الصنوبري والفراعنة

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة عقد ألماس, بتاريخ ‏12 فبراير 2008.

  1. عقد ألماس

    عقد ألماس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    648
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أحمد بن محمد بن الحسن الضبي ( الصنوبري )
    توفي : 334 هـ
    ( شاعر من العصر العباسي )




    شجتك العيس



    شجتك العيس حنت إثر عيسِ ...... ممارسة المَرَوْرَى المرمريس ِ


    متى ما تهوِ إِحداها بسدْسٍ ..... هوت حرف مغيبةُ السَّديس ِ


    لها من حيث ما وخدت لهيب ..... لهيبُ النارِ يلهبُ في يَبيس ِ


    فللحسراتِ من خلفِ المطايا ..... قيامٌ من أميمٍ أو قريس


    وما يطوي بساطَ الوصلِ شيءٌ ..... من الأشياءِ طيَّ العنتريس ِ


    بهاجرةٍ من الجوزاء تحمى ..... بها المعزاءُ إِحماءَ الوطيس


    يقودهُم دُرَخميناً ويحدو ..... توالِيَهُمْ حُداءَ الدردبيس


    همُ خلعوا عنانَ قلىً جموحٍ ..... وهم ألقوا زمامَ نوىً ضَروس ِ


    فلم تَدِ دختنوسُ لها قتيلاً ..... وأينَ دياتُ قتلى دختنوس


    ولا لمس الغرام حشاي الا ..... تلقى ما التمست لدى لميس


    وكيف يكونُ صبرُ المرءِ صبراً ..... إِذا لبس الرسيسَ على الرسيس ِ


    لكلِّ هوىً دسيسٌ من سلوٍّ ..... وما لهوايَ هذا من دسيس


    ونار الصب تذكو ثم تخبو ..... ونارُ صبابتي نار المجوس


    ستبقيني لمن يبقى حديثا ..... عروض حديث طسم أو جديس


    فتاة حبها للقلب سلم ..... ولكن دونها حرب البسوس


    ترى شمساً مقنعةً بليلٍ ..... وخداً في غلالة خندريس


    لقد حسُنَتْ كما حَسُنَتْ أيادي ..... أبي العبّاسِ في الدهرِ العبوس


    أياد من أب بالشامِ أفضى ..... إِليه إِرثُها وأبٌ بطوس


    أبا العباسِ سُوسُكَ حين تُعْزى ..... بنو العبَّاسِ سوسٌ أيُّ سوسِ

    مخايلُ للرشيدِ عليك تبدو ..... نعمْ إِنَّ الثمارَ من الغُروس


    لهم خلقُ الأسودِ ممثلاتٌ ..... على أمثال أخلاقِ التيوس ِ


    نداويهم بنجسِ الذمِّ عمداً ..... وكيف دواءُ ذي الداءِ النجيس


    أأبناءَ الخلافةِ من قريشٍ ..... وساسةَ أمرِ عالمنا المسُوس


    ألَنْتُمْ من حُزون الدَّهرِ حتى ..... توهمْتُ الحزونَ منَ الوُعوس


    فَقائسُ غيرِكُمْ بكمُ كأعمى ..... يقيسُ من العمى غيرَ المقيس


    حييتَ لنا فكم أحييتَ مجداً ..... كمينَ الشخص في ظلَم الرموس


    وكم أثْمنتَ للشعراءِ عِلْقاً ..... يُباعُ سِواك بالثمنِ الخسيس


    لدن ظلت دنانير القوافي ..... ترد عليهمُ رد الفلوس


    فثاب إليهمُ حِسُّ الأماني ..... ولم يكُ للأماني من حَسيس


    ومَن تطمعْ ظنون البخلِ فيه ..... فها هوَ منك ذو ظنٍّ يبوس


    لنحتُ الشعرِ للأعراضِ شرٌّ ..... على الأعراض من نَحْت الفؤوس ِ


    محمد يا ابنَ أحمد أيّ شافي ..... نفوسٍ أنت من ظمأ النفوس


    فأيُّ عقيدٍ نُعْمى بعد نُعْمى ..... تحلِّلُ عقْدَ بُوسٍ بعد بوسِ


    على من ليس يغمسُ في هواكم ..... يديه حَنْثُ أيمانِ الغموس ِ


    لقد أنِسَتْ بِعُرسكَ كلَّ أُنسٍ ..... قلوبُ الناسِ يا أُنسَ الأنيس


    وعاد لباسُ نعمتها جديداً ..... وكان لباسُها عين اللّبيس


    بنيتَ عليكَ قُبَّةَ آبنوسٍ ..... تتيهُ على قبابِ الآبنوس


    تُطيلُ برأسها كبراً فتضحي ..... قبابُ الناس خاضعةَ الرؤوس


    وقد أعرست فيها في عروس ..... فيا لكَ من عروسِ في عروس

    كأَنَ العاجَ مبتسماً عليها ..... شموسٌ يبتسمنَ إلى شموس


    كأنّ سماءها روضُ الأقاحي ..... تُفَصَّلُ بالعقودِ وبالسُّلوسِ


    كأن غشاءها الملقى قناعٌ ..... على عيطاءَ بكرٍ عَيطَموسِ


    معصفرةُ اللّبوسِ وآلُ حامٍ ..... نساؤهُمُ مُعَصْفَرَةُ اللبوس


    كقينةِ مجلسِ حَسناءَ تعلو ..... على القيناتِ في حُسن الجلوس ِ


    تُكْفّرُ من جوانبها الحنايا ..... كتكفير الشمامسِ والقسُوس


    ويلقاها من البستان وَجْهٌ ..... يفلُّ ببشره وَحْشَ العبوس ِ


    موازٍ بركةً خضراءَ أزرَتْ ..... بخضرةِ لونها لونَ السُّدوس


    موشاةً جوانبُها بزَهْرٍ ..... أضرَّ بقيمةِ الوشي النفيس


    وأعلامٌ من الأشجارِ تُنسي ..... خميسَ الرَّوع أعلامَ الخميس


    يُطالِعُها مجالسُ طالعاتٌ ..... طوالِعُها بسرّاءِ الجليس


    إذا أفلاكُها دارت فليست ..... لهنَّ كواكبٌ غيرُ الكؤوس


    فكنتُ متى أقِس لا أَخشَ لَبْساً ..... إذا التبسَ القياسُ على القَيُوس


    لئن رأَستْ لقد عَظُمَت وزادت ..... رياسَتُها بصاحبها الرئيس


    بمخلوقِ الخلائقِ من سعودٍ ..... إذا خُلِقَ الخلائقُ من نُحوس


    ومحترسِ السَّجايا بالعطايا ..... ولم يَحْرُسْكَ مثلُ ندىً حَروس


    يبيسُ العزمِ عند الخصمِ يَفْري ..... شباهُ صفاةَ ذي العزمَ اليبيس


    حبيسُ الوفرِ في جودٍ ومجدٍ ..... فيا لَلنَّاسِ للوفْرِ الحبيس ِ


    وكالماءِ النُّقَاخِ لوارديِهِ ..... إذا وردوه لا الماءِ المَسُوس ِ


    إذا تبكي له الأقلامُ مدحاً ..... أطالَ بكاؤها ضِحْكَ الطُّروسِ





    ناصــر الفراعنة

    ناقتي يا ناقتي


    ناقتي ياناقتي لا رباع ولا سديس
    وصليني لابتي من ورا هاك الطعوس

    حائلٍ رابع سنة من خيار العيس عيس
    خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس

    في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس
    تتوخذ من شدة البرد طقطقة الضروس

    في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس
    وانتهض جساس من دون خالته البسوس

    وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس
    يوم أوردها هجوس وأصدرها هجوس

    ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس
    ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس

    ديرتي يابنت شيخٍ ومعدنها نفيس
    عيطموسٍ دونها دثرتني عيطموس

    جادلٍ مطرق جسدها مع الغربي يميس
    طينةٍ من تربة الخلد والدم محموس

    نقشت خمسٍ من الخمس في يوم الخميس
    ليت شعري ما أرادت بهذا دختنوس

    كم تمنى إن معه مثلها فتنة إبليس
    كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس

    كن دماث الصدر منها كنيسة أو كنيس
    صومعة رهبان ديرٍ يؤدون الطقوس

    آتقوس مع تقوس نواهدها وأقيس
    قبتين قاب قوسين قوسٍ جنب قوس

    خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس
    وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس

    وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس
    تصبح أطول نسوة الأرض في وضع الجلوس

    العروسة ماتبي غير أبو تركي عريس
    العروسة نجد ماهيب حي الله عروس

    نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيس
    ماعسفها إلا معزي ضحى اليوم العبوس

    كل أهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس
    في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس

    وعيشتي مابين أسودٍ ولو ماني رئيس
    خير من كوني رئيسٍ على شلقة تيوس

    وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس
    لأن مايفهم بمكر الهيوس إلا الهيوس

    مصطفى في مأدبة عمه البابا لويس
    كبر اللقمة تحت ضوء حمراء الكؤوس

    وطسم حدتها على حائط المبكى جديس
    يوم شقت ثوبها بنت عفار شموس

    سيدة هاك القصر إسمها الأول لميس
    دونها سمر الحناجر بترها حد موس

    قسقست لاحرارهم. قيس.قيس.قيس.قيس
    وألبستهم من مهانتهم أنواع اللبوس

    بين خدعة كعب أخيلٍ ومولد أدونيس
    درسونا الآلهة والمدرس هنا روس

    ويش لاقوا من قناة السويس أهل السويس
    وويش لاقوا من تلمسان قومٍ من سنوس

    كلهم من شدة الجوع راحوا خندريس
    بين غيبوبة مخدر وصحوة عرق سوس

    ثورة راحوا سببها بتوع الأوتوبيس
    وش نبي فيها وهي ماتهز إلا الغروس

    آفة المرء اثنتان: إلف كاس وحب كيس
    والنفوس اليا بغيت اتعرفها ارم الفلوس

    ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس
    ترجع الأذناب أذناب وتبقى الروس روس

    صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيس
    ولايوط الروس شيئٍ مثل ضعف النفوس

    ناقتي ياناقتي لا رباع ولا سديس
    وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس




    يبقى السؤال هل الفراعنة سارق أم مقتبس ؟؟؟
     
  2. INFINITI

    INFINITI عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    4,316
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    راس العايــــر
    عاشت:)
     
  3. متفائل مـحبوب

    متفائل مـحبوب موقوف

    التسجيل:
    ‏29 يناير 2008
    المشاركات:
    58
    عدد الإعجابات:
    0
    ناس فاضيه هو يحصل فلوس وخير والجمهور مايحصل غير التصفيق وكلمة
    شاعر شاعر الله يكبر عقول المسلمين
     
  4. 3320

    3320 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2005
    المشاركات:
    1,014
    عدد الإعجابات:
    0
    شنو قصدك الفراعنة سرق واقتبس منها الفكرة
     
  5. ALJAMAIKY

    ALJAMAIKY موقوف

    التسجيل:
    ‏18 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    234
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوانى الموضوع معاد تناقشنا فيه بنفس هالاستراحه ليما ملينا ياليت لوترجع جم صفحة راح تلقاه وشكرا لاهتمامك
     
  6. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    همم ماخلصنا من شاعر المليون ؟
     
  7. عقد ألماس

    عقد ألماس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    648
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت

    عبالي ما تدرون ولا عندكم خبر:D
     
  8. لهيب

    لهيب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 ابريل 2006
    المشاركات:
    145
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا على الموضوع
     
  9. trader_1

    trader_1 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏4 فبراير 2006
    المشاركات:
    464
    عدد الإعجابات:
    24
    اللي معقدني الحلو 3320 مسوي إقتباس للموضوع ... هنجت يدي و انا انزل و بالأخير ما يدري هو سارق ولا مقتبس ياني ضحكتتت هههههههههههههههههه لا إلاااااااااك