كاريزما المدير تؤثر في موظفيه - للكاتب محمد النغيمش

q8_chamber

عضو مميز
التسجيل
24 سبتمبر 2005
المشاركات
7,553
الإقامة
الكويت
عندما يتمتع شخص ما بـ«حضور» اجتماعي لافت بين الناس فإنه يوصف بأن لديه شخصية «كاريزماتية». والكاريزما في الادارة امر في غاية الاهمية، اذ يحتاج اليها المدير والقائد للتأثير في الآخرين وتحريكهم نحو تحقيق الاهداف المرجوة.
وصاحب الكاريزما يكون ذا شخصية قوية وجذابة، واذا بدأ في التحدث اشرأبت له الاعناق من شدة تأثر المحيطين به. وعندما نقلب القنوات الفضائية او نتأمل في زملاء العمل ورؤسائه، فإننا لا بد ان نتذكر اشخاصا يمتازون بهذه الصفات، بغض النظر عما اذا كان لديهم منصب رفيع، فكم من مسؤول كبير، لكن ليس فيه ادنى حد من صفات الشخصية الكاريزماتية.

ملكة فطرية
والكاريزما هي في الاصل ملكة فطرية في الانسان، غير ان من يفتقدها يمكن ان يكتسبها بالمران المتواصل، وفي واقعنا امثلة عديدة لاشخاص اكتسبوا الكاريزما وقوة التأثير في الآخرين، بعدما كان ينتابهم حرج شديد للغاية من مجرد التفكير في التحدث امام الآخرين، خصوصا اذا كان اجتماعا رسميا او محاضرة عامة، وبعد المران المستمر صاروا يتمتعون بحضور اجتماعي ملحوظ، فصاروا يبدعون في التحدث امام وسائل الاعلام المتنوعة.
ومن الامور التي يمكن ان تصقل بوادر سمات الكاريزما في شخصية الانسان، هو انضمامه الى العمل النقابي الذي يمكن ان يفجر منابع طاقاته وقدراته الاجتماعية ومقدرته على التواصل مع الآخرين، فالعمل النقابي هو مدرسة لتخريج قيادات المجتمع، وهناك عدد غير قليل ممن يعملون تحت قبة البرلمان او مجلس الوزراء او مجالس الادارات او القياديين البارزين في الشركات ومؤسسات الدولة، هم نتاج العمل في المعترك النقابي، الذي ابرز نقاط القوة في شخصياتهم.

دورات تعددية
وهناك دورات تخصصية متعددة يمكن ان تكسبنا أساسيات الشخصية الكاريزماتية مثل دورات فن القيادة والتواصل والخطابة وما شابهها، فتساعدنا كمديرين او قائدين على حسن التأثير في الآخرين. والملاحظ ان من الشركات والبنوك المتميزة ما ان تلاحظ بوادر شخصية قيادية في احد الموظفين لديها حتى تبادر الى ارساله تلك الدورات، وذلك في اطار البرنامج التدريبي التأهيلي لتولي مناصب قيادية عليا.
ومن الطرق المعينة على تطوير الكاريزما في شخصية الفرد، تعلم حسن التعبير عن مشاعرنا، ومن دون جرح لمشاعر الآخرين، بل في إطار من الدبلوماسية والذكاء الاجتماعي لايصال الرسالة بأفضل الكلمات واقل الآثار السلبية.
صحيح ان الكاريزما صفة يمكن اكتسابها بالمران والرغبة الصادقة ومخالطة الناس والتمرس في العمل الجماعي او باختيار وظائف تساعد طبيعتها على اكتسابها تلك الصفة، ولكن تبقى حقيقة مهمة، وهي ان من كانت الكاريزما ملكة فطرية عنده، فإن تأثيره يكون اقوى – في كثير من الاحيان – مقارنة بمن اكتسبها في مراحل متأخرة من عمره، لان الاول يتصرف بتلقائية وعفوية جبل عليها منذ نعومة اظافره، وهنيئا لمن ينعمون بالعمل مع مسؤول يتصف بهذه المهارة الرائعة التي يتمناها كل مدير وقائد.



محمد النغيمش
كاتب متخصص في الادارة
mohammed@nughaimish.com

أصل الكلمة
يعود اصل كلمة كاريزما Charisma الى كلمة اغريقية والتي من معانيها «المنحة» او «الهدية». وكم من شخص منح هذه الكاريزما والحضور القوي عندما يتحدث الى زملائه في العمل او الاجتماع، اذ يتمتع بشخصية ساحرة تجعل كل من يستمعون اليه «وكأن على رؤوسهم الطير» من شدة الاعجاب.

طرق تُعين على تقوية الشخصية
• أخذ قسط كاف من النوم قبل الاجتماع المهم او يوم العمل المليء بالنشاطات واللقاءات الاجتماعية، وذلك ليحافظ الفرد على حضوره وحيويته اثناء اللقاء، فالوجه مصدر التعابير وهو اول ما ينظر اليه المتحدثون او المنصتون الينا.
• القراءة المستمرة لتطوير القدرات الكلامية وحسن التعبير عن الذات واثارة الحماسة في نفوس الموظفين. واذا كان الفرد يعتبر نفسه قارئا جيدا، فالامر ليس كذلك لان القارئ الجيد هو الذي يشعر دوما بالتقصير في هذا الجانب، ولديه رغبة ملحة في زيادة كمية ونوعية المادة المقروءة ليرتقي في اسلوبه وتأثيره في الآخرين.
• مهارة الانصات من اكثر الطرق فعالية في الشخصية الكارزماتية، فهي تكسب صاحبها مودة الناس، لانه من خلالها يجعلهم يفضفضون عن مشاعرهم وافكارهم ويتفاعل بدوره مع حديثهم، وهو سر تأثيره فيهم.
• تطوير مهارة الخطابة، وذلك بالانضمام الى المراكز المختصة ومنها اندية توستماسترز، فضلا عن حضور الدورات التدريبية ذات الصلة.
• ممارسة ارقى اساليب اللياقة الادبية عند التحدث مع الآخرين، ومناداتهم بأفضل الاسماء اليهم.



للكاتب الشاب / محمد ابرهيم النغيمش :)

كاتب متخصص بالادارة :)
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
شكرا
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عفوا
 

karlovevary

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2007
المشاركات
91
الإقامة
Karlovevary
يعطيك العافية
 

Bent_alq8

عضو نشط
التسجيل
28 سبتمبر 2007
المشاركات
3,735
الإقامة
حبيبتي الكويت
كلام رائع وبحاول استفيد منه بس الحريم عندنا بالدوام ما عندهم لا كريزما ولا برسيم ما تعطيك فرصة تتكلم كله محتجين الله المستعان بس...عموماً شكراً عالموضوع الشيق والمبدع ...​
 

q8_chamber

عضو مميز
التسجيل
24 سبتمبر 2005
المشاركات
7,553
الإقامة
الكويت
كلام رائع وبحاول استفيد منه بس الحريم عندنا بالدوام ما عندهم لا كريزما ولا برسيم ما تعطيك فرصة تتكلم كله محتجين الله المستعان بس...عموماً شكراً عالموضوع الشيق والمبدع ...​

كل شيء تقدرين تستفيدين منه :)
حاولي تطبقينه على الواقع :)

وشكراً علة مرورج :)
 
أعلى