اخر اخبار زيادة المعاشات

makandari

عضو نشط
التسجيل
12 أبريل 2007
المشاركات
378
الانباء

حسم الزيادة الإثنين وتوجّه لإقرار نظام الشرائح مع زيادة العلاوة الاجتماعية بتكلفة مليار و200 مليون
السبت 16 فبراير 2008 - الانباء


مريم بندق


كشفت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان مجلس الوزراء سيحسم زيادة الرواتب في جلسته المقررة الاثنين المقبل برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد.

وقالت: وجهت الدعوات لحضور الجلسة الى ممثلي الجهات التي أعدت المقترحات وهي وزارة المالية، ديوان الخدمة المدنية، المؤسسة العامة للتأمينات والبنك الدولي لمناقشة وعرض المقترحات والتكلفة والاعداد التي تشملها، وأعلنت ان المقترحات تم دمجها حتى الآن في مقترحين رئيسيين، الأول منح مبلغ مقطوع للجميع بحدود 100 دينار أو 150 دينارا بحد أقصى، والثاني اقرار زيادة بنظام الشرائح بتقسيمات تتدرج من الحد الأدنى للرواتب وتمنح أعلى زيادة، على ان يكون الحد الأقصى للشرائح 2000 دينار، ويمنح من تزيد رواتبهم على ذلك زيادة 10 دنانير تضاف للعلاوة الاجتماعية البالغة حاليا 50 دينارا لتصبح 60 دينارا عن كل ولد.

وكشفت المصادر ان المقترح يتضمن زيادة 150 دينارا لاصحاب الرواتب التي تصل الى 750 دينارا، مشيرة الى ان هذه الفئة هي الأكبر عدديا مقارنة بالشرائح الأخرى حيث تبلغ 65 ألف موظف.

واستدركت ان هناك توقعات ان يتغير الحد الأقصى لرواتب الشريحة الأولى - حسب مداولات مجلس الوزراء لوجود تباين واضح في وجهات النظر - لتصل الى 800 دينار أو ألف دينار.

وأضافت ان الشريحة الثانية تبدأ من 751 حتى ألف دينار وتمنح لهم زيادة 100 دينار وعددهم 32 ألف موظف، والثالثة من 1001 حتى 1500 دينار وتمنح لهم 75 دينارا وعددها 15 ألف موظف والرابعة من 1501 حتى 2000 دينار وتمنح لهم زيادة 50 دينارا وعددهم 8 آلاف موظف.

وأكدت المصادر ان مؤسسة التأمينات الاجتماعية اعترضت بشدة على زيادة الرواتب بنظام النسبة لوجود صعوبة في احتساب نسبة الزيادة لأصحاب المعاشات التقاعدية.

وقالت ان احتساب الزيادة من 1 مارس المقبل يحتاج إذنا من مجلس الأمة لأن الميزانية المطلوبة غير مدرجة في ميزانية العام الحالي الذي أوشك على الانتهاء، وتحتاج وزارة المالية ميزانية تعزيزية بعد الرجوع للمجلس وتحديدا اللجنة المالية البرلمانية لتحسب ضمن الوفورات المالية للعام المالي 2007/ 2008، مستدركة أنه إذا تعذرت التغطية من هذه الوفورات فستلجأ وزارتنا الى الحصول على قرض من الهيئة العامة للاستثمار.

واستدركت المصادر ان الحكومة رفضت مقترح وزارة المالية بتغطية الزيادة من صندوق الأجيال، مؤكدة ان أموال الصندوق خط أحمر لا يجوز المساس به أو الاقتراب منه.

وزادت: أما إذا رأى مجلس الوزراء احتسابها من 1 أبريل المقبل فلن تحتاج الحكومة الى الرجوع الى مجلس الأمة لأخذ الإذن بالصرف، وستدرج الميزانية المطلوبة للصرف ضمن ميزانية العام المالي الجديد 2008/ 2009.

وكشفت المصادر ان مقترح زيادة مبلغ مقطوع للجميع يكلف الميزانية مليارا و83 مليون دينار، في حين ان تكلفة الشرائح تزيد لتصل الى مليار و200 مليون دينار.

وأعلنت ان 317 ألف موظف تشملهم الزيادة منهم 230 ألفا في الحكومة، و45 ألفا في الجيش والشرطة والحرس الوطني و42 ألفا في القطاع الخاص، فضلا عن المتقاعدين وأصحاب المساعدات.

وأوضحت ان الكويت هي الدولة الوحيدة بالمنطقة التي يزيد عدد الموظفين الحكوميين فيها الى هذا العدد، في حين أنه في السعودية على سبيل المثال تبلغ اعداد الموظفين في الحكومة 150 ألفا وفي الإمارات شملت الزيادة 42 ألفا من العاملين في الوظائف الحكومية الفيدرالية.





السياسة



مئة لأصحاب الرواتب الأعلى من موظفي الدولة.. ولا كوادر خاصة
مصادر نيابية: تحسين دخول المواطنين قضيتنا الأولى ولن نقبل بما تعرضه الحكومة ما لم يلبِّ طموحاتنا
الزيادة 150 ديناراً لمن تقل رواتبهم عن 800 دينار


أوضاع الموظفين الوافدين تحت الدراسة... والزيادة المقترحة لهم بين 20 و50 ديناراً

كتب- خالد الهاجري:
كشف مصدر حكومي رفيع المستوى ل¯»السياسة« ان الحكومة انتهت من وضع اللمسات الاخيرة على مشروع زيادة الرواتب لموظفي الدولة, والتي سيتم اعلانها في مناسبة الاحتفال بالعيد الوطني, مؤكداً انها ستشمل ايضاً المتقاعدين واصحاب الكوادر.
واوضح المصدر انه تقرر ان تكون الزيادة بمعدل 150 ديناراً لمن تقل رواتبهم عن 800 دينار, ومئة دينار لمن تزيد رواتبهم عن ذلك المعدل, لافتاً الى ان زيادة الرواتب ستكون بديلاً للمطالبات الاخرى وبينها الكوادر التي تطالب بها فئات وظيفية عدة بينها: الاطباء وموظفو القطاع النفطي.
مصادر نيابية اكدت ان زيادة الرواتب اذا جاءت بالفعل بحدود مئة ومئة وخمسين ديناراً فانها لن تكون مرضية على المستويين الشعبي والنيابي, مرجحة ان تواجه بتصعيد نيابي قد يصل حد استجواب الوزراء المعنيين, وربما يطال ايضاً سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد, كما كشفت عن ذلك وقائع الجلسة الخاصة لمجلس النواب اول من امس الخميس.
اضافت ان النواب سبق ان حذروا الحكومة بأنهم لن يقبلوا اي زيادة ما لم تكن ملبية لطموحات المواطنين, خصوصاً في ظل الارتفاع الجنوني في الاسعار, لافتة الى ان جميع الكتل النيابية باتت متفقة على ان راتب الموظف الكويتي متدن, قياساً الى رواتب موظفي دول مجلس التعاون الاخرى, وانه لم تطرأ عليه زيادة منذ سنوات طويلة, ومن ثم فان الساحة السياسية لم تشهد منذ مدة قضية تحظى بمثل هذا الاجماع كقضية الرواتب.
الى ذلك علمت »السياسة« ان موضوع زيادة الرواتب بالنسبة لموظفي الدولة من الوافدين يخضع للدراسة حالياً, وهناك بدائل عدة مطروحة في هذا الشأن, بينها ان تكون الزيادة من 20 الى 50 ديناراً, طبقاً لاقدمية الموظف, لكن لم يتم التوصل الى خيار نهائي لاعتماده والعمل به حتى الان.







الجريدة



الشمالي لـ الجريدة: الزيادة متفاوتة حسب الدرجة والتخصص والأقدمية
الحكومة تعتمدها الاثنين وتعلنها في العيد الوطني
فهد التركي
كشف وزير المالية مصطفى الشمالي لـ«الجريدة» أن زيادة الرواتب ستكون متفاوتة من موظف إلى آخر «حسب الدرجة الوظيفية والتخصص والأقدمية، وستناسب جميع الموظفين بمختلف تخصصاتهم»، معلناً أن الفرق المكلفة وضع الزيادة، برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي «ستقدم تقريرها النهائي الى مجلس الوزراء الاثنين المقبل للمصادقة على الأرقام النهائية وإعلانها خلال العيد الوطني، ثم رفعها الى مجلس الأمة بعد العطلة».

وأضاف الشمالي «ان جميع الموظفين بمختلف فئاتهم سيستفيدون من هذه الزيادة، لاسيما ذوي الدخل المحدود، موضحا أنها زيادة مجزية وتواكب الغلاء الناجم عن زيادة أسعار بعض السلع الاستهلاكية».

وأعلن أن الحكومة تعكف، بالتعاون مع البنك الدولي، على إعداد خطة شاملة لعلاج التضخم الحاصل في الباب الأول من الميزانية (الأجور والرواتب)، فضلا عن إعداد خطة أخرى طموحة تهدف الى زيادة نسبة توظيف الكويتيين في القطاع الخاص، للمساهمة في تخفيف الأعباء المالية عن الحكومة.

كذلك، أشار الشمالي الى وجود استراتيجية حكومية للإصلاح الاقتصادي ستساهم في تحقيق التنمية على جميع الصعد، «وسيتجلى ذلك من خلال مشاريع اقتصادية وتجارية كبرى، فضلا عن تحرير القوانين الاقتصادية من الروتين القاتل، الذي كان السبب وراء تأخر التنمية في الفترة الماضية»، داعيا نواب الأمة الى التعاون مع الحكومة وتمرير القوانين الاقتصادية للعمل على إحداث نقلة نوعية في المسارين الاقتصادي والتجاري.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
وبعدين وبعدين وبعدين مع هالجرايد اللى ماعندها سالفه غير الزياده
انا اطالب المشرفين ان اى موضوع يفتح عن الزياده يتسكر على طول
 

harbr2

موقوف
التسجيل
25 أبريل 2007
المشاركات
660
يا جماعه الحمد الله على كل حال بس ابذمتكم شنسوي بهذه الزياده شنو 100 دينار شنسوي فيها
 

makandari

عضو نشط
التسجيل
12 أبريل 2007
المشاركات
378
وبعدين وبعدين وبعدين مع هالجرايد اللى ماعندها سالفه غير الزياده
انا اطالب المشرفين ان اى موضوع يفتح عن الزياده يتسكر على طول

اخوي مساعد قنوع شكله راتبك فوق ال 2000 و ما تشملك الزياده.
 

بوعيد

عضو مميز
التسجيل
8 يوليو 2005
المشاركات
816
مسخره والله مسخره

اكثر شخص محتاج للزياده هو رب الاسره الكبيره فليش الزياده ماتكون للاولاد لان مصاريف الاولاد هي سبب غلاء المعيشه ياحكوووووووووومه

والله هالحكومه مادري دراستها على مجتمع عزاب او اسر

الله المستعان
 

النجدي2007

عضو نشط
التسجيل
13 مارس 2007
المشاركات
2,754
الإقامة
الكويت مني وفيني
وبعدين وبعدين وبعدين مع هالجرايد اللى ماعندها سالفه غير الزياده
انا اطالب المشرفين ان اى موضوع يفتح عن الزياده يتسكر على طول

اي والله انا ايدك اخوي وبعدين هالجرايد لقت لها سالفة علشان البيع
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
اخوي مساعد قنوع شكله راتبك فوق ال 2000 و ما تشملك الزياده.

اصلا الزياده راح تشمل كل المواطنين وخل عنك كلام الجرايد
ترى ماوراها الا الكلام وبس
:rolleyes::cool:
 

harbr2

موقوف
التسجيل
25 أبريل 2007
المشاركات
660
بعد جم يوم كل شي يبين وراح نستلم الزياده سنه 2010 لان في ناس بتوافق وفي ناس ما توافق ودها المجلس ويبيبها من المجلس وانت عارف منو اي بالمجلس كلهم ............. افهم يا فهيم او روح نام حبيبي
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
يبه خلاص قالوا لكم ان سنة 2095 راح يزيدون رواتبكم بس عاد لا تدوخونا

وبعدين برميل النفط ما وصل 300 دولار للحين صبروا !!
 

harbr2

موقوف
التسجيل
25 أبريل 2007
المشاركات
660
هههههههههههههههههههههههههههه حلوه منك سور ايه والله دوخونا ترى يا جماعه انتوا تحسبون اعضاء مجلس الامه هامتهم الزياده ترى هم نفسهم التجار ههههههههههههه ااذا زاد معاشك يخاف انك ما تشتري من الجمعيه او من المطعم يحسب انك تروح تتعشى وتتغدى في الفنادق بس هههههههه
 

سوق التجار

مشرف قسم الناسجت
التسجيل
1 ديسمبر 2004
المشاركات
1,857
أنا من رأيي أن يلغون فكرة الشرائح هذه .. لأنها ماراح تفيد الموظفين بالمستقبل .. فعلى سبيل المثال الى راتبة حالياً أقل من 750 دينار .. وبعد سنة والا سنتين تعدى راتبة هذا الرقم .. شراح يصير معاه .. هل الزيادة راح تنقص؟ .. أعتقد أن الحكومة كان عندها تجربة سابقة مع بدل الايجار الي كان يصرف للي راتبة أقل من 900 دينار .. و ينقص بدل الايجار مع أي زيادة فوق ال900 .. يعني يقعد الموظف كم سنة بدون زيادة في راتبة لأن كل مازاد راتبة قل بدل الايجار.

هذا بالاضافة الى العاملين في القطاع الخاص .. من الصعب تحديد كم راتبهم الي يستلمونها من جهة عملهم ..

فالأفضل أن تكون الزيادة مقطوعة للكل .. خل نقول على سبيل المثال 100 دينار للكل + 25 دينار زيادة لكل طفل.

في هذه الطريقة .. بأعتقادي الشخصي .. قدرنا نعالج مسألة الغلاء بطريقة عادلة للكل .. فمبلغ ال100 دينار للموظف الأعزب أو الذي ليس لديه أولاد أعتقد بأنها كافية لسد زيادة الاسعار التي أثرت عليه في هذه الايام الاخيرة ..

أما بالنسبة للموظف الي عنده أولاد .. فأذا قلنا أن عدد أولادة على سبيل المثال أربعة .. فراح تكون زيادته 100 + 100 (25 لكل طفل) = 200 دينار .. هذا المبلغ أعتقد بأنة راح يكون مماثل للزيادة التي أثرت عليه نتيجة لزيادة الاسعار لكونة يعيل أسرة مكونة من ستت أشخاص (هو ،وزوجته، و أولادة)

يمكن الكلام الي قلته ما يعجب البعض بس من وجهة نظري الشخصية هي أكثر طريقة عادلة لمعالجة غلاء الاسعار على المواطنين.
 

بوعبدالله _ 66

عضو نشط
التسجيل
22 يوليو 2007
المشاركات
510
والله ياخوان انا بنقلكم اللي سمعته عن اخر اجتماع لمجلس الوزراء ( من دوانيه اعروقها بالماي على قولة اخونا سعد الفرج :) ) اغتشمر معاكم.... نرجع لموضوعنا.... بآخر أجتماع اللي بعده سافر الشيخ ناصر المحمد لسوريا وناقشوا فيه الزياده وكانوا بيقرونها لكن اختلفوا بحجم الزياده كل واحد يعطي دراسه غير اللي يقول 150 للكل واللي يقول

حسب فئات الرواتب الادنى زيادته عاليه...والأعلى زيادته اقل ....

آخر الاجتماع قال الشيخ ناصر يبه الزياده 180 للكل والأسبوع الجاي نقرها

وتكون الزياده في بند غلاء معيشي ....

وقام وطلع....

هذىاللي سمعته والله اعلم عن صحة هالكلام
 

نوط بو 1000

موقوف
التسجيل
6 يونيو 2004
المشاركات
1,426
والله ياخوان انا بنقلكم اللي سمعته عن اخر اجتماع لمجلس الوزراء ( من دوانيه اعروقها بالماي على قولة اخونا سعد الفرج :) ) اغتشمر معاكم.... نرجع لموضوعنا.... بآخر أجتماع اللي بعده سافر الشيخ ناصر المحمد لسوريا وناقشوا فيه الزياده وكانوا بيقرونها لكن اختلفوا بحجم الزياده كل واحد يعطي دراسه غير اللي يقول 150 للكل واللي يقول

حسب فئات الرواتب الادنى زيادته عاليه...والأعلى زيادته اقل ....

آخر الاجتماع قال الشيخ ناصر يبه الزياده 180 للكل والأسبوع الجاي نقرها

وتكون الزياده في بند غلاء معيشي ....

وقام وطلع....

هذىاللي سمعته والله اعلم عن صحة هالكلام

خوش ديمقراطيه..

دام السالفه عنده بعد ليش الدراسات و البنك الدولي و هالقصه كلها..!!
 

بوعبدالله _ 66

عضو نشط
التسجيل
22 يوليو 2007
المشاركات
510
خوش ديمقراطيه..

دام السالفه عنده بعد ليش الدراسات و البنك الدولي و هالقصه كلها..!!

اي ديمقراطيه ياخوي اللي يبونه الجماعه يصير يعني يصير

بقولك سالفه قالها لي احد اعضاء مجلس الامه وعضو بالجنه الماليه للمجلس وكان يتكلم عن زيادة 50 دينار مالت العلاوه الاجتماعيه
يقول حظر عندنا الوزير بالجنه الماليه وكان وقتها الحميضى

وجلس يتكلم عن زيادة 50 دينار انها راح تكلف ميزانيه الدوله وتسبب عجز اكتواري وغيره من هالكلام يقول العضو انا من الناس بصراحه
اقتنعت بكلام الوزير

بعد يومين ولا فيه رغبه اميريه بزايدة رواتب جميع الموظفين يقول العضو جلست اسأل نفسي وين كلام الوزير والعجز الاكتواري والله شي عجيب

فلما شفت الوزير بعدها سألته هاه اشرايك الحين الزياده لجميع المظفين بتسبب عجز اكتواري ولا ماراح تسبب

قال الحميضي هذى رقبه اميريه والمواطنين يستاهلون (وانا اقول اكيد المواطنين يستاهلون يالحميضي)


اخوي العزيز ارجع وقول اللي يبونه يصير واللي مايبونه يحطولك
امية عذر ويقول مايصير

لا دراسات ولا بنك دولي ولا غيره

وعلى قولة الشياب الشيوخ ابخص ;)

الله يعز ديرتنا وشيوخنا

اميييين
 

cocacola

موقوف
التسجيل
9 مايو 2007
المشاركات
1,296
الإقامة
الكويت
مصخره
اذا الزياده 150 حق الي معاشه اقل من 800 = 950 واكيد هذا الشخص عنده شهاده ثانويه او دبلوم
وانا درست 5 سنوات و تعبت راح يكون معاشي مقارب للشخص الي عند ثانويه عيل ليش ندرس
هذا يشجع الشباب على المعاهد التطبيقيه !!!!!!!!!!!!!!!
 

دواس

عضو نشط
التسجيل
14 سبتمبر 2007
المشاركات
644
الإقامة
دول مجلس التعاون الخليجي
مصخره
اذا الزياده 150 حق الي معاشه اقل من 800 = 950 واكيد هذا الشخص عنده شهاده ثانويه او دبلوم
وانا درست 5 سنوات و تعبت راح يكون معاشي مقارب للشخص الي عند ثانويه عيل ليش ندرس
هذا يشجع الشباب على المعاهد التطبيقيه !!!!!!!!!!!!!!!

فعلا مثل ما تفضلت مسخره وتشجيع رسمي علي عدم الدراسه والابداع والرساله الرسميه للشعب الكويتي انه اذا درست وتعبت نفسك زميلك اللى ما درس ولا اخذ شهاده عاليه يصير احسن منك . لا وفوق هذا عنده خدمه اكثر منك في التامينات لانه اشتغل مبكر وانت قاعد تدرس .
اعطيك مثال علي عدم العداله
موظف راتبه 740 يصبح بعد الزياده 900 .
موظف راتبه 755 يصبح بعد الزياده 855 هذا حجي لكن الواحد شيقول غير
الله المستعان علي هالمسئولين
العداله ان تكون الزياده بنسه معينه لجميع الموظفين بشرط ان يكون هناك حد ادني للرواتب حتي نضمن حياه كريمه للمواطنين اصحاب الرواتب المتدنيه
 

just_a_guest

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2007
المشاركات
392
أنا من رأيي أن يلغون فكرة الشرائح هذه .. لأنها ماراح تفيد الموظفين بالمستقبل .. فعلى سبيل المثال الى راتبة حالياً أقل من 750 دينار .. وبعد سنة والا سنتين تعدى راتبة هذا الرقم .. شراح يصير معاه .. هل الزيادة راح تنقص؟ .. أعتقد أن الحكومة كان عندها تجربة سابقة مع بدل الايجار الي كان يصرف للي راتبة أقل من 900 دينار .. و ينقص بدل الايجار مع أي زيادة فوق ال900 .. يعني يقعد الموظف كم سنة بدون زيادة في راتبة لأن كل مازاد راتبة قل بدل الايجار.

هذا بالاضافة الى العاملين في القطاع الخاص .. من الصعب تحديد كم راتبهم الي يستلمونها من جهة عملهم ..

فالأفضل أن تكون الزيادة مقطوعة للكل .. خل نقول على سبيل المثال 100 دينار للكل + 25 دينار زيادة لكل طفل.

في هذه الطريقة .. بأعتقادي الشخصي .. قدرنا نعالج مسألة الغلاء بطريقة عادلة للكل .. فمبلغ ال100 دينار للموظف الأعزب أو الذي ليس لديه أولاد أعتقد بأنها كافية لسد زيادة الاسعار التي أثرت عليه في هذه الايام الاخيرة ..

أما بالنسبة للموظف الي عنده أولاد .. فأذا قلنا أن عدد أولادة على سبيل المثال أربعة .. فراح تكون زيادته 100 + 100 (25 لكل طفل) = 200 دينار .. هذا المبلغ أعتقد بأنة راح يكون مماثل للزيادة التي أثرت عليه نتيجة لزيادة الاسعار لكونة يعيل أسرة مكونة من ستت أشخاص (هو ،وزوجته، و أولادة)

يمكن الكلام الي قلته ما يعجب البعض بس من وجهة نظري الشخصية هي أكثر طريقة عادلة لمعالجة غلاء الاسعار على المواطنين.

جزاك الله خير ..انا فعلا كنت افكر في هالمشكله ...والله الافضل تكون الزياده على الدرجه الوظيفيه ويفكونا ..يعني درجه خامسه زيادته اعلى من درجه رابعه ..والرابعه اعلى من الثالثه ..وهكذا ..مو اسهل ويمكن اعدل ..لانه اللي يتوظف على الدرجه الخامسه يكون في وضع اسوأ من اللي يتوظف على الدرجه الرابعه....ادري انه هناك تفاوت بين معاشات الموظفين في نفس الدرجه (عدلناها ولا تزعل..هههه) ..بس اتوقع احسن من حل الشرائح اللي تكلمون عليها ...وسلامتكم
 
أعلى