هل سرق الفراعنه القصيدة من الصنوبري

صيباء

عضو نشط
التسجيل
10 نوفمبر 2007
المشاركات
288
هل سرق الفراعنه القصيدة من الصنوبري

--------------------------------------------------------------------------------

إختلف النقاد وعلماء اللغة قديماً و حديثاً في اللفظ والمعنى وألفوا كتباً كثيرة في هذا ، منهم ابن قتيبة وابن رشيق ، على انهم اجمعوا على ان سرقة المعنى تعد تعدياً حتى وأن أبدع الشاعر باللفظ ، ولكنهم عابوا بشدة سرقة المعنى واللفظ معاً ، وقصيدة ناصر الفراعنة الأخيرة التي أطلقها في شاعر المليون هي من التعديات الصارخة معناً ولفظاً على شاعر عاش في بلاط سيف الدولة الحمداني ويدعى أحمد بن محمد بن الحسن بن مرار ويدعى بالصنوبري (له ديوان مطبوع ) ، وقد أقتبستُ من قصيدته الأبيات المشابهة والقريبة المعنى من قصيدة ناصر ، علما ان قصيدة الصنوبري تزيد عن الخمسين بيتاً .

أترككم مع قصيدة الصنوبري



شجتك العيس حنت إثر عيسِ .. ممارسة المَرَوْرَى المرمريسِ
متى ما تهوِ إِحداها بسدْسٍ .. هوت حرف مغيبةُ السَّديس
لها من حيث ما وخدت لهيب .. لهيبُ النارِ يلهبُ في يَبيس
فلم تد دختنوس لها قتيلاً .. وأينَ دياتُ قتلى دختنوس
ولا لمس الغرام حشاي إِلا .. تلقى ما التمست لدى لميس
ونار الصب تذكو ثم تخبو .. ونارُ صبابتي نار المجوس
ستبقيني لمن يبقى حديثا .. عروض حديث طسم أو جديس
فتاة حبها للقلب سلم .. ولكن دونها حرب البسوس
ترى شمساً مقنعةً بليلٍ .. وخداً في غلالة خندريس
أياد من أب بالشام أفضى .. إِليه إِرثها وأب بطوس
لهم خلقُ الأسودِ ممثلاتٌ .. على أمثال أخلاقِ التيوس
للدن ظلت دنانير القوافي .. ترد عليهمُ رد الفلوس
كأن غشاءها الملقى قناعٌ .. على عيطاءَ بكرٍ عَيطَموس
وأعلامٌ من الأشجارِ تُنسي .. خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس
فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً .. إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس



منقول​
 

ALJAMAIKY

موقوف
التسجيل
18 أكتوبر 2006
المشاركات
234
ياحسافة عليك ياناصر الفراعنة اثاريك سرووووووووووووق والله طاح من عيني وانا قبل هالمقال انظره نظرة المعجب والمقدر له على تعبه فى اختيار الكلمات الجزله والمأخوذه من عبق التاريخ اثاريه طلع سروووووووووووووق اهب يا وجهه
 

صيباء

عضو نشط
التسجيل
10 نوفمبر 2007
المشاركات
288
لا حرام لا نظلم الرجال يمكن توارد في الخواطر ويمكن حلم احلمة ان جالة وقالة خذ يولد الفراعنة وكمل عني المسيرة وفالك المليون
 

ALJAMAIKY

موقوف
التسجيل
18 أكتوبر 2006
المشاركات
234
دختنوس عيطموس تيوس بسوس خندريس فلوس لميس

توارد خواطر بابا ياتوارد خواطر؟؟؟ حرام عليك يا ناصر الفراعنه والان انتقل الشاعر ناصر الفراعنه فى نظري من شاعر فذ الى ممثل فذ وشكرا يا اخت صيباء على هالمعلومات الحلوه ولازم تغيرين النك نيم من صيباء الى المحقق كونان او شارلك هولمز على فكره شنو معنى اسمج؟؟؟
 

دحيم 06

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
853
الإقامة
الكـــويـــــــت
ياحسافة عليك ياناصر الفراعنة اثاريك سرووووووووووووق والله طاح من عيني وانا قبل هالمقال انظره نظرة المعجب والمقدر له على تعبه فى اختيار الكلمات الجزله والمأخوذه من عبق التاريخ اثاريه طلع سروووووووووووووق اهب يا وجهه


القصيدة واضحة انها مسروقة ...لكن لااظن الفراعنة بيكون بهذه السذاجة وياتي بقصيدة مسروقة من العصر العباسي...
وان كنت اعتقد واعتقادي غريب ...
ان قرين الفراعنة هو من دبسه بهذه القصيدة!!!

والله اعلم...
 

ALJAMAIKY

موقوف
التسجيل
18 أكتوبر 2006
المشاركات
234
هلا دحوم منور يا باشا القصيدة مسروقه لا تقولى قرين ولا مبارك الكبير الحلال بين والحرام بين
 

دحيم 06

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2006
المشاركات
853
الإقامة
الكـــويـــــــت
هلا دحوم منور يا باشا القصيدة مسروقه لا تقولى قرين ولا مبارك الكبير الحلال بين والحرام بين

:D:D عين خير يارجال ...
كل شي يبين في ظهور الفراعنة القادم على اللجنة...
اذا شفت وجهه غير وجهه ...فترى البلا فيه ...
بعدين انت منور مو انا لاتغلط...:p

تحياتي لك...
 

zoya_y

عضو نشط
التسجيل
26 ديسمبر 2007
المشاركات
9,261
الإقامة
DREAM WORLD
منو ناصر الفراعنه ومنو الصنوبري ؟؟
 
التسجيل
18 سبتمبر 2007
المشاركات
92
الإقامة
KSA
لا حول ولا قوة الا بالله

ومازال ناصر الفراعنه وقصيدته شغلهم الشاغل

وصلت الحلقه السادسه وهم الى الان ما يكتبون الا عن ناصر وكان مافيه شاعر الا ناصر

للامانه فقط فإن القصائد التي بحثت بها وجدتها عن طريق محرك البحث قوقل



والذي جعلني أكتب هذا الموضوع وأحاول فيه التقصي والبحث في عيون الشعر العربي الفصيح هو التهمه التي نسبت إلى فرعون الشعر في قصيدته الأخيره
حيث ذكر أحد الكتاب الحاقدون أنه قد إقتبس بعض أبياته وكلماته في القصيده من شاعر مغمور في العصر العباسي

والشكر موصول لفرعون الشعر حيث جعل الجميع يبحث في مفردات كلماته مما جعل المتابعين يتمتعون بأجود وأحسن القصائد ويخرجون بعض كنوز شعر الفصحى
وسأقوم الآن بذكر بعض النصوص المشابهه في كلماتها ووزنها بقصيدة الشاعر ناصر بن محمد الفراعنه
وسأورد هذه القصائد تباعاً

بسم الله نبدأ

القصيده الأولى






ألا أيها المثوى بطوس *** عزيبًا ما نفادي بالنفوس
لقد أبقيت للخصيان هقلًا*** تحمل منهم شوم البسوس
فأما نوفل فالشأن فيه*** وفي بدر فيا لك من جليس
وما للمعصمي شيء لديه*** إذا ذكروا بذي سهم خسيس
وما حسن الصغير أخس حالًا*** لديه عند مخترق الكؤوس
لهم من عمره شطر وشطر*** يعاقر فيه شرب الخندريس
وما للغانيات لديه حظ *** سوى التقطيب بالوجه العبوس
إذا كان الرئيس كذا سقيمًا*** فكيف صلاحنا بعد الرئيس
فلو علم المقيم بدار طوس*** لغز على المقيم بدار طوس


وهذه قصيدة أخرى للشاعر بدوي الجبل



بلبلي مات حبيساً جائعاً **** لوعة الشعر على ذاك الحبيس
فقد الصبح أناشيد الهوى**** بعده وانفرط العقد النفيس
عطلوا المجلس ياسماره **** واريقوا يانداماي الكؤوس
قد قضى اليوم جليسي ومضى **** لاتطيب الخمر من غير جليس
وعروس الزهر هل يضحكها*****مشرق الشمس وقد مات العريس
بلبلي مات ولم تنج به *****وصفة الرازي ولا طب الرئيس
كفنوه بأزاهير الربى *****واغسلوه بالمدام الخندريس
واصرفوا عني لميسا مالذي****ابقت الأحزان مني للميس


وقال شاعر آخر



وكم عروس بات حراسها000كجرهم فى عزاها أو جديس
زفت الى زوجٍ لها سيد000ماهو بالنكس ولا بالضبيس
غرت عليها فتخلجتها000بواشك الصرعة قبل المسيس
وأسلك الغادة محجوبةً000فى الخدر أو بين جوارٍ تميس
لا أنتهى عن غرضي بالرقى000اذا انتهى الضيغم دون الفريس
وأدلج الظلماء فى فتية000ملجن فوق الماحل العربسيس
فى طاسم تعزف جنانه000أقفر إلا من عفاريت ليس
بيض بهاليل ثقال يعا000ليل كرام ينطقون الهسيس
تحملنا فى الجنح خيل لها000أجنحة ليست كخيل الأنيس
وأينق تسبق أبصاركم000مخلوقة بين نعام وعيس
تقطع من علوة في ليلها000الى قرى شاسٍ بسير هميس
لانسك فى أيامنا عندنا000بل نكس الدين فما أن نكيس
فالأحد الأعظم والسبت كا000الأثنين والجمعة مثل الخميس
لامجس نحن ولا هودٌ000ولا نصارى يبتغون الكنيس
نمرّق التورات من هونها000ونحطم الصلبان حطم اليبيس
نحارب الله جنودآ لأب000ليس أخى الرأى الغبين النجيس
نسلم الحكم اليه اذا 000قاس فنرضي بالضلال المقيس
نزين للشارخ والشيخ أن000يفرغ كيسآ فى الخنا بعد كيس
ونفترى جن سليمان كي000نطلق منها كل غاوٍ حبيس
صيّر فى قارورةٍ رصصت000فلم تغادر منه غير النسيس
ونخرج الحسناء مطرودةٍ000من بيتها عن سوء ظن حديس
نقول لاتقنع بتطليقةٍ000واقبل نصيحآ لم يكن بالدسيس
حتى اذا صارت الى غيره000عاد من الوجد بجد تعيس
نذكره منها وقد زوّجت000ثغرآ كدر فى مدام غريس
ونخدع القسيس فى فصحه000من بعد ما ملىء بالأنقليس
أصبح مشتقآ الى لذةٍ000معللآ بالصرف أو بالخفيس
أقسم لايشرب إلا دوين000الكسر والبازل تالى السديس
قلنا له ازدد قدحآ واحدآ000ما أنت أن تزداده بالوكيس
يحميك فى هذا الشفيف الذى000يطفىء بالقرّ التهاب الحميس
فعبّ فيها فوهى لبه000وعد من آل اللعين الرجيس
حتى يفيض الفم منه على000نمرقتيه بالشراب القليس
ونسخط الملك على المشفق ال000مفرط فى النصح اذا الملك سيس
وأعجل السعلاة عن قوتها000فى يدها كشح مهاةٍ نهيس
لا أتقى البر لأهواله000وأركب البحر أوان القريس
نادمت قابيل وشيثآ وها000بيل على العاتقة الخندريس
وصاحبي لمك لدى المهر ال000معمل لم يعي بزيرٍ جسيس
ورهط لقمان وأيساره000عاشرت من بعد الشباب اللبيس
ثمت أمنت ومن يرزق الأ000يمان يظفر بالخطير النفيس
جاهدت فى بدر وحاميت فى000أحدٍ وفى الخندق رعت الرئيس
وراء جبريل وميكال نخ000ل الهام فى الكبة خلي اللسيس
حين جيوش النصر فى الجو وال000طاغوت كالزرع تناهى فديس
عليهم فى هبوات الوغى000عمائمٌ صفر كلون الوريس
صهيل حيزوم الى الآن فى000سمعى أكرم بالحصان الرغيس
لايتبع الصيد ولا يألف ال000قيد ولا يشكو الوجى والدخيس
فلم تهبني حرةٍ عانسٍ000ولا كعابٌ ذات حسن رسيس
وأيقنت زينب منى التقى000ولم تخف من سطواتى لميس
وقلت للجن ألا: ياسجدوا000لله وانقادوا انقياد الخسيس
فإن دنياكم لها مدة000غادرةٌ بالسمح أو بالشكيس
بلقيس أودت ومضى ملكها000عنها فما فلا الأذن من هلبسيس
وأسرة المنذر حاروا عن ال000حيرة كل فى تراب رميس
إنا لمسنا بعدكم فاعلموا000برقع فاهتاجت بشر بسيس
ترمى الشياطين بنيرانها000حتى ترى مثل الرماد الدريس
فطاوعتنى أمة منهم000فازت وأخرى لحقت بالركيس
وطار فى اليرموك بى سابحٌ000والقوم فى ضرب وطعن خليس
حتى تجلت عني الحرب كال000جمرة فى وقدة ذاك الوطيس


وقال ابو الطيب المتنبي


أَلَذُّ مِنَ المُدامِ الخَنْدَريسِ *****وَأَحْلَى مِنْ معاطَاةِ الكؤوسِ
مُعاطاةُ الصفائِحِ والعوالِي**** وإقْحَامِي خَمِيْسَاً في خَمِيْسِ
فَمَوتِي في الوَغَى عَيْشِي لأَنِّي**** رأَيتُ العيشَ في أَرَبِ النفوسِ

وقال الشاعر الجويني



أيا من حق نعمته قديم *** على المرؤوس منا والرئيس
فكم عاف أعدت له العوافي *** وكم عنا نضوت لباس بوس
ويا من نفسه أعلى محلاً *** من المنفوس يعدم والنفيس
جرعت مرارة أحلى مذاقاً*** لمثلك من كميت الخندريس
فعاين ما عراك بنور تقوى*** خلائقك التي هي كالشموس
مصابك بالذي أضحى ثواباً*** يريك البشر في اليوم العبوس
هموم الخلق في الدنيا شراب*** يدور عليهم مثل الكؤوس
تروم الروح في الدنيا بعقل*** ترى الأرواح منها في حبوس
وكل حوادث الدنيا يسير*** إذا بقيت حشاشات النفوس


والآن لو قارنا هذه القصائد بقصيدتة الشاعر ناصر الفراعنه لوجدنا أن هناك بعض القوافي التي تكررت في هذه القصائد جميعهاً
فبالله عليكم وأنا هنا أسأل كل منصف كيف نتهم شاعر مبحر في قراءته ومجاراته للشعراء القدماء كعنترة العبسي وغيره من فحول الشعراء سواء في العصر الجاهي أو في العصور الأولى من الإسلام
ولماذا من باب الإنصاف
لم تذكر هذه القصائد ولم يذكر إلا قصيدة صاحب الخندريسيه
والا يوم حصلها ماصدق خبر ونشرها على طول عشان يسوي بلبله في الساحه الشعبيه!!
ويسوي فيها انه اكتشف اللي ماحد اكتشفه وعمل فيها سبق بالرغم من جهالته
ولو تمعنا قليلاً في القصائد التي ذكرتها في موضوعي لوجدنا أن الكثير من المفردات اللتي ذكرها ناصر الفراعنه تكررت فيها
فبالله عليكم أي من شعراء هذه النصوص سرق من الآخر أم أنها مفردات تكررت في كذا نص بحكم أن القافيه واحده

والله ان الحقيقه واضحه بينه والله ان الي اخذ يتهم بسرقه ويكتبون مالهم بخلاف ماهو عليهم

بس ماذا نقول صدق الشاعر حينما قال:


وأصعب ما في الأرض إرضاء حاسدِ = وعيش ذكي بين قومِ بهائم


والله يجزاك خير ياناصر الفراعنه من خلال قصيدتك جعلت الكل يطلع على التاريخ ويصبح ملماً بالادب والنقد ..



.م .ن. ق. و. ل.
 

ALJAMAIKY

موقوف
التسجيل
18 أكتوبر 2006
المشاركات
234
ياموادع الشرقية محد اختلف عالقافية الى اهى + ايس + لكن المقتبس مو القافية بصراحه مسويلها كوبي وانا واحد من الناس كنت مغرم فيه لدرجة الهيام وبادائه وبقصيدته لكن الى شفته جدامى وبعد محاكات عقلي الباطن وبعد ماكلمت روحى جدام المنظره وبعد قناعاتى الشخصية بصراحه الولد سرووووووووووووووووووووووووووووق
 

المرشد1

موقوف
التسجيل
24 أكتوبر 2005
المشاركات
460
الرجل ان كان سروق فلابد من الاعتراف
والا فاللوم علي اللجنه التي سمحت له

شطكرا صبياء بالفعل محققه مذهله
 

المرشد1

موقوف
التسجيل
24 أكتوبر 2005
المشاركات
460
يعني انك تصلح لي الله يصلحك يا المايونيز يا ذكري

عفوا اختي صيباء والشكر مكرر
 

صيباء

عضو نشط
التسجيل
10 نوفمبر 2007
المشاركات
288
مشكورين علي الردود الطيبة ولو ان في ناس ودها تكون ظريفة لكن دمها ثقيل
 
أعلى