السكك الحديدية والقطار الطائر ومترو الانفاق ب 14 بليون $

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏1 يناير 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    كلفة مشروع السكك الحديدية والقطار الطائر ومترو الأنفاق الكويتي 14 بليون دولار
    فريال العطار

    annahar@annaharkw.com
    1


    علمت «النهار» ان الاتحاد الكويتي للنقل البري قد شارف على الانتهاء من دراسة المرحلة الثانية والأخيرة من مشروع السكك الحديدية المزمع اقامته في دولة الكويت بكلفة تبلغ قرابة 14 بليون دولار أميركي، معرباً عن توقعاته بان يتم عرض المخطط النهائي لهيكل المشروع على مجلس الأمة لدراسته ومناقشته مطلع فبراير من العام 2008 بعد اقراره من قبل وزارة المواصلات.

    تمهيداً لتحديد شركة المقاولات التي ستشارك فيه بالتوافق بين الحكومة والمجلس.

    مؤكداً على أهمية وضرورة اضطلاع القطاع الخاص على هذا المشروع لارتفاع كلفته، ولطبيعة الامكانات الفنية والتقنية التي يتطلبها، متمنياً من الحكومة ان تكتفي بالجانبين الرقابي والإشرافي، بعيداً عن الجانب التنفيذي.

    القطار المعلق

    وأوضح المصد لـ «النهار» ان مشروع السكك الحديدية الذي سيقتصر دوره على ربط المناطق الخارجية للكويت مع بعضها البعض، كالموانئ والمطار ومناطق التخزين والنقل والحدود الخارجية للدولة، سيواكبه مشروع آخر للنقل الداخلي سيركز على المناطق الحيوية والترفيهية والتجارية والخدمية التي عادة ما تتسم بكثافتها السكانية، مشيراً إلى أن اسم هذا المشروع هو «القطار المعلق» والذي سيتم بناؤه وفق آليتين بدءاً بالقطار المعلق Mono Rail الذي يبلغ ارتفاعه 5 أمتار عن سطح الأرض والأرصفة والشوارع، بحيث يتوسط الجزيرة أو «المنطقة اليابسة» التي تفصل ما بين كل شارعين رئيسين، وانتهاء بالقطار الأرضي Metro Rail الذي سيتم انشاؤه في الانفاق الأرضية، حيث المساحات الضيقة التي لا يتسع لها القطار الطائر المقام على المساحات المكشوفة فوق الأرض.

    مشروع دولة

    وفي حين أكد المصدر على انتهاء الاتحاد من اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والميزانية الخاصة بجيولوجية الأرض التي سيقام عليها المشروع لتحديد نوعية القطار الذي سيقام عليها عما إذا كان «Metro Rail» أو «Mono Rail»، ومن المتوقع ان يتم الانتهاء سريعاً من المشروع حال اقراره من قبل مجلس الأمة نظراً لسهولة تركيبه، باعتباره مكوناً من خرسانة جاهزة سابقة الإجهاز تتطلب جوانب فنية وتقنية أكثر من حاجتها للمواد الأولية والإنشائية والمعدات، معتبراً هذا المشروع في حال الانتهاء منه بأنه مشروع دولة بأكملها سيضع الكويت على موقع جديد بارز ومهم في خارطة دول المنطقة التي قطعت شوطاً طويلاً في مجال النقل الداخلي والسكك الحديدية ومترو الانفاق.