أينما كنتم «غوغل» تراقبكم

q8_chamber

عضو مميز
التسجيل
24 سبتمبر 2005
المشاركات
7,553
الإقامة
الكويت
تستعد شركة غوغل التي تعتبر المحرك الاكبر للبحث عن المعلومات على شبكة الانترنت في العالم، لاقامة قاعدة البيانات الاكثر شمولية للمعلومات الشخصية، التي تمكن الشركة من ارشاد الناس الى الطريقة الامثل لادارة شؤون حياتهم.
وقد اثار بيان الشركة حول الخطوة الجديدة التي تنوي اطلاقها، شبح بروز ما يشبه «الاخ الكبير» BIG BROTHER الالكتروني الذي ينافس الدولة السلطوية، فقد كشفت غوغل النقاب عن التفاصيل حول كيف تنوي تنظيم المعلومات والسيطرة عليها على نطاق عالمي.
يقول الرئيس التنفيذي للشركة اريك شميدت ان «الهدف من هذا المشروع هو تمكين مستخدمي غوغل من طرح اسئلة على شاكلة: ماذا عليّ ان افعل في الغدّ؟ وما المهنة التي من الافضل ان امتهنها؟»
ويضيف «نحن في مرحلة مبكرة جدا من استكمال قاعدة المعلومات ونعمل على قدم وساق من اجل توفير خدمات شخصية افضل».
وجاء اعلان الشركة عن هذا المشروع متزامنا مع انباء عن استثمارها اكثر من مليوني جنيه استرليني في شركة للجينات البشرية تدعى 23AND ME، الامر الذي يعني انه سيكون في وسعها المزاوجة بين عمليات تسجيل بيانات الانترنت والسجل الوراثي بما يوفر اداة قوية في المعركة من اجل فهم افضل لسلوك مستخدمي شبكة الانترنت.

مشروع بنما
وكانت شركة «ياهو» المنافسة لـ«غوغل» قد كشفت اخيرا النقاب عن تكنولوجيا خاصة بها للبحث على شبكة الانترنت والمعروف بـ«مشروع بنما» PROJECT PANAMA الذي يراقب زائري موقعها على الانترنت من اجل التعرف على اهتمامات كل زائر.
ويساور القلق المدافعين عن الخصوصية من ان يؤدي هذا الاتجاه لاقامة قواعد بيانات ضخمة الى تهديد الحريات المدنية، وقد تعززت مشاعر القلق بعد عرض شركة غوغل لشراء شركة دبل كليك DOUBLE CLICK مقابل 1،3 مليار دولار علما بأن هذه الاخيرة شركة تساعد في بناء صورة مفضلة عن سلوك فرد ما من خلال جمع سجلات المتصفحين على شبكة الانترنت من معلومات من جهاز COOKIES الذي يتم تركيبه على اجهزة مستخدمي الشبكة لتعقب المواقع التي يزورونها.
وقد طالبت المجموعة الاوروبية لحماية البيانات شركة غوغل بمزيد من المعلومات حول مشروعها الجديد، وكانت غوغل قد اعلنت عن نيتها تحديد مدة احتفاظها بالمعلومات الشخصية.
وتسعى المجموعة إلى الحصول على معلومات مفصّلة حول سياسة غوغل ذات الصلة بالاحتفاظ بالبيانات.
ويقرّ روس اندرسون بروفيسور الهندسة الامنية في جامعة كامبريدج ورئيس مؤسسة بحوث السياسات الاعلامية بوجود مشكلة حيث يجد مستخدمو غوغل من الصعب عليهم النأي بأنفسهم عن محرك البحث بسبب الترابط بين مختلف خدمات غوغل مثل I GOOGLE و GMAIL وYOUTUBE وقال ان مستخدمي الانترنت لم يعد في مقدورهم اخفاء هوياتهم بعد اليوم.

مكتبة عملاقة
يقول اندرسون ان الكثير من الناس يشعرون بالقلق من هذا التطور، فالشباب الذي يشترك في موقع MYSPACE على سبيل المثال يجد سيرته الذاتية امامه حين يتقدم لشغل وظيفة مهمة بعد ثلاثين عاما، وهناك مشكلات خطيرة اخرى تتعلق بالخصوصية، فبموجب قوانين حماية المعلومات لا يمكنك اخذ معلومات تصلك بطريقة عفوية وتستخدمها لاغراض اخرى.
ولا يُعرف بعد المشكل والحجم الدقيق لهذه المشكلة بعد واللذين سيتغيران بتغير غوغل».
وتقول الناطقة باسم لجنة المعلومات الفدرالية انه نتيجة للطبيعة التطوعية للمعلومات المستهدفة فليست لدى اللجنة اي خطط للتحرك ضد قواعد البيانات.
ويقول مستشار غوغل لشؤون الخصوصية بيتر فليشر ان شركته تنوي القيام بمايرغب عملاؤها ان تقوم به، واضاف ان شميدث كان يتحدث عن IGOOGLE حيث يسمح المستخدمون لـ«غوغل» باستخدام البيانات الخاصة بهم. واضاف ان «الامر يتعلق بالبحث الشخصي على شبكة الانترنت حيث هدف «غوغل» هو استخدام المعلومات لتوفير افضل سبل البحث الممكنة للمستخدمين، فاذا كان المستخدم لا يريد المعلومات التي بحوزتنا فهذا امر جيد، فنحن لا نحاول بناء مكتبة عملاقة للبيانات الشخصية، وكل ما نفعله هو محاولة اجراء افضل عملية تخمين للكمبيوتر، عما يبحث عنه المستخدم».
وقد جادل خبراء حماية الخصوصية ان بوسع اجهزة تطبيق القانون في بعض الحالات الزام محركات البحث ومزودي خدمات الانترنت على تسليم البيانات الي اصحابها وعدم استخدامها دون اذن منهم.
وقال احدهم ان «الخطر هنا هو انه مهما تكن سياسات محركات البحث على شبكة الانترنت فإن القوانين الحكومية ستكون لها في النهاية اليد العليا.
 

الملفات المرفقه:

  • google.jpg
    google.jpg
    الحجم: 37 KB   المشاهدات: 241

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
بارك الله فيك
 

INFINITI

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2007
المشاركات
4,316
الإقامة
راس العايــــر
ياسلام عليك يا شامبير
قواك الله
والله يكثر من امثالك
عاش
 

karlovevary

عضو نشط
التسجيل
20 يونيو 2007
المشاركات
91
الإقامة
Karlovevary
يعطيك العافية تشامبر على موضوعك ونبي مواضيع كثيرة عن الكمبيوتر

متعنا يا تشامبر
 

q8_chamber

عضو مميز
التسجيل
24 سبتمبر 2005
المشاركات
7,553
الإقامة
الكويت
يعطيك العافية تشامبر على موضوعك ونبي مواضيع كثيرة عن الكمبيوتر

متعنا يا تشامبر

حياك الله اخوي karlovevary :)


و ان شاء الله إللي اقدر عليه اسويه :) وصدقني ماراح اقصر عنكم :)
 

ياقوت

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2006
المشاركات
1,726
الإقامة
kuwait
شكرا على النقل :)
بعد مو ناقص الا يسوون برنامج يدرس عن الناس ويروح الدوام بدالهم
هالكمبيوتر راز ويهه بكل شي :)
 

q8_chamber

عضو مميز
التسجيل
24 سبتمبر 2005
المشاركات
7,553
الإقامة
الكويت
شكرا على النقل :)
بعد مو ناقص الا يسوون برنامج يدرس عن الناس ويروح الدوام بدالهم
هالكمبيوتر راز ويهه بكل شي :)

ترى مو بعيده :p

الله يستر إذا صار اعتمادنا على الكمبيوتر 90% :(


شكرا على مرورج اختي ياقوت :)
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
:D
شكرا
 
أعلى