خبر هاام صدر الان بشأن البنوك بسبب خسائرهم ؟؟؟؟؟

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة مساهم عالمي, بتاريخ ‏2 فبراير 2008.

  1. مساهم عالمي

    مساهم عالمي موقوف

    التسجيل:
    ‏12 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    0
    مؤسسات التقييم العالمية تحضر لتخفيض تقييمها لعدد من بنوك المنطقة بسبب تعرضها لاستثمارات مرتبطة بالرهون العقارية في امريكا و"الخليج الدولي" أكبر المتأثرين

    أرقام 02/02/2008

    بدأت مؤسسات تقييم الائتمان العالمية بالتحضير لخفض تقييم عدد من البنوك في المنطقة على خلفية تعرضها لأزمة الرهون العقارية في أمريكا.

    ونقلت مجلة "ميد" التي تصدر في لندن أن "بنك الخليج الدولي" و"بنك البحرين والكويت" ومقرهما البحرين ومجموعة "البنك العربي" ومقره عمان قد يكونون من أكثر بنوك المنطقة تعرضا للأزمة.

    وتجرى مؤسسات التقييم هذه محادثات في الوقت الحاضر لتقييم حجم تعرض العديد من البنوك المحلية في المنطقة للأزمة مع تخوفات بأن تكون بنوك اخرى تعرضت لخسائر مرتبطة بالرهون العقارية ولكن بشكل اقل من البنوك المذكورة أعلاه.

    وكانت وكالة "موديز" خفضت تقييمها الائتماني لـ "بنك الخليج الدولي" في وقت سابق كونه واحد من أكثر البنوك تعرضا لاستثمارات مرتبطة بالرهون العقارية، غير أن مصادر مصرفية اشارت إلى أن المستثمرين الكبار في البنك سيهبون لنجدته في حال تعرضه لخسائر قد تؤثر على مركزه المالي. يشار إلى أن ملكية البنك موزعة بين حكومات دول مجلس التعاون الست وتمتلك السعودية 40% من البنك عبر صندوق حكومي وعبر مؤسسة النقد السعودي.

    يذكر أن بنك أبو ظبي التجاري، ثاني أكبر بنك في امارة أبو ظبي، هو البنك الوحيد في المنطقة الذي اعترف بخسائر متعلقة بأزمة الرهون العقارية، وذلك حين اعلن عن نتائجه للربع الثالث.

    وتقول مصادر مصرفية مطلعة، حسب ميد، أن عددا من البنوك السعودية تعرضت لخسائر مرتبطة بالرهون العقارية غير ان حجم تعرضها لهذه الأزمة بقي محدودا.

    وسجل كل من بنكي "الاستثمار" و"الهولندي" وهما بنكان صغيران في السعودية خسائر مفاجئة خلال الربع الرابع من العام، كما سجلت أرباح أكبر بنكين سعوديين وهما "الأهلي" و"سامبا" تراجعات حادة خلال الربع الرابع، دون أن تقوم هذه البنوك بالافصاح بشكل واضح عن أسباب هذه التراجعات وما اذا كانت راجعة لأنشطتها العادية أم انها مرتبطة بخسائر مرتبطة بالأزمة.

    ويقول مراقبون ان البنوك التي وضعت مخصصات متعلقة بالازمة خلال عام 2007 قد تضطر إلى تجنيب المزيد من المخصصات خلال عام 2008 اذا استمر القطاع العقاري في امريكا بالتدهور أو دخل الاقتصاد الامريكي في مرحلة ركود.
     
  2. الساهر_qt

    الساهر_qt عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 مايو 2007
    المشاركات:
    518
    عدد الإعجابات:
    8
    جزاك الله خير ...
     
  3. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    و اذا حكم محكمه التمييز الى ذكره الشباب امس فى المنتدى ان البنوك ما ممكن ترفع الفائده اكثر من المتفق عليه راح يكون عندنا ازمه بنوك مفجعه وخاصه البنوك الربويه!!!