راعي السهم 10/2/2008 ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏10 فبراير 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    راعي السهم
    «أجيليتي»: صندوق نفطي على غرار «الكازار»علمت «الجريدة»، ان شركة المخازن العمومية (اجيليتي) تنوي تأسيس صندوق استثماري متخصص في قطاع الاستثمارات النفطية، على غرار صندوق الكازار المتخصص في قطاع الاتصالات، الذي اطلقته الشركة العام الماضي.

    وقالت مصادر متابعة، ان الصندوق الذي سيتراوح راسماله بين 400 الى 500 مليون دولار، سيمثل ذراعا متخصصة لـ «اجيليتي» في مجال العقود والمشاريع النفطية، اذ انه عبارة عن استثمار في جزء او كل من هذه الفرص من دون ادارة، مؤكدة ان ثمة مشاريع تطرح في القطاع النفطي عالميا، وترى «اجيليتي» ان لديها فرصة جدية للفوز بها عبر التحالف مع مجموعة من الشركات النفطية الاقليمية والعالمية، خصوصا فيما يتعلق بالفرص والمشاريع المطروحة في مجال الاستكشاف وحفر وتنظيف الآبار، واقامة مجمعات بترولية وبتروكميائية. واشارت المصادر الى ان «اجيليتي» بدات منذ عامين في الولوج إلى قطاع الخدمات النفطية، بعد شرائها ناقلتي نفط ودخول مجموعة من المشاريع البتروكميائية.

    «الكويت الدولي» يرتب لتحالف مع بنك أوروبيعلمت «الجريدة»، ان بنك الكويت الدولي (العقاري سابقا)، يرتب للتحالف مع احد البنوك العالمية في اوروبا، لتطوير عمليات البنك وتوسيع انشطته المصرفية في الكويت وخارجها.

    واضاف مصدر مطلع، ان الهدف من التحالف مع بنك عالمي يتلخص في خلق بيئة مصرفية تنافسية، بعد ان تحول البنك الى النظام المصرفي الاسلامي، وبالتالي فهو في حاجة الى طرح مجموعة من الخدمات المصرفية التي تجذب مزيدا من العملاء، خصوصا ان سوق الخدمات المصرفية الاسلامية، يشهد منذ مدة طلبا متناما في السوق المحلي على صعيدي الافراد والشركات.

    وعن اوجه التحالف الذي يُزمع البنك اطلاقه مع اي بنك عالمي، اوضح المصدر ان التحالف يرتكز على خدمات الاستشارات بالدرجة الاولى، فضلا عن السعي إلى اطلاق حزمة من الخدمات المصرفية والاستثمارية، المتمثلة في طرح منتجات الاجارة والمرابحة والبيوع والاستصناع والاجل، الى جانب تسويق وتاسيس صناديق عقارية واستثمارية واخرى مختلطة، تطرح في السوق الكويتي او بقية اسواق المنطقة.

    «أعيان»: التحول إلى قابضة وتنويع للعمليات كشفت مصادر استثمارية مطلعة لـ «الجريدة»، ان كبار الملاك في شركة اعيان للاجارة والاستثمار، يتجهون الى مخاطبة بنك الكويت المركزي لتحويل النشاط القانوني والاستثماري للشركة، من شركة تمويلية استثمارية الى قابضة تتملك مجموعة من الشركات التابعة، احداها شركة جديدة للاجارة والاستثمار.

    واضافت المصادر، ان الادارة التنفيذية في «اعيان» تركز حاليا على اعادة هيكلة انشطة واستثمارات الشركة، لتحويلها الى قابضة تتملك شركات في قطاعات الاستثمار والمصارف والعقار والنقل والخدمات، فضلا عن امكان التوسع في قطاعات جديدة، الامر الذي يحتاج إلى ادارة عليا تتولى رسم السياسيات والاستراتيجيات الخاصة بالتطوير والمشاريع المستقبلية للشركات التابعة.

    وبينت المصادر ان لدى «اعيان» افكارا لتطوير شركتين تابعتين، هما مبرد للنقل واعيان العقارية، اذ بدات في اطلاق عملية التطوير عبر اعلان زيادات لراسمال الشركتين، ايذانا بالدخول في مشاريع جديدة.

    «إسكان»: بيع جزء من مشاريعها بالخيران بـ 70 مليون دينارعيسى الحمصي

    علمت «الجريدة» من مصدر مطلع ان شركة إسكان للتمويل والاستثمار تستعد هذه الفترة للإعلان عن بيع جزء من احد مشاريعها المقامة في منطقة الخيران.

    وبين المصدر ان قيمة الصفقة التي تتجه الشركة الى تنفيذها تبلغ نحو 70 مليون دينار كويتي، مؤكدا ان «اسكان» ستحقق ما نسبته 40% ارباحا من وراء ابرام هذه الصفقة اي ما يعادل الـ28 مليون دينار كويتي.

    وعزا المصدر الأرباح التي تتجه الشركة الى تحقيقها من جراء هذه الصفقة الى ارتفاع قيمة المشروع في الفترة الماضية بالنظر الى الارتفاعات التي شهدها القطاع العقاري في البلاد على وجه العموم.

    وتوقع ان يتم الاعلان عن هذه الصفقة خلال الاسبوع الجاري في ابعد تقدير بعد الاتفاق على بيعها، لافتا الى ان المشتري هو جهة محلية.

    ولفت المصدر الى ان «اسكان» قامت خلال الفترة الماضية بالاعلان عن بيع أحد الاجزاء بمشروع لها بالتعاون مع شركة مجمعات الاسواق، والتي تمتلك فيها شركة اسكان للتمويل والاسثتمار ما نسبته 60%، ومجمعات الاسواق ما نسبته 40%.

    «نور» إلى فرص نفطية في إفريقياعلمت «الجريدة»، ان شركة نور للاستثمار تنوي دخول القطاع النفطي ومشاريع الخدمات النفطية والمشتقات البترولية في القارة الافريقية.

    وقال مصدر مطلع، ان الشركة تدرس مجموعة من الافكار في عدد من الدول الافريقية، خصوصا في نيجيريا التي تتميز بالوفرة النفطية، الى جانب دول القرن الافريقي والسودان، مشيرا الى ان عددا من هذه المشاريع يتعلق بالانتاج والتسويق والتكرير، فضلا عن الاستثمار في قطاعات المصافي والخدمات البترولية.

    واشار المصدر الى ان «نور للاستثمار» ترغب في تكثيف استثماراتها البترولية والبتروكيميائية، بعد ان استحوذت على مصفاة دير الزور السورية منتصف العام الماضي.
     
  2. الصافي@

    الصافي@ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 يوليو 2007
    المشاركات:
    829
    عدد الإعجابات:
    0
    تسلم اخوي حمدان

    جزاكـــــــــــــــــ اللـــــــــه خيــــــــــــــــــــر
     
  3. الوافي ابو محمد

    الوافي ابو محمد عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    6,146
    عدد الإعجابات:
    58
    أخبارك دايم طيبة ويعطيك العافيه علي النقل
     
  4. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,659
    عدد الإعجابات:
    25
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    بارك الله فيك