أخبار الرياضه - الجزء الثالث

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة الزعيم1, بتاريخ ‏21 يناير 2008.

  1. الزعيم1

    الزعيم1 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 يونيو 2005
    المشاركات:
    8,340
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    سامي الجابر... أسطورة كرة القدم السعودية اللذي عانق الإنجازات العالمية ! 20 يناير 2008:
    رصد - عايض القحطاني

    سامي بن عبدالله الجابر
    سام6 ..الذئب .. حاسم البطولات ..اللاعب المونديالي .. مستر قول ..مدمي الشباك ..
    أو سمّه كما شئت ... فهذه الألقاب لم تأت من فراغ ..
    بل جاءت بعد مجهود خرافي وبطولات وصولات وجولات في الميادين الخضراء سواء على مع الهلال أو مع المنتخب الوطني السعودي..
    عشرون عاما توّجها الأسطورة سامي بألقاب فريدة ونال إنجازات لم ينلها غيره حتى وصلت إنجازاته على المستوى العالمي ..في يوم إعتزاله وتوديعه الملاعب يسرنا في موقع كورة أن نقدم لكم تاريخ هذا اللاعب الأسطوري وبداياته وإنجازاته وبطولاته مع ناديه الهلال والمنتخب السعودي ..


    سيناريو البداية
    شاب يافع من مواليد شهر ديسمبر عام 1972م .. يقطن بيتاً شعبياً في حي " سكيرينا" القديم في العاصمة السعودية مع تسعة من أشقاؤه .. وجد نفسه من حيث لا يعلم عاشقاً للهلال حتى الثمالة يرقب نجومه يلاحق مبارياته يقتات على إنجازاته ........ وأكبر أحلامه أن يلعب له !!
    لم يكن سامي وأشقاءه يرفضونه مشاركاً لهم اللعب في "حلة ابن دايل" لم يكن يعلم بالتأكيد ما يخبئ له القدر .. ولم يدر بخلده أيضاً وهو يسمع ويشاهد نجوم الهلال في التلفاز "العادي" يرفعون درع أول بطولة دوري في السعودية وهو ابن الرابعة أنه سيكون النجم الأول والجماهيري في الفريق الكبير ... كان كما غيره يدرك أنه حلم ....
    في طفولته مرض سامي "بالعين" وذهب وشقيقه إبراهيم للاستطباب في " الشيحية" من بلدان القصيم .. وهناك مارس الكرة مع أقرانه وكاد أن يسجل في نادي الأمل بالبكيرية .. عاد سامي إلى الرياض .. وزاد تولعه بكرة القدم .. وبدأ حب الهلال يكبر من سامي ... يقول سامي :-
    " عشقي للهلال كبر معي , أسترق السمع عن الهلال من أشقائي الكبار , يتحدثون عن الهلال فأصمت لأسمعهم .. أردد حديثهم لزملاء الحارة .. وفي المدرسة أفاخر بهلالي , وأرسم لاعبيه والصق صور نجومه .. وهكذا صار قلبي هلالاً ولوناً أزرقاً موشحاً بالبياض .. "
    ظل سامي يراقب أشقاءه .. زملاء الحارة .. يركلون الكرة ويرفضون مشاركته فما زال صغيراً يُخشى عليه .. كبر سامي وكبر حب الكرة معه .. ورغم أنه لم يحض بفرصته كغيره بسبب جسمه النحيل .. إلا أنه سرعان ما برز وذاع صيته في ملاعب الحواري ..
    وفجأة ظهر في سماءه عبدالله العثمان .. والذي دعاه للتسجيل بالهلال ...‍‍!
    طرق الشاب النحيل بناظريه السماء ثم ركزهما في الأرض وتذكر الحلم القديم .. ذلك الحلم الذي زاره أول مرة عندما كان " العمدة" يرفع درع الدوري الممتاز !!!
    أحس سامي أنه قريب من التسجيل في أحد الأندية .. وجاء هذا الإحساس نتيجة الاهتمام الذي يجده من الآخرين والثناء الدائم على موهبته من كافة المقربين .. وما في القلب إلا "هلال" ...
    ذات يوم .. استوقف سلطان خميس وعبدالعزيز الرزقان سامي .. وأخذا يلحان عليه في التسجيل لنادي الشباب .. ثم ذهبا به إلى رئيس النادي الأمير خالد بن سعد.. حيث اخبرا سامي بان الأمير خالد بن سعد قد طلب منهم إقناعه بالتسجيل في نادي الشباب .. قابل سامي رئيس الشباب .. وطلب الأمير خالد بن سعد من سامي أن يكون شبابياً ... ولم يجد سامي وسيلة للاعتذار أفضل من التعلل بوالده وأن الضرورة تقضي بأن يأخذ مشورته قبل العزم على أي قرار ..




    سيرة نجم النجوم سامي الجابر

    بداياته :

    بدأ سامي الجابر مع ناشئ الهلال عام 1407ه ثم مع الشباب و كان أهم حدث عام 1410ه حيث كانت بدايته مع الفريق الأول. استطاع سامي أن يبدأ بداية قوية منذ العام لمشاركته حيث سجل (20 هدفاً) وحصل على صدارة الهدافين لذلك العام واستطاع أن يسجل مع المنتخب والنادي قرابة(230 هدفاً) حتى الآن.

    بدأت قدما الفتى السعودي النحيلتان سامي الجابر بمداعبة معشوقتة بين أزقة حيه القديم ( سكرينا) وسط العاصمة السعودية ( الرياض ) وفي سن مبكر سبقت سن البلوغ بسنوات متعددة عاش فيها الأحزان أكثر من الأفراح ، وهذه المواقف شكلت شخصية هذا الفتى مبكراً ، ففي السنة الثالثة عشرة من عمره تعرض لمرض عارض في جسده ولم يستطع حينها تحريك الجهة اليمنى من جسمة الضعيف من شدة الالام واعتقد البعض أنذاك أن سامي قد تعرض للشلل مما حدا بأهله إلى التفتيش المتواصل عن معالج يشفي إبنهم اليافع بإذن الله من هذا المرض والذي وصفه البعض بالعين .

    بعد التحري والبحث عن علاج الإبن سامي وبعد رحلة إستكشاف طويلة وجد العلاج والتشفي بالقرآن الكريم وعلى يد أحد المشايخ بمنطقة القصيم وتحديداً في بلدة الفليحية والتي تبعد عن بريدة مسافة 40 كم وأثناء رحلة التداوي بالقرآن بدأت الالام تزول عن الفتى سامي رويداً رويداً وأخذت مقلتاه تسابق قدميه لملاحقتة مفتونتة التي شاهدها بعد غيبة وجيزة تتدحرج من على البساط الطبيعي الذي يكسو منطقة القصيم بحكم تركيبتها البيئية ، وانطلقت ساقا ابن الجابر في مسابقة الريح نحو ثلة من هم في سنة يداعبون الكرة كمداعبتهم لجداول مزارعهم الفياضة حين ينتهون بالرواسة ومساعدتهم أهاليهم في الزراعة مما حدا ببعض شباب أحياء مدينة البكيرية بالخناق مع بعضهم البعض لكسب سامي لصفوف فرقهم ، وبعد أن أنهى هذا الخلاف من بعض وجهاء الأحياء بدأت أولى خطواته نحو الأندية الرياضية وعروضها المحلية انذاك وقدم لفتى الهلال مبلغ مغر في ذلك الوقت من قبل نادي الأمل وهو بالمناسبة يملك منشآت شبابية لا يملكها عملاقا الكرة القصيمية الرائد والتعاون وكان العرض يتجاوز مبلغ ال( 4 ) آلاف ريال مقابل تسجيل الفتى النحيل الذي كون علاقات كروية مبكرة وفتح مشروعاً جديداً من الأصدقاء عبر عن نبوغ الذكاء الإجتماعي لإبن الجابر الصغير .

    بعد العودة من القصيم بدأت طموحات سفير اللاعبين السعوديين بإنجلترا تكبر شيئاً فشيئاً وأخذ عشق الأندية يتغلغل في روحه الذي إمتزج باللونين الأزرق والأبيض وأخذ يفاخر بهذا الإمتزاج لكل من يقابل .. لم يقف أشقاء سامي من أبيه عبدالعزيز وسليمان ومحمد وفهد وإبراهيم طموحات شقيقهم الصغير بمنعه من مراقبة مفتونتة عن قرب بالنواة الكروية التي شكلوها داخل حلة بن دايل مقر سكن هؤلاء الأخوة ، وظل الفتى سامي يراقب تحركاتهم وتحركات النجم الدولي السابق صالح النعيمة وهو يظهر عضلاتة الكروية مع اللعبة وبمساندة من آل جابر وآل سيف والناشئ الصغير يتأفف من إبعاده عن الفريق لصغر سنه ونحالة جسمه ... سامي المغلوب على أمره ذهب يلبي رغبتة ويشبع ميوله بتجميع صور نجوم عشقه الهلال والصاقها على جدران غرفة نومه وبمساندة من شقيقه خالد لاعب النصر السابق الصحافي الحالي ، وكان هذا المنع ( اللبنة الأساسية ) لسامي لكي يتعرف على نجوم الهلال بأشكالهم عن قرب ، وبداية التعلق بهم ومن ثم متابعة مايقدمون .

    رحلة الوله :

    الحزن يملأ جميع أركان النجم الصغير ، وزاد حزنه مع إنتقال عائلته إلى حي الشفا جنوب الرياض ورغم أن هذا الإنتقال شكل حياة جديدة له إلا أن الحزن أصبغ محيا سامي ، كونه فقد مدرسته الإبتدائية عمار بن ياسر التي إستهوته ملاعبها حيث كانت مجهزة بإمكانات المدارس التعليمية الحديثة ... مع هذا الانتقال بدأت رحلة الوله الكروية لسامي الجابر ، واختلطت بها رحلة العناد والمخانقة الحقيقية مع شقيقه خالد وتعرض حينها سامي لعلقات ساخنة من شقيقه الأكبر والذي كان السبب الأول فيه فريق الأمجاد الذي إنضم إليه خالد بعد الإنتقال لحي الشفا ، إذ أخذ فتى جنون الكرة سامي يراقب أخاه في كيفية اللبس الصحيح للاعبي الكرة ، وفي مراقبة الطرق المؤدية لملعب فريق الأمجاد ... ومع هذه المراقبة بدأت الأشواق تتأجج لدى هذا الصغير ، الذي يذهب خلسه وراء شقيقه ويتوارى خلف سيارات اللاعبين لمراقبتهم وهم يلعبون الكرة ، ومع هذه المتابعة بدأ الإختلاف الأخوي بينه وبين خالد الذي يرفض أن يلعب مع هؤلاء الأكبر منه سناً ... ولم ينجح خالد في منع سامي الذي أصر على اللعب ولو حارس مرمى لمدة دقيقتين وافق خالد ، وفجأة لعب وتدرب الفتى وأعجب الجميع لمستواه وأذهل الكل .

    و ماذا بعد : بعد ذلك بفترة وجيزة تناقلت أخباره بين ملاعب أحياء الرياض ، وأخذت قصص إبداعاته تتصدرها المجالس الرياضية التي تشابه نسج الخيال رغم مصداقيتها مما جعل الأندية تتجه انظارها باتجاه سامي الذي ملأ الدنيا ضجيجاً وعلت سمعته عنان السماء وبدأت مسابقة الأندية له وتصارعها عليه ... فالشباب أفتتح المفاوضات عن طريق رئيسه الأمير خالد بن سعد وفي مكتبه الخاص بالنادي ، إلا أن سامي أرجأ موافقته لحين معرفة رأي والده وعندما وافق الأمير على رأي سامي كان طريقه من شمال الرياض إلى جنوبه مليئاً بالهواجس والأفكار والأحلام التي تدور في مخيلة هذا اللاعب الذي أبحر إلى خارج الحدود وفي زمن لم يتوقعه ، إذ مرت تلك المسافة كالثواني بعدما كانت تقطع في ظرف نصف ساعة .

    خطف سامي : أثناء قدوم سامي لمنزله نما إلى عالم الهلاليين والنصراويين عن وجود اللاعب في مقر نادي الشباب لإجراء المفاوضات الرسمية الأولية معه ، فما كان من النصراويين إلا بعث مندوبهم وتحري وصول اللاعب فكانت خطاهم أسبق من خطى الآخرين بحكم وجود لاعب النصر في ذلك الوقت خالد الجابر مع أسرته في المنزل وإقامته الدائمة هناك ... دارت حسابات فلكية ورياضية في ذهن الفتى سامي حول هذا الوجود ، وفي ساعة زمن اوجد عبدالله العثمان إداري الهلال الحل للمسائل المعقدة التي دارت رحاها لدى عقلية المبدع سامي الذي إمتطى سيارة العثمان سوياً بالصدفة وأخذا بإلقاء النظرات الوجدانية على شوارع الشفا الفسيحة لحين مغادرة النصراويين من منزل الجابر ، لم ينتظر العثمان إشرقة اليوم الجديد وما إن أرخى الليل سدوله إلا وعبدالرحمن بن سعيد مؤسس الهلال على علم بالأمر وتم وضع تكتيك لمنع سامي من مقابلة وسطاء النصر في اليوم التالي وكانت الخطة محكمة يتخلف اللاعب عن الدراسة في ذلك اليوم لأجل أن تتم عملية الإنتقال .

    التسجيل مقابل قهوة :

    ربما يعد سامي الجابر أرخص الصفقات الكروية المحلية من حيث القيمة المالية ولكن من أغلاها وامتعها ومن أبرز الصور الوجدانية والمعبرة عن أصالة أسرة الجابر العريقة التي تمتد جذورها نحو منفوحة التي تعود بعض ملكيتها لبيت الجابر نحو قبل 200 سنة .. ففي اليوم التالي من غيابه عن الدراسة حضر عبدالرحمن بن سعيد لمنزل عبدالله الجابر والد اللاعب سامي ، وبالمناسبة تربط الإثنين صداقة عظيمة ، وكذا بعض الأعمال العقارية وحين أذن والد سامي بدخول ابن سعيد لمجلسه رفض الأخير شرب فنجال قهوة الجابر والإمتناع عن هذا لدى العرب الأوائل إلى وقتنا الحاضر يعني أن هناك شيئاً لابد من تحقيقه وإذا لم تحقق دخل العار لأهل البيت وبما أننا كعرب مازلنا متمسكين بتقاليد آبائنا وأجدادنا أستمع والد سامي إلى مطلوب عبدالرحمن بن سعيد حينها أجابه بأن قهوته هي سامي ... وافق أبو سامي على هذا الطلب دون تردد وفي الصباح الباكر وقع سامي في الكشوفات الهلالية بمكتب الوسطى التابع للرئاسة العامة لرعاية الشباب دون تردد وبحضور أبو مساعد عبدالرحمن بن سعيد .

    بزوغ نجم و إنطفاء آخر :

    مثلما بزغ نجم سامي الجابر في البداية أختفى على الفور شقيقه النجم خالد من القائمة النصراوية فقد تعرض هذا اللاعب إلى كثير من العتب وسبب ذلك كله ( سامي ) الذي وقع للمنافس التقليدي الهلال , إلا أنه أعلن أبتعاده عن النصر بعد أن مثل الفريق الأول الكروي لمدة موسمين كاملين عاشر نجوم الكرة السعودية أمثال ماجد عبدالله ويوسف خميس وفهد الهريفي ومحيسن الجمعان وآخر أيام هاشم سرور وخالد الصبياني ، ورغم ميول خالد الهلالية إلا أن تسجيله بصفوف النصر جاء بطريقة إلحاح كبرى من قبل بعض الأشخاص المقربين له إضافة إلى صعوبة تمثيل الفريق الهلالي في تلك الفترة لوجود لاعبين أفذاذ من الصعب جداً منافستهم لاسيما في الجهة اليسرى لوسط الميدان الذي يجيد فيه خالد الجابر اللعب قبل أن يختتم حياته الكروية مع فريقة الحزم بالرس وقبل أن يدخل مجال الصحافة الرياضية .

    أولويات سامي :

    تدرب سامي الجابر لفترة وجيزة مع ناشئ الهلال بعد تسجيله تحت إشراف اليوغسلافي الراحل بروشتش ثم أنتقل لدرجة الشباب كلاعب وسط ودخل المعسكر نقل المدرب التونسي عمر مزيان ( عمور ) مدرب فريق الحزم حالياً نقل سامي إلى مركز رأس الحربة أثناء إشرافه على شباب الهلال في تلك الفترة ، وتحديداً أثناء مباراة الدرعية التي عجز شباب الهلال في تلك الفترة وتحديداً أثناء مباراة الدرعية التي عجز شباب الهلال عن هز شباكها إلا عن طريق سامي الذي أحرز هدف الفوز الوحيد ... وحقق في ذلك الموسم لقب الهداف برصيد ( 18 ) هدفاً وحافظ عليه لثلاث مرات متتالية في نفس الدرجة وحينها طلبه مدرب الفريق الأول البرازيلي كندنيو أن يخوض تدريباته مع الفريق الأول , رغم أن فترة تمثيل درجة الشباب لم تنته .... كانت بطولة النخبة العربية للأندية بالمغرب أولى محطات الشهرة لسامي الجابر الذي قدم خلالها مستوى فنياً رفيعاً وكان أصغر لاعب في تلك البطولة ... وتعد الإصابات شبحاً يهدد نجوم الكرة وهذه المرة الأولى التي لم تهدد الإصابة سامي بل منعته من تمثيل منتخب الناشئين في تصفيات كأس آسيا في بانكوك وواصلت الإصابة نفسها إبعاده عن تمثيل منتخب الناشئين في نهائيات كأس العالم عام 89 م ... كانت بدايته مع المنتخب الأول في بطولة الخليج التي أقيمت بدولة الكويت وأعتذر المنتخب السعودي أنذاك بالمشاركة فيها .



    مع النادي


    في أخر موسم لسامي مع درجة الشباب .. طلب مدرب الفريق الأول البرازيلي كندينو من سامي أن يتلحق بتدريبات الفريق الأول .. حيث قام سمو الأمير عبدالله بن سعد- رحمة الله- رئيس النادي في ذلك الوقت بترشيح سامي للمدرب كندينو الذي كان يبحث عن مهاجم .. في موسم 1409ه .. كان سامي يلعب للفريق الأول وفريق درجة الشباب معاً .. وكان هذا يغضب مدرب درجة الشباب شكارية ..
    شارك سامي مع الفريق الأول ضد الأهلي وخسر الهلال 1/0.. وكانت هذة أول مباراة لسامي مع الفريق الأول وهو لازال في درجة الشباب ..
    سجل سامي أول هدف له للفريق الأول في هذا الموسم وهو لازال في درجة الشباب .. وكان هذا في لقاء الفريق الأول ضد الروضة في ملعب سمو الأمير فيصل بن فهد .. حيث أحرز الجابر هدفين في تلك المباراة ..
    صعد الجابر رسمياً للفريق الأول عام 1410ه .. وكانت بداية قوية جداً لسامي .. الذي حقق مع الفريق كأس الاتحاد .. ودرع الدوري الممتاز ... وحقق له شخصياً لقب هداف الدوري الممتاز ..برصيد 16هدف .. وفاز بالحذاء الذهبي كهداف للعرب..
    في موسم 1411ه .. ظهر سامي مبدعاً كما كان في موسمه الأول ..وسجل هاتريك في أول مباريات الدوري .. وحصل على وصيف هداف الدوري برصيد 14 هدف ..
    في موسم 1412 ه .. لم يكن موسم سعيد لسامي وجماهيره .. حيث شارك سامي في (7) لقاءت في الدوري سجل خلالها (6) أهداف ..
    وفي موسم 1413ه - أول دوري للمحترفين- ظهر الجابر مميزاً وخطف لقب هداف الدوري .. وحصل على جائزة أفضل لاعب ومبلغ (10) ألاف ريال سعودي .. في المباراة النهائية ضد الشباب...
    موسم 1414ه .. ارتبط سامي مع المنتخب الوطني.. ولم يشارك مع الفريق الأزرق ابداً ,,
    في الموسم الذي يليه .. موسم 1415ه .. حرمت الإصابة سامي من تمثيل الهلال في مسابقة الدوري بشكل منتظم .. فلم يلعب سوى (6) مباريات فقط .. وغاب عن مسابقة كأس ولي العهد أيضا وحضر في النهائي ليسجل هدف الحسم .. بعد نزوله إلى أرض الملعب بدقيقتين فقط .. وحصل مع الهلال على كأس ولي العهد .. وكأس البطولة العربية .. وحصل على جائزة هداف البطولة العربية وأفضل لاعب ..
    موسم 1416ه .. كان موسم غريب جداً لسامي الجابر .. خصوصاً في مشواره في الدوري الممتاز .. حيث لم يسجل سامي في الدوري سوى (4) أهداف فقط في (15) مباراة .. في هذا الموسم ظل سامي يشارك في مباريات الدوري وهو صائم عن التسجيل .. فلم يبتسم له الحظ إلا أمام التعاون حيث سجل هدفي المباراة .. وجاء نهائي الدوري والهلال يعيش ظروف صعبة جداً نتيجة تغيير المدرب وغياب قائد الفريق الفيلسوف يوسف الثنيان .. شارك سامي في اللقاء ورصيده هدفين فقط من (14) لقاء .. ووسط تخوف الجماهير الهلالية من استمرار صيام سامي عن التسجيل ... كان للذئب رأي آخر فقد حسم أغلى البطولات السعودية بهدفين ولا أروع في مرمى النادي الأهلي .. بالإضافة إلى بطولة الدوري ساهم سامي الجابر في تحقيق كأس الاتحاد وبطولة كأس العرب الحادية عشرة ..
    موسم 1417ه ... حقق فية الزعيم كأس آسيا .. كما حصل سامي على أفضل لاعب في نهائي القارة عندما تقابل الهلال مع ناغويا الياباني بالرياض وانتهى اللقاء ب 3/1 للهلال .. حيث سجل سامي الهدف الأول وصنع الثاني .. كما حصل على أفضل لاعب في شهر (يونيو) 97م .. نتيجة تألقه مع الهلال في البطولة الآسيوية ..
    موسم 1418ه .. من أكثر المواسم تميزاً للهلال ولنجمه سامي الجابر .. حيث حقق الهلال كأس السوبر الآسيوية .. وقد دفع الجابر ثمن بطولة السوبر بتسجيله هدفي الهلال في الرياض وكوريا ضد بوهانج الكوري .. كما حصل على جائزة أفضل لاعب في مباراتي السوبر.. وحصل الهلال على كأس الخليج .. كما حقق سامي لقب هداف الخليج في بطولة الأندية الخليجية في مسقط برصيد (5) أهداف.. أما في بطولة الدوري فقد حققها الهلال بعد مباراة مارثونية .. حيث تقدم فريق الشباب بهدفين مقابل لاشئ للهلال.. واستطاع الهلال بواسطة نجم اللقاء سامي الجابر ان يعدل النتيجة .. حيث أحرز الهدف الأول في الدقيقة 66 من المباراة قبل أن يحرز التعادل بهدف لا ينسى في الدقيقة 90 .. وهو بحق يعتبر أجمل الأهداف الهلالية وأكثرها أهمية .. لتمتد المباراة إلى الأشواط الإضافية .. ويواصل سامي الجابر التألق ولكن هذة المرة بتمريرة رائعة من منتصف الملعب إلى زميله المتألق عبدالله الجمعان الذي سجل هدفاً ذهبياً حسم بطولة الدوري السعودي للزعيم ..
    موسم 1419ه .. لم يحقق الهلال ما تتطلع له الجماهير من خلال هذا الموسم الذي كان بمثابة استراحة المحارب .. رغم ذلك فقد ظهر الجابر بمستوى جيد .. وسجل للهلال (15) هدف .. رغم مشاركته المتقطعة مع الفريق ..
    موسم 1420ه .. كان موسم ملئ بالانتصارات الهلالية .. حيث حقق الفريق كأس المؤسس و بطولة كأس ولي العهد و بطولة آسيا وبطولة كأس الاتحاد .. وظهر سامي بمستوى متألق حيث ساهم بشكل فعال بتحقيق الهلال تلك الرباعية التاريخية ... حيث تمكن من إحراز (11) هدفاً في ذلك الموسم رغم انه كان يميل لصناعة اللعب في هذا الموسم .. حيث كان خلف إحراز سيرجيو البرازيلي للهدف الذهبي في نهائي البطولة الآسيوية للأندية .. كما ساهم في تجهيز الهدف الأول للكويتي جاسم الهويدي في نهائي كأس الملك عبدالعزيز ..
    موسم 1421ه .. في بداية الموسم لعب ضد الكرامة السوري في التصفيات الآسيوية .. وسجل هدفي الفوز وكان هذا أخر لقاء يخوضه قبل السفر لبريطانيا لخوض التجربة الاحترافية مع فريق ولفز الإنجليزي ..
    وجاءت أول مشاركة محلية لسامي مع الهلال بعد انتهاء فترة احترافه ضد فريق الرائد في مسابقة كأس ولي العهد .. وسجل سامي هدف التأهل للفريق الأزرق ..
    موسم الرياضي 1421ه .. أضاف الهلال بطولة غالية جداً لرصيده الذهبي .. حيث حقق بطولة النخبة العربية في سوريا .. ولم يكن سامي ضيف شرف .. فقد حقق هداف البطولة .. وسجل هدف قاتل في مرمى الصفاقسي التونسي عند الدقيقة 90 .. جعل البطولة تنقاد بفارق الأهداف للزعيم ..
    ولا زال سامي يواصل العزف على المستطيل الأخضر .. مما يعني أن للمتعة والإنجازات بقية ..
    كان من الطبيعي وسامي الجابر يواصل تألقه وتقدمه الكروي وانتخابه دائماً في مواقع المقدمة في كافة المنافسات الآسيوية أن يكون محط أنظار الأندية الأوربية خاصة وهو يرفض الرحيل إلى نادي آخر في آسيا أو أفريقيا التي يقف الهلال على قمة هرمها ..
    ووفقاً لذلك كان الخيار المتاح أمام سامي أولاً في انجلترا التي تعد مهد كرة القدم ومعقلها الأول خاصة وأن أهل تلك الديار يعرفون الذئب العربي جيداً بعد أفاعيله العالقة بالذاكرة في لقاء السعودية وانجلترا في ملعب ويمبلي الشهير عام 1998م..
    كان الجابر قريباً من اللعب في صفوف توتنهام فورست لكن الاتفاق لم يحصل كون العرض قد جاء في عز المشاركات الهلالية وفي نهاية الموسم الكروي في السعودية .. وتحديداً في أغسطس 2000م ..جاء عرض فريق ولفرهامبتون الذي وقع له سامي بعد مفاوضات طويلة ولعب معه مباراتان ونصف فقط لم تكن شفيعة له بتقديم كل ما يملك هناك .. فقط تخلل فترة التجربة التي امتدت خمسة أشهر .. شهر قضاه سامي مع المنتخب الأول في بطولة كأس آسيا .. ثم عاد وهو يشكو من إصابة استمرت أكثر من شهر .. والتي حرمت نادي ولفرهامبتون من الاستفادة من سامي .. حيث طلب الفريق الإنجليزي تمديد مدة التجربة شهرين لكي يقف المدرب الجديد الذي تولى الإشراف على الفريق على مستوى وعطاء سامي مع الفريق بيد أن هذا الطلب قويل بالرفض الهلالي !!!!
    وبذلك عاد سامي إلى القميص الأزرق بعد تجربة إحترافية قصيرة في فترتها الزمنية كبيرة في فوائدها الفنية .. لسامي الجابر الذي استقبل خير استقبال من عشاق الزعيم ..
    وفي نهاية موسم 1421ه .. خاض سامي تجربة احترافية قصيرة جداً .. عندما التحق بفريق الإتحاد القطري خلال دور الأربعة في مسابقة كأس أمير قطر..حيث لعب سامي مباراة واحدة فقط بنظام الإعارة.
    ولا تزال العروض الاحترافية تطارد سامي الجابر ولعل أكثرها جدية عرض نادي العين الإماراتي الذي لازال يقابل بالرفض من الإدارة الهلالية