

عضو نشط
فكر أخوكم بو راس يابس في طرح موضوع جديد وهادف لهذا المنتدى الجميل بمناسبة توديع عام 2007 واستقبال عام 2008 ،،، وعسى أن يكون إضافة جميلة لهذا المنتدى الراااائع :)

طريقة وضع الأهداف التشغيلية كالتالي : أكتب على ورقة هدف واحد تود تحقيقه عام 2008 بحيث يكون الهدف s.m.a.r.t (ذكــــي) بمعنى :

1) simple >> S ان يكون الهدف بسيطا وواضحا:
فلا تقل : اتمنى تحقيق أرباح مالية مجزية ولكن قل أهدف للحصول على أرباح 12 % من الأموال المخصصة للأسهم الفلانية.

2) M قابل للقياس (بس ناسي ترجمتها):
بمعنى انك تبدأ العمل من الان لتحقيق الهدف ويستمر العمل لتحقيقه طوال المدة المحددة فتجعل له أهدافاً مرحلية فتقول مثلاً أتمنى تحقيق أرباح 12% في أسهم معينة بحيث أحقق عوائد محددة ب 3% نهاية كل ربع و 1% شهريا حتى تستطيع تقييم أدائك بشكل دوري وتصويب الأخطاء والاحتفاظ بالمكتسبات.

3) A واقعي (بس ناسي ترجمتها):
فلا تقل : أتمنى تحقيق أرباح 200% خلال سنة في حين أنك تحقق 10% أرباح سنوية.

4) reach >> R ليس في متناول اليد الان:
فلا تقل : أتمنى تحقيق 12 % كأرباح في حين أنك عادة تحقق 20 % سنويا

5) timed >> T هناك مدة زمنية واضحة لتحقيقه:
وهي شهر ،، فصل ،، سنة ،، سنتين والأفضل كما يقول الخبراء أن يتم تطبيق الخطة التشغيلية smart لفترة تتراوح بين سنة وخمس سنوات ( لأن ما يقل عن السنة يسمى mition (مهمة) وما زاد عن خمس سنوات يكون خطة استراتيجية ) ،، سامحوني يا جماعة عالقصور وعطوننا ملاحظاتكم (صار لي ساعة أكتب فيه )..

Bent_alq8

عضو نشط
يعطيك العافية أخوي بو راس يابس للوهلة الأولى ظنيت الموضوع إقتصادي بس لما قريته مرة ثانية طلع خطة خمسية مستقبلية تشبه دراسة الجدوى إلى حد ما...موضوع حلو ,انا بطبقه على وظيفتي خصوصاً إني عندي أهداف أبي أحققها في وظيفتي الجديدة ويارب أقدر أمشي على هالخطة...
يعطيك العافية ما قصرت خصوصاً أنك تقول أنت اللي كاتبه مو منقول لذلك كل الشكر لك أخي الكريم:rolleyes:

zoya_y

عضو نشط
انزين انا مافهمت شي شسوي ؟؟ والي صج ابيه يتحقق .............

بو راس يابس

عضو نشط
يعطيك العافية أخوي بو راس يابس للوهلة الأولى ظنيت الموضوع إقتصادي بس لما قريته مرة ثانية طلع خطة خمسية مستقبلية تشبه دراسة الجدوى إلى حد ما...موضوع حلو ,انا بطبقه على وظيفتي خصوصاً إني عندي أهداف أبي أحققها في وظيفتي الجديدة ويارب أقدر أمشي على هالخطة...
يعطيك العافية ما قصرت خصوصاً أنك تقول أنت اللي كاتبه مو منقول لذلك كل الشكر لك أخي الكريم:rolleyes:

عفوا أختي بنت الكويت :) الله يسهل لج كل أهدافج ويحقق لج اياها آمين :)
وبالنسبة للي بالاحمر ،، فعلا فهذي خلاصة عدة دورات حضرها اخوكم بالتخطيط وإدارة الوقت فقلت أفيد فيها أخواني واخواتي أعضاء المنتدى واللي عنده معلومات اضافية لا يبخل علينا :)

Bent_alq8

عضو نشط
عفوا أختي بنت الكويت :) الله يسهل لج كل أهدافج ويحقق لج اياها آمين :)
وبالنسبة للي بالاحمر ،، فعلا فهذي خلاصة عدة دورات حضرها اخوكم بالتخطيط وإدارة الوقت فقلت أفيد فيها أخواني واخواتي أعضاء المنتدى واللي عنده معلومات اضافية لا يبخل علينا :)

وأنا أدري إنها من خلاصتك لأنها مكتوبة بإسلوبك وهذا الشئ اللي يعجبني أكثر بالمواضيع...ما عندي شئ ضد النقل لكن المشاركات الشخصية لها مصداقية أكثر وممكن أناقشك فيها وما تقول لي بعدين والله مو أنا ترى منقوووووول:rolleyes:
عساك عالقوة ودربك خضر يارب:)

أعلى