قطاعات البتروكيماويات والاتصالات تهبط بسوق الأسهم 2%.. والسوق مرشح للارتداد

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة احمدالمالكي, بتاريخ ‏8 فبراير 2008.

  1. احمدالمالكي

    احمدالمالكي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يناير 2008
    المشاركات:
    112
    عدد الإعجابات:
    0
    تركي الحمد (جريدةالرياض)

    اغلق مؤشر تداول (TASI) في نهاية تداولات الاربعاء 6فبراير 2008عند 9484نقطة منخفضا بنسبة 2بالمائة عن إغلاق الاسبوع الماضي والذي كان عند 9675نقطة. سجل السوق ادنى نقطة عند 9377، وكانت 9898اعلى نقطة يسجلها هذا الاسبوع. بتذبذب منخفض بلغ 512مقابل 614نقطة في الاسبوع الماضي وهذه إشارة ايجابية لعودة السوق للاستقرار.
    وباثر من انخفاض الاسواق العالمية فان من الواضح دخول السوق في اخر موجات الموجة الثانية الرئيسية الا وهي موجة سي (c) وهي موجة هابطه. وكان لقطاع البتروكيماويات وقطاع الاتصالات اليد الطولى في هذا الهبوط. وكنا تحدثنا عن وجود نموذج سلبي متكون في الرسم البياني لسهم الاتصالات السعودية وبالفعل تم كسر ضلعه السفلي الداعم وبدا بتنفيذ هدفه.

    كذلك ساهم قطاع البنوك في دعم هذا الهبوط، وخاصة مع اغلاق سهم مصرف الراجحي دون مستوى المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم. ولكن بكميات تداول غير عالية لهذا فانه يقلل من مخاطر انزلاق السهم الى مستويات متدنية باذن الله.

    ولقد اضاءت خمس شركات بالون الاحمر ثلاث منها من شركات قطاع البتروكيماويات وهي الصحراء واللجين وكيان وشاركتهم احدى شركات قطاع التامين وهي سهم التامين العربية والتي ادرجت هذا الاسبوع ضمن قطاع التامين وساعدت على المضاربات في هذا القطاع وينتظر هذا القطاع المزيد من المضاربات بسبب المزيد من الادراج. وتتمتع شركات قطاع التامين بحجم صغير من الاسهم مما يساعد على نمو المضاربات على هذا القطاع الناشئ في اغلب شركاته.

    وكانت السوق المالية السعودية (تداول) قد اعلنت بانها ستضيف سهم شركة جبل عمر للتطوير إلى مؤشر السوق حسب سعر إقفال السهم اليوم الاربعاء 1429/1/28ه الموافق 2008/2/6م.

    كما اعلنت هيئة السوق المالية انه سوف يتم - إن شاء الله- اعتباراً من يوم الاحد 2008/02/10م إدراج وبدء تداول سهم شركة الصقر للتامين التعاوني ضمن قطاع التامين.

    كما اصدر مجلس الهيئة قرارا بالموافقة على تداول شركة انعام الدولية القابضة ابتداءً من يوم الاربعاء 2008/2/20م وفقاً للضوابط والإجراءات الآتية: 1) يتم تداول السهم آلياً مرتين في الاسبوع يومي الاحد والاربعاء. 2) تبدا فترة التداول الساعة العاشرة صباحاً، وتكون هناك فترة (ربع ساعة) من العاشرة إلى العاشرة والربع لمرحلة ما قبل الافتتاح ليتمكن المستثمرون من إضافة اوامر البيع والشراء. 3) يلي ذلك فترة تداول لمدة نصف ساعة، يتم بعدها الإغلاق وإلغاء جميع الاوامر القائمة (غير المنفذة). 4) تكون التسوية للعمليات جميعها بعد نهاية فترة التداول نفسها، مما يعني ان المناقلة بين المشتري والبائع لا تتم خلال فترة التداول. 5) يتم تعديل سعر الإغلاق السابق للسهم ليصبح (181.75) ريال.

    وكما تعودنا نعرج على اسعار منتجات البتروكيماويات.ولنبدا باسعار الاسمدة - اليوريا والامونيا - فقد انخفضت بشكل كبير اسعار اليوريا في المقابل ارتفعت اسعار الامونيا هذا الاسبوع بقوه. وقد وصلت اسعار اليوريا الى 343دولارا بنسبة انخفاض تقدر 14بالمئة عن اعلى سعر وصلت له في الربع الاخير للعام 2007م. بينما قفزت اسعار الامونيا الى 510دولارات حسب اخر تقرير عن اسعار (البحر الاسود). واود ان اشير الى ان اليوريا هي المادة النهائية للاسمدة بينما الامونيا هي مادة اولية لصناعة الاسمدة وهذا يعني ارتفاع تكلفة انتاج الاسمدة وانخفاض السعر النهائي للبيع لهذا فما يحدث غير جيد لشركات الاسمدة حاليا وانبه الى ان الاسعار هي اسعار البحر الاسود والتي تسبق عادة اسعار الخليج.

    ومن جهه اخرى فقد ارتفع سعر بيع منتج البنزين وكذلك والستايرين. بينما انخفضت اسعار الميثانول بنسبة 17بالمئة (تنتجه من شركات السوق السعودي مثل سابك وسبكيم)، وارتفعت اسعار البولي ايثيلين والبولي بروبلين.

    التحليل الفني:

    1- التحليل الفني لحركة المؤشر اللحظية 30د:

    تحدثنا خلال الاسبوع الماضي عن تكون نموذج مثلث متماثل، وتحدثنا عن هدفه الاول عند مستوى 9776نقطة اما الهدف الثاني 10393نقطة. ومن خلال تداولات هذا الاسبوع تحقق الهدف الاول لهذا النموذج ليكسر السوق نقاط الدعم ويدخل في موجة هابطة فرعية داخل القناة الهابطة الرئيسية للموجة الثانية. ولقد تكون نموذج وتد صاعد على الرسم البياني اللحظي 30د. وكان النموذج سلبيا كونه صاعدا، ورغم ان التوقع بان هذا الهبوط حسب التحليل الزمني كان ممكن ان يبدا خلال تداولات الاحد القادم الا ان صناع السوق استبقوا التحليل الزمني بإنزال قوي للسوق بالاستفادة من وضع البورصات العالمية والتي تاثرت بسبب المخاوف العالمية من ركود الاقتصاد الامريكي والتي ساهمت في انخفاض غالبية البورصات العالمية والخليجية.

    نعود للوتد الهابط فهدف هذا الوتد الصاعد الاول 505نقطة هبوطا من نقطة كسر ضلعه السفلي، والتي كانت عند 9619نقطة، فهدفه الاول عند 9114نقطة، اما هدفه الثاني في حال كسر مستوى الاول فيقع عند 9871نقطة باذن الله.

    وكما نلاحظ في الرسم البياني وجود مستوى مقاومة حدد في الرسم البياني بالون البرتقالي عجز السوق عن اختراقه بعد اربع محاولات.

    وكانت حزم البولينقر قد انفرجت في اتجاهها المتعاكس خلال جني الارباح الذي حدث الاربعاء، فنلاحظ انفتاح الحزمة السفلية والحزمة العلوية. قيمة الحزمة العليا 9871نقطة. إما السفلى فتبلغ قيمتها 9436نقطة.

    المؤشرات الفنية:

    مؤشر البيع والشراء: مؤشر سلبي، ففي اخر التداولات تغلبت قوى البيع على الشراء منذ ان ارتفعت قوى البيعية خلال بداية تداولات الاربعاء.

    مؤشر اراون: كان قد اتجه في نهاية تداولات ليوم الثلاثاء للسلبية بارتفاع المؤشر الهابط مقابل انخفاض المؤشر الصاعد. وفي اخر التداولات انعكس المؤشر الهابط للاسفل ولم يتقاطع مع المؤشر الصاعد والذي مازال متجها للاسفل.

    اما مؤشر- الآر اس اي - كون قمما وقيعانا متصاعدة، اتجاهه صاعد، وقيمته متوسطة، قيمته عند الاغلاق 40وحدة. ايجابي.

    مؤشر الاوستكاستك: تقاطع مؤشراه السريع والبطيء ايجابيا. وقد اعطيا اتجاها ايجابيا في نهاية التداولات. قيمة السريع منه 20بالمئة اما البطيء فهو عند 16بالمئة. مجمل قراءة المؤشر متدن بقيمته ايجابي باتجاهه وتقاطعه.

    واخيرا مؤشر Ichimoku: هذا المؤشر سلبي. ودون السحابة حدث تقاطع سلبي لهذا المؤشر واتجاهه هابط يميل للافقي، اقفل فوق المؤشر العام اللحظي.

    انتهينا من المؤشرات العامة والخاصة. وناتي الآن إلى المتوسطات المتحركة الآسية على الرسم البياني اللحظي للثلاثين دقيقة. وتمثل المتوسطات المتحركة الإسية لل 8ايام و 13و 21و 30يوما. بعد ان حدث تقاطع ايجابي لهذه المتوسطات عند الساعة 12ليوم الاربعاء 30يناير 2007كاول تقاطع ايجابي منذ ان حدث التقاطع السلبي مع بداية تداولات الاربعاء في الاسبوع الماضي عند الساعة 11.59.حدث تقاطع سلبي من جديد في 6فبراير 12.30د لتنقلب المتوسطات بترتيبها الايجابي للسلبي. وذلك بان انخفضت قيمة المتوسطات الصغيرة عن الكبيرة لتصبح الصغيرة دون الكبيرة وتعود للسلبية من جديد. وترتبت الى 30و21و 13و 8ايام. اجمالا المعطيات سلبيه.

    قيم هذه المتوسطات المتحركة الآسية كتالي المتوسط المتحرك الآسي للثمانية ايام عند مستوى 9479نقطة. المتوسط المتحرك الآسي للثلاثة عشر يوما عند مستوى 9537نقطة. المتوسط المتحرك الآسي للواحد وعشرين يوما عند مستوى 9574نقطة واخيرا المتوسط المتحرك الآسي للثلاثين يوما عند مستوى 9653نقطة. ونلاحظ كيف ان القيم مترتبة والصغير بالمدة فوق الكبير بالمدة. اجمالا فان معطيات هذه المؤشرات سلبيه مع الانخفاض الذي حدث هذا الاسبوع. ويجب مراقبتها قبل اي الدخول او الخروج من السوق من قبل المضاربين.

    2- التحليل الفني لحركة المؤشر التاريخية اليومية:

    استمر المؤشر العام وللاسبوع الثاني بتذبذبه مابين المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم والمتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم، وكون هذان المؤشران مستوى دعم للاول ومستوى مقاومة للثاني.

    ومن خلال حركة المؤشر نلاحظ تكون ظاهرة وتد صاعد صغير كنموذج سلبي كسر مستوى الدعم له عند 9600نقطة تقريبا. هدفه قرابة 600نقطة هبوطا.

    وكان المؤشر في طور تكوين علم مقلوب لو انه وصل مستويات مقاربة 10100و 10200نقطة. وكان هذا النموذج سلبيا للغاية قد يهوي بالمؤشر الى مستويات دون الثمانية الاف نقطة. ولكن ان عدنا من جديد الى مستويات 9900نقطة الى 10000نقطة فهذا يعيدنا الى نموذج العلم المقلوب (الراية المقلوبة) وقد يهوي بالمؤشر الى مستويات غير جيدة لا قدر الله.

    ومن خلال حركة المؤشر نعتقد بان السوق قد دخل في اخر الموجات الهابطة للموجة الثانية وهي الموجة سي والتي تتكون من خمس موجات فرعية للموجة الفرعية (c).

    ونلاحظ ان المؤشر العام اقفل دون المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم بعد ان اغلق الاسبوع الماضي فوقا منه. كذلك ننوه انه ومازال محترما للمتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم. كذلك مازال المؤشر يحترم المتوسط المتحرك البسيط للمئة يوم عند مستوى 9444نقطة فقط كسرة عدة مرات ولكنه يقفل فوقا منه وهي اشارة ايجابية.

    ولدى المؤشر الآن مقاومة قريبة عند مستوى 9594نقطة. كذلك مستوى مستوى مقاومة عند 9644نقطة، اما المستوى الثاني تاريخيا فيقع عند 9789نقطة، كذلك مستوى 9661ويمثل هذا المستوى المتوسط المتحرك الاسي للمئة يوم. يليها مستوى مقاومة عند 9983نقطة.

    qqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqqq.jpg

    اما نقاط الدعم الرئيسية تاريخيا فلدينا مستوى 9183نقطة. كذلك مستوى دعم عند 9138نقطة وتمثل المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم ويقع المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم عند 9181نقطة وهي مقاربة لمستوى المقاومة التاريخي المذكور اعلاه. واخيرا فان المستوى الدعم الاخير يعتبر ركيزة الموجة الكلية الصاعدة ويقع هذا المستوى عند 8638نقطة.

    اهمية مستوى 8638كونه مستوى القناة الصاعدة الاساسية، لذا فان كسرة والاقفال دونه يعني خطورة كبيرة لمسار السوق خلال الفترة المتوسطة القادمة.

    ونعرج على نسب الفيبو للتصحيح بطول الموجة الاولى الرئيسية سيكون كالتالي: مستوى 10739نقطة (نقطة مقاومة) و 9982نقطة (نقطة مقاومة) و 9370نقطة و 8758نقطة واخيرا 6777نقطة (نقاط دعم) وتمثل على التوالي نسب (23.6%) و(38%) و(50%)و (61.8%) و(100%).

    المؤشرات الخاصة:

    ونبدا بمؤشر Ichimoku: استمر هذا المؤشر بسلبية واستمر هذا المؤشر دون المؤشر العام للسوق بعد تقاطعه مع هذا المؤشر سلبيا، وهبط دون السحابة مشاركا المؤشر هبوطه. اتجاهه سلبي.

    مؤشرات الشراء والبيع: كانت قوى الشراء قد تغلبت على قوى البيع واستمرت كذلك حتى الاغلاق. الا ان قوى البيع اخذت مسارا صاعدا وقوى الشراء مسارا هابطا وهذه اشارة سلبية.

    المتوسطات المتحركة الآسية

    لل 8و13و 23و 30يوما:

    استمرت بسلبيتها وكانت في الاسبوع الماضي قد شهدت تقاطعا سلبيا بين هذه المتوسطات المتحركة الآسية قصيرة الآجل واستمرت كذلك حتى نهاية تداولات هذا الاسبوع. ونتذكر تسجيلنا ليوم 22يناير 2007م كإشارة سلبية لهذه المتوسطات. واستمرت كذلك حتى نهاية تداولات هذا الاسبوع.

    المتوسطات المتحركة الآسية طويلة الاجل (الخاصة بالمستثمرين):

    عاد المؤشر العام للاغلاق دون المتوسط المتحرك الاسي للمئة يوم عند الاغلاق. وخلال هذا الاسبوع استمر المؤشر بالتذبذب مابين المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم والمتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوما مرورا بالمتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم.

    wwwwwwwwwwwwwwwww.jpg

    ناتي لقيم المتوسطات المتحركة الآسية الكبيرة فهي كتالي: قيمة المتوسط المتحرك الآسي للخمسين يوم هبطت (إشارة سلبيه) إلى 10165نقطة. كمستوى مقاومة للمؤشر. اما المتوسط المتحرك الآسي للمئة يوم فقد استمر عند 9661نقطة. كمستوى دعم للمؤشر. واخير المتوسط المتحرك الآسي للمئتي يوم. فقد ارتفع (اشارة سلبية) إلى مستوى 9181نقطة. كمستوى دعم للمؤشر. استمرار ارتفاع الخمسين يوم وارتفاع المئتي يوم اشارة سلبية تنتهي بارتفاع المؤشر ان شاء الله.

    المتوسطات المتحركة الموزونة طويلة الاجل:

    استمر المؤشر بالتذبذب مابين المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم والمتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم ولم يستطع الاقتراب من المتوسط المتحرك الوزون للمئة يوم الذي اصبح مستوى مقاومة شرس للمؤشر العام. والمريح انه مازال محترما للمتوسط الموزون للمئتي يوم حتى الآن.

    اما قيم هذه المتوسطات فهي كتالي المتوسط المتحرك الموزون للخمسين يوما فيقع عند مستوى 10518نقطة. اما المتوسط المتحرك الموزون للمئة يوم فارتفع إلى مستوى 10055نقطة. واخيرا المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم فارتفع إلى مستوى 9138نقطة.

    توقعات الاسبوع القادم:

    كما اوضحنا سابقا فاننا دخلنا ضمن موجة فرعية هابطة واتوقع ان يكون هناك ارتداد خلال بداية التداولات واستمراره ليوم من ثم العودة والدخول في موجة هابطة من جديد والله اعلم وذلك لان الموجة الثانية تتكون من عدة موجات هابطة وارتدادية.و مازال سهما سابك والاتصالات مهيأين للهبوط، اما سهم الراجحي الذي اغلق دون المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم والذي كان عند 100ريال عادة ما يرتد بقوة بعد هذا الكسر الذي لم تصحبه سيوله عالية - وهذا ليس جزما- ولكن هذا ماعودنا عليه سهم الراجحي بعد كسر المستوى الموضح اعلاه ولكن يجب الا ينفذ كميات كبيرة دون هذا المستوى، وان نفذ فهي تلغي احتمال انعكاس سعره من الهبوط للصعود خاصة وانه قد كسر المسار الصاعد للسهم.

    وافضل مراقبة السهم وكميات التنفيذ دون مستوى المئة ريال. وفي النهاية نهتم بان نراقب اداء السوق خلال الفترة القادمة بان يحترم المؤشر العام للسوق مستويين المستوى الاول مستوى المتوسط المتحرك الموزون للمئتي يوم، كذلك مستوى نسب تصحيح الفيبو عند 61بالمئة وكلاهما قد حددنا قيمتهما خلال التحليل اعلاه.

    واعتقد ان كسر المستوى الاول والاغلاق دونه وكذلك تنفيذ كميات كبيرة خلال التداولات دون هذا المستوى اشاره سلبية للمستثمرين قبل المضاربين. وهناك المستوى التاريخي للقناة الصاعدة والتي تقترب كثيرا من مستوى نسب الفيبو 61بالمئة ولا اعتقد ان كسرها يعبر عن شيء عدا انه انهيار للسوق لا قدر الله في حال كسرها بكميات تداول عالية والتنفيذ دونها.

    في النهاية لانريد قلق غير مبرر على السوق ولا نريد تفاؤلا مفرطا بل نريد ان نبني قرارنا على اسس مالية (تشمل مكررات الارباح الحالية والمستقبلية كذلك العائد على السهم ونمو المبيعات والمشاريع المستقبلية) واسس فنية وتكون بتشكل نماذج (ظوهر) ايجابية واحترام لمؤشرات المستثمرين. ومازلنا نطالب الهيئة بان تلزم الشركات بالافصاح عن اي احداث او معلومات هامه قد تؤثر جوهريا على نتائج الشركات خاصة ان كان احتمال وقوع هذه الاحداث او المعلومات بات شبه مؤكد، حتى يتسنى للمتداولين في السوق الاطلاع على معلومات كاملة وشفافية مطلوبة لسوق مال قوي كسوق المال السعودي للاسهم. والله ولي التوفيق.



    @ عضو جمعية الاقتصاد السعودية