ناصر الفراعنة !!! الكبير ...!!

بس999

عضو نشط
التسجيل
17 يوليو 2006
المشاركات
120
الإقامة
الكويت
ناصر الفراعنة !!! والسقوط الكبير ...!!

--------------------------------------------------------------------------------

ألقى الشاعر الجماهيري ناصر الفراعنه قصيده جميله أشعلت مسرح شاعر المليون كما كانت حديث الشارع الشعري لعدة أسابيع وهي قصيدة (ناقتي ياناقتي) , وسبق أن كتبت مقال إنتقادي لبعض ماورد في القصيده .
وأتهم بعض النقاد الشاعر ناصر الفراعنه بسرقة الكثير من محتويات هذه القصيده من قصيده أخرى للشاعر يدعى الصنوبري وهو احمد بن محمد بن الحسن الضبي الشهير بالصنوبري , هذا الشاعر عاش ونشأ في العصر العباسي


شجتك العيس حنت إثر عيسِ ..... ممارسة المَرَوْرَى المرمريسِ
مـتى ما تهوِ إِحداها بسدْسٍ ..... هوت حرف مغيبةُ السَّديس
لها من حيث ما وخدت لهيب ..... لهيبُ النارِ يلهبُ في يَبيس
فلم تد دختنوس لها قتيلاً ..... وأينَ دياتُ قتلى دختنوس
ولا لمس الغرام حشاي إِلا ..... تلقى ما التمست لدى لميس
ونـار الـــصب تذكو ثم تخبو ..... ونارُ صبابتي نار المجوس
ستــبقيني لمن يبقى حديثا ..... عروض حديث طسم أو جديس
فتاة حبها لــلقلب سـلم ..... ولكن دونها حرب البسوس
تــرى شمـسـاً مقنعةً بـــليلٍ ..... وخداً في غلالة خندريس
أيــاد من أب بالشـام أفضى ..... إِليه إِرثها وأب بطوس
لهـم خـلـقُ الأســودِ ممثلاتٌ ..... على أمثال أخلاقِ التيوس
لـلـــدن ظلت دنانير القوافي ..... ترد عليهمُ رد الفلوس
كــأن غــشاءها الملقى قناعٌ ..... على عيطاءَ بكرٍ عَيطَموس
وأعـــلامٌ من الأشـــجارِ تُنسي ..... خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس
فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً ..... إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عيسِ - دختنوس - لميس - المجوس - طسم و جديس
البسوس - خندريس - التيوس - الفلوس - عَيطَموس - الخميس

وأنقل لكم هنا تعليق لأحد الذين يعنون بالأدب وهو رميض بن ناصر الشمري
حيث قال .(.نعم انها من قصيده سينية رقمها 183في ديوان الشاعر العباسي احمد بن محمد بن الحسن الضبي الشهير بالصنوبري ص 164 الى 167 الطبعه الاولى 1998 نشر وطبع دار صادر بيروت تحقيق الدكتور احسان عباس وكان لدينا علم بسرقة القصيدة حين طابقنا الكثير من معانيها مع معاني قصيدة الصنوبري فاتضح لدينا ان ناصر الفراعنة هداه الله والهمه رشده للصواب ان قصيدته السينيه هذي قد مـسـخـهـا , والمسخ اشد من النسخ
من سينيةالصنوبري المشار اليها اعلاه بمعناها والفاظها وقافيتها التي تاتي في الفصيح مجروره بحرفي الياء والواو وكسر السين فنظم الفراعنة سينيته على نسق وجرس حرف السين المقيدة (.. التي ولدها من قافية الصنوبري المشار اليها أعلاه إنتهى كلام الناقد الشمري.
وأترككم الان مع كلام لأحد المتابعين , حيث قال(..إختلف النقاد وعلماء اللغة قديماً و حديثاً في اللفظ والمعنى وألفوا كتباً كثيرة في هذا منهم ابن قتيبة وابن رشيق على انهم اجمعوا على ان سرقة المعنى تعد تعدياً حتى وأن أبدع الشاعر باللفظ ولكنهم عابوا بشدة سرقة المعنى واللفظ معاً وقصيدة ناصر الفراعنة الأخيرة التي أطلقها في شاعر المليون هي من التعديات الصارخة معناً ولفظاً على شاعر عاش في بلاط سيف الدولة الحمداني (.. ويدعى أحمد بن محمد بن الحسن بن مرار ويدعى بالصنوبري وله ديوان مطبوع

وأرجو منكم أن تقوموا بعمل مقارنة ما بين القصيدتين حتى تتأكدوا من صحة كلام الناقد الشمري ؟
والذي أعتقده أنا أنها سرقة بوضح النهار وأن الفراعنة قد تعدى على حقوق فكرية للغيره ؟
وكون الشاعر العربي الكبير الصنوبري قد مات منذ قرون طويلة لا يبرر هذا أبداً بأن يقوم ناصر الفراعنة بهذه السرقة

المقال في موقع الساحة الحرة
http://75.126.207.67/~alhorac//showthread.php?t=33051


منقووووووووووووووول
 

كاكا

عضو نشط
التسجيل
12 مارس 2006
المشاركات
83
كلامك سليم 100% والشمري اللي حللها معاه حق والسالفه واضحه وضوح الشمس

الصرااااااااااااااااااحه انصدمت,عز الله طاح من عيني الفراعنه,وحنا نقول شاعر مثقف وطيار مظلي ومهندس ملي بملي ويقوم يصلي .....الخ الخ الخ الخ

طلعت السالفه هييييييييك!!!!!!!!

يدور الشعراء المنسيين ويقولب بقصايدهم ويركبله قصيده,والله عاد كنت احترمه ومعجب فيه بس للأسف
 
التسجيل
27 أبريل 2007
المشاركات
342
بالفم المليان وانا كشاعر اقوووول بأن الفراعة لم يسرق والكلمات لم تكن حكر على شخص دون اخر ..
ولو كان كما ذكرت لما احد سبح في بحر القوافي لان سبقوك عليها الكثير من الشعراء الشعر ساحة مفتوحة والقوافي والكلمات كذلك متاحة للجميع ..
ولكن ارجوا من الحاقدين على السبيعي ان يتقوا الله وانا ماني سبيعي والف نعم بسبيع ولكن اقول كلمة حق اما نتهم رجل بالسرقة اذا تعالوا واسمعوا فحول المحاورة شعراء تتكرر معاهم الكلمات والقوافي والبحر وكل شي ماسمعنا بواحد وطلع وقال الشاعر الفلاني سرق او حرامي سرق كلمات وشعر فلان
ااااقووووول بررررحهاااااا بس برحها ارحم لك واحسن من التهجم على الرجااال كذلك




ويخرج ناصر الفراعنة من مسألة الجن ليقع في مسألة السرقة
فالشجر المثمر دائما يرمى بالحصى
ويظل ناصر قامة سامقة ستبديها الاسابيع القادمة، وعلى الذين يتاجرون لأجل شعارهم
ان يتوقفو فهذه شنشنة نسمعها من اخزم واعني بها اولئك الذين يقيمون على الشاطيء الشرقي
في شبه الجزيرة المغلقة.


منقول من نفس الموقع
 

" قاصد خير "

عضو نشط
التسجيل
24 أكتوبر 2006
المشاركات
1,614
ان يتوقفو فهذه شنشنة نسمعها من اخزم واعني بها اولئك الذين يقيمون على الشاطيء الشرقي
في شبه الجزيرة المغلقة.


أخوي كناري ممكن توضح أكثر ..
 
التسجيل
27 أبريل 2007
المشاركات
342
ما ني متاكد بس يمكن يقصد اهل قطر
والله اعلم
 
التسجيل
3 أغسطس 2006
المشاركات
1,844
بالفم المليان وانا كشاعر اقوووول بأن الفراعة لم يسرق والكلمات لم تكن حكر على شخص دون اخر ..
ولو كان كما ذكرت لما احد سبح في بحر القوافي لان سبقوك عليها الكثير من الشعراء الشعر ساحة مفتوحة والقوافي والكلمات كذلك متاحة للجميع ..
ولكن ارجوا من الحاقدين على السبيعي ان يتقوا الله وانا ماني سبيعي والف نعم بسبيع ولكن اقول كلمة حق اما نتهم رجل بالسرقة اذا تعالوا واسمعوا فحول المحاورة شعراء تتكرر معاهم الكلمات والقوافي والبحر وكل شي ماسمعنا بواحد وطلع وقال الشاعر الفلاني سرق او حرامي سرق كلمات وشعر فلان
ااااقووووول بررررحهاااااا بس برحها ارحم لك واحسن من التهجم على الرجااال كذلك




ويخرج ناصر الفراعنة من مسألة الجن ليقع في مسألة السرقة
فالشجر المثمر دائما يرمى بالحصى

ويظل ناصر قامة سامقة ستبديها الاسابيع القادمة، وعلى الذين يتاجرون لأجل شعارهم
ان يتوقفو فهذه شنشنة نسمعها من اخزم واعني بها اولئك الذين يقيمون على الشاطيء الشرقي
في شبه الجزيرة المغلقة.


منقول من نفس الموقع

صح لسانك اخوي

و الاسف انه البعض الى الآن يقيمون الشخص على قبيلته فإن كان من نفس قبيلته فهو شخص عظيم وان كان غير ذلك فيطيحون من قدره

والله يشهد اني مو من سبيع و انتمي لقبيله اخرى لكنني أؤيد نااااااااااااااااااااااصر الفراعنه الى النهايه :p;):D
 

يا باغي الخير

عضو نشط
التسجيل
2 يناير 2006
المشاركات
494
الإقامة
الكويت
الظاهر ان الملك عبدالعزيز ايضا المذكور في قصيدة الفراعنه هو ايضا كتب عنه شاعر في العصور الوسطى :confused:

افا يالفراعنه تقلد واحد من العصور الوسطى والله كبيره بحقك :eek::eek:

لكن ما اقول الا فالك البيرق يا الفراعنه :D:D:D
 

يا باغي الخير

عضو نشط
التسجيل
2 يناير 2006
المشاركات
494
الإقامة
الكويت
عيسِ - دختنوس - لميس - المجوس - طسم و جديس
البسوس - خندريس - التيوس - الفلوس - عَيطَموس - الخميس

ركز على الفلوس تراها كلمة جديدة محد يعرفها

ههههههههههههههههههههههههههههه
 

بس999

عضو نشط
التسجيل
17 يوليو 2006
المشاركات
120
الإقامة
الكويت
انا سمعت انه احتمال يطرد من قبل الدكتور غسان في الحلقة القادمة
 

الأرستقراطي

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2007
المشاركات
7,180
الإقامة
OKBK
ناصر الفراعنة !!! والسقوط الكبير ...!!

--------------------------------------------------------------------------------

ألقى الشاعر الجماهيري ناصر الفراعنه قصيده جميله أشعلت مسرح شاعر المليون كما كانت حديث الشارع الشعري لعدة أسابيع وهي قصيدة (ناقتي ياناقتي) , وسبق أن كتبت مقال إنتقادي لبعض ماورد في القصيده .
وأتهم بعض النقاد الشاعر ناصر الفراعنه بسرقة الكثير من محتويات هذه القصيده من قصيده أخرى للشاعر يدعى الصنوبري وهو احمد بن محمد بن الحسن الضبي الشهير بالصنوبري , هذا الشاعر عاش ونشأ في العصر العباسي


شجتك العيس حنت إثر عيسِ ..... ممارسة المَرَوْرَى المرمريسِ
مـتى ما تهوِ إِحداها بسدْسٍ ..... هوت حرف مغيبةُ السَّديس
لها من حيث ما وخدت لهيب ..... لهيبُ النارِ يلهبُ في يَبيس
فلم تد دختنوس لها قتيلاً ..... وأينَ دياتُ قتلى دختنوس
ولا لمس الغرام حشاي إِلا ..... تلقى ما التمست لدى لميس
ونـار الـــصب تذكو ثم تخبو ..... ونارُ صبابتي نار المجوس
ستــبقيني لمن يبقى حديثا ..... عروض حديث طسم أو جديس
فتاة حبها لــلقلب سـلم ..... ولكن دونها حرب البسوس
تــرى شمـسـاً مقنعةً بـــليلٍ ..... وخداً في غلالة خندريس
أيــاد من أب بالشـام أفضى ..... إِليه إِرثها وأب بطوس
لهـم خـلـقُ الأســودِ ممثلاتٌ ..... على أمثال أخلاقِ التيوس
لـلـــدن ظلت دنانير القوافي ..... ترد عليهمُ رد الفلوس
كــأن غــشاءها الملقى قناعٌ ..... على عيطاءَ بكرٍ عَيطَموس
وأعـــلامٌ من الأشـــجارِ تُنسي ..... خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس
فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً ..... إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عيسِ - دختنوس - لميس - المجوس - طسم و جديس
البسوس - خندريس - التيوس - الفلوس - عَيطَموس - الخميس

وأنقل لكم هنا تعليق لأحد الذين يعنون بالأدب وهو رميض بن ناصر الشمري
حيث قال .(.نعم انها من قصيده سينية رقمها 183في ديوان الشاعر العباسي احمد بن محمد بن الحسن الضبي الشهير بالصنوبري ص 164 الى 167 الطبعه الاولى 1998 نشر وطبع دار صادر بيروت تحقيق الدكتور احسان عباس وكان لدينا علم بسرقة القصيدة حين طابقنا الكثير من معانيها مع معاني قصيدة الصنوبري فاتضح لدينا ان ناصر الفراعنة هداه الله والهمه رشده للصواب ان قصيدته السينيه هذي قد مـسـخـهـا , والمسخ اشد من النسخ
من سينيةالصنوبري المشار اليها اعلاه بمعناها والفاظها وقافيتها التي تاتي في الفصيح مجروره بحرفي الياء والواو وكسر السين فنظم الفراعنة سينيته على نسق وجرس حرف السين المقيدة (.. التي ولدها من قافية الصنوبري المشار اليها أعلاه إنتهى كلام الناقد الشمري.
وأترككم الان مع كلام لأحد المتابعين , حيث قال(..إختلف النقاد وعلماء اللغة قديماً و حديثاً في اللفظ والمعنى وألفوا كتباً كثيرة في هذا منهم ابن قتيبة وابن رشيق على انهم اجمعوا على ان سرقة المعنى تعد تعدياً حتى وأن أبدع الشاعر باللفظ ولكنهم عابوا بشدة سرقة المعنى واللفظ معاً وقصيدة ناصر الفراعنة الأخيرة التي أطلقها في شاعر المليون هي من التعديات الصارخة معناً ولفظاً على شاعر عاش في بلاط سيف الدولة الحمداني (.. ويدعى أحمد بن محمد بن الحسن بن مرار ويدعى بالصنوبري وله ديوان مطبوع

وأرجو منكم أن تقوموا بعمل مقارنة ما بين القصيدتين حتى تتأكدوا من صحة كلام الناقد الشمري ؟
والذي أعتقده أنا أنها سرقة بوضح النهار وأن الفراعنة قد تعدى على حقوق فكرية للغيره ؟
وكون الشاعر العربي الكبير الصنوبري قد مات منذ قرون طويلة لا يبرر هذا أبداً بأن يقوم ناصر الفراعنة بهذه السرقة

المقال في موقع الساحة الحرة
http://75.126.207.67/~alhorac//showthread.php?t=33051


منقووووووووووووووول

اخواني الاعزاء ،،، أنا غير ضليع بالشعر ولكنني متذوق له ،،، وأعتقد ولا أجزم أن الفراعنة قد اقتبس القافية في الشعر واستعان ببعض الكلمات ،،، ولكن مامعنى دختنوس ؟؟؟ هل هو يهودا الدختنوس الذي فتن على سيدنا عيسى عليه السلام ؟؟؟ و أتمنى من خبراء الشعر اذا قد سمعوا بقصيدة الكافات و التي تعتبر اعجاز بالشعر أن يتم نشرها ليستفيد الجميع من الفن الموجود بها ،،،
تحياتي ،،،
 

sahran

عضو نشط
التسجيل
31 أغسطس 2006
المشاركات
175
والله ياإخوان أغلبنا معجبين بشاعرية الفراعنه...وأسلوبه النادر في الإلغاء....لكن الصدمةكبيرة !!!!!!!!!!! والإقتباس للأسف واضح وضوح الشمس
 

ابو عيسى

عضو نشط
التسجيل
6 يوليو 2004
المشاركات
974
الإقامة
عريفجان
انا من وجهت نظري انها ليست سرقه قصيده

بالعكس اهو ركز على القافيه في الشطر الثاني على أووس

وقليل جدا ماتلاقي كلمه تنتهي بهذه القافيه مو عيب ولا سرقه لمه انه ياخذ كلمه ويركب عليها بيت كامل

السرقه قد تكون بالفكره وليست الكلمات

لو انه خذا القصيده وغير منها كلمات لك حق تقول انه سرقها

انا اقول ان الشجره المثمره تحذف بالحجر

وجهت نظر :)
 

سهم فسفوري

عضو نشط
التسجيل
20 يناير 2006
المشاركات
627
الإقامة
BroadGate23>>>Uk
في شطر البيت من القصيده يقول:

ديرتي دار بن ضاري و بن غثلم جريس

من هو بن ضاري.......وبن غثلم جريس؟؟؟؟
 

دحيم 06

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
853
الإقامة
الكـــويـــــــت
في شطر البيت من القصيده يقول:

ديرتي دار بن ضاري و بن غثلم جريس

من هو بن ضاري.......وبن غثلم جريس؟؟؟؟


بن ضاري وبن غثلم ...من فرسان قبيلة الشاعر ...قبيلة سبيع الغلبا....
في جنوب نجد...

تحياتي لك...
 

سهم فسفوري

عضو نشط
التسجيل
20 يناير 2006
المشاركات
627
الإقامة
BroadGate23>>>Uk
دحيم ممكن توضيح اكثــر...
اذا عندك فكره عن الاسم الكامل او تعريف الشخص حتى يكون واضح بالنسبه لنا( وافعالهم)...
اكون شاكرلك..
 

دحيم 06

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
853
الإقامة
الكـــويـــــــت
دحيم ممكن توضيح اكثــر...
اذا عندك فكره عن الاسم الكامل او تعريف الشخص حتى يكون واضح بالنسبه لنا( وافعالهم)...
اكون شاكرلك..

هلا فيك اخوي سهم...
اذا بعرف بفرسان اي قبيلة والله صعبة...يمكن نقع في المحظور ومثلك عارف...لكن تقدر تبحث في منتديات سبيع الغلبا ...واكيد بتلقى اللي تبيه ...

تحياتي لك...
 

مراقب الاسهم

عضو نشط
التسجيل
14 سبتمبر 2005
المشاركات
870
بالفم المليان وانا كشاعر اقوووول بأن الفراعة لم يسرق والكلمات لم تكن حكر على شخص دون اخر ..
ولو كان كما ذكرت لما احد سبح في بحر القوافي لان سبقوك عليها الكثير من الشعراء الشعر ساحة مفتوحة والقوافي والكلمات كذلك متاحة للجميع ..
ولكن ارجوا من الحاقدين على السبيعي ان يتقوا الله وانا ماني سبيعي والف نعم بسبيع ولكن اقول كلمة حق اما نتهم رجل بالسرقة اذا تعالوا واسمعوا فحول المحاورة شعراء تتكرر معاهم الكلمات والقوافي والبحر وكل شي ماسمعنا بواحد وطلع وقال الشاعر الفلاني سرق او حرامي سرق كلمات وشعر فلان
ااااقووووول بررررحهاااااا بس برحها ارحم لك واحسن من التهجم على الرجااال كذلك




ويخرج ناصر الفراعنة من مسألة الجن ليقع في مسألة السرقة
فالشجر المثمر دائما يرمى بالحصى
ويظل ناصر قامة سامقة ستبديها الاسابيع القادمة، وعلى الذين يتاجرون لأجل شعارهم
ان يتوقفو فهذه شنشنة نسمعها من اخزم واعني بها اولئك الذين يقيمون على الشاطيء الشرقي
في شبه الجزيرة المغلقة.


منقول من نفس الموقع



وانا كشاعر اضم صوتي لصوتك ناصر الفراعنه اسمع له قبل ظهوره على مواقع الانترنت وبرنامج شاعر المليون

واكتفي بالاقتباس
 

almoress

عضو نشط
التسجيل
9 ديسمبر 2005
المشاركات
925
الإقامة
دولة الكويت
والنعم في سبيع وسرقة الفراعنه للقصيدة ما تضر قبيلته بشي


فالضرر يقع على الشاعر فقط


بالنسبة لي لا أختلف على كون ناصر الفراعنه شاعر


لكن لا يعجبني لإختلاف ذائقتي الشعرية عن شعره


والواضح من القصيده التي بين أيدينا أنها سرقة لا غبار عليها إطلاقاً


ومن يقول بغير ذلك فلا نطلب منه إلا أن يقراء القصيدتين جيداً ويعرف محتواهما


وسينجلي له الأمر


لكم ودي
 
أعلى