صيد من البورصة 27/1/2008

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة يوسف خالد, بتاريخ ‏26 يناير 2008.

  1. يوسف خالد

    يوسف خالد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يوليو 2006
    المشاركات:
    650
    عدد الإعجابات:
    134
    صيد من البورصة


    27/01/2008 إعداد: محسن السيد - حسن ملاك - أحمد فتحي
    توجه لإلزام الشركات المديرة لأموال الغير
    بالكشف عن احجام المحافظ وأسماء العملاء الأصليين

    علمت «القبس» ان ادارة السوق تدرس حاليا إلزام الشركات المديرة للمحافظ بتحديد احجام المحافظ التي تتم الصفقات لحسابها اولا بأول، وإلزامها بالكشف عن حسابات واسماء العملاء الذين تتم لمصلحتهم هذه التعاملات، بدلا من الوضع الحالي الذي يتجاهل ذكر هذه التفاصيل، وتتم التعاملات باسماء الشركات المديرة للمحافظ، وذلك في خطوة اساسية ستسهل حصر حجم وقيم الاموال الاجنبية التي تدخل وتخرج من السوق الكويتي.
    وقالت المصادر ان ادارة السوق ستلجأ الى هذه الخطوة على اساس ان تعاملات المؤسسات الاجنبية في السوق الكويتي تتم حاليا من خلال محافظ مالية، مشيرة الى انه تم تدارس هذا السيناريو خلال الاجتماع الاخير لمدير السوق صالح الفلاح ونوابه ومديري الادارات.
    واشارت مصادر مقربة من ادارة السوق الى ان الادارة تبدي اهتماما كبيرا بهذا الامر، حيث تعكف حاليا على ايجاد الآليات المناسبة التي تحقق مبدأ الشفافية، وفي الوقت ذاته لا تخل بمبدأ السرية في التعاملات.
    وقالت المصادر انه يفترض ان تعامل المحافظ المالية التي تديرها الشركات معاملة الافراد او ما يعرف بـ«التعاملات المكشوفة»، التي يتعامل من خلالها المستثمر الفرد مباشرة مع المقاصة بيعا وشراء، وانه ليس ثمة فرق بين الحالتين، مستغربة من هذه المفارقة غير المبررة، مشيرة في هذا الصدد الى ان المحافظ المالية تقف بالمرصاد لأي محاولات من هذا النوع على اساس ان بعض المحافظ تتخذ من ذلك ستارا لتغطية تعاملات مرفوضة كالتعامل لمصلحة مستثمرين على صلة بمدير المحفظة والتداول لاعضاء مجلس الادارة، لذلك تعتبر شركات الاستثمار تعاملات محافظها من المقدسات، ما بين حرص المحافظ على عدم الكشف عن اسرارها وحرص ادارة السوق على حصر وتتبع الاموال الاجنبية، هل يكون ذلك محطة جديدة للتأزيم؟

    «الأبراج»: مشروع مطار كلارك الفلبيني
    بـ 1،3 مليار دولار والتوقيع أواخر فبراير

    كتب سعود الفضلي:

    علمت «القبس» من مصادر موثوقة ان مفاوضات جرت على هامش منتدى دافوس الاقتصادي بين ممثلين عن الكونسورتيوم، التي تقوده شركة الابراج القابضة، والحكومة الفلبينية ممثلة برئيسة الفلبين ووزير المالية ومحافظ البنك المركزي بخصوص تنفيذ الكونسورتيوم لمجموعة مشاريع في الفلبين، اضافة الى مشروع المدينة الاقتصادية في ولاية بنتاغاس، ويأتي على رأس تلك المشاريع مشروع مطار كلارك، الذي تبلغ قيمته الاجمالية 1،3 مليار دولار. واضافت المصادر ان المفاوضات كانت ناجحة الى حد كبير، حيث فرض الكونسورتيوم الكويتي شروطه، ومنها تأسيس بنك اسلامي في الفلبين، وان يتم تشغيل المطار بنظام الـ B.o.t لمدة 50 عاما، وان يتملك الكونسورتيوم بعض الاراضي التي ستقام عليها المشاريع المختلفة.
    وافادت المصادر بان العمل الآن يجري لإنشاء لجنة تأسيسية لشركة قابضة تتولى ادارة وتنفيذ المشاريع سيكون مقرها زيورخ، على ان تكون الشركة الدولية للاجارة والاستثمار مستشارا للشركة. وأوضحت المصادر ان وفدا من الابراج القابضة سيسافر خلال الفترة من 23 – 29 فبراير المقبل الى الفلبين للالتقاء بالوزراء المعنيين بالمشاريع المختلفة، وتوقيع العقود معهم، مضيفة ان بعض المشاريع كمحطة الكهرباء والميناء والمطار هي مشاريع جاهزة للبدء بتنفيذها.
    وتوقعت المصادر ان يتم خلال الفترة المقبلة الاتفاق على مشاريع أخرى، منها مشروع خليج سوبيك، حيث تنوي الحكومة الفلبينية اقامة خدمات سياحية متكاملة فيه من فنادق ومنتجعات وغيرها.
    الجدير بالذكر، ان شركة الابراج تقود تحالفا كويتيا يشمل اضافة اليها شركة المال للاستثمار، وأجيليتي، والدولية للاجارة والاستثمار، وقد وقع الكونسورتيوم اخيرا اتفاقية مع الحكومة الفلبينية لتنفيذ مشروع المدينة الاقتصادية في ولاية بنتاغاس بقيمة اجمالية تبلغ 10 مليارات دولار.

    عقد لإدارة اكتتاب
    الهواتف الثالثة

    علمت «القبس» ان الهيئة العامة للاستثمار وقعت عقدا مع شركة المقاصة الكويتية للقيام بدور مدير الاكتتاب في شركة الهواتف الثالثة، والمتوقع طرحها للاكتتاب في وقت قريب يرجح ان يكون فبراير المقبل.

    الفتوح للاستثمار: رفع رأس المال
    وتغيير الكيان القانوني للشركة

    وافقت وزارة التجارة والصناعة على تحويل الكيان القانوني لشركة الفتوح للاستثمار من ذات مسؤولية محدودة الى شركة مساهمة كويتية برأسمال 35 مليون دينار موزعة على 350 مليون سهم وبلغ رأس المال النقدي 7 ملايين دينار والعيني 28 مليون دينار، وقام المؤسسون بالاكتتاب في كامل رأس المال، وهم:
    الشيخ ناصر صباح الاحمد الصباح ويملك حصة 35،6%.
    الشيخ حمد صباح الصباح ويملك 36%.
    ويمتلك كل من الشيخ احمد فهد الدعيج الصباح والشيخ دعيج فهد الدعيج الصباح 7،93% لكل منهما، كما تستحوذ كل من الشيخة حصة فهد الدعيج الصباح والشيخة سارة فهد الدعيج الصباح على 3،96% لكل منهما.
    وتعمل «الفتوح» في تملك اسهم شركات مساهمة كويتية واجنبية وتملك اسهماً او حصصاً في شركات ذات مسؤولية محدودة، والاشتراك في تأسيس هذه الشركات بنوعيها وادارتها واقراضها وكفالتها لدى الغير وفي هذه الحالة يتعين الا تقل نسبة مشاركة الشركة القابضة في رأسمال الشركة المقترضة عن 20% على الاقل، بالاضافة لتملك حقوق الملكية الصناعية من براءات اختراع وعلامات تجارية صناعية ورسوم صناعية، واستغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.

    بوبيان: ترتيب عمليات تمويل مشتركة
    لثلاث شركات بـ 500 مليون دينار

    اكدت مصادر مصرفية مطلعة ان بنك بوبيان بصدد الترتيب لعمليات تمويل مشتركة وفق الشريعة الاسلامية لعدد من الشركات المحلية خلال الاشهر الثلاثة المقبلة تزيد على 500 مليون دينار، مشيرة الى ان هذه العمليات تعد احد ابرز مشاريع البنك خلال الاشهر المقبلة، اضافة الى المضي في تنفيذ خطة التوسع في المجالات المصرفية الاخرى.
    وعلم في هذا الصدد ان شركة تمويل الاسكان والتجارية العقارية وصكوك، ستكون ابرز الشركات المستفيدة من هذه العمليات التي سيديرها بنك بوبيان، بالاضافة الى مؤسسات اخرى.
    واشارت المصادر الى ان البنك سيرتب ايضا عمليات تمويل مشتركة اخرى لمؤسسات كبرى في المنطقة، ابرزها لمؤسسات في السعودية والامارات، لافتة الى ان هذه العمليات ستدر عوائد جيدة على البنك من خلال العمولات التي سيستفيد منها البنك، اضافة الى ترسيخ سمعته كمؤسسة مصرفية اسلامية محلية وعالمية.

    كفيك: «يو بي اس» يعرض الشراكة والشركة تترك الباب «موارباً».. إلى حين

    قالت مصادر مطلعة لـ «القبس» ان بنك «يو بي اس» السويسري، عرض على الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك» الدخول كشريك استراتيجي في رأسمال الشركة، بيد ان الاخيرة مازالت تدرس هذا العرض، فيما هي منصرفة حاليا لاعادة الهيكلة وتوسيع انشطتها.
    واضافت المصادر: عرض البنك السويسري على «كيفك» فكرة الدخول معها كشريك استراتيجي وقدم خيارا آخر بأن يبحث للشركة عن شركاء استراتيجيين آخرين مناسبين، اذا ارادت الشركة.
    ومضت المصادر قائلة: العرض لم يرفض لكن التفكير في هذا الامر مؤجل مؤقتا، لكن ليس ثمة ما يمنع استمرار المباحثات والدخول في شراكة مع هذه المؤسسة المصرفية العالمية الذائعة الصيت، علما اننا نعكف حاليا على هيكلة وتطوير انشطتنا، و«ضبط» بعض الامور.
    وفي هذا السبيل عينت الشركة المصرفية سناء جمعة مديرا تنفيذيا جديدا للشركة خلفا للمدير التنفيذي المستقيل عبدالرحمن السعيد. واضافت نريد ان يرصد السوق نتائج جهود التطوير الطموحة حاليا التي ستنعكس بالتبعية على سعر السهم، عندها سيكون موقفنا التفاوضي جيدا على الاقل لجهة السعر.

    «نور»: شراكات أجنبية للاستثمار الصناعي
    و20 مليوناً لشركة نفط.. وأخرى للعقار

    كشف نائب رئيس مجلس إدارة شركة نور للاستثمار المالي ناصر المري ان مصارف اجنبية كبرى فتحت محافظ مالية لدى الشركة للتداول في سوق الكويت للاوراق المالية في اطار شراكة استراتيجية ستربط «نور» بهذه البنوك وستتبلور نتائجها في مشاريع للاستثمار المباشر في الكويت والخارج «تطبخ» حاليا بهدوء وفي سرية تامة.
    واضاف المري: «انه بالاضافة الى التعاون في مجال الاستثمار غير المباشر عبر حسابات التداول التي فتحتها «نور» لهذه المصارف – التي فضل المري عدم تسميتها حاليا – هناك أفكار جادة لمشاريع مشتركة في مجال الاستثمار المباشر وتحديدا في قطاع الصناعة والتكنولوجيا الحديثة ستنفذ داخل الكويت.
    واشار المري الى ان نور للاستثمار وشركاء آخرين بصدد تأسيس شركة للاستثمار في قطاع النفط والغاز في السوق الكويتي برأسمال 20 مليون دينار.
    وذكر المري ان الشركة التي اشترت اخيرا عقارا في منطقة الصالحية ستؤسس شركة عقارية تابعة لإدارة هذا العقار، مشيرا الى ان الشركة ما زالت تدرس فرصا جدية في الاسواق العربية والعالمية.

    الزمردة تدرس مشاريع عقارية في مصر

    علمت «القبس» من مصادر مطلعة، ان مجموعة الزمردة تدرس فرصا استثمارية في مصر في مشاريع عقارية وفندقية عدة هناك، موضحة ان المجموعة تهتم بالسوق المصري على مستوى جميع القطاعات الاستثمارية، مشيرة الى ان الفرص العقارية المتاحة امام المجموعة ستكون عن طريق شركة «لؤلؤة الكويت العقارية».

    «المعادن»: ثلاثة مصانع تدوير في الإمارات
    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة المعادن والصناعات التحويلية بالتعاون مع شركة القدرة الاماراتية ستتقدم للجهات الرسمية الاماراتية لبناء ثلاثة مصانع كبرى للتدوير، وذلك من خلال شركة معادن ابوظبي.
    وقالت المصادر ان هذا التوسع الصناعي في الامارات هو احدى ثمار الشراكة الاستراتيجية مع شركة القدرة، وستتلوه استثمارات اخرى في قطاع الصناعة، لاسيما في ظل تخصيص ابوظبي وحدها لأكثر من 15 مليار دولار لمساريع الطاقة البديلة سيكون لتحالف
    المعادن – القدرة نصيب منها، مشيرة الى ان دراسة الجدوى التي سيتم الشروع في اعدادها هي التي ستحدد جميع التفاصيل الخاصة بالمصانع الثلاثة كالتكلفة الاجمالية وغيرها من التفاصيل.
    واكدت المصادر استمرار شركة المعادن في توجهها بالدخول في الاستثمارات ذات العلاقة بحماية البيئة، وفي الوقت ذاته تسعى الشركة الى جعل هذه الاستثمارات مربحة من اجل تنويع العوائد.

    «التخصيص» تؤسس شركة قابضة

    حصلت الشركة الكويتية لمشاريع التخصيص القابضة على الموافقات اللازمة لتأسيس شركة قابضة جديدة تابعة لها برأس مال مليون دينار وتمتلك فيها نسبة 96%، وتعمل الشركة الجديدة في تملك أسهم شركات مساهمة كويتية وأجنبية وتملك أسهم أو حصص في شركات ذات مسؤولية محدودة، والاشتراك في تأسيس هذه الشركات بنوعيها وادارتها واقراضها وكفالتها، بالاضافة الى تملك حقوق الملكية الصناعية من براءات اختراع وعلامات تجارية صناعية ورسوم صناعية، واستغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طرق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.

    «عقارات الكويت»:
    32 فلساً للسهم و10% نقداً و5% منحة
    توقعت مصادر مطلعة ان يحقق سهم شركة عقارات الكويت أرباحا تصل الى 32 فلسا، وان يوصي مجلس ادارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع10% نقدا و5% أسهم منحة.

    .. وتتلقى عروضاً لشراء قطعة أرض في الإمارات
    علم ان شركة عقارات الكويت وحلفاءها تلقوا عروضا عدة لشراء قطعة ارض كانت الشركة قد اشترتها في الامارات تصل مساحتها الى نحو 552 مترا مربعا. واضافت المصادر ان الشركة وحلفاءها يدرسون هذه العروض حاليا لاتخاذ قرار اما بالبيع او بالمضي في تطوير الارض واستغلالها لبناء مشروع عقاري متكامل.

    تفعيل «الموازي» يأخذ
    صفة الاستعجال

    قال مصدر ذو صلة ان تفعيل السوق الموازي بدأ يأخذ صفة الاستعجال والجدية المتناهية لدى اللجنة الفنية في سوق الكويت للأوراق المالية. وتوقع المصدر نفسه اتخاذ خطوات فعلية وعملية بهذا الخصوص في وقت قريب.

    الصالحية: مشروع عقاري في برمنغهام بقيمة 200 مليون استرليني

    قال مدير الاستثمار في شركة الصالحية العقارية عبدالعزيز النفيسي لـ«القبس» ان الشركة بدأت في تنفيذ مشروع متكامل في قلب مدينة برمنغهام البريطانية، تصل تكلفته الى نحو 200 مليون جنيه استرليني.
    واشار النفيسي الى ان الصالحية العقارية ساهمت اخيرا في تأسيس شركة عقارية في سلطنة عمان تحت اسم شركة غلوري برأسمال 45 مليون ريال عماني، تملك الصالحية 5% من رأسمالها، حيث ستركز الشركة اهتمامها في بناء القسائم السكنية وتطوير الأراضي.
    وأكد النفيسي اهتمام وجدية الشركة بالاستثمار في قطاع العقارات الاميركية في ظل الفرص التي ظهرت اخيرا، مشيرا في هذا الصدد الى انه سيغادر الى اميركا للالتقاء بشركاء الشركة في السوق الاميركي لمناقشة عدد من الفرص العقارية تعتزم الشركة الاستثمار فيها خلال الفترة القريبة المقبلة، لافتا الى انه تم تحديد اكثر من فرصة في قطاع العقارات السكنية والتجارية. ولفت النفيسي الى تواجد الشركة في السوق الألماني منذ نحو 15 عاما من خلال ادارة عدد من مباني دور رعاية المسنين، حيث تملك الصالحية وشركاؤها احدى كبرى الشركات المشغلة لدور رعاية المسنين، التي يعمل فيها نحو 1000 موظف، وتمتلك الشركة اكبر عدد من المباني والأســـــــــرة الخاصــة بالمسنين بين الشركات المنافسة الأخرى.

    الأولى للاستثمار: شركة عقارية في أميركا
    وتأسيس أخرى لإدارة الأصول في السعودية

    قال مسؤول في الشركة الاولى للاستثمار لـ«القبس» ان الشركة التي نجحت في التوسع في غالبية الاسواق الخليجية والعربية قررت الاستثمار في السوق الاميركي بالتركيز على القطاع العقاري وما قد يتاح في هذه السوق من فرص اخرى وذلك من خلال كيان استثماري يكون ذراعا للشركة في هذه السوق.
    واشار المسؤول الى ان الشركة تدرس بجدية حاليا خيارين اساسيين لتحقيق هذا الهدف اما بتأسيس شركة جديدة في السوق الاميركي او الاستحواذ على شركة قائمة، مضيفا أن الفرص المتاحة بشكل واضح هناك الآن لا سيما بعد التداعيات التي خلفتها ازمة الرهن العقاري ولربما تتاح فرص اخرى اذا ما حدث اي تصحيح في قطاع آخر. سنظل نراقب هذه السوق عن كثب.
    ولفت المسؤول الى ان الشركة الاولى للاستثمار ستدشن قريبا شركة للخدمات المالية في السوق السعودي تحت اسم اديم لادارة الاصول بعد ان وقعت الشركة مذكرة تفاهم للمساهمة، برأسمال 60 مليون ريال سعودي ستتملك الاولى 40% من رأسمال الشركة، و60% لمستثمرين سعوديين، مؤكدا ان الشركة الجديدة ستكون اضافة لاستثمارات الشركة المتنامية في السوق السعودي في قطاعات العقار وخدمات الحج والعمرة وخدمة توسعات الشركة في هذه القطاعات وغيرها.
    واضاف قائلا: استوفت ادارة الشركة كل ما وعدت به المساهمين به في 2007، لدينا فرص جيدة وطموحة في 2008 خصوصا في اسواق شرق آسيا واميركا سنجتهد في استغلالها.

    الدولية للإجارة تنهي
    إجراءات تأسيس شركة للطاقة

    أعلن الرئيس التنفيذي للشركة الدولية للإجارة فؤاد الحمود في تصريح لـ«القبس» ان الشركة اوشكت على الانتهاء من اجراءات تأسيس واشهار شركة جديدة متخصصة في قطاع الطاقة برأسمال يصل الى 10 ملايين دينار، مشيرا الى ان الدولية للاجارة ستتملك الشركة بالكامل على ان يتم طرح حصة من رأسمالها في مرحلة لاحقة.

    «الدولية للتمويل»:
    قرض بـ 100 مليون

    علمت «القبس» ان الشركة الدولية للتمويل تعمل حاليا على ترتيب قرض لمصلحتها بقيمة 100 مليون دينار من مؤسسات مالية كبرى بهدف تمويل القروض الاستهلاكية والتوسع في فتح قنوات استثمارية في الخارج.

    الصفاة: نحو قطاع السمسرة في مصر
    ودرس زيادة رأسمال الشركة

    زار وفد من مجموعة الصفاة للاستثمار مصر اخيرا، وناقش مع الشريك الاستراتيجي للمجموعة في السوق المصري العديد من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات.
    وقالت المصادر ان الوفد ناقش فرصا متاحة في قطاع السمسرة، ولكون الجهات الرسمية المصرية اوقفت التراخيص الجديدة فان المرجح هو الاستحواذ على كيان قائم سيتم الترتيب له خلال الايام القليلة المقبلة، بالاضافة الى فرص في القطاع العقاري الذي يشهد نشاطا واقبالا ملحوظين في السوق المصري حاليا.
    وفيما يتعلق بزيادة رأسمال الصفاة للاستثمار، قالت المصادر انه يعد احد اقوى الخيارات المطروحة للتمويل حاليا، مشيرة الى ان المستشار العالمي المكلف باعداد الدراسة من المنتظر ان ينتهي منها خلال الاسبوع الاول من فبراير لتتخذ الشركة القرار المناسب في ضوء نتائج الدراسة.

    كميفك: 13،5 مليون دينار
    أرباح 2007

    أفادت مصادر مطلعة ان شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي «كميفك» حققت ارباحا بلغت نحو 13،5 مليون دينار عن العام المالي 2007، مشيرة الى انه من المتوقع ان يصل اجمالي توزيعات الشركة الى 50% ما بين نقدي ومنحة.

    دانة: 65 فلساً للسهم
    وتشغيل سلسلة مطاعم

    توقعت مصادر متابعة ان تحقق شركة دانة الصفاة الغذائية ارباحا تصل الى نحو 15 مليون دينار، وان يحقق سهم الشركة ربحية تصل الى 65 فلسا، مشيرة الى ان ادارة الشركة تعتزم اقرار توزيعات مجزية للمساهمين.
    واشارت المصادر الى ان الشركة ستبدأ خلال العام الجاري تشغيل سلسلة مطاعم كبرى في السوق المحلي تصل الى اكثر من خمسة مطاعم، بالاضافة الى تنشيط استثمارات اخرى في الخارج.

    الأرجان تنافس على مناقصة لوزارة التربية
    تنافس شركة الارجان العالمية القابضة على مناقصة حكومية لوزارة التربية لتصميم وترخيص وصيانة 6 صالات تربية بدنية لمدارس منطقة الفروانية التعليمية.

    توقعات بتوزيع «كفيك» 40% نقداً و7% منحة
    توقعت مصادر مطلعة ان يحقق سهم الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار ارباحا تصل الى 65 فلسا للعام المالي الماضي، وان يوصي مجلس ادارة الشركة بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بواقع 40% نقداً و7% منحة.

    «العقارات المتحدة» تبحث عن أراض
    في السعودية لبناء مدن سكنية

    علم ان شركة العقارات المتحدة تعتزم الاستثمار في السوق السعودي من خلال شراء اراض هناك وتطويرها لبناء مدن سكنية.
    وذكرت المصادر انه بالاضافة الى مشروع الشركة في صلالة، فان الشركة في طور توقيع الاتفاقيات الاولية لمشاريع في منطقة شرم الشيخ المصرية لبناء مجموعة من الفنادق والشاليهات.

    «إسكان» و«أسواق» تبيعان
    جزءا من مشروعهما في الخيران
    بقيمة 35 مليون دينار
    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان كلا من شركة تمويل الإسكان وشركة مجمعات الاسواق التجارية ابرمتا عقدا لبيع جزء من مشروع عقاري تملكانه معا في منطقة الخيران لمصلحة شركة غير مدرجة لرجل أعمال معروف، في صفقة قيمتها نحو 35 مليون دينار.
    وذكرت مصادر ان حصة شركة تمويل الاسكان في المشروع وهو عبارة عن اراض قيد التطوير، تبلغ 60%، بينما حصة مجمعات الاسواق 40%، وستوزع عوائد الصفقة وفق نسبة الملكية.
    وقالت المصادر ان الشركتين اللتين تستثمران معا في المشروع فضلتا بيع جزء منه يبلغ في الوقت الحالي نحو ربع المشروع، لتتمكنا من تدشين عمليات التطوير التي ستتم لاحقا على مراحل، ومن المنتظر ان تفصح الشركتان عن تفاصيل الصفقة اليوم أو غدا بعد تسلم شيك بالمبلغ.

    «الخليج للتأمين»:
    100 فلس نقداً و50% منحة

    حققت شركة الخليج للتأمين ارباحا صافية للسنة المالية المنتهية 2007/12/31 بلغت 37،7 مليون دينار، وحقق سهم الشركة ربحية عن هذه الفترة بلغت 352،8 فلساً.
    وقالت مصادر مطلعة لـ«القبس» ان مجلس ادارة الشركة الذي عقد اجتماعا يوم الخميس الماضي اعتمد هذه البيانات المالية واوصى للجمعية العمومية توزيع ارباح نقدية بواقع 100 فلس، واسهم منحة بنسبة 50%، واصفة هذه التوزيعات بانها قياسية في تاريخ الشركة.
    الى ذلك اشارت المصادر الى ان الخليج للتأمين بصدد تأسيس شركة للتأمين التكافلي في الجزائر، بالاضافة لطرح حصة من شركة اخرى في السوق السعودي.

    «إسكان» تطور مدينة ترفيهية
    في عمان بتكلفة 60 مليون دينار

    علمت «القبس» ان شركة تمويل الاسكان تقدمت للجهات الرسمية في سلطنة عُمان لتطوير مدينة ترفيهية في منطقة صلالة على مساحة تصل الى نحو 200 الف متر مربع وبتكلفة تصل الى نحو 60 مليون دينار كويتي، وذلك ضمن عرض مطروح لشركات عدة.
    وقالت مصادر مطلعة ان تمويل الاسكان تقدمت لهذا المشروع من خلال شركة اسكان عمان التي تساهم فيها، لافتة الى ان الشركة ستقوم لاحقا بردم جزء من البحر لتصل مساحة المشروع الى 220 الف متر مربع.

    الصفاة للتأمين تطرح منتجاً جديداً
    علمت «القبس» ان شركة الصفاة للتأمين بدأت بطرح منتج جديد تحت مسمى «سنابل للتوفير الاستثماري» بالتعاون مع شركة عالمية متخصصة في هذا الجانب. والمنتج الجديد عبارة عن خطة استثمارية للادخار متاحة للمواطنين والمقيمين من خلال اشتراك شهري يحدده العمل طبقاً لملاءته المالية مقابل عوائد استثمارية وفقا لاحكام الشريعة الإسلامية.
    ويتميز المنتج الجديد بامكانية العميل رفع او خفض او الغاء قيمة الاشتراك متى شاء. وفي حالة الوفاة خلال فترة الاشتراك تلتزم شركة الصفاة بسداد قيمة المبالغ المسددة للورثة عن الفترة المتعاقد عليها.

    تحويل «الملا للصيرفة» إلى مساهمة مقفلة

    تمت الموافقة على تحويل شركة الملا للصرافة التي تمتلكها شركتا الملا القابضة وشركة بدر الملا واخوانه، الى شركة مساهمة مقفلة برأس مال 3 ملايين دينار موزعة على 30 مليون سهم.

    اجيليتي: استحواذات
    جديدة.. صغيرة
    اكدت مصادر اجيليتي المعلومات المتوافرة عن عزم الشركة القيام باستثمارات وعمليات استحواذ صغيرة بأقل من عشرة ملايين دولار هذا العام ومن المرجح ان يتراوح حجم الصفقات بين 150 مليونا و 250 مليون دولار تقريبا.
     
  2. كاسر المقاومه

    كاسر المقاومه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    79
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور على النقل بس ودي اعرف شلون نقلت اخبار باجر والجريده مافيها شي متحدث ؟
     
  3. BO FAY

    BO FAY عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    95
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا على السرعه
     
  4. FAWAZ-1

    FAWAZ-1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 يوليو 2007
    المشاركات:
    158
    عدد الإعجابات:
    0

    سؤال وجييييه:cool:
     
  5. adel1968

    adel1968 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    863
    عدد الإعجابات:
    61
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مجهود طيب يا بو يعقوب واخبار اطيب
    جزاك الله خير وانشالله السوق يتفاعل معا هذي الاخبار
     
  6. الخبر

    الخبر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 أغسطس 2005
    المشاركات:
    449
    عدد الإعجابات:
    0


    دش على موقع القبس....على اليمين في الارشيف ...ادخل.... ثم اختار تاريخ 27-1 :):):)
     
  7. saad2008

    saad2008 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 يناير 2008
    المشاركات:
    198
    عدد الإعجابات:
    0
    كل الشكر للأخ ,, يوسف علي النقل
     
  8. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    يا جماعه ما تلاحظون كل الشركات الكويتيه عندها مشاريع كبيره مثل بناء مطارات ومدن وفنادق ومحطات كهرباء فى خارج الكويت ؟؟؟؟؟؟؟؟
    شنو السبب انهم يطلعون اموال الكويت والكويت محتاجه بناء مدن ومحطات كهرباء وووو الخ
    هذا الشئ يحتاج لوقفه مع هذه الشركات التى لا تهتهم الا فى كسب المال فقط ولا تهتم فى بناء الكويت وتطورها ،
    مجرد ملاحظه فقط !!!!
     
  9. بوزييز

    بوزييز عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 مارس 2007
    المشاركات:
    3,759
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    بالديره


    اول شي يعطيك العافيه اخوي يوسف خالد على النقل
    وثاني شي اخوي مضارب شجاع ديرتك ماتخلي العالم تشتغل كل من يبي المناقصه له بروحه ولله المستعان