بنك الاثمار الاسلامي الذي سيدرج في الكويت ينافس على مشروع بقيمه 5 مليارات دولار

التسجيل
12 نوفمبر 2007
المشاركات
662
بنك الاثمار ينافس على مشروع بخمسة مليارات دولار

رويترز 05/02/2008

قال بنك الاثمار البحريني يوم الثلاثاء انه ينافس على مشروع للبنية التحتية باستثمارات خمسة مليارات دولار ويتوقع ترتيب التمويل بسهولة رغم أزمة الائتمان العالمية.

وكان الاثمار وهو بنك استثمار اسلامي قد أرجأ العام الماضي خططا لبيع سندات اسلامية بعدما أسفرت حالات واسعة من التخلف عن السداد في رهون عقارية أمريكية عن ارتفاع تكاليف الاقتراض وجعلت البنوك أكثر عزوفا عن الاقراض.

وأبلغ مايكل لي الرئيس التنفيذي للبنك قمة رويترز للتمويل الاسلامي في المنامة أن الاثمار لن يجدد خطط طرح السندات الا "عندما تعود أحوال السوق الى طبيعتها."

لكنه أضاف أن مشاريع البنية التحتية لن تنتظر تعافي أسواق الائتمان من أزمة الرهن العقاري من أجل تدبير التمويل.

وقال "لا أري أي نقص في الائتمان المتاح لدعم هذا النوع من الاستثمارات... انها ليست من نفس النوع بل مختلفة تماما. انه نوع من الاقراض مرتفع الجودة وليس عالي المخاطر."

وأجبرت أزمة الائتمان شركات الاستثمارات الخاصة على إلغاء أو تقليص عمليات استحواذ غالبا ما يمول 70 في المئة منها عن طريق الاقتراض.

وقال لي "في ميدان البنية التحتية لديك تدفقات نقدية أكثر استقرارا بكثير ومن ثم فإنه مستوى أقل من المخاطرة."

وأضاف دون اسهاب "نسعى وراء مشروع بخمسة مليارات دولار."

وأوضح أن مشاريع البنية التحتية التي يباشرها بنك الاثمار تشمل توليد الكهرباء والاتصالات ومشاريع الطاقة في قطاعي المنبع والمصب.

وقال ان بنك الاثمار الذي يرتب التمويل لمشاريع بعضها لعملاء في الخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم لم يجد صعوبة في تدبير السيولة لمشروع جزيرة باستثمارات 1.6 مليار دولار يبنيها لصالح قطاع الرعاية الصحية قبالة ساحل البحرين.

وقال لي "بدأنا المرحلة الاولى من تدبير التمويل بعد أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر."

وأثنت الازمة بنك الاثمار عن بيع سندات اسلامية لاجل خمس سنوات لجمع ما لا يقل عن 200 مليون دولار العام الماضي.

وقال لي ان الاثمار سيعود الى السوق بعد تعافيها مضيفا أنه يفضل رؤية الهوامش تعود الى مستواها قبل يونيو حزيران الماضي.

وارتفعت هوامش السندات الاسلامية على مؤشر اتش.اس.بي.سي-بورصة دبي العالمية للصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي الى أكثر من مثليها في الفترة من يوليو تموز الى أكتوبر تشرين الاول
 
التسجيل
12 نوفمبر 2007
المشاركات
662
جنيف (رويترز) - قال مصرفي كبير ببنك كريدت سويس إن أزمة الائتمان تعزز التمويل الاسلامي باجتذابها المستثمرين الباحثين عن أصول لم ينل منها الاضطراب الذي يعصف بقطاعات أخرى من أسواق المال.

وأضاف مدير نشاط الاستثمار الاسلامي بالبنك السويسري في تصريحات لرويترز أن الصناعة تحتاج رغم ذلك الى أدوات أكثر سيولة قبل أن تتمكن من منح المستثمرين الاثرياء توزيعا للاصول بنفس كفاءة الاستثمار التقليدي.

وقال فارس مراد المقيم في زوريخ يوم الاثنين "اذا استثمرت في منتجات للتمويل الاسلامي فانك تميل الى عدم التأثر بالتطورات في أسعار الفائدة."

وقال "رأيت مديري أصول في المملكة المتحدة يقولون انهم يريدون ادراج استثمارات اسلامية في مجمل توزيعهم للاصول."

ولا تتأثر الصكوك أو السندات الاسلامية بالتقلبات الكبيرة في توقعات أسعار الفائدة التي سببتها أزمة الائتمان في أسواق السندات.

وأوضح مراد أنها أيضا ملاذ آمن للمستثمرين نظرا لكونها بضمان أصول مادية آمنة تدر عائدات على حائزيها بدلا من الفائدة.

وقال "يضيف هذا زخما للمحرك."

وقال كريدت سويس رابع أكبر بنك ادارة ثروات في العالم ان أنشطته المصرفية الاسلامية تنمو بإيقاع في خانة العشرات وان كانت التعيينات متواضعة حتى الآن حيث يعمل سبعة أشخاص في دبي واثنان في كل من لندن وسويسرا.
 
أعلى