خصخصة البريد بين الواقع والتصريحات ...

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏9 يناير 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    خصخصة البريد ... بين واقع المواصلات وتصريحات المسؤولين
    تطوير الخدمات الحالية مطلب رئيسي لحين تطبيق القرار
    محمد راشد
    رغم الوعود المتكررة التي يطلقها قياديو «المواصلات» بشأن خصخصة البريد، فإن أيا منها لا يمت إلى الواقع بصلة، والأفضل هو تطوير الخدمات الحالية لحين بت الموضوع.

    أبدت مصادر مطلعة لـ«الجريدة» استياءها الشديد من المماطلة في خصخصة البريد رغم صدور الكثير من التصريحات التي أدلى بها مسؤولو وزارة المواصلات في الآونة الأخيرة، والتي تناولت قضية الخصخصة بشكل يوحي للجميع بأن مرحلة تنفيذ هذا المشروع المهم والحيوي قد بدأت فعليا، موضحة أن كل ما ذكر لا يعدو انه عبارة عن أمنيات وتصورات لا تمت إلى الواقع بصلة، بل ان التصريحات لم تتطرق إلى أي قرار يقضي بتشكيل لجنة أو فريق عمل أو اعداد دراسة خاصة بهذا الموضوع على أرض الواقع، الأمر الذي يؤكد وبما لا يدع مجالا للشك أن خصخصة البريد لاتزال تراوح مكانها، وستبقى على هذا الوضع أشهرا قادمة ما لم يتم صدور قرار واضح وصريح خلال الفترة القليلة المقبلة.

    وأشارت المصادر إلى أن واقع البريد في الوقت الحالي لا يمكن القبول به في أي حال من الأحوال، حيث يعاني القطاع عدة مشاكل تعيق حركة تطوير العمل ولا تتماشى مع توجيهات رئيس الوزراء أثناء لقائه قياديي الوزارة قبل أشهر، والتي طالبهم خلالها بضرورة اعطاء قطاع البريد الأهمية التي يستحقها لكونه يمثل واجهة البلد ويجب أن تسعى الوزارة إلى تطويره بشتى الطرق، لافتة إلى أن الواقع عكس ذلك تماما إذ ان الوضع يزداد سوءا والخدمات البريدية في تدهور مستمر ولا يوجد ما يبرهن على جدية المسؤولين في اتخاذ الخطوات اللازمة للبدء في التنفيذ الفعلي لعملية الخصخصة، متمنية أن يتم اتباع سياسة أخرى وهي النهوض بالخدمات الموجودة حاليا لحين اقرار الخصخصة بشكل صريح ومن دون أي لبس قد يعرقل العمل، خصوصا أن هناك الكثير من القضايا العالقة في البريد من أهمها صيانة جهاز الفرز الآلي الذي أعلن أكثر من مرة البدء في صيانته للاستفادة منه، لكن حتى يومنا هذا لم يتم شيء من هذا القبيل رغم مرور عدة أشهر، بالإضافة إلى قضية صيانة وترميم المكاتب البريدية، ومنها مركز استقبال الطرود البريدية في المطار والذي كان ومازال يعاني الاهمال سواء على مستوى المبنى أو العاملين فيه، إذ يقومون بعملية فرز الرسائل والطرود بأنفسهم لعدم وجود من يقوم بهذه المهمة بعد انقطاع من كان يتولاها في السابق لعدم صرف رواتبهم، وكذلك ضرورة استغلال مساحات المكاتب البريدية في تقديم مختلف الخدمات الأخرى المتعلقة بالوزارة، إضافة إلى معالجة مشكلة تكدس الموظفين في بعض المكاتب البريدية في حين تعاني مكاتب أخرى ندرة الموظفين، مؤكدة أن مثل هذه الخطوة ستعيد الثقة إلى الجمهور في التعامل مع البريد في الوقت الحاضر بدلا من التصريحات التي لا تغني ولا تسمن من جوع، ولا تعكس الواقع المرير الذي يعيشه البريد في الكويت.
     
  2. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الحكومة تستكمل الانجازات قبل نهاية فبراير بإقرار «حقول الشمال» و«الخصخصة
    كتب عايض البرازي |


    بدا ان الانفراج النيابي الحكومي في طريقه إلى اعادة الأمور إلى مجاريها بين السلطتين التشريعية والتنفيذية بعد اقرار مجلس الأمة وفي جلسة ماراثونية ثلاثة قوانين اقتصادية مهمة، تضع الحكومة على الطريق الصحيح لتأهيل الكويت كي تصبح مركزا ماليا في المنطقة.
    فبعد أقل من 24 ساعة على تأكد الحكومة من سلامة موقف وزيرة التربية نورية الصبيح ووقوف الحركة الدستورية (حدس) والتجمع السلفي الى جانبها، في الاستجواب المقدم من النائب الدكتور سعد الشريع اصبح الطريق ممهدا بين السلطتين لإعادة الامور الى نصابها واستكمال المشوار لمجلس الأمة بعد تكهنات وإشاعات بقرب حل مجلس الأمة.
    الحكومة حققت وبهدوء تام اربع نقاط لصالحها بالاشتراك مع كتل برلمانية لاعادة الاعتبار لعملها وسعيها لان تكون حكومة اصلاح حقيقية تحقق في أقصر وقت الكثير من القوانين الاقتصادية، انتصارا لها بعدم طرح الثقة بوزيرة التربية واقرار ثلاثة قوانين كانت مثار جدل شديد مع مجلس الأمة وحققت معها انتصارا آخر لتفكيك بعض الكتل والطلاق بين الاسلاميين (النيواسلامية وكتلتي حدس والسلف) مما يعطيها شعورا بالاطمئنان حتى للاستجوابات التي يلوح بها أكثر من نائب وهي التي حصلت خلال جلسة الاستجواب على مؤيدين لها اسلاميين وليبراليين يرفضون مبدأ الاستجوابات حتى تلك المقدمة من زملاءلهم في الكتل نفسها.
    أما رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي فقد لعب دوراً رئيسياً خلال الاسبوع الماضي في نزع فتيل أزمة كانت ستعصف بالمجلس الحالي وحافظ على توازن القوى تحت قبة البرلمان واستطاع منع ان تأخذ الامور منحنى آخر من خلال رفضه للطرح الفئوي والقبلي في استجواب وزيرة التربية، الأمر الذي قوبل بارتياح كبير من الكتل حتى تلك التي تقف خلف الاستجواب وظهر ايضا دعمه لعملية الاصلاح الاقتصادي باقرار القوانين الثلاثة امس وسعيه لاقرار اخرى ما زالت قابعة في ادراج بعض لجان المجلس.
    وأثبتت الحكومة ايضا بدورها انها تستطيع ان تسجل نقاطا عدة وتحقق رغبة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد في دفع عملية الاصلاح الى الامام من خلال التوافق مع مجلس الأمة باقرار القوانين الخاصة بالوضع الاقتصادي ولم يتبق لها سوى ثلاثة قوانين مهمة هي حقول الشمال والخصخصة والضريبة العامة، وهذه ستمر في ظل الاجواء الحالية ولا يتبقى للحكومة سوى الاسراع بطرحها وبتوافق مع الأغلبية النيابية لإمرارها وربما تكون جاهزة قبل اعياد الاستقلال في نهاية فبراير المقبل
     
  3. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    'كي بوست': مستعدون للمنافسة على خصخصة البريد في الكويت


    06/09/2007 رحب علي الصايغ الرئيس التنفيذي لشركة كي بوست، بتحرك وزارة المواصلات لإنهاء الاحتكار الحكومي وفتح القطاع البريدي بما يحقق المنافسة.
    وصرح قائلا: 'تعد خدمات البريد شديدة الفعالية والكفاءة قوام الحياة لاقتصاد اي دولة، ومن خلال السماح للشركات في القطاع الخاص بعرض خدماتها، تكون وزارة المواصلات قد تفهمت ذلك بوضوح وتتخذ خطوات فعالة للأمام'.
    واضاف: 'انا على ثقة لو تم اتباع ذلك، فإن خطة الخصخصة ستوفر دعما مهما للكويت، وستجعلها مكانا اكثر جذبا للأعمال. وهي خطوة يفتخر بها كل الكويتيين وستكون الخطوة الاولى التي تحتذي بها بقية الوزارات في الكويت ومنطقة الخليج بصورة اوسع.
    صرح الصايغ ان شركته ستعرض خدماتها بالفعل على وزارة المواصلات لإدارة عمليات البريد ضمن نظام الخصخصة الجديدة، وقال: 'نولي اهتماما بهذا القطاع منذ فترة زمنية طويلة ولدينا خبرة فعلية في الكويت مما يساعدنا بتقديم خدمة سريعة، موثوق بها وبأقل تكلفة للعملاء'، و'انا على ثقة بأننا سنكون قادرين على التنافس مع اي شركة بهذا المجال'.
    واضاف قائلا 'من وجهة النظر الوطنية والتجارية كلما حدث ذلك في اقرب وقت، كان هذا من الافضل - صراحة، في هذه اللحظة نجد الآن الكثير من العملاء يضطرون للانتظار اوقاتا طويلة من اجل تسلم بريدهم.
    في مقابلة صحفية تمت اخيرا، صرح مصدر من وزارة المواصلات ان القطاع البريدي يتم بحث خصخصته. في اطار الخطط الجديدة، والتي لم يتم اعلانها رسميا بعد، هناك عدد من شركات القطاع الخاصة على وشك المنافسة في هذا المجال.
    وطبقا لمصدر الوزارة، تم الاتجاه لخطة الخصخصة ردا على القصور في قطاع الخدمات البريدية، وتنفيذا لتعليمات سمو رئيس مجلس الوزراء، ففي اطار النظام الحالي يمكن ان تستغرق بعض البعائث البريدية اسابيع حتى تصل الى الكويت.
    يؤكد الصايغ ان الخصخصة ستحول النظام 'في ليلة وضحاها'، حيث ذكر قائلا 'نحن مستعدون لتقديم الخدمات في المستويات المتقدمة مباشرة. وانا اتوقع رؤية تحسينات عديدة للأمام، خلال فترة زمنية قصيرة، لقد طورنا شركتنا من خلال شراكتها مع البريد النيوزيلندي، وهي من بين الدول الرائدة في العالم في مجال الخصخصة الناجحة لقطاع البريد، ونؤمن بأن الدروس التي تعلمناها يمكن ان تمنحنا خبرة قيمة يمكن استخدامها في الكويت لو اوكلت الينا المهمة فلن يحتاج العميل للانتظار طويلا لاستلام بريده'، اذ نؤكد ان اي طرد لن يحتاج اكثر من يومين حتى يصل - حيث ستسلم الخطابات في اليوم الثاني لإيداعها داخل الكويت'.
    واشار الى ان 'التطوير الكبير في خدمة البريد في الكويت سيؤكد ان قطاع الاعمال قادر على الاتصال مع عملائه بأقل تكلفة وبأقصى سرعة، مما يساعد عملاءنا على استلام المعلومات الحالية عن حساباتهم، وعن اعمالهم وعن العديد من منتجاتهم وخدماتهم المختلفة في جميع انحاء الكويت.
    وزاد قائلا ان السوق ستقرر بنفسها حاجتها لعدد الشركات التي يمكن ان تعمل بنجاح في الكويت. ولن يكون هناك اي حاجة للاعتماد على شركة واحدة بتوفير مميزات خاصة لها من جهات حكومية، فنحن قادرون على الدخول في هذا القطاع دون اي محاباة، وللتأكيد على المنافسة العادلة في قطاع البريد، يجب فتح المجال امام كل الشركات وليس واحدة بعينها.
    وشركات مثل كي بوست قادرة على الاستمرار في التقدم وتحمل مسؤولية تزويد الكويت بالنظام البريدي الذي يمكن ان تفخر به شركة قامت بالفعل بصرف مبالغ كبيرة من اجل توفير مركز دعم فني للخدمات البريدية.