صيد من البورصة 4/2/2008

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏4 فبراير 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    صيد من البوصة
    فنية البورصة تنتهي من دراسة مذكرة «الغرفة» الخميس المقبل.. دون تأجيل


    04/02/2008
    اعداد : محسن السيد وحسن ملاك


    قال مصدر مطلع ان اللجنة الفنية لسوق الكويت للاوراق المالية عازمة في اجتماعها الخميس المقبل على الانتهاء من دراسة مذكرة غرفة تجارة وصناعة الكويت الخاصة بمجموعة الـ61 والتوصل الى رأي فني ومهني بشأنها. وشدد المصدر على اهمية عامل الوقت باعتباره من العناصر المهمة في العرف الاقتصادي وان اي تأخير في حسم هذه المسألة من شأنه ان يضر بمصلحة مساهمي الشركات المعنية وسمعة متخذي القرار، وختم المصدر: هذا سيستدعي التعجيل في اتخاذ ما يلزم من اجراءات لانهاء ذيول القضية.




    «بوبيان» يزيد رأسمال «لندن والمشرق» إلى 250 مليون استرليني

    اشارت مصادر مصرفية مطلعة لـ«القبس» الى ان بنك بوبيان وحلفاءه في بنك لندن والمشرق، الذي يتخذ من لندن مقرا له، قرروا زيادة رأسمال الأخير بنسبة 31% من 175 مليون جنيه استرليني الى 250 مليون جنيه استرليني، كاشفة ان الزيادة لقيت اقبالا كثيفا، حيث شارك المساهمون في الزيادة، كل بما يعادل نسبة الزيادة من مساهمته في رأسمال البنك.






    «الوطنية م.ب» توزع 25% نــقدا و5% منحة

    أعلنت شركة الصناعات الوطنية لمواد البـــناء انها حقـــــقت ارباحا صافية عن الفترة المنتهية في 2007/12/31، بلغت 12،57 ملـــيون دينار وبلغت ربحية السهم 39 فلسا، مقـــابل أرباح بلغت 9،8 ملايين دينار وربحية سهم بلغت 33 فلسا للعام المالي الماضي، علما بأن صافي الربح تضمن ارباحا غير محققة بمبلغ 367،5 دينارا.
    وذكرت الشركة ان مجلس الادارة اوصى بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 25% وتوزيع اسهم منحة بنسبة 5%.






    «البناء»: توزيع 15% نقدا

    قالت الشركة الكويتية لصناعة مواد البناء انها حققت ارباحا صافية للعام المالي المنتهي في 2007/12/31، بلغت 848،97 دينارا، وبلغت ربحية السهم عن هذه الفترة 32 فلسا، مقابل ارباح بلغت 381،56 دينارا، وربحية سهم بلغت 14،5 فلسا للعام السابق، علما بأن صافي الربح تضمن ارباحا غير محققة بمبلغ 36 الف دينار.
    واشارت المصادر الى ان مجلس ادارة الشركة اوصى بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 15%.






    استقالة طارق الخرافي وسعود الزبن من «عقار»

    أكدت شركة عقار للاستثمارات العقارية أنها قبلت استقالة كل من سعود عبدالمحسن سعود الزبن وطارق عبدالله بدر الخرافي من عضوية مجلس ادارة الشركة.
    وسيتم انتخاب عضوين مكملين للمجلس باجتماع الجمعية العمومية العادية القادم للشركة.


    عمومية «المال» 18 الجاري

    اعلن سوق الكويت للاوراق المالية أن الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة المال للاستثمار سوف تنعقد يوم الاثنين الموافق 18 فبراير الجاري في تمام الساعة 11 صباحا في وزارة التجارة والصناعة، حيث سيتم خلالها تعديل النظام الاساسي، بحيث يتولى ادارة الشركة مجلس ادارة مؤلف من ستة اعضاء، بدلا من خمسة تنتخبهم الجمعية العامة بالتصويت السري وانتخاب عضو مجلس ادارة مكمل لاعضاء مجلس الادارة.



    مجموعة دبي تستحوذ على 51% من شركة الفجر لإعادة التكافل

    أعلنت مجموعة دبي، المجموعة المالية التابعة لـ«دبي القابضة»، عن استحواذها على حصة مسيطرة بنسبة 51 في المائة في شركة الفجر لاعادة التأمين التكافلي، وذلك من خلال مجموعة دبي للاستثمار الاسلامي، شركة الاستثمارات العالمية المتوافقة مع الشريعة التابعة لها. وتعد شركة الفجر، وهي شركة مساهمة كويتية مقفلة، أول شركة لاعادة التكافل مسجلة في الكويت وثالث شركة من نوعها في منطقة الخليج، وهي اليوم أكبر شركة لاعادة التكافل في العالم من حيث رأس المال المدفوع والبالغ 50 مليون دينار كويتي. ويأتي استثمار مجموعة دبي للاستثمار الاسلامي في شركة الفجر ليمثل انطلاق استثمارات مجموعة دبي في قطاع اعادة التكافل على الصعيد العالمي.
    من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي للاستثمار الاسلامي سلام الشقصي: «نركز بشكل رئيسي على الاستثمار وتأسيس الأعمال من خلال شراكات وتحالفات استراتيجية تساعدنا على خلق عائدات مجزية، وتحقيق مستويات نمو عالية على المدى البعيد، وضمان قيمة مستدامة للمساهمين. ومما لا شك فيه أن الاستثمار في شركة الفجر لاعادة التكافل سيتيح أمامنا امكانات نمو هائلة، كما يمثل أيضاً اضافة مهمة الى محفظة استثماراتنا الحالية». وتعتبر صناعة التكافل من أسرع الصناعات نمواً في قطاع التأمين العالمي، حيث تسجل معدلات نمو تتراوح بين 15 - 20 في المائة سنوياً، وفق تقديرات صدرت مؤخراً. ويتوقع أن يتجاوز حجم سوق التكافل العالمي 6 مليارات دولار بحلول عام 2010، حيث يحقق حالياً عائدات تقارب 3.5 مليارات دولار سنوياً.
    من جانبه، قال عمر القوقة نائب الرئيس التنفيذي في بيت الاستثمار العالمي (غلوبل)، الشركة التي كان لها الدور الأساسي في تأسيس شركة الفجر، أنالصفقة تؤكد ثقة غلوبل ونظرتها الثاقبة لمستقبل قطاع اعادة التكافل في المنطقة. وأكد القوقة: «ستساهم هذه الصفقة، مدعومة بالخبرات الادارية التي يتمتع بها فريق العمل والمعرفة الوثيقة بطبيعة السوق الاقليمية، في تمكين شركة الفجر من القيام بدور حيوي في تطوير هذا القطاع الذي ما يزال في مراحله الأولى».



    «الصالحية العقارية» تدخل مستثمرا استراتيجيا في «المستثمر الدولي»

    علمت «القبس» ان شركة الصالحية العقارية دخلت مستثمرا استراتيجيا في شركة المستثمر الدولي، حيث تملكت اكثر من 5% في رأسمال المستثمر من خلال الشراء المباشر من السوق خلال الأيام الماضية.
    وذكرت مصادر مطلعة ان الصالحية انجزت العملية خلال تداولات السوق أمس، بعد ان استمرت في الشراء الاستثماري خلال الأيام القليلة الماضية، الى ان وصلت امس إلى النسبة المستهدفة. ومن المنتظر ان تفصح الصالحية رسميا من خلال السوق عن هذه النسبة، مؤكدة في هذا الصدد ان «الصالحية» دخلت مستثمرا استراتيجيا طويل المدى.
    تجدر الاشارة الى ان شركة المستثمر الدولي شهدت تداولات نشطة امس، حيث تم تداول نحو 21 مليون سهم بقيمة 5،6 ملايين دينار وارتفع سهم الشركة 15 فلسا ليغلق في نهاية التداولات عند مستوى 275 فلسا.
    من ناحية اخرى، اشارت المصادر الى ان شركة الصالحية العقارية تسلمت باقي مبلغ صفقة بيع احد عقاراتها في الكويت لتحقق ربحية تصل الى 25 مليون دينار، بما يعادل نحو 70 فلسا للسهم.


    «تمويل الخليج»: مرفأ مصر المالي فكرة للدراسة بخلاف مشروع تونس

    أكدت مصادر مقربة من بيت التمويل الخليجي ما كشفت عنه «القبس» ان لدى التمويل الخليجي فكرة لتطوير مرفأ مالي في مصر، وان هذه الفكرة المبدئية لقيت قبولا بين الاوساط الرسمية المصرية، بيد ان الأمر لم يتطور بعد الى الحصول على الموافقات الرسمية النهائية، كما هو الأمر بالنسبة مشروع الشركة المماثل في تونس الذي وصل فعليا إلى مراحل متقدمة. وأكدت المصادر ان الأمر لا يزال في طور التفكير وقد يتم تنفيذ المشروع لاحقا اذا ما ثبتت جدوى الفكرة ولاقت موافقة رسمية.
    على صعيد متصل، ذكرت الشركة انها ستعقد جمعيتها العمومية العادية وغير العادية يوم 17 الجاري لمناقشة توصية مجلس الإدارة بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 85% وتوزيع اسهم منحة بنسبة 10%.


    «كابلات» تتسلم طلب شراء لتوريد كيبلات لشركة إماراتية بـ1،2 مليون دينار

    افادت شركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية بأنها تسلمت من شركة مسندم للمعدات الكهربائية، ومقرها دولة الامارات طلب شراء بمبلغ اجمالي وقدره 4،65 ملايين دولار، اي ما يعادل 1،26 مليون دينار وذلك لتوريد وايرات كهربائية وستكون مدة التوريد خلال ثلاثة اشهر.


    «أبيار» تؤكد وجود مستثمر إماراتي يرغب في شراء 10،5%

    تأكيدا لما نشرته «القبس» امس، قالت شركة ابيار للتطوير العقاري ان احد المستثمرين الاماراتيين ابدى رغبته لتملك حصة 10،5% من رأسمال الشركة.
    وصرحت الشركة بأن هناك بعض المستثمرين الذين ابدوا رغبتهم بتملك حصة من اسهم الشركة ودراسة هذه العروض مع مجموعة منملاك الشركة جارية، وسوف تقوم بإخطار سوق الكويت للاوراق المالية بمستجدات هذه الاتفاقية في حالة اتمامها.