اهم الاخبار المالية والاقتصادية(133) لاثنين في سطور

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة aliaghamedi, بتاريخ ‏25 فبراير 2008.

  1. aliaghamedi

    aliaghamedi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2008
    المشاركات:
    48
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    موجز لاهم الاخبار الاقتصادية في الصحافة السعودية لهذا اليوم

    - رحب صناعيون بقرار وزارة العمل خفض نسبة السعودة إلى 20% في قطاع الصناعات التحويلية وتقديم تسهيلات أخرى في مجال الاستقدام ومنح التأشيرات في القطاع الذي سجل نمواً كبيراً العام الماضي بلغ 10.1% وحجم استثمارات تزيد عن 54 مليار ريال في المدن الصناعية باستثناء الجبيل وينبع.

    -يودع السعوديون خلال ثلاثة أشهر تذاكر الطيران الورقية التي سيتم الاستغناء عنها نهائيا، وإحلال التذاكر الإلكترونية بدلا عنها، وذلك تنفيذا لمبادرة الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا"

    -أرجع خبراء اقتصاديون تراجع سهم شركة أنعام بالنسبة القصوى في اليوم الثاني من التداول الأسبوعي على سهم الشركة لأسباب تتعلق باقتصار فترة التداول على نصف ساعة لكل جلسة من جلستي التداول التي أقرتها السوق المالية "تداول".

    -وافقت الجمعية العمومية لمساهمي مصرف الراجحي في اجتماعها أمس على اقتراح مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح عن النصف الثاني من العام الماضي بواقع نصف ريال لكل سهم قائم من غير أسهم المنحة.وأعلن الرئيس التنفيذي للمصرف عبدالله السليمان الراجحي أن الأرباح سيتم إيداعها في حسابات ملاك الأسهم اعتبارا من صباح اليوم.وصوت المساهمون أيضا على اختيار أعضاء مجلس إدارة مصرف الراجحي لثلاث سنوات اعتبارا من اليوم، حيث فاز كل من: عبدالله بن عبدالعزيز الراجحي وسليمان بن عبدالعزيز الراجحي ومحمد بن إبراهيم العيسى والمهندس صلاح بن علي أبا الخيل ومحمد بن عبدالعزيز الراجحي ومحمد بن عبدالله الراجحي وسليمان بن صالح الراجحي وعبدالله بن سليمان العبدالعزيز الراجحي وسعيد بن عمر العيسائي وعلي بن أحمد الشدي ومحمد بن عثمان البشر.من جهة أخرى وافقت الجمعية العامة غير العادية لمصرف الراجحي على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال المصرف من 13 مليارا ونصف المليار ريال إلى 15 مليار ريال عبر منح سهم مجاني واحد لكل 9 أسهم مملوكة بنهاية تداولات أمس وذلك عن طريق تحويل مبلغ مليار ونصف المليار ريال من بند الأرباح المبقاة.


    -كشفت مصادر مطلعة ل(الجزيرة) عن طرح الثلاث شركات الفائزة بخدمات الاتصالات الثابتة في المملكة للاكتتاب العام خلال الربع الثاني من 2008 وذلك برؤوس أموال تزيد على 3 مليارات ريال، حيث يتم طرح 25% من كل شركة. وقالت المصادر ل (الجزيرة): إن الشركات الثلاث في المراحل الأخيرة من الحصول على التراخيص النهائية وموافقة مجلس الوزراء ومن المتوقع إقرارها قريباً.

    -أوكلت شركة هرفي إلى مجموعة الدخيل المالية مهمة تحويل الشركة إلى مساهمة مقفلة، طرح 30% من رأس مالها الذي يعادل ثلاثة ملايين سهم. وقد تم تحويل الشركة إلى ساهمة مغلقة بتاريخ 14-1-2004م، كما أنهت مجموعة الدخيل المالية الدراسات والمستندات المطلوبة لتحويل الشركة إلى مساهمة عامة، وتم تقديم طلب طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام إلى هيئة السوق المالية، ومن المتوقع الحصول على الموافقة النهائية منها في غضون الأسابيع القليلة القادمة، ومن ثم تنفيذ عملية الاكتتاب العام وتسجيل الشركة بسوق المال. وشركة هرفي شركة مساهمة سعودية برأس مال قدره 100.000.000 ريال، تملك شركة صافولا 68% من رأس مال الشركة. وقد تم تحويلها حديثاً إلى شركة مساهمة مقفلة بموجب القرار الوزاري رقم 302-ق بتاريخ 22 ذو القعدة 1428هـ.

    -أقر مجلس إدارة مجموعة صافولا في جلسته أمس برئاسة معالي المهندس عادل فقيه النتائج المالية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2007م، حيث أعلن المجلس أن الشركة حققت أرباحاً صافية بلغت 1.23مليار ريال سعودي، مقارنة بمبلغ 1.15 مليار ريال سعودي للعام الماضي 2006م، أي بزيادة بلغت نسبتها 7.1% ، كما بلغت الإيرادات الإجمالية للمجموعة مبلغ قدره 10.41 مليار ريال سعودي بزيادة قدرها 14.4% مقارنة بالعام 2006 م. من جانب آخر أفاد الدكتور سامي محسن باروم - العضو المنتدب للمجموعة أن أرباح العمليات للعام المالي 2007 بلغت 1.49 مليار ريال مقابل 1.42 مليار ريال للعام 2006م أي بزيادة قدرها 4.8%. هذا وقد وصل ربح السهم الواحد بنهاية العام 2007م إلى 3.28 ريال مقابل 3.07 ريال للعام 2006م. وقد تم إعادة عرض بنود قائمة الدخل لتتماشى مع طبيعة أنشطة المجموعة والتوجه الاستراتيجي لها كمجموعة استثمارية استراتيجية قابضة.


    -حققت الشركة السعودية للنقل والاستثمار (مبرد) أرباحاً صافية بلغت 13.46 مليون ريال، مقابل خسائر صافية قدرها (7.51) مليون ريال للعام المالي 2006م، وذلك عائد إلى انخفاض المصروفات التشغيلية والإدارية والعمومية مع زيادة في إيرادات النشاط الرئيسي والإيرادات الأخرى والاستثمارات العقارية.

    -ربحت صناديق الاستثمار المحلية 2.7مليار ريال الأسبوع الماضي، لترتفع أصولها إلى 36.2مليار ريال، بنسبة ارتفاع 7.4في المائة؛ مقارنةً باستثماراتها في 13نوفمبر 2008، بلغت 33.5مليار ريال. ويعود هذا الارتفاع في الصناديق الاستثمارية بفضل قطاعي البنوك والكهرباء وكذلك سهم سابك، مما عكس ذلك على جميع أداء الصناديق الاستثمارية وتحسن مستوياتها في سوق الأسهم المحلية بشكل ملحوظ، إضافةً إلى أن بعض الصناديق المتعاملة في السوق المالية حققت ارتفاعات جيدة، بالرغم أن هذه الصناديق لم تتحرك في الأسابيع الماضية بشكل إيجابي، في حين أن خمسة صناديق تتجاوز أغلب الصناديق الاستثمارية من بداية 2008حتى نهاية الأسبوع الماضي.

    -أوضح صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة شركة اسمنت المنطقة الشرقية أن الشركة حققت ارباحا صافية عن الفترة المالية الماضية (مدققة) بلغت 541 مليون ريال مقارنة بـ 446 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق بزيادة قدرها 21 في المائة كما بلغت الارباح التشغيلية 526 مليون ريال مقابل 437 مليون ريال لذات الفترة من العام الماضي بنسبة نمو بلغت 20 في المائة ونتيجة لذلك فقد بلغت ربحية السهم للفترة 6.3ريال. وقد أوصى المجلس للجمعية العامة العـادية بتوزيع أرباح على المساهمين بنسبة 60 % من رأس المال (6 ريالات للسهم) علما بأن أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية وستتم الدعوة للجمعية العامة العادية بعد أخذ الموافقة من الجهات


    -أعلنت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات (كيان السعودية) ، التابعة لسابك ، امس عن تحقيقها أرباحا غير تشغيلية بلغت 322,5 مليون ريال بعد خصم الزكاة ، عن الفترة منذ تاريخ تأسيسها منتصف يونية الماضي وحتي نهاية العام . ، وجاءت هذه الأرباح نتيجة استثمارات مرابحة للأرصدة النقدية لرأس المال المدفوع ، و يتم الصرف منها على بناء وحدات المجمع .. و بلغت ربحية السهم الواحد عن الفترة 0.22 ريال


    -كشفت مصادر مطلعة على أحوال سهم «أنعام القابضة» أن هيئة السوق المالية ستناقش أوضاع السهم بعد جلسة اليوم الأحد، بعد أن وجّه العديد من المساهمين انتقادات للهيئة حول نظامها في تداول السهم، حيث وصفه بعض المساهمين بـ«الأسد المحتجز» في قفص لمدة طويلة ويطلق لدقائق ومن ثم العودة السريعة لمطاردته وإعادته إلى القفص مرة أخرى، بينما أطلق عليه آخرون لقب «سهم المسيار» على غرار زواج المسيار المرتبط بأيام معدودة.?كثير من التعليقات والتكهنات والتوقعات برزت بعد الجلسة الأولى لتداول السهم يوم الأربعاء الماضي.. غير أن المخاوف تركزت على عدم تكرار حالة الأربعاء الماضي بانخفاض السهم 10%.. حيث قال المحلل المالي أحمد السبع في تحليل الجلسة الأولى الأربعاء الماضي إنه لوحظ في تداول سهم «أنعام القابضة» انخفاض السهم بالنسبة القصوى مع انعدام كمية التداول إلى 22368 سهما فقط،

    بالتوفيق ان شاء الله
    تحياتي