شركة شمال افريقيا ( المشاريع ) ...

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏27 يناير 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    لتنفيذ مشروع عقاري ضخم في »سيدي فرج« الجزائرية
    »شمال أفريقيا« التابعة لـ »المشاريع« تتجه للتحالف مع »القدرة الاماراتية«
    أكد مصدر مطلع لـ »الوطن« أن شركة هولدينج شمال أفريقيا التابعة لشركة مشاريع الكويت اللقابضة »كيبكو« تتجه خلال الأيام القليلة المقبلة لعقد تحالفات قوية مع شركة القدرة الاماراتية لإنجاز مشروع عقاري ضخم تتجاوز مساحته الـ 1.5 مليون متر مربع في منطقة سيدي فرج الجزائرية وذلك لتطوير هذه الأراضي وبناء فنادق وشقق سكنية ومولات وستظهر بوادر هذا التحالف القوي خلال الأيام القليلة المقبلة.
    وذكر المصدر ذاته أن ذلك سيكون بخلاف مشاريع هولدينج شمال أفريقيا الخاصة بقطاعي الكهرباء والزراعة بالتحالف مع صندوق الاستثمارات المصرية »سيتاديل كابيتال« حيث يحضر سيتاديل لإنتاج الأسمدة النباتية.
    من جهة ثانية، أكد المصدر أن شمال أفريقيا ستقوم بتنفيذ مشروع كهربائي خاص بإقامة محولات كهرباء صغيرة على مستوى الجزائر وذلك من خلال مناقصة تترقب شمال أفريقيا الفوز بها خلال الأيام القليلة المقبلة.. منوها إلى أنه على الرغم من أن المشروع صغير إلا انه سيدر عوائد قياسية للشركة وسيعزز وجودها في الجزائر وبذلك يكون لشركة »كيبكو« تواجد قوي في الجزائر من خلال شركاتها التابعة »شمال افريقيا« علما بأن لـ »كيبكو« تواجد قوي في تونس.

    تاريخ النشر: الاحد 27/1/2008
     
  2. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    كونسورتيوم تقوده «المشاريع» يفوز بمشروع للطاقة بـ 60 مليون دولار في الجزائر

    القبس 02/03/2008

    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان جهات رسمية في الجزائر أبلغت مبدئيا شركة شمال افريقيا القابضة التابعة لمجموعة المشاريع القابضة «كيبكو» بفوزها بمشروع لإنشاء مصنع للمولدات الكهربائية، من بين عدة تحالفات اقليمية وعالمية اخرى تنافست للفوز بهذا المشروع.

    وقالت المصادر ان قيمة هذا الاستثمار تصل الى نحو 60 مليون دينار، مشيرة في هذا الصدد الى ان التحالف الذي تقوده شركة شمال افريقيا القابضة ويضم مستشارا ماليا عالميا ومزودين اثنين عالميين للتكنولوجيا، بدأ على الفور نقاشات مع جهات حكومية جزائرية للوقوف على تفاصيل المراحل اللاحقة.
    وتوقعت المصادر ان تبدأ عمليات البناء خلال ثلاثة اشهر، لافتة في الوقت ذاته الى ان شركة شمال افريقيا تنافس ايضا على مشروع آخر في قطاع صناعة الحديد في السوق الجزائري
     
  3. Balool

    Balool عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يوليو 2007
    المشاركات:
    924
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا حمدان على الاخبار اخوي هل شمال افريقيا القابضة صار عليها اكتتاب؟
     
  4. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    نعم كان هناك أكتتاب أعتقد قبل سنتين عن طريق كامكو
    وبالتوفيق للجميع
     
  5. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    عمومية «شمال أفريقيا» تفوض الإدارة بيع ورهن عقارات الشركة
    راوية الجبالي

    الخميس, 3 - إبريل - 2008


    أعلن الرئيس التنفيذي لشركة شمال افريقيا القابضة عماد الصالح تعديل المادة 26 من عقد التأسيس ومن النظام الأساسي للشركة، بحيث يتم السماح بأن يقوم مجلس الادارة ببيع عقارات الشركة أو رهنها لعطاء الكفالات أو عقد القروض أو تفويض من يراه مناسبا للقيام بذلك، بعد ان كان النص القديم يمنع مجلس الإدارة من بيع عقارات الشركة أو رهنها.

    جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العامة العادية للشركة أمس، حيث تمت الموافقة على مكافآت أعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 72.500 دينار.
     
  6. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    في تونس والجزائر والمغرب وليبيا
    6 صفقات جديدة لشركة «شمال أفريقيا» خلال 2008


    03/04/2008 كتب أحمد فتحي:
    توقع عضو مجلس ادارة شركة شمال افريقيا القابضة ميسم حيدر ان تستكمل الشركة ست صفقات في 2008 استحواذ وتأسيس شركات في تونس والجزائر والمغرب وليبيا، مؤكدا ان هذه الصفقات ستحقق عوائد جيدة، مشيراً الى فوز الشركة بصفقة خصخصة لشركة ضخمة لصناعة المحولات الكهربائية في الجزائر من خلال تحالف قادته. واوضح حيدر خلال الجمعية العمومية للشركة امس ان الشركة حققت خلال عامها الاول تقدماً كبيرا في تأكيد حضورها كلاعب اقليمي في منطقة شمال افريقيا، حيث طورت الشركة علاقات قوية مع شركاء محليين ودوليين في خمس قارات.

    استثمارات الشركة
    واشار حيدر الى ان شركة شمال افريقيا استثمرت خلال عام 2007 في ثلاث شركات، حيث كان الاستثمار الاول في شركة «صناعات ساكيم» بتونس، وهي شركة صانعة للمحولات الكهربائية، وجاء هذا الاستثمار بعد الاستكمال الناجح لعملية خصخصة هذه الشركة الحكومية. وتستحوذ شركة صناعات ساكيم على حصة قدرها 85% من السوق المحلي ويقع مركزها الرئيسي في منطقة شرقية 2 بتونس، وكانت الشركة قد تقدمت بعرض شراء «صناعات ساكيم» بالشراكة مع مجموعة لوكيل – وهي مجموعة صناعية رئيسية في تونس، حيث تم تقييم سعر الشراء الاجمالي للشركة بمبلغ 6,7 ملايين دولار اميركي، وتملكت شركة شمال افريقيا القابضة حصة بنسبة 51% مقابل المساهمة بمبلغ 1 مليون دولار اميركي في رأس الـــمال و1 مليون دولار في قرض المساهمين للشركة. وقد بدأت «صناعات ساكيم» عملياتها تحت ملكية شركة شمال افريقيا القابضة في 19 سبتمبر 2007 .

    الثاني
    وعن الاستثمار الثاني قال حيدر انه كان في عرض اكتتاب اولي عام لشركة غبور اوتو – وهي شركة رائدة لتجميع وتوزيع السيارات في مصر ومشغلة لاكبر شبكة من مراكز الخدمات. ولدى هذه الشركة ترخيص حصري من شركة «هيونداي موتور كومباني» الكورية لتجميع وتوزيع سيارات هيونداي. وقد لقي عرض الاكتتاب طلبات اكتتاب فاقت حجم الاسهم المعروضة بمقدار ست مرات. علماً بأن شركة شمال افريقيا القابضة قد استثمرت مبلغ 2 مليون دولار اميركي في عرض الاكتتاب الاولي العام وخرجت من هذا الاستثمار في نهاية عام 2007 محققة معدل عائد داخلي بلغ 108% .

    .. والثالث
    واشار الى ان الاستثمار الثالث في عرض اكتتاب اولي عام لشركة طلعت مصطفى – وهي اضخم شركة مطورة للعقارات في مصر وتملك مجموعة اراض تتجاوز مساحتها الاجمالية 40 مليون متر مربع. واكبر مشروع لهذه الشركة هو «مشروع مدينتي» الذي يقع على ارض مساحتها 33,6 مليون مترر مربع وسيتم تطويره على 8 مراحل لتزويد السكان بمدينة مستقلة متكاملة الخدمات. وقد لقي عرض الاكتتاب العام هذا طلبات اكتتاب فاقت حجم الاسهم المعروضة بمقدار سبع مرات. واستثمرت شركة شمال افريقيا القابضة في عرض الاكتتاب مبلغ 2,6 مليون دولار اميركي في عام 2007 مع استثمار لاحق بمبلغ 2 مليون دولار في عام 2008 ليصبح مبلغ الاستثمار الاجمالي في هذه الشركة 4,6 ملايين دولار اميركي.

    «السوق المحلي»
    ولفت حيدر إلى ان الشركة استثمرت في سوق الاسهم المحلي من خلال محفظة مدارة لدى شركة كامكو ومحفظة اخرى مدارة لدى شركة الزمردة الاستثمارية بقيمة 8 ملايين دينار كويتي و2 مليون دينار كويتي على التوالي. وقد بلغ العائد على هاتين المحفظتين لعام 2007 معدل 1,76% (2,8% محتسباً على اساس سنوي) و3,86% (6,16% محتسباً على اساس سنوي) على التوالي. غير انه من المتوقع لكلتا المحفظتين ان تحققا عوائد اعلى في عام 2008 . كما استثمرت الشركة مبلغ 1 مليون دينار كويتي مع شركة كامكو في تداول آجل حقق عوائد بلغت 9,28% (15,9% محتسباً على اساس سنوي).

    الأنشطة والعمليات
    واضاف ان الشركة قامت خلال عام 2007 بتعيين فريق ادارة على درجة عالية من الخبرة والكفاءة المهنية، ويجمع هذا الفريق نطاقاً واسعاً من المهارات والخبرات التجارية والصناعية المالية التي توافرت لشركة شمال افريقيا القابضة، ومعرفة وفهما عميقين لمنطقة شمال افريقيا، حيث طورت الشركة استراتيجيتها الاستثمارية ومعايير الاستثمار وكل الارشادات التشغيلية لمزاولة انشطتها الاستثمارية. كما اغتنمت الشركة ميزة علاقتها القوية مع مجموعة شركة مشاريع الكويت لتطوير وتعزيز حضورها في منطقة شمال افريقيا، حيث تم عقد العديد من الشراكات مع شركات المجموعة، بينما تم التعاقد مع الكثير من المستشارين الموثوقين.

    نتائج السنة الأولى
    وأوضح حيدر ان شركة شمال افريقيا القابضة حققت في الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2007 صافي ربح بلغ 2,46 مليون دينار بعد استقطاع حصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وضريبة الزكاة، أي ما يمثل صافي ربح قدره 4,94 فلوس للسهم الواحد، وقد بلغ العائد على حقوق المساهمين 4,9%، حيث تمثل المبيعات مبلغاً قدره 367135 دينارا كويتيا، ونسبة مجمل الربح 54%. وبلغت ايرادات فوائد مبلغا قدره 3,48 ملايين دينار، وربحا محققا من موجودات مالية مدرجة بالقيمة العادلة من خلال بيان الدخل بمبلغ قدره 572360 دينارا، وخسارة غير محققة من موجودات مالية مدرجة بالقيمة العادلة من خلال بيان الدخل بلغت113546 دينارا.
    وبلغت المصروفات الادارية خلال السنة 1,55 مليون دينارا، وقد بلغت حصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مبلغا قدره 23117 دينارا، والزكاة مبلغا قدره 1241 دينارا.
     
  7. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    شركة شمال أفريقيا تؤسس شركة تأمين تكافلي جزائرية

    06/04/2008 علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة شمال افريقيا القابضة التابعة لشركة مشاريع الكويت القابضة كبيكو ولمجموعة الزمردة القابضة بصدد تأسيس شركة تأمين تكافلي في الجزائر برأسمال 25 مليون دينار، مؤكدة تعطش السوق الجزائري لخدمات التأمين التكافلي.
    واشارت المصادر الى ان الشركة ستقوم خلال 2008 بالدخول في العديد من الفرص الاستثمارية في الجزائر، حيث ستنافس على خصخصة شركة للهندسة المدنية والخرسانة المسلحة هناك، كما تبحث عن ارض للتملك لاقامة مجمع ترفيهي سكني في العاصمة، بالاضافة إلى تملك شركة مشغلة للنقل الجوي وخدمة الركاب ومتطلبات الشحن لشركات النفط والغاز في الجزائر.
     
  8. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    .. وتدخل بتحالف يضم الخليج للتأمين لشراء شركة في تونس

    06/04/2008 اشارت المصادر الى ان تحالفاً يضم شركة شمال افريقيا، بالاضافة إلى شركة الخليج للتأمين، ينافس على شراء شركة ستارز بتونس، وهي اكبر شركة للتأمين هناك، حيث يتم حاليا تخصيصها جزئيا، كما تنوي الاستثمار في مشروع تطوير عقاري لبناء ميناء بحري عميق في تونس، موضحة ان الشركة كانت قد نافست على شراء حصة في البنك التونسي الكويتي، لكن لم يحالفها التوفيق، حيث فاز بها بنك فرنسي بعد تقدمه بعرض قيمته 300 مليون يورو
     
  9. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    «شمال أفريقيا» تقدّمت لشراء 35 في المئة من شركة تأمين تونسية

    شريف حمدي


    علمت «النهار» من مصادر مطلعة ان شركة شمال افريقيا القابضة تقدمت لشراء حصة تقدر بـ 35 في المئة من شركة تأمين في تونس تعتزم الحكومة التونسية طرحها للتخصيص. وذكرت المصادر ان يونيو الحالي سيشهد اتمام اجراءات عملية الشراء، على جانب اخر افادت المصادر ان الشركة تعتزم بالتعاون مع شركاء جزائريين تأسيس شركة تأمين تعمل وفق النظام التقليدي في الجزائر.
     
  10. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    عبر شركة شمال أفريقيا القابضة
    «المشاريع»: استثمار تعليمي في الجزائر ونفطي في ليبيا وتأميني في تونس



    22/06/2008 كشفت مصادر مطلعة لـ«القبس» ان شركة شمال افريقيا القابضة ستنتهي خلال أسبوعين من الاستحواذ على 60% من رأسمال شركة تعليمية في الجزائر مملوكة لمستثمرين جزائريين وفرنسيين.
    ولم تشأ المصادر تحديد قيمة الصفقة الاجمالية لحين الانتهاء من اتمامها، وهي التي تأتي في اطار توسع استثمارات الشركة قطاعيا في مختلف أسواق شمال افريقيا، مشيرة الى أن الشركة الجزائرية المتخصصة تدير مجموعة مدارس قائمة وأخرى قيد الانشاء.
    ولفتت المصادر الى أن شركة شمال افريقيا ستنتهي في غضون شهر تقريبا من تأسيس شركة نفطية في ليبيا برأسمال 50 مليون دولار بشراكة مع مستثمرين ليبيين، وستمتلك الشركة الجديدة حفارات وستعمل في مختلف قطاعات الاستثمار النفطي.
    من جهة أخرى أشارت المصادر الى أن الشركة تقدمت في 17 الجاري بطلب للجهات الرسمية المعنية في تونس لشراء شركة تعمل في قطاع التأمين، وستعمد الشركة أيضا الى تأسيس شركة أخرى للتأمين في الجزائر.
     
  11. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    المشاريع: شراء 70% من شركة تعليم جزائرية

    علمت «القبس» من مصادر مطلعة ان شركة شمال افريقيا التابعة لمجموعة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو» استحوذت على حصة تصل الى نحو 70% من شركة جزائرية متخصصة في قطاع التعليم، مشيرة الى ان الشركة ستوقع خلال الايام القليلة المقبلة عقد اتمام الصفقة.
    واوضحت المصادر ان «شمال افريقيا» ستقوم في مرحلة لاحقة بزيادة رأسمال الشركة الجزائرية، واعادة هيكلة وتطوير استثماراتها والعمل على توسعتها.