اخر اخبار زيادة المعاشات

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة makandari, بتاريخ ‏16 فبراير 2008.

  1. makandari

    makandari عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 ابريل 2007
    المشاركات:
    378
    عدد الإعجابات:
    0
    الانباء

    حسم الزيادة الإثنين وتوجّه لإقرار نظام الشرائح مع زيادة العلاوة الاجتماعية بتكلفة مليار و200 مليون
    السبت 16 فبراير 2008 - الانباء


    مريم بندق


    كشفت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان مجلس الوزراء سيحسم زيادة الرواتب في جلسته المقررة الاثنين المقبل برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد.

    وقالت: وجهت الدعوات لحضور الجلسة الى ممثلي الجهات التي أعدت المقترحات وهي وزارة المالية، ديوان الخدمة المدنية، المؤسسة العامة للتأمينات والبنك الدولي لمناقشة وعرض المقترحات والتكلفة والاعداد التي تشملها، وأعلنت ان المقترحات تم دمجها حتى الآن في مقترحين رئيسيين، الأول منح مبلغ مقطوع للجميع بحدود 100 دينار أو 150 دينارا بحد أقصى، والثاني اقرار زيادة بنظام الشرائح بتقسيمات تتدرج من الحد الأدنى للرواتب وتمنح أعلى زيادة، على ان يكون الحد الأقصى للشرائح 2000 دينار، ويمنح من تزيد رواتبهم على ذلك زيادة 10 دنانير تضاف للعلاوة الاجتماعية البالغة حاليا 50 دينارا لتصبح 60 دينارا عن كل ولد.

    وكشفت المصادر ان المقترح يتضمن زيادة 150 دينارا لاصحاب الرواتب التي تصل الى 750 دينارا، مشيرة الى ان هذه الفئة هي الأكبر عدديا مقارنة بالشرائح الأخرى حيث تبلغ 65 ألف موظف.

    واستدركت ان هناك توقعات ان يتغير الحد الأقصى لرواتب الشريحة الأولى - حسب مداولات مجلس الوزراء لوجود تباين واضح في وجهات النظر - لتصل الى 800 دينار أو ألف دينار.

    وأضافت ان الشريحة الثانية تبدأ من 751 حتى ألف دينار وتمنح لهم زيادة 100 دينار وعددهم 32 ألف موظف، والثالثة من 1001 حتى 1500 دينار وتمنح لهم 75 دينارا وعددها 15 ألف موظف والرابعة من 1501 حتى 2000 دينار وتمنح لهم زيادة 50 دينارا وعددهم 8 آلاف موظف.

    وأكدت المصادر ان مؤسسة التأمينات الاجتماعية اعترضت بشدة على زيادة الرواتب بنظام النسبة لوجود صعوبة في احتساب نسبة الزيادة لأصحاب المعاشات التقاعدية.

    وقالت ان احتساب الزيادة من 1 مارس المقبل يحتاج إذنا من مجلس الأمة لأن الميزانية المطلوبة غير مدرجة في ميزانية العام الحالي الذي أوشك على الانتهاء، وتحتاج وزارة المالية ميزانية تعزيزية بعد الرجوع للمجلس وتحديدا اللجنة المالية البرلمانية لتحسب ضمن الوفورات المالية للعام المالي 2007/ 2008، مستدركة أنه إذا تعذرت التغطية من هذه الوفورات فستلجأ وزارتنا الى الحصول على قرض من الهيئة العامة للاستثمار.

    واستدركت المصادر ان الحكومة رفضت مقترح وزارة المالية بتغطية الزيادة من صندوق الأجيال، مؤكدة ان أموال الصندوق خط أحمر لا يجوز المساس به أو الاقتراب منه.

    وزادت: أما إذا رأى مجلس الوزراء احتسابها من 1 أبريل المقبل فلن تحتاج الحكومة الى الرجوع الى مجلس الأمة لأخذ الإذن بالصرف، وستدرج الميزانية المطلوبة للصرف ضمن ميزانية العام المالي الجديد 2008/ 2009.

    وكشفت المصادر ان مقترح زيادة مبلغ مقطوع للجميع يكلف الميزانية مليارا و83 مليون دينار، في حين ان تكلفة الشرائح تزيد لتصل الى مليار و200 مليون دينار.

    وأعلنت ان 317 ألف موظف تشملهم الزيادة منهم 230 ألفا في الحكومة، و45 ألفا في الجيش والشرطة والحرس الوطني و42 ألفا في القطاع الخاص، فضلا عن المتقاعدين وأصحاب المساعدات.

    وأوضحت ان الكويت هي الدولة الوحيدة بالمنطقة التي يزيد عدد الموظفين الحكوميين فيها الى هذا العدد، في حين أنه في السعودية على سبيل المثال تبلغ اعداد الموظفين في الحكومة 150 ألفا وفي الإمارات شملت الزيادة 42 ألفا من العاملين في الوظائف الحكومية الفيدرالية.





    السياسة



    مئة لأصحاب الرواتب الأعلى من موظفي الدولة.. ولا كوادر خاصة
    مصادر نيابية: تحسين دخول المواطنين قضيتنا الأولى ولن نقبل بما تعرضه الحكومة ما لم يلبِّ طموحاتنا
    الزيادة 150 ديناراً لمن تقل رواتبهم عن 800 دينار


    أوضاع الموظفين الوافدين تحت الدراسة... والزيادة المقترحة لهم بين 20 و50 ديناراً

    كتب- خالد الهاجري:
    كشف مصدر حكومي رفيع المستوى ل¯»السياسة« ان الحكومة انتهت من وضع اللمسات الاخيرة على مشروع زيادة الرواتب لموظفي الدولة, والتي سيتم اعلانها في مناسبة الاحتفال بالعيد الوطني, مؤكداً انها ستشمل ايضاً المتقاعدين واصحاب الكوادر.
    واوضح المصدر انه تقرر ان تكون الزيادة بمعدل 150 ديناراً لمن تقل رواتبهم عن 800 دينار, ومئة دينار لمن تزيد رواتبهم عن ذلك المعدل, لافتاً الى ان زيادة الرواتب ستكون بديلاً للمطالبات الاخرى وبينها الكوادر التي تطالب بها فئات وظيفية عدة بينها: الاطباء وموظفو القطاع النفطي.
    مصادر نيابية اكدت ان زيادة الرواتب اذا جاءت بالفعل بحدود مئة ومئة وخمسين ديناراً فانها لن تكون مرضية على المستويين الشعبي والنيابي, مرجحة ان تواجه بتصعيد نيابي قد يصل حد استجواب الوزراء المعنيين, وربما يطال ايضاً سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد, كما كشفت عن ذلك وقائع الجلسة الخاصة لمجلس النواب اول من امس الخميس.
    اضافت ان النواب سبق ان حذروا الحكومة بأنهم لن يقبلوا اي زيادة ما لم تكن ملبية لطموحات المواطنين, خصوصاً في ظل الارتفاع الجنوني في الاسعار, لافتة الى ان جميع الكتل النيابية باتت متفقة على ان راتب الموظف الكويتي متدن, قياساً الى رواتب موظفي دول مجلس التعاون الاخرى, وانه لم تطرأ عليه زيادة منذ سنوات طويلة, ومن ثم فان الساحة السياسية لم تشهد منذ مدة قضية تحظى بمثل هذا الاجماع كقضية الرواتب.
    الى ذلك علمت »السياسة« ان موضوع زيادة الرواتب بالنسبة لموظفي الدولة من الوافدين يخضع للدراسة حالياً, وهناك بدائل عدة مطروحة في هذا الشأن, بينها ان تكون الزيادة من 20 الى 50 ديناراً, طبقاً لاقدمية الموظف, لكن لم يتم التوصل الى خيار نهائي لاعتماده والعمل به حتى الان.







    الجريدة



    الشمالي لـ الجريدة: الزيادة متفاوتة حسب الدرجة والتخصص والأقدمية
    الحكومة تعتمدها الاثنين وتعلنها في العيد الوطني
    فهد التركي
    كشف وزير المالية مصطفى الشمالي لـ«الجريدة» أن زيادة الرواتب ستكون متفاوتة من موظف إلى آخر «حسب الدرجة الوظيفية والتخصص والأقدمية، وستناسب جميع الموظفين بمختلف تخصصاتهم»، معلناً أن الفرق المكلفة وضع الزيادة، برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي «ستقدم تقريرها النهائي الى مجلس الوزراء الاثنين المقبل للمصادقة على الأرقام النهائية وإعلانها خلال العيد الوطني، ثم رفعها الى مجلس الأمة بعد العطلة».

    وأضاف الشمالي «ان جميع الموظفين بمختلف فئاتهم سيستفيدون من هذه الزيادة، لاسيما ذوي الدخل المحدود، موضحا أنها زيادة مجزية وتواكب الغلاء الناجم عن زيادة أسعار بعض السلع الاستهلاكية».

    وأعلن أن الحكومة تعكف، بالتعاون مع البنك الدولي، على إعداد خطة شاملة لعلاج التضخم الحاصل في الباب الأول من الميزانية (الأجور والرواتب)، فضلا عن إعداد خطة أخرى طموحة تهدف الى زيادة نسبة توظيف الكويتيين في القطاع الخاص، للمساهمة في تخفيف الأعباء المالية عن الحكومة.

    كذلك، أشار الشمالي الى وجود استراتيجية حكومية للإصلاح الاقتصادي ستساهم في تحقيق التنمية على جميع الصعد، «وسيتجلى ذلك من خلال مشاريع اقتصادية وتجارية كبرى، فضلا عن تحرير القوانين الاقتصادية من الروتين القاتل، الذي كان السبب وراء تأخر التنمية في الفترة الماضية»، داعيا نواب الأمة الى التعاون مع الحكومة وتمرير القوانين الاقتصادية للعمل على إحداث نقلة نوعية في المسارين الاقتصادي والتجاري.
     
  2. بوفراس

    بوفراس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    359
    عدد الإعجابات:
    0
    اشوة الزياده ستشمل اصحاب الكوادر

    الحمد لله
     
  3. makandari

    makandari عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 ابريل 2007
    المشاركات:
    378
    عدد الإعجابات:
    0
    شكله عندك كادر
     
  4. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    وبعدين وبعدين وبعدين مع هالجرايد اللى ماعندها سالفه غير الزياده
    انا اطالب المشرفين ان اى موضوع يفتح عن الزياده يتسكر على طول
     
  5. harbr2

    harbr2 موقوف

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2007
    المشاركات:
    660
    عدد الإعجابات:
    0
    يا جماعه الحمد الله على كل حال بس ابذمتكم شنسوي بهذه الزياده شنو 100 دينار شنسوي فيها
     
  6. makandari

    makandari عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 ابريل 2007
    المشاركات:
    378
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي مساعد قنوع شكله راتبك فوق ال 2000 و ما تشملك الزياده.
     
  7. بوعيد

    بوعيد عضو مميز

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2005
    المشاركات:
    816
    عدد الإعجابات:
    0
    مسخره والله مسخره

    اكثر شخص محتاج للزياده هو رب الاسره الكبيره فليش الزياده ماتكون للاولاد لان مصاريف الاولاد هي سبب غلاء المعيشه ياحكوووووووووومه

    والله هالحكومه مادري دراستها على مجتمع عزاب او اسر

    الله المستعان
     
  8. النجدي2007

    النجدي2007 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 مارس 2007
    المشاركات:
    2,755
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت مني وفيني
    اي والله انا ايدك اخوي وبعدين هالجرايد لقت لها سالفة علشان البيع
     
  9. بوسعود66666

    بوسعود66666 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 أغسطس 2007
    المشاركات:
    15,265
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    مجلس الوزراء
    اصلا الزياده راح تشمل كل المواطنين وخل عنك كلام الجرايد
    ترى ماوراها الا الكلام وبس
    :rolleyes::cool:
     
  10. harbr2

    harbr2 موقوف

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2007
    المشاركات:
    660
    عدد الإعجابات:
    0
    بعد جم يوم كل شي يبين وراح نستلم الزياده سنه 2010 لان في ناس بتوافق وفي ناس ما توافق ودها المجلس ويبيبها من المجلس وانت عارف منو اي بالمجلس كلهم ............. افهم يا فهيم او روح نام حبيبي
     
  11. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    6,917
    عدد الإعجابات:
    5,148
    يبه خلاص قالوا لكم ان سنة 2095 راح يزيدون رواتبكم بس عاد لا تدوخونا

    وبعدين برميل النفط ما وصل 300 دولار للحين صبروا !!
     
  12. harbr2

    harbr2 موقوف

    التسجيل:
    ‏25 ابريل 2007
    المشاركات:
    660
    عدد الإعجابات:
    0
    هههههههههههههههههههههههههههه حلوه منك سور ايه والله دوخونا ترى يا جماعه انتوا تحسبون اعضاء مجلس الامه هامتهم الزياده ترى هم نفسهم التجار ههههههههههههه ااذا زاد معاشك يخاف انك ما تشتري من الجمعيه او من المطعم يحسب انك تروح تتعشى وتتغدى في الفنادق بس هههههههه
     
  13. سوق التجار

    سوق التجار مشرف قسم الناسجت

    التسجيل:
    ‏1 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    1,857
    عدد الإعجابات:
    0
    أنا من رأيي أن يلغون فكرة الشرائح هذه .. لأنها ماراح تفيد الموظفين بالمستقبل .. فعلى سبيل المثال الى راتبة حالياً أقل من 750 دينار .. وبعد سنة والا سنتين تعدى راتبة هذا الرقم .. شراح يصير معاه .. هل الزيادة راح تنقص؟ .. أعتقد أن الحكومة كان عندها تجربة سابقة مع بدل الايجار الي كان يصرف للي راتبة أقل من 900 دينار .. و ينقص بدل الايجار مع أي زيادة فوق ال900 .. يعني يقعد الموظف كم سنة بدون زيادة في راتبة لأن كل مازاد راتبة قل بدل الايجار.

    هذا بالاضافة الى العاملين في القطاع الخاص .. من الصعب تحديد كم راتبهم الي يستلمونها من جهة عملهم ..

    فالأفضل أن تكون الزيادة مقطوعة للكل .. خل نقول على سبيل المثال 100 دينار للكل + 25 دينار زيادة لكل طفل.

    في هذه الطريقة .. بأعتقادي الشخصي .. قدرنا نعالج مسألة الغلاء بطريقة عادلة للكل .. فمبلغ ال100 دينار للموظف الأعزب أو الذي ليس لديه أولاد أعتقد بأنها كافية لسد زيادة الاسعار التي أثرت عليه في هذه الايام الاخيرة ..

    أما بالنسبة للموظف الي عنده أولاد .. فأذا قلنا أن عدد أولادة على سبيل المثال أربعة .. فراح تكون زيادته 100 + 100 (25 لكل طفل) = 200 دينار .. هذا المبلغ أعتقد بأنة راح يكون مماثل للزيادة التي أثرت عليه نتيجة لزيادة الاسعار لكونة يعيل أسرة مكونة من ستت أشخاص (هو ،وزوجته، و أولادة)

    يمكن الكلام الي قلته ما يعجب البعض بس من وجهة نظري الشخصية هي أكثر طريقة عادلة لمعالجة غلاء الاسعار على المواطنين.
     
  14. بوعبدالله _ 66

    بوعبدالله _ 66 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2007
    المشاركات:
    510
    عدد الإعجابات:
    5
    والله ياخوان انا بنقلكم اللي سمعته عن اخر اجتماع لمجلس الوزراء ( من دوانيه اعروقها بالماي على قولة اخونا سعد الفرج :) ) اغتشمر معاكم.... نرجع لموضوعنا.... بآخر أجتماع اللي بعده سافر الشيخ ناصر المحمد لسوريا وناقشوا فيه الزياده وكانوا بيقرونها لكن اختلفوا بحجم الزياده كل واحد يعطي دراسه غير اللي يقول 150 للكل واللي يقول

    حسب فئات الرواتب الادنى زيادته عاليه...والأعلى زيادته اقل ....

    آخر الاجتماع قال الشيخ ناصر يبه الزياده 180 للكل والأسبوع الجاي نقرها

    وتكون الزياده في بند غلاء معيشي ....

    وقام وطلع....

    هذىاللي سمعته والله اعلم عن صحة هالكلام
     
  15. نوط بو 1000

    نوط بو 1000 موقوف

    التسجيل:
    ‏6 يونيو 2004
    المشاركات:
    1,426
    عدد الإعجابات:
    0
    خوش ديمقراطيه..

    دام السالفه عنده بعد ليش الدراسات و البنك الدولي و هالقصه كلها..!!
     
  16. kndor

    kndor عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,076
    عدد الإعجابات:
    23
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يكتب اللى فيه الخير للجميع
     
  17. بوعبدالله _ 66

    بوعبدالله _ 66 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2007
    المشاركات:
    510
    عدد الإعجابات:
    5
    اي ديمقراطيه ياخوي اللي يبونه الجماعه يصير يعني يصير

    بقولك سالفه قالها لي احد اعضاء مجلس الامه وعضو بالجنه الماليه للمجلس وكان يتكلم عن زيادة 50 دينار مالت العلاوه الاجتماعيه
    يقول حظر عندنا الوزير بالجنه الماليه وكان وقتها الحميضى

    وجلس يتكلم عن زيادة 50 دينار انها راح تكلف ميزانيه الدوله وتسبب عجز اكتواري وغيره من هالكلام يقول العضو انا من الناس بصراحه
    اقتنعت بكلام الوزير

    بعد يومين ولا فيه رغبه اميريه بزايدة رواتب جميع الموظفين يقول العضو جلست اسأل نفسي وين كلام الوزير والعجز الاكتواري والله شي عجيب

    فلما شفت الوزير بعدها سألته هاه اشرايك الحين الزياده لجميع المظفين بتسبب عجز اكتواري ولا ماراح تسبب

    قال الحميضي هذى رقبه اميريه والمواطنين يستاهلون (وانا اقول اكيد المواطنين يستاهلون يالحميضي)


    اخوي العزيز ارجع وقول اللي يبونه يصير واللي مايبونه يحطولك
    امية عذر ويقول مايصير

    لا دراسات ولا بنك دولي ولا غيره

    وعلى قولة الشياب الشيوخ ابخص ;)

    الله يعز ديرتنا وشيوخنا

    اميييين
     
  18. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مصخره
    اذا الزياده 150 حق الي معاشه اقل من 800 = 950 واكيد هذا الشخص عنده شهاده ثانويه او دبلوم
    وانا درست 5 سنوات و تعبت راح يكون معاشي مقارب للشخص الي عند ثانويه عيل ليش ندرس
    هذا يشجع الشباب على المعاهد التطبيقيه !!!!!!!!!!!!!!!
     
  19. دواس

    دواس عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    602
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    دول مجلس التعاون الخليجي
    فعلا مثل ما تفضلت مسخره وتشجيع رسمي علي عدم الدراسه والابداع والرساله الرسميه للشعب الكويتي انه اذا درست وتعبت نفسك زميلك اللى ما درس ولا اخذ شهاده عاليه يصير احسن منك . لا وفوق هذا عنده خدمه اكثر منك في التامينات لانه اشتغل مبكر وانت قاعد تدرس .
    اعطيك مثال علي عدم العداله
    موظف راتبه 740 يصبح بعد الزياده 900 .
    موظف راتبه 755 يصبح بعد الزياده 855 هذا حجي لكن الواحد شيقول غير
    الله المستعان علي هالمسئولين
    العداله ان تكون الزياده بنسه معينه لجميع الموظفين بشرط ان يكون هناك حد ادني للرواتب حتي نضمن حياه كريمه للمواطنين اصحاب الرواتب المتدنيه
     
  20. just_a_guest

    just_a_guest عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 فبراير 2007
    المشاركات:
    392
    عدد الإعجابات:
    1
    جزاك الله خير ..انا فعلا كنت افكر في هالمشكله ...والله الافضل تكون الزياده على الدرجه الوظيفيه ويفكونا ..يعني درجه خامسه زيادته اعلى من درجه رابعه ..والرابعه اعلى من الثالثه ..وهكذا ..مو اسهل ويمكن اعدل ..لانه اللي يتوظف على الدرجه الخامسه يكون في وضع اسوأ من اللي يتوظف على الدرجه الرابعه....ادري انه هناك تفاوت بين معاشات الموظفين في نفس الدرجه (عدلناها ولا تزعل..هههه) ..بس اتوقع احسن من حل الشرائح اللي تكلمون عليها ...وسلامتكم