كواليس السوق ( الرأئ العام ) ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏3 فبراير 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    كواليس السوق




    | إعداد - علاء السمان |


    مؤسسات عالميةذكرت مصادر ذات صلة لـ «الراي» أنه لوحظ في كشوف المساهمين لعدد من الشركات والبنوك الكويتية القيادية ظهور أسماء مساهمين تعود لبنوك عالمية كبيرة وذلك على وقع التداولات الساخنة التي شهدتها اخيرا وسط توقعات بتطورات اكبر خلال المرحلة المقبلة.
    وأوضحت المصادر أن أسماء كل من «مورغان ستانلي» و«اتش اس بي سي» و«نومورا» و«دوتشة بنك» و«اي بي ان امرو» ظهرت في سجلات مساهمي عدد من الشركات من بينها «الوطني» و«التمويل» و«المشاريع» و«الصناعات» و«زين» بالاضافة الى عدد من الشركات الأخرى.

    • استقالات جماعيةعلمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان احدى الشركات الاستثمارية المملوكة بحصة مؤثرة لصالح واحدة من الجهات التابعة للدولة تعاني حاليا من توجه عدد من الكوادر المهمة بها الى تقديم استقالاتهم لاسباب غير معلومة حتى الان الا ان المصادر افادت بان هناك نحو اربعة من اهم الكوادر الموجودة داخل الشركة بصدد تقديم استقالة جماعية لاهداف منها التوجه لدراسة تأسيس شركة استثمارية خاصة بدلا من الاستمرار بالشركة التي اخذت الطابع الحكومي الروتيني حتى في ظل ادارتها من قبل القطاع الخاص.

    رقابة مشددةاكدت مصادر مطلعة في تصريح لـ «الراي» ان ادارة الرقابة في سوق الاوراق المالية قد استدعت الاسبوع الماضي مسؤولي شركتين احداهما استثمارية غير مدرجة تدير محافظ وصناديق مالية والثانية خدمية مدرجة بسبب وجود شبهة تلاعب على اسهمهما من خلال المحافظ التابعة فيما اشارت المصادر الى ان الرقابة حققت في الامر ولا تزال عمليات التدقيق جارية حتى الآن.

    • توزيعات عقب عامين من الانتظاركثفت محافظ وصناديق تابعة لجهات مقربة عمليات الشراء على سهم «الساحل» خلال الاسبوع الماضي عند مستويات تتراوح بين 445 الى 460 فلسا للسهم خاصة مع قرب الاعلان عن نتائج العام الماضي والتي سيترتب عليها توزيعات مجدية للمساهمين وذلك حسب المصادر التي نوهت الى ان الشركة ستوصي بتوزيعات مرضية لهم خاصة لانها لم توزع اي ارباح عقب العام 2006 في ظل الخسائر التي منيت بها آنذاك مما يشير الى ان الارباح المنتظرة ستكون المنتظرة والتوزيعات ستكون الاولى عقب عامين للمساهمين. وتتوقع اوساط مالية ان يشهد السهم اهتماما من قبل المحافظ والصناديق خلال الجولة الحالية وسط الترقب لاعلان الشركة عن النتائج.

    صيغة توافقيةتتحدث اوساط مالية عن قرب التوصل الى صيغة توافقية ما بين قطبي واحدة من المجموعات الاستثمارية التقليدية التي تزايدت فيها وتيرة الخلافات خلال الفترة السابقة حتى تطور الامر كي يصل الى القضاء بل وصدرت في حق احد الاطراف احكام منفذة.
    وعلى الصعيد نفسه لفتت المصادر الى ان تلك الاجواء قد انعكست على تداولات اسهم شركات استثمارية تابعة تتحرك اسهمها تحت مستوى الربع دينار حيث تشهد تلك الاسهم عمليات شراء قوية من قبل محافظ مقربة فيما سهم السوق ايضا في جانب من النشاط عبر دخول عدد كبير من المستثمرين.


    اسهم تحترق

    تسببت حرب خفية، طرفاها شركتان استثماريتان تعملان وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية في حرق احد الاسهم التابعة والمملوكة لكلا الطرفين بنسب الاغلبية حيث تمثل الوضع في تعمد بيع احد الجانبين لكميات كبيرة من اسهم شركة عقارية تابعة حديثة الادراج مما انعكس سلبا على السعر السوقي لها والذي تراجع الى مستويات اثارت استغراب الجميع خاصة وان تلك الشركة سبق لها ان حققت ارباحا تجاوزت ضعفي رأس المال قبل الادراج في السوق الرسمي.
    وما يجدر الاشارة اليه الى ان السهم قد تراجع الى مستويات دون النصف دينار في نفس الوقت الذي كان يشهد ترقبا من قبل الاوساط الاستثمارية كي يرتفع الى مستويات متميزة خاصة وان سعر الادراج جاء مخيباً لآمال المساهمين بعد ان تداول خارج السوق الرسمي «الجت» فوق مستوى 900 فلس.


    أسهم خزينة

    قال مصدر لـ «الراي» ان شركة «الصفاة للاستثمار» لم تفعل رخصة شراء اسهم الخزينة بنسبة لا تزيد على 10 في المئة منذ بداية العام الماضي وحتى الآن حيث لفت الى ان كمية الاسهم الموجودة حاليا في الخزينة لا تتجاوز اربعة آلاف سهم وان كان القانون وضوابط «بنك الكويت المركزي» يعطيها الحق في شراء 10 في المئة الا انها لم تستغلها على مدار 2007 بالكامل خاصة عندما كان السهم يتداول عند مستويات منخفضة مقارنة بالاسعار الحالية.


    «المشاريع» و«الصفاة»

    تردد أن «المشاريع» كانت أحد اللاعبين الرئيسيين في التداولات التي شهدها سهم شركة «الصفاة للاستثمار» الاسبوع الماضي وذلك من خلال محافظ تابعة لها قامت بشراء كميات كبيرة.


    • أسهم رخيصةتراقب محافظ مالية وصناديق تابعة لشركات قيادية في السوق عددا من الاسهم الرخيصة التي تتداول عند مستويات متدنية حيث يسعى مديرو تلك المحافظ والصناديق الى جمع معلومات عن الشركات ومشاريعها المستقبلية وما سيترتب عليها للحصول على خلفية جيدة تدعم اهتمامها بها. ومن الاسهم التي تقع حاليا تحت منظار هذه المحافظ التعمير ك واركان وتجارة اضافة الى ياكو وسط توقعات بترجمة هذا الاهتمام الى نشاط على هذه السلع كي تتجه الى مستويات جديدة على المدى المنظور.


    سهم اكتتابارجعت مصادر مالية التداولات النشطة التي يشهدها سهم «اكتتاب القابضة» منذ ايام الى عدد من المعطيات المهمة منها الارباح المنتظرة خصوصا خلال الربع الاول من العام الحالي والتي ستكون متميزة للغاية حسب المصادر لافتة الى ان الشركة قد تخارجت من بعض ملكياتها وجانب من مساهماتها في شركات مدرجة سبق ان ساهمت فيها سواء من خلال التداولات اليومية باسعار منخفضة او قبل الادراج، حيث تشير مصادر الى ان الشركة سوف تحقق ارباحا وعوائد جيدة من تلك العمليات الامر الذي سيظهر ضمن نتائج الربع الاول من العام الحالي.
    ومن جانب آخر، اكدت المصادر ان غالبية عمليات الشراء التي يشهدها السهم عند الاسعار الحالية نتاج ما يتردد من معلومات ايجابية سواء على مستوى التخارجات والمشاريع المستقبلية اضافة الى مساعي عدة جهات لتملك كميات كبيرة من السهم عند الاسعار الحالية ترقبا لمزيد من التفاعل خلال المرحلة المقبلة.


    • عدم رضا

    لم تقابل توزيعات الصناعات المتحدة بالرضا من قبل المساهمين وحاملي السهم خلال الاسبوع الماضي حيث كان اوسط المتعاملين يأملون في توزيع أكثر من ذلك بالنظر الى الارباح المعلن عنها مما انعكس على حركة السهم الذي خضع لعمليات بيع ادت الى تراجعه بعد ان كان قد بلغ 410 فلوس وسط الترقب لاعلانات الشركة والتي جاءت بمقدار 35 نقداً و5 في المئة منحة.
    وتبقى التوزيعات سياسة تتم دراستها من قبل الملاك ومجلس الادارة ويتم اختيار الافضل من المقترحات المطروحة وفقاً للاستراتيجية المستقبلية لاي شركة.


    موازنة «الدولي»...ok

    نفت مصادر مطلعة صحة المعلومات التي ترددت حول ايقاف موازنة البنك الدولي (العقاري سابقا) من قبل بنك الكويت المركزي، مشيرة الى ان التوزيعات ستكون جيدة ما بين النقدي والمنحة، لكنها لم تتطرق الى أرقام محددة في هذا
     
  2. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    بورصة الأخبار / أرباح 17 شركة تجاوز 1.150 مليار دينار


    | كتب علاء السمان |


    بلغ اجمالي الارباح السنوية عن العام الماضي التي اعلنتها 17 شركة مدرجة في سوق الاوراق المالية حتى الان ما يفوق 1.150 مليار دينار.
    وسجلت تلك الشركات نموا مرتفعا للغاية مقارنة بنتائج العام 2006 فيما اوصت هذه الشركات بتوزيع ارباح متميزة للمساهمين حتى تاريخ انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي سيحدد لها موعدا خلال 45 يوما من تاريخ الاعلان عن الارباح السنوية واعتمادها من قبل البورصة.
    يذكر ان مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» قد جاءت في مقدمة الشركات التي اعلنت وذلك من حيث حجم الارباح التي بلغت 320.4 مليون دينار فيما جاء بعد ذلك بيت التمويل الكويتي
    والبنك الوطني الا ان هناك فارقاً ما بين تلك الشركات منح خلال نسب النمو المتفاوته بالنظر الى نتائج العام 2006.
    وتتوقع مصادر مالية ان تتزايد نسبة النمو من خلال اعلان بقية الشركات عن ارباحها للعام الماضي خاصة على مستوى شركات قطاع الاستثمار الى جانب الشركات الخدمية الدينارية ايضاً.

    أرباح «المشاريع» تفوق 550 مليون دينار| كتب علاء السمان |

    علمت «الراي» أن أرباح شركة «مشاريع الكويت القابضة» عن الربع الأخير من العام الماضي ستكون أعلى من المتوقع بنسبة كبيرة. فيما أوضحت مصادر مطلعة أنه على رغم اعادة احتساب المخصصات التي تم اقتطاعها لدى تنفيذ صفقة بيع حصة «المشاريع» في «الوطنية للاتصالات» الا أن الأداء القوي لغالبية شركات المجموعة انعكس ايجابا على أرباح الشركة الأم التي من المتوقع أن تعلن عن تحقيق أرباح صافية تزيد على الـ 550 مليون دينار، أي أن أرباح الربع الأخير ستتعدى الـ 100 مليون دينار.
    وحول التوزيعات المتوقعة للمجموع بينت المصادر أن التوزيعات ستزيد عما تم الاعلان عنه في مؤتمر الشفافية، لافتة الى أنه من المتوقع أن تكون التوزيعات في حدود الـ 100 في المئة نقدا أو أكثر، مع استمرار الشركة في سياسة عدم توزيع المنح التي دأبت عليها طيلة السنوات الماضية وكانت المشاريع قد اعلنت عن تحقيق ارباح تصل الى 452.1 مليون دينار بوقع 441.9 فلس للسهم خلال التسعة اشهر المنتهية في 30/9/2007 فيما سجلت الشركة نموا غير مسبوق بالنظر الى ارباح العام 2006.


    «أعيان» تتجه لتحقيق أكثر من 40 فلساً للسهم
    | كتب علاء السمان |

    توقعت مصادر مطلعة ان تعلن شركة «أعيان للاجارة والاستثمار» عن ارباح تتجاوز 40 فلسا للسهم عن عام 2007 فيما اشارت المصادر الى ان التوزيعات سيغلب عليها الطابع النقدي وسط احتمالات بان تفوق ما وزعته الشركة للمساهمين عن العام 2006 والتي قدرت حينها بـ 30 نقداً و10 في المئة اسهم منحة.

    «أعيان العقارية» تجهز لإطلاق كيان لإدارة أنشطة العقار
    | كتب علاء السمان |

    كشفت مصادر مسؤولة في شركة «أعيان العقارية» عن توجه الشركة لاطلاق كيان متخصص في إدارة العقار.
    واشارت المصادر الى ان الشركة بصدد انجاز الخطوات والاجراءات المطلوبة لتدشين نشاط هذا الكيان خلال المرحلة المقبلة. منوهة الى ان هذا الكيان سوف يتولى ادارة هذا النشاط في المشاريع العقارية المملوكة للشركة او حلفائها.
    ولفتت المصادر الى ان «أعيان العقارية» تجهز لمشاريع جديدة في السوق الكويتي والسوق السعودي اضافة الى اسواق اخرى منوهة الى ان هذه المشاريع لا تزال في طور الدراسة وسط توقعات بظهور المزيد من التطورات خلال العام الحالي خاصة على مستوى النتائج الدورية خصوصا في ظل التوجه للتخارج من استثمارات تابعة تديرها شركات مملوكة لها بحصص مؤثرة.
    وسوف يقتصر توزيع هذه الارباح على المساهمين المسجلين في دفاتر الشركة قبل الزيادة في رأس المال التي يجرى عمل التخصيص على الطلبات المقدمة لها والتي فاقت الكمية المعروضة.

    «الأمان» تفاوض بنكا عالميا لتأسيس صندوق للطاقة
    | كتب رضا السناري |

    قالت مصادر ذات صلة لـ «الراي» أن شركة الأمان للاستثمار تتفاوض في الوقت الراهن مع بنك عالمي لتأسيس صندوق استثماري في قطاع الطاقة بمختلف مجالاتها، وأضافت المصادر أنه من المرتقب أن يتراوح رأسمال الصندوق بين 50 الى 100 مليون دولار.
    وأشارت الى أن هناك شبه اتفاق بين «الامان» والبنك العالمي على أن يكون مقر الصندوق في الكويت، فيما سيوجه نشاطه الى الاسواق العالمية. مضيفة أنه من المخطط أن يتم طرح الصندوق للاكتتاب في النصف الثاني من العام الحالي.
    وحول قيمة الاصول التي تديرها شركة الأمان للاستثمار، افادت المصادر انها تبلغ 2.3 مليار دولار، منها 1.6 مليار حجم اصول شركة بيت الاوراق المالية، منوهة الى أن اصول «البيت» تم انتقالها بالكامل تحت ادارة «الأمان».

    «النوادي» تحقق 461 ألف دينار من بيع أرض
    أعلنت شركة النوادي القابضة انها حققت 461 ألف دينار ارباحا صافية من بيع ارض مملوكة في احدى شركاتها التابعة في السالمية بمبلغ 1.15 مليون دينار.
    وأكدت الشركة انها مقبلة على افتتاح عدد من المشاريع الجديدة في الكويت، اهمها بدء العمل في مشروعها الجديد في المهبولة خلال الاشهر القليلة المقبلة، وهو عبارة عن مجمع للنوادي الرياضية
    على مساحة 2500 متر مربع، وبكلفة اجمالية تصل إلى 4 ملايين دينار.