$$اخبار بورصويه $$

بوعيد

عضو مميز
التسجيل
8 يوليو 2005
المشاركات
816
مجهود طيب من اخ اطيب :)

جزاك الله خير على هالرد

وانت وجميع الاخوان تستاهلون نبذل الجهود لكم والله الموفق

اخوك:
بوعيد
 

anacardia

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2006
المشاركات
927
الإقامة
الكويت
جزاك الله كل خير بوعيد علي جهودكم ونقلكم لهذه المعلومات القيمة وتحياتنا لك
 

بوعيد

عضو مميز
التسجيل
8 يوليو 2005
المشاركات
816
»كفيك« و»المجموعة الدولية للاستثمار« في المركز الثاني
35 سهما يقل مكرر ربحيتها عن 10 مرات بصدارة »جيزان« و»الدانة« و»مجموعة الأوراق«
كتب وليد الضبيعي:
كشفت البيانات المالية لاسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية وذلك للاسهم الارخص من حيث مكرر الربحية »مضاعف السعر الى الربحية« المعروف بمعدل الـ ( P/e ) عن وجود 35 سهما يقل مكرر ربحيتها عن معدل 10 مرات يتصدرها كل من جيزان ومجموعة الاوراق والدانه بمكرر ارباح بلغ 4 مرات، وحل بالمرتبة الثانية كل من كفيك والمجموعة الدولية للاستثمار بمكرر ارباح بلغ 5 مرات، وجاء بالمرتبة الثالثة كل من الدولية للمشروعات وبورتلاند والساحل والدار والمدينة وجراند والتعمير والمركز والانابيب والكويتية واصول والمستثمر الدولي بمكرر ارباح بلغ 6 مرات لكل منهم، وكل من اكتتاب وعارف واسمنت ابيض وايفا ومشاعر والسياحية والقيوين بالمرتبة الرابعة بمكرر ارباح بلغ 7 مرات لكل منهم، وكل من المنتجعات وعقارات الكويت واجيليتي والوطنية العقارية والفجيرة بالمرتبة الخامسة بمكرر ارباح بلغ 8 مرات لكل منهم، وفي المرتبة السادسة جاء كل من الخليجي وغلف انفست والشارقة ومزايا والاستثمارات الصناعية والدولية للاجارة بمكرر ارباح بلغ 9 مرات لكل منهم.
ومما يجب اخذه بالاعتبار ان مكرر الارباح هو احد ادوات التحليل المالي للاسهم وليس الاداة الوحيدة اي انه يجب استخدام اكثر من اداة تحليلية سواء كانت مالية اوفنية لاتخاذ القرار الاستثماري في الشراء والبيع.

تاريخ النشر: الاحد 17/2/2008
 

بوعيد

عضو مميز
التسجيل
8 يوليو 2005
المشاركات
816
توصية بتوزيع 10% نقداًو 8% منحة
الغانم: أرباح الكويتية للمنتزهات 4,8 ملايين دينار
عدد القراء: 4

• إبراهيم الغانم


19/02/2008 أعلن إبراهيم الغانم رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب تحقيق الشركة الكويتية للمنتزهات صافي ربح قدره 4,894,122 مليون دينار كويتي عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007، مقارنة بـ 1,9 مليون عن السنة المالية المنقضية 2006 مسجلة نمواً قدره 157%. كما وصلت ربحية السهم 28,31 فلسا مقارنة بـ 11 فلسا سنة 2006 بنمو قدره 157% ايضا كذلك ارتفعت حقوق المساهمين الى 29,4 مليون دينار مقارنة بـ 25,9 مليون العام الماضي مرتفعة بنسبة 13,5%.
وقد عقد مجلس ادارة الشركة الكويتية للمنتزهات بالامس 18 فبراير 2008 اجتماعا لمناقشة الميزانية العمومية للشركة عن السنة المالية 2007 واقرار نسب التوزيع، حيث قرر مجلس الادارة توزيع 10% نقدا و8% اسهم منحة ورفع هذا الاقتراح للجمعية العامة للموافقة عليه، كما قرر مجلس الادارة توجيه الدعوة للسادة المساهمين لعقد الجمعية العامة للشركة لاقرار النتائج المالية وكذلك نسب التوزيع.
وفي تعليقه على النتائج المحققة أشار الغانم الى تضافر جهود اعضاء مجلس الادارة والعاملين فيها لتحقيق وعود الشركة لمساهميها بإدراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية، ونمو ربحية السهم وارباح الشركة بما يعزز من اصول الشركة وحقوق المساهمين بالاضافة الى التوسع في نشاط الشركة اقليميا، وهو ما تم تحقيقه بحمد الله، حيث ادرجت الشركة في 21 يوليو 2007، ونمت ارباح الشركة وربحية السهم بالنسبة نفسها 157%، كما اصدرت الشركة بنجاح صكوكا اسلامية في اطار التوافق مع احكام الشريعة الاسلامية الغراء، كما دخلت الشركة في استثمارات مجزية وواعدة في دولة قطر ومملكة البحرين.
وعن توقعاته للعام المقبل اجاب الغانم بأن خطة الشركة الموضوعة تستهدف استمرارية النمو في الارباح والاداء، حيث ستقوم الشركة بالتوسع في عملياتها الاستثمارية والتخارج من بعض استثماراتها المحلية والاقليمية، التي سوف تحقق عوائد ايجابية لمساهمي الشركة.
وقد وجه الغانم الشكر لاعضاء مجلس الادارة والعاملين والسادة المساهمين، وشركاء العمل الاستراتيجيين والمؤسسات المالية التي تعاونت معها الشركة، كما هنأ الكويت وشعبها بمناسبة العيد الوطنية وعيد التحرير، متمنيا لهم دوام النمو والازدهار في ظل قيادة حضرة صاحب السمو امير البلاد وولي عهده الامين ورئيس مجلس الوزراء.
 

بوعيد

عضو مميز
التسجيل
8 يوليو 2005
المشاركات
816
ربحية السهم 82،2 فلساً
الشرهان: 24،7 مليون دينار أرباح الصفاة للاستثمار في 2007
عدد القراء: 26

• وليد الشرهان


19/02/2008 أعلنت شركة الصفاة للاستثمار عن تحقيق ارباح للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2007 بلغت 24،791 مليون دينار كويتي (91 مليون دولار اميركي) مقارنة بـ 7،987 ملايين دينار كويتي (29 مليون دولار اميركي) في 2006 ما يعادل 82،2 فلوس للسهم الواحد.
وقد حققت الايرادات التشغيلية في عام 2007 زيادة بنسبة 46% مقارنة بعام 2006 لتصل إلى 21،725 مليون دينار كويتي (80 مليون دولار اميركي).
أداء مميز
وذكر وليد احمد الشرهان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، ان عام 2007 كان عاما مليئا بالنتائج المميزة لدى الصفاة للاستثمار، واشار الى ان اداء هذه السنة كان مميزا حيث بلغ العائد على حقوق المساهمين 40% والعائد على الأصول 23% وهي من أعلى النسب العالمية. وقد تم تحقيق معظم هذه الايرادات المميزة من الأنشطة التشغيلية لشركات المجموعة والاصدارات الخاصة وادارة اصول الغير والتي تعتبر من اهم الخدمات والمنتجات الرئيسية التي تقدمها الشركة.
وارتفع حجم الأصول المدارة من قبل الصفاة للاستثمار بنسبة 138% ليصل الى 284 مليون دينار كويتي (1،040 مليار دولار اميركي) مع نهاية عام 2007. وكان ذلك نتيجة للأداء الايجابي الذي حققته الصناديق والمحافظ الاستثمارية، بالاضافة الى المبالغ الجديدة الناتجة عن استثمار عملائنا في الصناديق القائمة والجديدة مثل صندوق الصفاة للأسهم المحلية، بالاضافة الى الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة.
وأضاف الشرهان ان استثمارات الشركة حققت أيضا ايرادات مميزة حيث تضم محفظتنا الاستثمارية عددا من الأصول الممتازة منها المدرجة وغير المدرجة. وقد حقق فريق الصفاة للاستثمار المتخصص في ادارة هذه المحفظة معدل عائد سنوي بلغ 32% خلال السنة الماضية.
أسواق المنطقة
وذكر الشرهان ان الصفاة للاستثمار قد سجلت في عام 2007 انجازات كبيرة ساهمت في تكريس ريادتها في الملكية الخاصة وتعزيز وجودها في أسواق المنطقة، ولدى الصفاة للاستثمار القدرة على تلبية طلبات واحتياجات عملائها وذلك بتوفير المنتجات والخدمات المالية والاستثمارية التي تحقق لهم أفضل المزايا وبأعلى درجة من الجودة.
وقد أوضح ان الصفاة للاستثمار قد استمرت بتوسيع حضورها الجغرافي عن طريق تعزيز وجودها في المملكة العربية السعودية عبر شركة دار الهدى القابضة التي تدير اربعة فنادق في منطقة مكة المكرمة وفي إمارة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر تملك حصة رئيسية قدرها 10% من شركة القدرة القابضة احدى اكبر الشركات الاستثمارية في أبوظبي وكذلك استعدادها للدخول في السوق المصري مما يعزز خططها وتوسعاتها المستقبلية خارج الكويت لتنويع وتعزيز مصادر الدخل للشركة.
 

بوعيد

عضو مميز
التسجيل
8 يوليو 2005
المشاركات
816
الخرافي: زيادة أعضاء مجلس «المال» لدخول مساهمين استراتيجيين جدد
عدد القراء: 9

جانب من العمومية والخرافي إلى اليمين


19/02/2008 كتب محسن السيد:
حال عدم اكتمال النصاب دون انعقاد الجمعية العمومية غير العادية لشركة المال للاستثمار امس.
وقال رئيس مجلس الادارة لؤي الخرافي في تصريح للصحافيين: ان الهدف من انعقاد الجمعية العمومية غير العادية هو الحصول على موافقة المساهمين لاضافة مقعد جديد الى مجلس الادارة لادخال مساهمين استراتيجيين جدد تملكوا حصة في رأسمال الشركة، وبمقتضى هذا التطور ستتم زيادة عدد مقاعد مجلس الادارة من خمسة حاليا الى ستة مقاعد في حال موافقة المساهمين.
ونفى الخرافي ان تكون الشركة ستعمد الى زيادة رأس المال لادخال المستثمرين الجدد.
وردا على سؤال حول التداولات الكثيفة التي شهدتها شركة المال خلال بعض ايام التداول الاخيرة، قال الخرافي: «هذا الامر يعود للمساهمين».
وحول عدم التزام ادارة البورصة بالاعلان رسميا عبر شاشة التداول امس عن موعد انعقاد الجمعية العمومية للشركة، قال: «هذا الامر تسأل فيه ادارة السوق.. البورصة على راحتهم».
 

بوعيد

عضو مميز
التسجيل
8 يوليو 2005
المشاركات
816
ما بين السطور



ـ يرى المراقبون ان التداولات الانتقائية وان كانت ذات بعد ايجابي على السوق والاسهم المستهدفة، الا انها ساهمت في تراجع اسعار وتداولات معظم الاسهم الواعدة والرئيسة.



ـ يرى المراقبون ان التراجع المتوقع لتلك الاسهم الانتقائية، وان كان النشاط سينتقل الى اسهم اخرى، الا انه سيكون موجعا ومؤلما بحالة وقوعه.


ـ مديرو محافظ مالية في عدد من الشركات الاستثمارية، يقومون بعمليات مضاربات سريعة على معظم الاسهم، وآخرون اهملوا اسهمهم الواعدة والرخيصة ودخلوا على خط الاسهم الانتقائية وفق ترتيبات معينة وقصيرة المدى.


ـ مدير عام لمجموعة استثمارية مؤثرة ومعروفة اكد لـ »الوطن« ان الاهتمام القادم سينصب على الاسهم الاستثمارية ذات العوائد الممتازة والتي مازالت اسعارها رخيصة ومغرية للشراء


ـ الترقب والحذر مازال هو السائد على تداولات معظم الاسهم التابعة لمجموعتي الاستثمارات وايفا، ترقبا لنتائج القضايا المرفوعة التي سينظر بعضها خلال هذا الاسبوع.


ـ الارتفاع المتوازن في تداولات الامس وان كان محدودا على اسعار معظم الاسهم الرئيسة والواعدة، اكد دقة تقارير »الوطن« فيما يتعلق بالنظرة التفاؤلية للسوق على الرغم من التوقعات باستمرار التذبذب وتغيير المراكز.


ـ التداولات المكثفة والمثيرة على عدد من الاسهم الرئيسة والتابعة لمجاميع معروفة وشعبية، مازالت تثير القلق على الرغم من التفاؤل الكبير لارباحها وتوزيعاتها المتوقعة.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
أخـــــبـــــــار البورصــــة



الأحد, 1 - يونيو - 2008

لمصلحة أحد العملاء الاستراتيجيين في السعودية
هل ستبيع «أعيان الأم» حصة
10 في المئة من «أعيان العقارية»؟
محمود الزعيم

علمت «الوسط» أن شركة أعيان للإجارة والاستثمار تضع حاليا على طاولة مفاوضاتها خيارين للتخارج من أحد استثماراتها التابعة والزميلة، لمصلحة أحد المستثمرين الاستراتيجيين ذوي الهوية السعودية.

وأوضحت المصادر أن الخيار الأول هو بيع حصة 10 في المئة من حصة شركة أعيان للاجارة والاستثمار في شركة اعيان العقارية للعميل الاستراتيجي السعودي، أو ستتجه الى الخيار الآخر وهو بيع حصة تبدأ من 10 الى 20 في المئة الى العميل نفسه من شركة «عنان للتمويل العقاري» التابعة لشركة اعيان العقارية حاليا، والتي كانت عبارة عن محفظة عقارية في السابق تتبع شركة اعيان للاجارة والاستثمار، والتي يبلغ رأسمالها نحو 40 مليون دينار.

وأشارت المصادر الى ان الخيار الاخير هو الاقرب الى التنفيذ، نظرا لما تعكسه سياسة اعيان الام من الاحتفاظ بالاستثمارات التي بدأتها في السابق وقامت بإعادة هيكلتها لتصبح الذراع العقارية لها والمتخصصة في قطاع العقار.

وأشارت المصادر الى ان هذا التوجه يعكس رغبة المستثمر السعودي في تملك هذه الحصة لكونه على دراية كاملة بمشروعات الشركة المستقبلية ونتائجها الجيدة، بالاضافة الى انه احد العملاء الاستراتيجيين للشركة في السعودية.


برأسمال 50 مليون دينار
«المثنى للاستثمار» تطرح صندوقاً للمصارف الإسلامية الخليجية
أمل عاطف

علمت «الوسط» أن شركة المثنى للاستثمار ستطرح صندوق المثنى للمصارف الاسلامية الخليجية، برأس مال متغير قدره 5 ملايين دينار بحد أدنى، وبحد أقصى 50 مليون دينار، بقيمة اسمية دينار للوحدة الواحدة، وبحد أدنى للاشتراك 1000 وحدة.

وقالت مصادر إن الصندوق يهدف الى توفير فرص استثمارية جاذبة للراغبين في الاستثمار في أسهم القطاع المصرفي الإسلامي، وفق احكام الشريعة الاسلامية، من خلال القيام بعمليات المتاجرة بأسهم البنوك الاسلامية المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية واسواق دول مجلس التعاون الخليجي المالية، وذلك لتحقيق عوائد جيدة للمستثمرين وفق الانظمة والقوانين المنظمة للاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضحت المصادر أن مدة الصندوق عشر سنوات قابلة للتجديد كل خمس سنوات.

وأضافت المصادر: يطرح للاكتتاب 47.5 مليون وحدة، أي بواقع 47.5 مليون دينار، بقيمة اسمية للوحدة الواحدة دينار واحد، وبحد أدنى للاشتراك بوحدات الصندوق 1000 وحدة، علما أن الجهة التي سوف تتلقى طلبات الاكتتاب هي شركة المثنى للاستثمار.


للتحقيق معه في قضية اختفاء ملفات من القسم
«النيابة العامة» تستدعي رئيس قسم العروض المجانية في «التجارة»
أمل عاطف

علمت «الوسط» أن النيابة العامة استدعت رئيس قسم العروض المجانية والاعلان في وزارة التجارة والصناعة للتحقيق معه في قضية اختفاء ملفات من القسم.

وقالت المصادر: إن هذه الملفات تحمل تواقيع «لا مانع» لمعاملات تخص شركات تجارية وبنوك، وكذلك رسوم مالية كطوابع.

وكشفت المصادر عدم جدية وزارة التجارة في اتخاذ الإجراءات اللازمة في حينها، حيث لم تسرع بالإبلاغ عن السرقة لوزارة الداخلية للقيام بالدور المطلوب كرفع البصمات واتخاذ الاجراءات الاولية المطلوب عملها من قبل «الداخلية».

وأوضحت المصادر أن الوزارة لم تكن راغبة في حينه بكشف الجاني والجدية بالابلاغ، فالحادث ان حصل بالفعل «سرقة» فتجب معرفة المعاملات التي سرقت، مشيرة الی انها معاملات «لا مانع» وغير رسمية بان تم توقيعها من تحت الطاولة.

وقالت المصادر: إن الوزير الجديد احمد باقر سيأخذ فترة طويلة حتى يعرف خبايا الوزارة، وما هي المعاملات الصحيحة وغير الصحيحة، مؤكدا ان وزارة التجارة في تخبط بسبب التغيير دائم لوزرائها، وعدم ادراك أي وزير منهم اتقان عمله في تلك الوزارة وفي انتظار ما سيفعله الوزير الجديد.


37 فلساً متوقعة لـ «الورقية»
في النصف الأول

محمود الزعيم

توقع مصدر مطلع أن تحقق شركة الشعيبة للصناعات الورقية أرباحا إيجابية لفترة النصف الأول من 2008. وتوقع المصدر ألا تقل ربحية السهم لفترة الأشهر الستة عن 37 فلسا للسهم الواحد. وتشير المصادر إلى أن «الورقية» تعتبر من الشركات التشغيلية بالدرجة الأولى. وتضيف ان الشركة لديها العديد من الفرص والتوسعات والتعاقدات الجديدة. وكشفت المصادر عن أنه يتم العمل على تطوير الطاقة الإنتاجية للشركة بشكل مستمر.
تجدر الإشارة الى أن «الورقية» مملوكة بأغلبية مطلقة لـ «الصفوة القابضة» إذ تتخطى ملكيتها الـ 50 في المئة.

صندوق لؤلؤة الساحل يغطي
نسبة 70 في المئة

محمد المملوك

أكد رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة الساحل للاستثمار والتنمية سليمان السهلي، ان الشركة استطاعت ان تحقق اكثر من 70 في المئة من الاكتتاب، الذي طرح لصندوق لؤلؤة الساحل، والذي طرح برأسمال يتراوح بين 5 و 50 مليون دينار فبراير الفائت.
وأوضح السهلي ان حجم الاكتتاب الذي دخل الصندوق يصل الى نحو 30 مليون دينار ونتوقع زيادتها خلال الفترة المقبلة.
ولفت السهلي الى ان الصندوق موضوع للاستثمار المحلي والأجنبي، مبينا ان الصندوق يتميز بمتابعة نظامية للمخاطر، من خلال تحليل مستمر لتقلبات السوق، وبمساعدة احدث طرق التحليل، متوقعا ان يُغلق الاكتتاب في الفترة المحددة له.

«الصفاة العالمية» تخطط لزيادة رأسمالها إلى 70 مليون دينار

راوية الجبالي

علمت «الوسط» ان شركة الصفاة العالمية للاستثمار (الأفق سابقا) ستتجه إلى زيادة رأس المال بنحو 70 مليون دينار، وذلك بعد الانتهاء من تكوين مجلس ادارة جديد، كما تخطط الشركة للتوسع الاقليمي والعالمي، حيث ستكون الذراع الطولى لجروب «الصفاة».
وتشير المصادر إلى أنه يتم الترتيب لتمليك الشركة مجموعة من الأصول والملكيات الناجحة محليا واقليميا، إضافة الى الدخول في مشاريع وشراكات مختلفة يتم الترتيب لها.
جدير بالذكر ان رأسمال الشركة يبلغ حاليا نحو 3 ملايين دينار، تملك «الصفاة» 36.7 في المئة و «الصفوة» 8.2 في المئة باجمالي يصل الى نحو 45 في المئة
 
أعلى