15 شركة تنضم الى مجموعة ال61 ...

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏16 يناير 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    شركة مدرجة قد تنضم إلى مجموعة الـ «61»
    التجارة تسعى لحل مشكلات الشركات مع البورصة

    كتب عمر رحيم


    قالت مصادر مطلعة ان وزارة التجارة والصناعة تعمل على بلورة حلول توفيقية للخروج من مشكلة مجموعة الـ «61» ولجنة سوق المال. وترغب «التجارة» من انتهاء هذه الازمة باقل الضغوط على ادارة السوق، وبشكل لا يعكس تراجع لجنة السوق عن قراراتها التي اتخذتها بشأن الاندماج والادراج. وأوضحت المصادر لـ «عالم اليوم» ان الاسبوع المقبل سوف يشهد اجتماعات عديدة بين لجنة السوق ومسؤولين في وزارة التجارة وكذلك ممثلين عن مجموعة الـ «61» كلا على حده ما ان غرفة تجارة وصناعة الكويت ستكون حاضرة بقوة في هذه الاجتماعات التي ستسبق اجتماع لجنة السوق نهاية الاسبوع المقبل والتي ستناقش المشكلة وتتخذ بشأنها قرارات هامة.


    ثلاثة طرق

    وتوقعت المصادر ان هناك عدة سيناريوهات بخصوص القرارات المرتقبة من اجتماع لجنة السوق الاسبوع المقبل ومنها وضع شروط لعمليات الدمج بين الشركات المدرجة والشركات غير المدرجة حتى تكون هذه العملية قانونية مع الوضع في الاعتبار مرونة هذه الشروط وعدم تشددها بشأن الشركات الراغبة في الاندماج. والبقاء او الادراج في السوق.

    اما الاقتراح الثاني فهو الغاء قرارات لجنة السوق السابقة، والتراجع عنها بشكل كلي لا سيما وان الصورة قد اتضحت لدى وزارة التجارة والصناعة بشأن هذه القرارات وقد اكد مستشارون في الوزارة غير مرة ان هذه القرارات متسرعة واخذت لحالات فردية ولا يجب ان تعمم على كل الشركات دون دراسة متأنية لكل حالة على حده، وترى المصادر ان هذا الاقتراح قد يكون بعيداً في ظل الرغبة في عدم وضع لجنة السوق في موقف المتراجع عن قراراتها، مما يعكس تذبذبا في هذه القرارات وعدم استقرار.

    السيناريو الاكثر توقعا لدى المصادر هو الانتظار ريثما يتم تأسيس هيئة لسوق المال والتالي. تنتهي كل المشكلات دون حاجة الى احراج تتعرض له حتماً لجنة السوق، والكثير من المصادر ترجح هذا الاقتراح الذي يبعد اللوم عن الجميع.. ولكن المصادر استدركت قائلة ماذا لو صدر حكم قضائي لصالح مجموعة الـ «61» قبل اقرار هيئة سوق المال؟!


    50 بالمئة

    مصادر اخرى قالت ان هناك نحو 15 شركة مدرجة اخرى قد تنضم الى مجموعة الـ «61» قريباً مما قد يدفع بالامر الى بلوغ المؤسسين للمجموعة المقترضة على قرارات لجنة السوق الى ما يزيد عن 50 بالمائة من اجمالي الشركات المدرجة. لا سيما مع وجود تعاطف ملحوظ من جانب بعض الشركات مع توجهات مجموعة «61». فيما تبدو الخيارات غير واضحة توقعت مصادر ان يشهد سوق الكويت للأوراق المالية عدم استقرار بين صعود وهبوط خلال الفترة حتى موعد اجتماع لجنة سوق المال نهاية الاسبوع المقبل.