كواليس البورصة 27/2/2008 ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏26 فبراير 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    أخر تحديث 27/02/2008

    كواليس البورصة


    أعداد : أدهم السمان



    لضمان تشكيل مجلس الادارة

    مجموعة استثمارية ضخمة تسعى لزيادة اعضائها في مؤسسة مالية


    أكدت مصادر مصرفية في تصريحات لـ«عالم اليوم» ان احدى المجموعات الاستثمارية الضخمة تتجه لزيادة عدد اعضائها وممثليها في احدى المؤسسات المالية والتي تتمتع بوجود وانتشار ملحوظ في السوق المحلي والاقليمي.

    وأضافت المصادر ان توجه هذه المجموعة لم يكتف عند حد معين ولكنها تتجه لتشكيل مجلس الادارة في المؤسسة وشركاتها التابعة الاسلامية، موضحة ان هذا الموضوع اخذ حيزاً من الدراسة والمناقشة والوصول الى اساليب وتوجهات لسد طموحاتها في تشكل مجلس الادارة خلال الفترة المقبلة. وتوقعت مصادر استثمارية في «المجموعة» ان تنجح في تنظيم هذه العملية بعد اقترابها من اكتمال ممثليها في المؤسسة وشركاتها التابعة سواء بالاشخاص أو شركات تابعة وزميلة لها تتحكم في ادارتها.

    وأشارت المصادر إلى ان اسهم المؤسسة وشركاتها لاقت نشاطاً خلال الجلسات الماضية كانت لحساب هذه المجموعة، بجانب عمليات تجميع للاسهم عند الاسعار المتداولة حالياً. وتوقعت المصادر ان تشهد الفترة المقبلة مزيداً من النشاط على الاسهم الخاصة بالمؤسسة بعد اثبات النية والطموح الى تشكيل مجلس الادارة.



    قيمتها تصل الى 30 مليون دينار

    ابيار انجزت صفقة قارية بربح 12 مليون دينار


    علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان شركة ابيار للتطوير العقاري انجزت صفقة عقارية ضخمة.

    وأوضحت المصادر ان قيمة الصفقة تصل الى حوالي 30 مليون دينار، مؤكدة ان الشركة ستحقق من خلال اتمامها لهذه الصفقة ارباحا جيدة تصل الى 12 مليون دينار ستتضمن ارباح الربع الأول من العام الجاري.

    وقالت المصادر ان الشركة «ابيار» كانت قد اشترت هذا المشروع منذ فترة باسعار متواضعة وتلقت طلبات عدة للشراء من أطراف محلية، موضحة ان الشركة قامت باجراء دراسات حول قيمة المشروع واختارت افضلها لتنفيذه.

    وتوقعت المصادر ان تخطر الشركة الجهات المسؤولة والإعلان رسميا عن هذا التخارج خلال الأيام الحالية، مشيرة الى ان مجلس إدارة «ابيار» يسعى منذ فترة لتنفيذ خطته المستقبلية التي وضعها والتي يقع من ضمنها التوسع والانتشار، بالإضافة الى اقتناص فرص مجزية سواء تخارج أو شراء مشاريع عقارية في الكويت وخارجها.

    وأشارت المصادر ان هناك شركات ستستفيد من هذا التخارج على رأسها شركة أعيان للاجازة والاستثمار المالك الأكبر من رأسمال شركة ابيار، بجانبها بعض الجهات الأخرى.

    يذكر ان سهم الشركة لاقى نشاطا خلال نهاية التداولات السابقة بعد تسريب أخبار عن هذه الصفقة الضخمة.



    بغرض الاستحواذ عليها قريباً

    «المدينة» تدرس أوضاع ثلاث شركات ضمنها واحدة مدرجة فقط


    علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان شركة المدينة للتمويل والاستثمار تضع على طاولة دراساتها أوضاع ثلاث شركات بغرض الاستحواذ على واحدة منهن.

    وأكدت ذات المصادر ان من بين هذه الشركات واحدة فقط مدرجة والاثنتين غير مدرجتين في سوق الكويت للاوراق المالمية وقالت المصادر ان هذه الخطوة تأتي ضمن الخطة المستقبلية التي وضعها مجلس الإدارة لاشباع رغبات «المدينة» أولاً من الناحية الاستحواذية في السوق الكويتي وثانياً الانتشار والتوسع الذي تطمح الشركة اليه خلال الفترة المقبلة خاصة وان الشركة استطاعت ان تخطف الاضواء من الشركات القيادية المدرجة في السوق لتجد لها مكانة في تعداد الشركات القيادية في البورصة وتوقعت المصادر ان تعلن الشركة عن هذه الصفقة خلال الايام المقبلة وذلك بعد الإعلان رسمياً عن أرباحها والتي من المتوقع ان تصل الى حوالي 145 فلساً ربحية للسهم تقريباً.

    واشارت المصادر ان مجلس الإدارة يعكف حالياً على دراسة عدة سيناريوهات يختار منها الافضل لتنفيذه ضمن خطتها المستقبلية. واعتبرت المصادر ان «المدينة» حجزت لها مقعداً ضمن الشركات العشرين الكبار من حيث التداول والنشاط في السوق بعد سلسلة الاستحواذات التي تعكف الشركة على تنفيذها بالاضافة الى العمليات التي تمت من قبل.



    توزع 7 % منحة

    مليون و400 ألف دينار أرباح «المعادن» في 2007


    اجتمع مجلس إدارة شركة المعادن والصناعات التحويلية وأقر النتائج المالية لعام 2007 بصافي أرباح 1.426.550 مليون دينار) بربحية سهم 19.75 فلسا للسهم، هذا وقد اقترح مجلس الادارة توزيع منحة 7% بواقع سبعة اسهم لكل مائة سهم.

    وقد احتسبت ربحية السهم على رأس المال الجديد والذي يبلغ 7.715.561 ملايين دينار مع العلم أن ربحية السهم عن عام 2006 بلغت 27.01 فلسا محتسبة على رأس متوسط رأس المال قبل الزيادة.

    هذا وقد بلغت الأرباح غير المحققة من إجمالي الربح 528.393 ألف دينار ويذكر ان شركة المعادن والصناعات التمويلية مملوكة من شركة المخازن العمومية «اجيليتي» وعملت منذ بدايتها في المعادن والصناعات التمويلية وقد حققت على مدى تاريخها غير القصير الكثير من النتائج الايجابية، كما قامت بعدة انشطة تطويرية لقطاعاتها وذلك وفقا لسياستها الاستراتيجية التي تهدف الى تقديم خدمة حقيقية لاتقل في مواصفاتها عن مثيلاتها الاجنبية.



    اختارت السوق الكويتي دون غيره

    شركة «إماراتية» تسعى لتملك حصة مؤثرة في مدرجة «خدمية»

    ابلغت مصادر مالية في سوق أبوظبي المالي «عالم اليوم» ان احدى الشركات «الإماراتية» هناك تسعى لتملك حصة مؤثرة في شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.

    واوضحت المصادر ان الشركة عملت على المفاضلة بين الشركات المدرجة ضمن قطاع الخدمات وتم اختيار شركة «خدماتية» تتداول أسعارها عند مستوى الـ 200 فلس.

    وقالت المصادر إن الشركة الاماراتية عملت على دراسة الفكرة بشكل جيد بعد موافقة مجلس الإدارة للتوجه للاستثمار المباشر وغير المباشر في سوق الكويت للأوراق المالية خاصة بعد توجه الشركات الكويتية لتملك نسب في رأسمال الشركات الاماراتية خاصة التي تتميز باداء جيد هناك مثل شركة القدرة القابضة التي تملكت فيها «الصفاة للاستثمار» حصة مؤثرة واعتبرت مصادر استثمارية ان هذه التوجهات من الشركات الخليجية للاستثمار في السوق بمثابة شهادة بأن السوق الكويتي ارض خصبة تحقق من خلالها الشركات ارباحاً مجزية نظرا لما يتمتع به السوق من عوامل ايجابية عدة على رأسها معدلات الـ P.E المنخفضة مقارنة بالأسواق الأخرى التي تزيد فيها هذه العملية.