الاخبار المالية والاقتصادية (134) (الثلاثاء ) في سطور

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة aliaghamedi, بتاريخ ‏26 فبراير 2008.

  1. aliaghamedi

    aliaghamedi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2008
    المشاركات:
    48
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    أهم الاخبار المالية والاقتصادية ليوم الثلاثاء 26/2/2008م في الصحافة السعودية

    --وافق مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على الترخيص بتأسيس شركة الاتصالات الضوئية ، والشركة السعودية للاتصالات المتكاملة ، وشركة اتحاد "عذيب" للاتصالات لإنشاء وتشغيل شبكات اتصالات ثابتة عامة بجميع عناصرها في المملكة ، وفقا لأنظمتها الأساسية والأنظمة المعمول بها. وتقرر أن تطرح نسبة 25% من أسهم رأس مال الشركات سالفة الذكر للاكتتاب العام خلال 30 يوما من تاريخ نشر المراسيم الملكية المرخصة بتأسيسها. كما وافق المجلس على قرار آخر يقضي بالترخيص لكل من الشركات الثلاث سالفة الذكر لإنشاء وتشغيل شبكات اتصالات ثابتة عامة بجميع عناصرها وتقديم جميع خدماتها على المستويات المحلية والداخلية والدولية كل من خلال شبكتها الخاصة . وأقر مجلس الوزراء تعديل الفقرة 2 من قرار مجلس الوزراء رقم 15 وتاريخ 10 / 1 / 1428هـ لتصبح بالنص الآتي " تطرح نسبة 25 % للاكتتاب العام من رأس مال أي شركة يرخص لها بإنشاء شبكات الاتصالات الثابتة وتقديم خدماتها ، ونسبة 10% من رأس مال الشركة للمؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية توزع بنسبة 5% لكل منهما، بحسب رغبة كل مؤسسة


    -قال الرئيس التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية /معادن/ ان الشركة المملوكة تعتزم جمع ما يصل الى تسعة مليارات ريال /2.4مليار دولار/ من خلال بيع أسهم في الربع الثالث للمساعدة في تمويل استثمارات قيمتها حوالي 44 مليار ريال.وقال عبد الله الدباغ لرويترز في مقابلة بمدينة جدة انه بحسب مسودة النشرة التمهيدية التي قدمت لهيئة السوق المالية السعودية ستبيع معادن60بالمائة من أسهمها. وأضاف ستعرض40 بالمئة في طرح عام على السعوديين كما سيتم تقسيم عشرة بالمائة مناصفة بين صندوقي معاشات تقاعد مملوكين للدولة. وتابع ان معادن تتوقع أن تضخ الحكومة5.1 مليار ريال نقدا بالشركة. ومن بين استثمارات الشركة البالغة 44 مليار دولار سيتم انفاق 17 مليار ريال على مشروع مشترك للفوسفات مع الشركة السعودية للصناعات الاساسية /سابك/ بينما ستنفق المبالغ المتبقية على مشروعات خاصة بالالومنيوم والكهرباء.وقال الدباغ ان تمويل المشروعات سيكتمل بهذا الطرح.

    -احتفلت غرفة الشرقية بتخرج اول اربع سعوديات من دراسة دبلوم التأمين في خطوة غير مسبوقة تعتبر اقتحاما للفتاة السعودية لمجال جديد في العمل ظل حكرا على الرجال . واستطاعت الفتيات الأربع وهن زهور الخاطر ,وفاء المخرق ,هاجر المريضف, سميرة الغنام من خلال اقدامهن على الدراسة الدخول في منافسة مع المشاركين في الدراسة بكل جدية لينلن الدبلوم عن جدارة .وعن التجربة قالت الخريجة وفاء المخرق : لا تخلو هذه التجربة من المتعة والتميز لما يملك هذا المجال من تطوير وتنمية في عمل المرأة . واضافت : ان التوسع في هذا المجال للفتاة مطلوب لما له من مستقبل واعد , وبكوني واحدة من اولى السعوديات اللاتي التحقن في هذا المجال فانني وجدت الدعم والتشجيع من قبل الجميع.من جهتها اضافت هاجر المريضف : رغم ما تملكة هذه التجربة من مجازفة الا انها تحمل الكثير من المتعة, وارى ايضا ان هذة الخطوة الاولى نحو تقدم دور المرأة في المجتمع. وعلقت زهور الخاطر : ان دخولي مجال التأمين ككل كان عن طريق الصدفة التي تحولت الى حب للمهنة , لذلك جاء التحاقي بهذا الدبلوم لأجد نفسي احدى اول السعوديات الملتحقات في هذا المجال , ان هذه الخطوة التي اقدمت عليها ساعدتني كثير ا على التقدم في عملي والاصرار على النجاح.

    -أصدرت هيئة السوق المالية قرارا بسحب ترخيص شركة خبراء البورصة لمزاولة نشاط تقديم المشورة في الأوراق المالية بسبب عدم استيفاء الشركة متطلبات الهيئة السابقة لتتمكن من ممارسة نشاطها.


    - أطلق الجوال أمس عروضا مجانية، حيث يستطيع خلالها عملاء المشغل الآخر نقل خطوطهم إلى شبكة الجوال مع الاحتفاظ بنفس الرقم والحصول على عروض شركة الاتصالات المميزة .

    - قام أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار الذي يضم ممثلين للجهات الحكومية ذات العلاقة بالاستثمار إضافة إلى ممثلين للقطاع الخاص أمس بزيارة لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

    -فازت شركة مالتي فورمز، إحدى الشركات الصناعية التابعة لـ "إعمار للصناعة والاستثمار"، بعقد قيمته 250 مليون درهم (68 مليون دولار) من شركة "سعودي أوجيه"، المقاول الرئيسي لمشروع حرم "جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا".

    - أعلنت شركة اميانتيت العربية السعودية أن النتائج الختامية المدققة للعام المالي 2007م أبرزت مبيعات الأعلى في تاريخ الشركة بلغت حوالي 3.1 مليارات ريال، بزيادة قدرها 17% عن عام 2006م. وصاحب ذلك تحسنا في مستوى الأرباح الصافية، حيث بلغت 64.1 مليون ريال (82 مليون قبل احتساب الزكاة)، مقارنة بأرباح قدرها 20.8 مليون ريال عن عام 2006م (32.6 مليون ريال قبل الزكاة)، بزيادة قدرها 208%. وبلغ صافي الربح للسهم 55 هللة، مقارنة بـ18 هللة عن عام 2006م.

    -أعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن مشعل آل سعود رئيس شركة الجوف للتنمية الزراعية (الجوف) أن مجلس إدارة الشركة قد وافق على القوائم المالية السنوية للعام المالي المنتهي في 3112 2007م م والتي تشير إلى أن صافي الربح قد بلغ 49.6 مليون ريال بنسبة زيادة مقدارها 24.53%. ويعود السبب في ذلك إلى زيادة المبيعات بمعدل 8.58% لتصل إلى 189مليون ريال سعودي مقابل 174مليون ريال في العام الماضي وبلغ صافي الربح التشغيلي 62.5مليون ريال مقارنة ب 54.3 مليون ريال بنفس الفترة من العام الماضي أي بنسبة زيادة مقدارها 15%.

    وبلغ مقدار نصيب السهم من صافي الربح العام 2.5ريال مقارنة ب 2ريال لنفس الفترة من العام الماضي أي بنسبة زيادة مقدارها 25%. وأعلن سموه أن الزيادة في صافى ربح الفترة وصافى الربح التشغيلي يعزى إلى زيادة الإنتاج وزيادة الكمية المباعة وارتفاع بعض أسعار المنتجات وتخفيض التكاليف وأكد أن مجلس الإدارة أوصى في نفس الجلسة بصرف 5% من رأس المال أرباحاً لمساهمي الشركة عن عام 2007م بواقع نصف ريال للسهم وبإجمالي مبلغ 10مليون ريال إضافة إلى تجديد توصية منح سهم مجاني مقابل كل أربع أسهم.

    -أعرب الرئيس التنفيذي لشركة البولي بروبلين المتقدمة المهندس على بن عبد الرزاق الشعير في حديث ل"الرياض" عن سعادته وارتياحه الكبير لنجاح الشركة في تدشين باكورة إنتاج أول مصانعها للبروبلين بطاقة 455ألف طن وذلك يوم الأربعاء الماضي حيث بدء الإنتاج التجريبي رسمياً دون أدنى معوقات حيث تم إنتاج البروبلين بنقاوة بلغت 99.5% باستخدام تقنية CATOFIN (اي بي بي لومس) والتي يتم فيها تحويل غاز البروبان القادم من شركة أرامكوا السعودية إلي بروبلين عبر سلسة من العمليات الكيميائية والفيزيائية ليتم إرساله كمادة لقيم لمصنع البلمرة.

    -قدر رئيس منتدى جدة الاقتصادي أجور المتحدثين الاجانب في المنتدى بنحو 6ملايين ريال توزعت على نحو 61متحدثاً ومشاركاً. وقال ل(الرياض) ان الاجور لم تشمل المتحدثين والمشاركين المحليين سواء الذين يمثلون القطاع الحكومي أو جهات اخرى. وتوقع ان يكلف المنتدى أكثر من المبلغ المرصود له والمقدر بنحو 18.5مليون ريال، مشيراً إلى ان مجلس جدة للتسويق لا يهدف إلى الربحية من هذا المنتدى. وأضاف بحراوي ان ارتفاع عدد الرعاة والمبلغ المخصص لتنظيم المنتدى يعني اقامة فعاليات أكبر وأوسع لإرضاء الرعاة الذين يريدون ان يصلوا إلى أكبر قدر ممكن من الجمهور المحلي والعالمي. وأكد ان الكثيرين يعتقدون ان هناك مكاسب من وراء هذا المنتدى والحقيقة ان المنتدى يهدف إلى ارضاء الرعاة وليس إلى الكسب المادي الذي يمكن تحقيقه بسهولة إذا رغبنا في ذلك.


    اتمنى التوفيق للجميع
    تحياتي