تجاوزات ( المكلسن ) و ( الاعلامية ) للتحقيق ...

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏10 يناير 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    وجدنا مخالفات في العقد ونفوذاً مستخدماً بقوة.. استدعاء رئيس شركة المال الاثنين المقبل
    عاشور: تجاوزات «المكلسن» و«الإعلامية» تعتبر قضية الكويت الأولى

    كتبت نورة العلبان:

    جزم عضو لجنة التحقيق بمشروعي الفحم المكلسن والمدينة الاعلامية النائب صالح عاشور ان لجنته تؤمن بأن «شبهات كبيرة تحوم حول مشروع الفحم المكلسن.. ففيه استخدام نفوذ قوي لاستقطاع اراض تابعة لمؤسسة البترول، وارتكاب مخالفات كثيرة، ما يجعلنا نؤكد انها ـ المدينة الاعلامية ـ اعتبرت قضية الكويت الاولى لحجم تجاوزاتها».
    وذكر عاشور ان لجنة التحقيق بالفحم المكلسن «لم تنته من تقريرها النهائي لعرضه على مجلس الامة»، مبينا ان «شبهات كثيرة في المشروع تمس مؤسسة البترول وهيئة الصناعة والبنك الصناعي وغيرها».
    واستغرب «تنازل مؤسسة البترول عن 263 الف متر مربع لشركة خاصة من اراض مخصصة اصلا للقطاع النفطي»، مضيفا ان «المؤسسة العامة للرعاية السكنية وهي جهة حكومية لا تكاد تستطيع استقطاع جزء من الاراضي لمشاريع لاسكان المواطنين على الرغم من ضغوطات مجلس الوزراء».
    وتساءل عاشور: «كيف استطاعت هذه الشركة الخاصة الحصول على 263 الف متر مربع لمشاريعها، وليس لفترة محددة بل مدى الحياة؟».
    واكد ان «نقاطا كثيرة رصدتها اللجنة البرلمانية ومخالفات في اصل اجراء عقد مشروع الفحم المكلسن»، مبينا ان طريقة ترسيته «غير قانونية».
    وتابع عاشور: «وجدنا عرضا يتعلق بالفحم المكلسن قدمه احد المواطنين قبل الشركة التي اختيرت، ودفع مبالغ مالية للجدوى الاقتصادية، المعتمدة من جهات رسمية كمعهد الابحاث وغيره، لكن طلبه رفض بكتاب رسمي من مؤسسة البترول»، مشيرا الى ان حجة الرفض هي ان «المؤسسة هي التي ستنفذ المشروع، باعتباره حيويا ومجديا، وعائده يصل الى %12 ولا يمكن اعطاؤه الى اي جهة».
    وزاد: «المشروع بعد ذلك رسّي على شركة اخرى يابانية، لكنها تنازلت عنه، ويفترض ان يعطى لشركة اخرى قدمت سعرا اقل.. لكن شبهات في هذه القضية ونفوذا قويا ادت الى الاستيلاء عليه».
    من جهة اخرى، ابلغ رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي رئيس مجلس ادارة شركة المال للاستثمار طلب لجنة التحقيق ـ فيما اثير من موضوعات حول المال العام ـ الاجتماع معه للاستماع الى افادته حول المدينة الاعلامية في الحادية عشرة من صباح الاثنين المقبل.
    من جهة أخرى رأى المحامي نواف الفزيع ان «ترسية أعمال البنية التحتية للمصفاة الرابعة على شركة فلور الامريكية اهدار للمال العام ومخالفة صريحة للقانون».
    وأوضح في مؤتمر صحافي ان «مجلس ادارة مؤسسة البترول استثنى عقود المشروع من لجنة المناقصات»، متسائلاً: «كيف تستمر العمليات الانشائية للمصفاة في ظل الخلاف السعودي الكويتي على الموقع».
    وأكد الفزيع الذي قدم بلاغا الى النائب العام حول مخالفات المصفاة الرابعة ان «المشروع اعتمد بطريقة غير قانونية» مضيفا ان «اخطر سابقة لمؤسسة البترول ان شركة فلور رأسمالها الكويتية ستتسلم المشروع بالمليارات من دون دخول المناقصة أو العطاء».
    وأفاد أنه تم وضع مبررات قانونية غير سليمة.. بالاضافة إلى أن هناك شركة تحمل اسم فلور وهي بالاصل ثلاث شركات امريكية وبريطانية وكويتية».

    تاريخ النشر: الخميس 10/1/2008
     
  2. مستثمر صغيرون

    مستثمر صغيرون عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 يونيو 2005
    المشاركات:
    952
    عدد الإعجابات:
    0
    الفزيع انا عاجبني
    بس المشكله كلهم جذي برا المجلس واذا دشووو يطلع مو خوينا
    يطلع خويهم
     
  3. نيويورك

    نيويورك مستشار قانوني

    التسجيل:
    ‏20 يناير 2007
    المشاركات:
    1,159
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شفيهم .. توهم يقعدون من النوم .. توهم بيحولونهم للتحقيق ؟؟؟!!!
    اهو شنو التوقيت على المزاج .. ولا على المشتهى ..