أجور أصحاب الدخول الضعيفة والمتوسطة سترتفع أكثر من غيرهم.. لدينا غالبية في جلسة تجديد

التسجيل
1 أكتوبر 2007
المشاركات
6,146
كتب محمد السلمان ومحمد الخالدي وأسامة القطري وأحمد الشمري ومحمد الهاجري وناصر الخالدي وفواز العجمي:

ما ذكره سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد اثناء لقائه ممثلي الكتل النيابية، كان حاضرا امس في جلسة مجلس الوزراء.. فأعضاء الحكومة عرضوا توجيهاته وجعلوها أولويات: «زيادة الرواتب في فبراير، وسنربطها بآليات تواجه غلاء الاسعار لئلا يتضرر المواطنون».
وعلى هذا النهج، بحث مجلس الوزراء تقريرا أوليا عن دراسة زيادة الرواتب، واذ لم يحدد بعد قيمة الزيادة الا انها «ستكون أكثر لاصحاب الدخول الضعيفة والمتوسطة من غيرهم».
وكانت امارة الشارقة اعلنت امس زيادة رواتب موظفيها بمقدار %70 على الراتب الاساسي اعتبارا من الاول من يناير الجاري.
ويستفيد من هذه الزيادة اصحاب المكافآت الشاملة والثابتة والكوادر الطبية والمهندسون والمتقاعدون والعاملون في الشرطة والائمة والمؤذنون.
واكد مجلس الوزراء في جلسته امس حرصه على الانتهاء من اقرار قوانين هيئة سوق المال والخصخصة ولجنة المناقصات لتعزيز العجلة الاقتصادية وتحويل الكويت مركزا ماليا.
وارجأ المجلس مناقشة مشروع الحزام الامني الجديد.
وخلال الجلسة، اكد رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد اهمية احترام الاستجواب «والا نجزع منه ما دمنا نعمل بشفافية ونؤدي اعمالنا بكفاءة واقتدار».
واطمأنت الحكومة الى وضع الوزيرة نورية الصبيح، اذ اكدت انها ستجتاز جلسة التصويت على طلب حجب الثقة عنها «فالحكومة تملك غالبية في هذا الجانب».
واعتمد المجلس تجديد تعيين محمد عبدالغفار الشريف امينا عاما لامانة الاوقاف، وكذلك ترقية 286 ضابطا في الجيش من ملازم اول الى نقيب.
من جهة اخرى، ارتفع مؤشر سوق الاوراق المالية الى 13 الفا و259 نقطة وهو رقم قياسي في العام الجديد بعد تداولات قياسية.
وتواصل التوافق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وبدأ الطرفان في تنفيذ توجيهات سمو أمير البلاد في هذا الصدد.
وتقرر ان تعقد اللجنة المالية اجتماعا مع وزير الدولة لشؤون مجلس الامة وزير الدولة لشؤون الاسكان عبدالواحد العوضي «لترتيب تحديد الاسعار التي سيتم بموجبها طرح ارض للمواطنين وفقا لتعليمات سمو الأمير باسعار مناسبة وفي متناول الجميع.
وذكرت مصادر مطلعة ان «الأراضي المذكورة ستكون جاهزة لطرحها للبيع في غضون ثلاثة الاشهر المقبلة وسيتسفيد منها من لديه طلب اسكاني وينتظر دوره للاستفادة من الرعاية السكنية.
ويأتي هذا في وقت مازالت فيه الكتل والتيارات النيابية في حوار ومشاورات بالنسبة للموقف من طلب حجب الثقة عن وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح.،
وقررت كتلة النواب المستقلين التريث في قرارها حتى جلسة المداولة الثانية للنقاش بغية انتظار مواقف بعض الكتل والنواب وتحديد حساباتها على هذا الاساس.
وأوضح احد اعضاء الكتلة ان «القرار قد يكون جماعياً أو أن يترك لقناعة كل عضو حسب المعطيات»، مشيرا الى أن «اربعة من ا عضاء الكتلة لايزالون مصرين على حجب الثقة عن الوزيرة»، وتقرر ان يتحدث احد الاعضاء مؤيداً للاستجواب في الجلسة المقبلة قبل طرح طلب الثقة للتصويت.
وفي كتلة العمل الشعبي مازالت اجتماعاتها مفتوحة بعدما فشلت في الخروج بموقف موحد في موضوع طرح الثقة خلال لقاء عقد ليل اول امس.
وكشفت مصادر مطلعة أن «من بين المقترحات لمنع الحرج استخدام اسلوب الامتناع عن التصويت كحل وسط يعطي بعض اعضاء الكتلة مرونة اكثر ويرفع الحرج عنهم لكن الامر مازال في مراحله الأولى ولم يتمخض عن قرار نهائي انتظارا لبروز قرارات بعض الكتل وخصوصا التجمع الاسلامي السلفي.
وذكرت المصادر ان «أربعة من اعضاء الكتلة يريدون التصويت مع طرح الثقة في الوزيرة وهم مسلم البراك ومحمد الخليفة ومرزوق الحبيني وحسن جوهر، بينما لا يزال ثلاثة اعضاء يفكرون في القرار بالامتناع عن التصويت او رفض طرح الثقة».
وكشفت مصادر مطلعة في كتلة العمل الشعبي ان «عضو الكتلة د.حسن جوهر سلم اول امس الى سمو رئيس الوزراء ملفا بالتجاوزات والمحاور التي كانت معدة في صحيفة استجواب للوزيرة نورية الصبيح ولم تقدم، وتخص المخالفات في الجامعة والمعاهد التطبيقية.
وشرح لسموه طبيعة الوضع بالجامعة خصوصا موقف جمعية اعضاء هيئة التدريس من مدير الجامعة والاسلوب الذي تستخدمه ادارة الجامعة ضد بعض الاساتذة في الجمعية، وملابسات تشكيل لجنة التحقيق في الجامعة، والتجاوزات في المعاهد التطبيقية.
ومن جهة اخرى وجه النائب عبدالله عكاش اسئلة لوزيرة التربية قال انها مرتبطة بشكاوى وصلته من مجموعة من منتسبي قطاع التدريب في التعليم التطبيقي احتجاجا على عدم تسكينهم على كادر التدريب الخاص متسائلا عن سبب ذلك طالبا موازنة كادر التدريب والتسكين.
وفي موضوع التجاوزات المنسوبة للخبير الدستوري د.محمد المقاطع في كلية الحقوق بشأن طلب اعتماد اكاديمية من احدى الجهات الامريكية كشفت مصادر ان توجيهات عليا صدرت إلى الجامعة بعدم الادلاء باي تصريحات او اتخاذ اي اجراءات في هذه المرحلة تجاه المقاطع.
وفي هذا الشأن تناقش لجنة العمداء غدا مشروع قانون الجامعة الجديد بناء على مقترحات اعدتها اللجنة التعليمية في مجلس الأمة وارجأ مجلس الجامعة اجتماعه المقرر الاسبوع الجاري الى النصف الثاني من يناير الجاري.
وستمنح لجنة العمداء الوزير السابق أنور النوري الدكتوراه الفخرية.
ومن جانبه قال منسق الكتلة الاسلامية المستقلة النائب جابر المحيلبي ان الكتلة متماسكة ولا صحة للاخبار التي تقدم بانها طردت احد اعضائها مشيرا إلى أنها سبق ان اعلنت تأييدها بالاجماع لاستجواب وزيرة التربية.
واوضح المحيلبي في تصريح صحافي ان «الكتلة الاسلامية المستقلة ثابتة في منهجها وحرية طرح الآراء بين اعضائها وتهمها المصلحة العامة» لافتا إلى ان «منهجيتها تجاه الثوابت الاسلامية واضحة لا لبس فيها علاوة على دعمها القضايا الشعبية التي تصب في مصلحة المواطنين والدولة».
وجدد المحيلبي طرح اعضاء الكتلة المستقلة الستة الثقة بوزيرة التربية مشيرا إلى ان «هذا الامر كفيل باثبات عدم اختلاف نوابها الستة او فصل احد منهم».
وفي هذا السياق قالت مصادر نيابية ان مؤيدي طرح الثقة بوزيرة التربية والتعليم العالي بدأوا في الاعداد لشن حملة اعلامية من خلال تنظيم الندوات لتبيان حجم الخلل والمسؤوليات التي تقع على عاتق الوزيرة بعدما تبين لهم التوجه نحو تجديد الثقة بالوزيرة.
واوضحت المصادر ان النائب جابر المحيلبي كان عرض الصور والافلام والنسخ التي تضمنها الاستجواب ولم تعرض في الجلسة على النواب الاسلاميين واكدوا عدم جواز وشرعية مثل هذه الوقائع الا انهم رغم ذلك اعلنوا تأييدهم للوزيرة عقب جلسة الاسجواب.
من جانب آخر اكد المحيلبي ان «النواب ينتظرون جلسة التصويت على حجب الثقة والمقررة في 22 يناير المقبل ليؤدوا الامانة وبما يرضي ضمائرهم كنواب» مشيرا إلى ان «مسؤولية الوزيرة عن كل هذه التجاوزات واضحة، ولا ينكرها احد».
من جانب آخر، تواصلت ردود الافعال على لقاء سمو أمير البلاد مع الكتل النيابية، اذ اعتبر النائب د.حسن جوهر سمو الأمير بانه «صمام الامان للبلاد للسلطات فهو الوالد والقائد وتدخله في مثل هذه المناسبات يحمل معاني كبيرة وتعبر عن مسؤولية تليق بمقام سموه»، واصفا الحالة التي تعيشها البلاد بـ «النظام السياسي المنفتح في تبادل وجهات النظر للدفع بمرحلة جديدة من العلاقة بين السلطتين».
وقال من جانبه النائب مبارك الخرينج ان «تدخل سمو أمير البلاد اعاد الامور الى نصابها وعزز الثقة والعلاقة بين السلطتين نحو مزيد من الانجاز»، بينما اعتبر جمال الكندري اللقاء بانه «يعكس حرص سمو الامير على الديموقراطية».
وفي لجنة التحقيق في الفحم المكلسن والمدينة الاعلامية وبقية القضايا المكلفة بالتحقيق فيها فتحت اللجنة ملف المدينة الاعلامية.
واوضح رئيس اللجنة صالح الفضالة ان «اللجنة استمعت لانجازات المسؤولين في وزارات المواصلات والمالية والتجارة ولاصحاب ملاك المشروع الجدد والقدماء بهدف الاطلاع على كل ما اثير في شأن هذا المشروع»، مشيرا الى ان «المسؤولين في وزارة التجارة تحدثوا عن عملية التخصيص بدءا من مجلس الوزراء والمواصلات، وكيفية وآلية انتقال المشروع للمالك الجديد وطلباته، مبينا ان اللجنة ستستكمل تحقيقاتها في هذا الخصوص».
وعن التحقيق في مشروع الفحم المكلسن ذكر الفضالة ان «اللجنة لم تنته بعد من تحقيقاتها في المشروع انتظارا لرد مجموعة من الجهات الرسمية على اللجنة والتي طلبت امهالها للرد مزيدا من الوقت».
ومن ناحية اخرى تقدم النائب د.ضيف الله بورمية باقتراح بقانون يقضي بزيادة المرتبات بمقدار %50 على مجموع الراتب شاملا العلاوات الاجتماعية وعلاوة الاولاد، بحيث تطال الزيادة جميع الموظفين الكويتيين في القطاعين العام والخاص والمتقاعدين واصحاب المساعدات التي يتقاضونها من وزارة الشؤون.
وسيقدم النائبان غانم الميع وعبدالله راعي الفحماء مشروعا يمنع تصدير الاسمنت الى العراق وغيره بهدف منع زيادة الاسعار.
وكذلك يطلب المشروع زيادة دعم الاسمنت الى خمسة آلاف دينار والحديد من 30 طناً الى 40.

تاريخ النشر: الثلاثاء 15/1/2008 المصدر جريدة الوطن الكويتية
 
أعلى