تمارين خفيفة لحياة أكثر سعادة

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة succession, بتاريخ ‏14 فبراير 2008.

  1. succession

    succession عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 فبراير 2008
    المشاركات:
    11
    عدد الإعجابات:
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم​

    الحمد لله رب العالمين، وصل اللهم على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، وبعد،
    فإنه من المؤلم حقا، أن ترى شباب المسلمين يتهافتون على طرائق وفنون، باتوا يقنعون أنفسهم أنها المخلص والأمل، فما إن يسمع أحدهم بعلم جديد أو طريقة جديدة، حتى يسارع إلى اعتناقها دون تفكير، ويهبه كامل تفكيره ووقته وجهده.
    ومن المؤلم أيضا أن ترى شباب المسلمين يتخبطون في سراب وعود هذه الفنون والطرائق، بحثا عن السعادة والنجاح، نابذين وراء ظهورهم ما جاءت به الشريعة السمحة، مستبدلين ومشترين بها ثمنا قليلا، فبئس ما يشترون.
    فإذا كان سر هذا الإعراض والجفاء، هو أن هذه الفنون تقدم نفسها بطرق مبسطة (كالتمارين والقواعد)، وأن شرائع الإسلام قد كثرت وتشعبت على شبابنا، فإنني قد قطفت لهم في الصفحات التالية باقة جميلة من تمارين خفيفة، لا تتطلب منهم إلا أن يؤمنوا بها وأن يخصصوا لها من وقتهم، كما آمنوا وخصصوا لغيرها دون تردد أو تدبر.
    ليتذكر شبابنا أن هذه التمارين، قد صنعت المعجزات عبر التاريخ، وأنها نقلت مع التعاليم الأخرى للدين السمح - في زمن قياسي - أفرادا وجماعات من القاع إلى القمة، وهي تستطيع أن تفعل ذلك لأتباعها والمخلصين لها في كل زمان ومكان، ولذلك كان لزاما على المسلم العاقل أن يأوي إليها دون غيرها، وأن يربأ بنفسه عن استجداء أسباب السعادة من فنون، لم يستقر الأخصائيون على تصنيفها بين زمرة العلوم أو الشعوذة، وأقل ما يقال في شأنها أنها من صنع المخلوقين، وأن يعود إلى شريعة الخالق التي لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها، والله الموفق.

    التمرين الأول:

    مدة التمرين : 10 دقائق.
    ثمرات التمرين:
    1. انشراح الصدر وانفراج الهم سريعا.
    2. الشعور بالسعادة.
    3. تعجيل الرزق إن أبطأ.
    4. زوال الكرب وتفريج الشدائد.

    التمرين:

    قل: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، مائة مرة.

    الشواهد:

    عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله (ص): من ألبسه الله نعمة فليكثر من الحمد لله، ومن كثرت همومه فليستغفر الله تعالى، ومن أبطأ عنه رزقه فليكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله.

    عن ابن عباس رضي الله عنه قال جاء رجل من أشجع يقال له عوف بن مالك إلى رسول الله فقال يا رسول الله إن المشركين أسروا ابني وإنهم يكلفونه من الفداء مالا نطيق قال ابعث إلى ابنك فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله قال فبعثت إليه فقالها فغفل عنه المشركون فاستاق خمسين بعيرا من إبلهم فقعد على بعير منها حتى أتى بها أباه فأنزل الله تعالى ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله من قال لا حول ولا قوة إلا بالله كانت له دواء من تسع وتسعين داء أيسرها الهم.

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه حدثه أنه سمع رسول الله يقول ما من عبد يصلي الفجر ثم يقول حين ينصرف لا حول ولا قوة إلا بالله لا حيلة ولا احتيال ولا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه سبع مرات إلا دفع الله تعالى عنه سبعين نوعا من البلاء.

    التمرين الثاني:

    مدة التمرين: 20 دقيقة.

    ثمرات التمرين:
    للتمرين ثمرات كثيرة منها:

    1. نفي الفقر.
    2. كفاية الهم.
    3. قضاء الحوائج.
    4. البركة في الذات والعمل والعمر واسباب المصالح.
    5. يقوم مقام الصدقة لذي العسرة.
    6. إجابة الدعاء.
    7. وفوائد كثيرة أخرى دنيوية واخروية.

    التمرين:
    صل على النبي (ص) بصيغة :
    "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد"
    عشر مرات أو عشرات المرات بقدر ما يتسع له الوقت.

    فائدة:
    استحضر في معرض الصلاة على النبي (ص) همومك وأمنياتك ومشاكلك لعل الله يفرجها عنك ويحققها لك ببركة الصلاة على نبيه (ص).

    الشواهد:
    عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه قال كان رسول الله إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال يا ايها الناس اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه جاء الموت بما فيه قال أبي قلت يا رسول الله إني اكثر الصلاة عليك فكم اجعل لك من صلاتي فقال ما شئت قال قلت الربع قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قلت النصف قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قال قلت فالثلثين قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك قال اجعل لك صلاتي كلها قال إذا تكفي همك ويغفر لك ذنبك رواه الترمذي.
    عن سهل بن سعد قال جاء رجل إلى النبي فشكا اليه الفقر وضيق العيش أو المعاش فقال له رسول الله إذا دخلت منزلك فسلم إن كان فيه أحد أو لم يكن فيه أحد ثم سلم علي واقرأ قل هو الله أحد الاخلاص مرة واحدة ففعل الرجل فأدر الله عليه الرزق حتى افاض على جيرانه وقراباته.

    عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله من صلى علي في كل يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه قال الحافظ أبو موسى المديني هذا حديث حسن.
    عن جابر بن سمرة السوائي عن أبيه قال كنا عند النبي إذ جاءه رجل فقال يا رسول الله ما اقرب الاعمال إلى الله تعالى قال صدق الحديث وأداء الأمانة قلت يا رسول الله زدنا قال صلاة الليل وصوم الهواجر قلت يا رسول الله زدنا قال كثرة الذكر والصلاة علي تنفي الفقر قلت يا رسول الله زدنا قال من أم قوما فليخفف فان فيهم الكبير والعليل والضعيف وذا الحاجة .
    عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري رضي الله عنه قال أتانا رسول الله ونحن في مجلس سعد بن عبادة رضي الله عنه فقال له بشير بن سعد رضي الله عنه أمرنا الله أن نصلي عليك فكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد والسلام كما قد علمتم.
    رواه الإمام أحمد ومسلم والنسائي والترمذي وصححه.

    عن عاصم عن زر عن عبد الله قال كنت اصلي والنبي وابو بكر وعمر معه فلما جلست بدأت بالثناء على الله تعالى ثم بالصلاة على النبي ثم دعوت لنفسي فقال النبي سل تعطه سل تعطه. رواه الترمذي
    و عن ابن مسعود رضي الله عنه قال إذا اردت أن تسأل حاجة فابدأ بالمدحة والتحميد والثناء على الله تعالى بما هو اهله ثم صل على النبي ثم ادع بعد فإن ذلك احرى أن تصيب حاجتك.
    عن عبد الله بن أبي اوفى قال خرج علينا رسول الله فقال من كان له إلى الله تعالى حاجة فليتوضأ وليحسن الوضوء وليركع ركعتين وليثن على الله تعالى وليصل على النبي وليقل لا اله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش الكريم والحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل ذنب لا تدع لي هما إلا فرجته ولا ذنبا إلا غفرته ولا حاجة هي لك رضى إلا قضيتها يا ارحم الراحمين.

    عن عبد الله بن بسر يقول قال رسول الله الدعاء كله محجوب حتى يكون أوله ثناء على الله تعالى وصلاة على النبي ثم يدعو يستجاب لدعائه.

    عن أبي سعيد رضي الله عنه قال قال رسول الله ايما رجل لم يكن عنده صدقة فليقل في دعائه اللهم صل على محمد عبدك ورسولك وصل على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات فإنها له زكاة رواه عنه ابن اخيه وهارون بن معروف.

    عن انس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلوا علي فإن الصلاة علي كفارة لكم فمن صلى علي مرة صلى الله عليه عشرا.

    عن انس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله إذا نسيتم شيئا فصلوا علي تذكروه إن شاء الله قال الحافظ وقد ذكرناه من غيرها هذا الطريق في كتاب الحفظ والنسيان.

    عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال قال رسول الله من صلى علي مائة صلاة حين يصلي الصبح قبل أن يتكلم قضى الله له مائة حاجة عجل له منها ثلاثين الله حاجة وأخر له سبعين وفي المغرب مثل ذلك قالوا وكيف الصلاة عليك يا رسول الله قال إن الله وملائكته يصلون على النبي يا ايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما الأحزاب 56 اللهم صل عليه حتى تعد مائة مرة.

    التمرين الثالث:
    مدة التمرين: 10-15 دقائق.
    ثمرات التمرين:
    1. تأتيك الدنيا وهي راغمة.
    2. كشف الغم وزوال الهموم.
    3. زوال الخوف من الدنيا.
    4. صفاء الذهن وراحة البال.

    التمرين:

    اختر أحد المواقف التالية من مواقف الآخرة، وأمعن النظر في تخيله بكافة تفاصيله.

    منازل الآخرة:
    • سكرات الموت.
    • القبر وأهواله.
    • البعث والنشور.
    • الحساب والوقوف بين يدي الله عز وجل.
    • المنصرف إما إلى جنة أو نار.
    • الحياة الخالدة داخل الجنة أو –العياذ بالله- داخل النار.

    أعط هذا التخيل ما تستطيعه من وقت.

    شواهد التمرين:

    عن أنس بن مالك قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: من كانت الآخرة همه جعل اللّه غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همه جعل اللّه فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له".
    رواه الترمذي وابن ماجة

    عَنِ الضَّحَّاكِ، عَن الأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ؛ قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللهِ: سَمْعْتُ نَبِيَّكُمْ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ:
    ((مَنْ جَعَلَ الْهُوُمَ هَمّاً وَاحِداً، هَمَّ الْمَعَادِ، كَفَاهُ اللهُ هَمَّ دُنْيَاهُ. وَمَنْ تَشَعَّبَتْ بِهِ الْهُمُومُ فِي أَحْوَالِ الدُّنْيَا، لَمْ يُبَالِ اللهُ فِي أيِّ أَوْدِيَتَهِ هَلَكَ)).
    رواه ابن ماجة

    التمرين الرابع:

    مدة التمرين: 10 دقائق.

    ثمرات التمرين:
    1. تتابع الأخبار السعيدة.
    2. نماء وازدياد النعم بكافة أشكالها.
    3. دوام العافية والأمن من المصائب.

    التمرين:
    • اشكر الله على جميع نعمه، وابدأ بالنعم التي تتمنى زيادتها، أو تخاف زوالها.
    • تذكر أن كل تفصيل من تفاصيل حياتك دون استثناء هو اختيار الله لك (اسمك، شكلك، قدر مالك، مكان إقامتك)، وقد اختاره لك بعلمه ولطفه بك، فاشكره على كل هذه الاختيارات إذ أن الخير كل الخير فيها، وإن ظننت غير ذلك.
    • اشكره على العافية، فهي لفظ عام لكثير من النعم (انظر التمرين السابع).
    • اشكره على أن ألهمك ذكره، فعن أبي الدرداء الأنصاري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله (ص): ما من يوم ولا ليلة إلا لله تعالى من يمن به على عباده وصدقة وما من الله على أحد من عباده أفضل من أن يلهمه ذكره"، فالذكر فيه مفاتح خزائن رحمة الله، وهو السبيل للكثير من النعم.
    • اشكره أن هداك لشكره، فهو إذ ذاك آتاك من مفاتيح خزائن رحمته، فإن شكرك له مفتاح لخزائن رحمته وطريق لزيادة نعم الله عليك، لعله يؤتيك مفاتيح أخرى، ويفتح لك أبوابا جديدة.

    الشواهد:
    قال تعالى:
    • وَإِذْ تَأَذّنَ رَبّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأزِيدَنّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ.
    • مّا يَفْعَلُ اللّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ وَكَانَ اللّهُ شَاكِراً عَلِيماً.
    صدق الله العظيم
    فوائد:

    1. أهم صيغ الشكر:
    • الحمد لله.
    • اللهم لك الحمد ولك الشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
    • اللهم لك الحمد ولك الشكر ملء السماوات والأرضين وما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد.
    • اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد، ولك الشكر.


    أحبتي : تم حذف بعض التمارين منعا للإطالة، وإن شاء الله تستكمل في مشاركات أخرى أو بشكل ردود، كما يمكن قراءتها من المدونة الأصلية (succession .jeeran).

    رحم الله من أعان على نشرها
    "فواللهِ لأنْ يَهدِيَ اللهُ بكَ رجُلاً خَيرٌ لكَ من أن يكونَ لكَ حُمْرُ النَّعَم"
    صدق صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا​
     
  2. Bent_alq8

    Bent_alq8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,735
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    حبيبتي الكويت
    أخوي أشكرك على موضوعك وتمارينك...الله يجزاك الجنه ...بس إعفيني من التمرين الثالث....مو قده بصراحة...الله يجزاك خير ويكتبه بميزان أعمالك:rolleyes:
     
  3. INFINITI

    INFINITI عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    4,316
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    راس العايــــر
    موضوع جميل وفوائد اجمل
    فعلا خوش تمارين بسيطه وخفيفه ومفيده
    جزاك الله خير وعساه ميزان حسناتك
    عاش
     
  4. zoya_y

    zoya_y عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    9,261
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    DREAM WORLD
    بارك الله فيك ويزالك الله خير
     
  5. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    جزاك الله خير موضوع جميييل
     
  6. سهم فسفوري

    سهم فسفوري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يناير 2006
    المشاركات:
    629
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    BroadGate23>>>Uk
    مشكور على الموضوع المفيد .. والله يجزاك خير
     
  7. succession

    succession عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 فبراير 2008
    المشاركات:
    11
    عدد الإعجابات:
    0
    أشكر كل من تكرم بوضع رد، وهذه تتمة التمارين

    بسم الله الرحمن الرحيم​
    (أحبتي : هذه تتمة التمارين، وقد قمت بتجزئة المقال منعا للإطالة، و يمكنكم قراءة المقال كاملا ومقالات أخرى على موقع المدونة الأصلية (succession .jeeran).
    مع أطيب تحياتي وتمنياتي لكم جميعا)
    الحمد لله رب العالمين، وصل اللهم على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، وبعد،

    التمرين الخامس:

    مدة التمرين: 60 ثانية.

    ثمرات التمرين: ذهاب الهم والغم، وإبدالهما بالفرح والسرور.

    التمرين:

    عن عبد الله بن مسعود رضى الله تعالى عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أصاب مسلما قط هم ولا حزن فقال:
    اللهم إني عبدك وابن أمتك ناصيتي في يدك ماض في حكمك عدل في قضاءك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي وجلاء حزني وذهاب همي.
    إلا أذهب الله همه وأبدله مكان حزنه فرحا قالوا يا رسول الله ألا نتعلم هذه الكلمات قال بلى ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن.

    التمرين السادس:

    قصة تمهيدية:

    جاء في البداية والنهاية لابن كثير:

    حج الحجاج مرة فمر بين مكة والمدينة، فأتي بغذائه فقال لحاجبه انظر من يأكل معي، فذهب فإذا أعرابي نائم فضربه برجله وقال: أجب الأمير، فقام فلما دخل على الحجاج قال له: اغسل يديك ثم تغد معي، فقال: إنه دعاني من هو خير منك، قال: ومن قال الله دعاني إلى الصوم فأجبته، قال: في هذا الحر الشديد؟ قال: نعم صمت ليوم هو أشد حرا منه، قال: فأفطر وصم غدا، قال: إن ضمنت لي البقاء لغد، قال: ليس ذلك لي، قال: فكيف تسألني عاجلا بآجل لا تقدر عليه؟
    قال: إن طعامنا طعام طيب، قال: لم تطيبه أنت ولا الطباخ إنما طيبته العافية.
    يرحم الله ذلك الأعرابي ما أبلغ عبارته في أهمية العافية ودورها في حياتنا، فالعافية تعني السلامة من كل بلاء، والبلاء قد يصيب المرء في دينه فيحرمه الطاعة و يورثه المعصية، وقد يصيبه في بدنه فيورثه المرض، أو في أهله كأن يفقد إنسانا عزيزا أو يعقه أبناؤه أو تعصيه زوجته، عافانا الله وإياكم من ذلك كله.
    أشار الأعرابي إلى لفتة لطيفة، وهي أن الإنسان المعافى يجد كل شيء جميلا، ويستمتع بكل ما يجده، وما أن يعترض هذه العافية منغص ولو بشوكة صغيره، فإن الإنسان يفقد أي شعور بالسعادة أو المتعة، لدرجة أن أطيب الطعام يغدو دون طعم ودون بهجة.
    فالعافية حاجة مستمرة لكل منا وهي لفظ ينطوي تحته الكثير من الألفاظ والمعاني، ولذلك لما سئل النبي (ص): أي الدعاء أفضل، أجاب: سل ربك تعالى العفو والعافية في الدنيا والآخرة، ولما كرر عليه السؤال، قال سل الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة فإذا أعطيت العافية في الدنيا والعفو في الآخرة فقد أفلحت.
    وعن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله علمني ما أدعو به. قال: يا عباس سل العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
    وعن ابن عباس رضي الله عنه قال كان رسول الله يقول اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت مر رسول الله على قوم مجذمين فقلنا يا رسول الله ما أشد بلاء هؤلاء فقال إنهم كانوا في أصلاب أناس لم يسألوا الله تعالي العافية ولو أنهم تكلموا بهؤلاء الكلمات ما أصابهم هذا سبحان الله وبحمده لا حول ولا قوة إلا بالله.
    عن أنس بن مالك أن النبي مر بمجذمين فقال ما كان هؤلاء يسألون الله تعالى العافية .
    عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي قال ما سأل عبد ربه تعالى مسألة أحب إليه من أن يسأل العافية.

    التمرين السابع: الاستخارة.

    مدة التمرين: 5 دقائق.

    ثمرات التمرين:

    • التسديد والرعاية في الأفعال كلها، الدنيوية والأخروية.
    • السعادة في الدنيا وفي الآخرة.

    التمرين:

    • يركع ركعتين من غير الفريضة، ثم يقول: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي، في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، (أو قال: عاجل أمري وآجله)، فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي، في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، (أو في عاجل أمري وآجله)، فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به). ويسمي حاجته.

    الشواهد:

    عن سعد بن أبي وقاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من سعادة ابن آدم استخارته الله ، ومن سعادة ابن آدم رضاه بما قضاه الله ، ومن شقوة ابن آدم تركه استخارة الله ، ومن شقوة ابن آدم سخطه بما قضى الله عز وجل » .

    عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: (إذا هم أحدكم بالأمر، فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي، في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي، في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أوقال: في عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم أرضني به. قال: ويسمي حاجته).
    رواه البخاري

    التمرين الثامن:

    مدة التمرين: 60 ثانية.

    ثمرات التمرين:
    • الهداية إلى الصراط المستقيم ونور البصيرة.
    • الأجر والفضل الكبير من الله.
    • تفريج الكرب والشدائد.

    التمرين:
    الاعتصام بالله تعالى.

    الشواهد:

    قال تعالى:
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    • وَمَن يَعْتَصِم بِاللّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَىَ صِرَاطٍ مّسْتَقِيمٍ.
    • فَأَمّا الّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطاً مّسْتَقِيماً.
    • يَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ ارْكَعُواْ وَاسْجُدُواْ وَاعْبُدُواْ رَبّكُمْ وَافْعَلُواْ الْخَيْرَ لَعَلّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَجَاهِدُوا فِي اللّهِ حَقّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكمْ فِي الدّينِ مِنْ حَرَجٍ مّلّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَـَذَا لِيَكُونَ الرّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُواْ شُهَدَآءَ عَلَى النّاسِ فَأَقِيمُواْ الصّلاَةَ وَآتُواْ الزّكَـاةَ وَاعْتَصِمُواْ بِاللّهِ هُوَ مَوْلاَكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَىَ وَنِعْمَ النّصِيرُ.
    • الّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَاعْتَصَمُواْ بِاللّهِ وَأَخْلَصُواْ دِينَهُمْ للّهِ فَأُوْلَـَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيماً.

    صدق الله العظيم

    وعن سلمان رضي الله عنه قال قال رسول الله عن الله تعالى قال ما من عبد نزلت به نائبة فاعتصم بي دون خلقي إلا أعطيته قبل أن يسألني واستجبت له قبل أن يدعوني.

    وعن يونس بن ميسرة بن حلبس قال قال رسول الله من قال حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم قال الله تعالى لأكفين عبدي صادقا كان أو كاذبا.

    صدق رسول الله (ص)



    رحم الله من أعان على نشرها
    "فواللهِ لأنْ يَهدِيَ اللهُ بكَ رجُلاً خَيرٌ لكَ من أن يكونَ لكَ حُمْرُ النَّعَم"
    صدق صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا


    http://succession.jeeran.com/
    [/SIZE​
    ]
     
  8. جوكوزال

    جوكوزال عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يناير 2007
    المشاركات:
    1,890
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
     
  9. ان قام حظك

    ان قام حظك موقوف

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    784
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك