أهم الاخبار المالية والاقتصادية(135) ليوم الاربعاء في سطور

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة aliaghamedi, بتاريخ ‏27 فبراير 2008.

  1. aliaghamedi

    aliaghamedi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2008
    المشاركات:
    48
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    أهم الاخبار المالية والاقتصادية(135) ليوم الاربعاء 27/2/2008م في سطور


    - أكد الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي التجاري عبدالكريم ابو النصر أن فكرة طرح البنك للاكتتاب العام ما زالت قائمة ولكن القرار الأخير في هذا الشأن بيد الملاك وليس ادارة البنك. ونفى اتهام البنوك بانها وراء التضخم الاقتصادي وارتفاع الأسعار بسبب ضخ سيولة كبيرة في السوق المحلي مؤكدا أنها تلعب دورا مهماً في بناء ونمو الاقتصاد الوطني وتمويل الشركات والمشروعات الكبيرة والأفراد. واضاف أن النمو الأكبر في القطاع المصرفي العام الماضي كان يتركز في تمويل الشركات والمشروعات الكبيرة وليس في تمويل الافراد. واشار إلى ان جزءا كبيرا من قروض البنوك يذهب للشركات وليس للافراد وارتفاع السيولة المحلية عائد لارتفاع قروض الشركات أما قروض الأفراد فلم تسجل أي نمو في نسبها. واعتبر أبو النصر ارتفاع قروض الشركات مساهمة مباشرة من البنوك في تحريك وتنشيط الاقتصاد الوطني لأن توقفها سيؤدي إلى تعطيل الكثير من المشروعات

    - توقع صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة إتحاد عذيب للاتصالات أن يجري تشغيل الهاتف الثابت الثاني بالسعودية خلال الربع الثالث من العام الميلادي الجاري 2008م، مشدداً على أنهم ماضون قدماً من أجل تقديم خدمة متميزة تنال رضا المشاركين وتمثل إضافة جديدة لسوق الاتصالات في السعودية. وأكد خلال الإعلان عن تأسيس شركة اتحاد عذيب للاتصالات كشركة مساهمة سعودية أمس على هامش منتدى جدة أن الحصول على رخصة الاتصالات الثابتة بالمملكة يعد تتويجاً لسلسلة من الجهود كللت بالنجاح. وقال في مؤتمر صحافي حضره ممثلان عن شركة النهلة، وشركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو): إن الالتزام الذي قطعه إتحاد عذيب للاتصالات منذ أن تقدم بطلب الحصول على الرخصة هو تقديم أفضل الخدمات بأداء متميز للاتصالات الثابتة العامة وبأسعار منافسة وهو ما سيلمسه المستفيدون من هذه الخدمة في القريب بإذن الله فور بدء العمل في المشروع. وأشار رئيس مجلس إدارة إتحاد عذيب أنهم يسعون إلى تغطية المناطق السعودية الـ13، حيث سيكون التركيز في البداية على المناطق الأكثر تأهيلاً بالسكان وذات الخصوصية الكبيرة التي تتواجد بها أغلب المصالح مثل منطقة الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والدمام والخبر وينبع، ثم يتم الانتشار بعد ذلك إلى باقي مناطق المملكة. وأشار الأمير عبد العزيز بن أحمد إلى أن النية تتجه إلى تأهيل عدد كبير من الكوادر السعودية للعمل في المشروع, وقال: نحتاج إلى كوادر مؤهلة للقيام بأعمال الشركة والأولوية ستكون للشباب السعودي والبحريني الذي سيتم تأهيله على أعلى المستويات، وفي حال عدم وجود كفاءات سنستعين بكفاءات خارجية. وعن المنافسة المتوقعة مع شركة الاتصالات السعودية قال: هدفنا في المقام الأول تقديم خدمات جيدة تنال رضا المشتركين، ولا شك أن المنافسة تساهم بشكل كبير في تخفيض الأسعار ويكون ذلك لصالح المشتركين، وكل ما نستطيع أن نعد به أن تكون هناك خدمة جيدة. وحول الدخول في أسواق أخرى.. أوضح الأمير عبدالعزيز أن التركيز ينصب حالياً على السوق السعودي، وقد ندخل الأسواق المجاورة إذا كان النظام يسمح لنا كشركة مساهمة عامة بذلك.


    - تميز منتدى جدة الاقتصادي في دورته التاسعة، بحضور نسائي لافت يضيف للخبرات النسائية، المزيد من التجارب في الوسط الاقتصادي.وأبدت الأميرة العنود بنت عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود حرم أمير منطقة مكة المكرمة سرورها للحضور النسائي الذي شهده المنتدى. واعتبرت مشاركة المرأة السعودية في المنتدى إثراء لها، صنع لها مكانة عالمية إضافة لكونها موهوبة علميا وعمليا فالطبيبة والمعلمة وسيدة الإعمال أبرزن جهودهن خلاله.وأضافت الأميرة العنود أن المملكة تعيش حراكا اقتصاديا يجب أن يستفاد منه في تطوير قدراتنا الاقتصادية وهو في ذاته دعم للأجيال القادمة واستقطابها كركيزة داعمة للتنمية الحضارية.من جانبها أبدت الأميرة صيتة بنت عبدالله بن عبدالعزيز سعادتها بتنظيم المنتدى كون المنتديات تعد مساحة حرة للتعرف على أنماط مختلفة اقتصاديا لدول أوروبية وعربية وغيرها ومناقشة جوانب نجاحات دول لها تجارب سابقة.وقالت الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز إن إقامة منتدى بحجم منتدى جدة الاقتصادي سيفتح آفاقا جديدة تطل منها المملكة على النهوض الاقتصادي العالمي.وأضافت أننا نستطيع تسليط الضوء على مملكتنا والتعريف أكثر بقدراتنا وثقافتنا الإسلامية ليطلع العالم على قدراتنا البشرية وإمكانياتنا كدولة لها ثقلها في الوطن العربي.من جهتها أوضحت عضو مجلس غرفة جدة رئيس مجلس جدة للمسؤولية الاجتماعية ألفت قباني أن منتدى جدة اكتسب شهرة عالمية حيث استطاع أن يجمع بلدنا بالمجتمع الدولي ومنح المرأة السعودية فرصة فعالة للمشاركة والظهور بالمكانة اللائقة.

    -عاد مؤشر الأسهم السعودية للتراجع مجدداً أمس متأثراً بحمى المضاربات ومبيعات لجني الأرباح على أسهم قيادية منتقاة في السوق.وخسر المؤشر 72 نقطة ليغلق على 10278 نقطة في هبوط طال أسعار أسهم 74 شركة مقابل ارتفاع أسهم 27 شركة فقط.

    -سجل الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في السعودية خلال شهر يناير الماضي ارتفاعا بلغت نسبته 1.4% مقارنة بشهر ديسمبر الذي سبقه.وأرجعت مصلحة الإحصاءات العامة المعلومات الارتفاع في تكاليف المعيشة إلى التطورات التي شهدتها ست من المجموعات الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكاليف المعيشة في المملكة. وذكرت المصلحة في تقرير صدر أمس أن مجموعة سلع وخدمات أخرى، سجلت ارتفاعا بلغت نسبته 2.2%، وسجلت مجموعة الأطعمة والمشروبات، ارتفاعا بنسبة 2%، ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه، ارتفاعا بنسبة 1.7%. وكذلك مجموعة الرعاية الطبية، سجلت ارتفاعا بلغت نسبته 1.3%، ومجموعة التأثيث المنزلي, سجلت ارتفاعاً بنسبة 0.9%، كما سجلت مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية، ارتفاعا بلغت نسبته 0.1%.وقالت المصلحة إن مجموعة النقل والاتصالات سجلت انخفاضا في أرقامها القياسية بنسبة 0.5%، فيما لم يطرأ تغيير على مجموعة التعليم والترويح التي ظلت مستقرة.

    -توقعت مؤسسة شفرو التابعة لبنك كليون في تقرير أن يصل سعر سهم "موبايلي" إلى 90 ريالا بنهاية العام الجاري.وقال مارك حمود معد التقرير الخاص بشركة موبايلي: "وصلنا إلى سعر 90 ريالا للسهم أي بزيادة 34% عن طريق تحليل التدفقات النقدية".

    -أقرت الجمعية العامة لبنك الرياض توصيات مجلس الإدارة بالموافقة على توزيع مليار ريال أرباحاً على المساهمين عن النصف الثاني للعام الماضي ، وذلك بواقع (1.60) ريال للسهم الواحد ، إضافة إلى ما سبق توزيعه في النصف الأول وقدره مليار ريال . وكانت الجمعية العامة العادية لبنك الرياض قد عقدت اجتماعها امس الاول بمقر الإدارة العامة لبنك الرياض ، برئاسة راشد العبد العزيز الراشد ، رئيس مجلس إدارة البنك وحضور أعضاء المجلس وذلك بعد اكتمال النصاب القانوني . وأصدرت الجمعية العامة العادية مجموعة من القرارات وافقت بموجبها على تقرير مجلس الإدارة ، وتقرير مراقبي الحسابات ، والتصديق على القوائم المالية للبنك ، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن العام المالي الماضي ، وتكليف مراقبي الحسابات لمراجعة القوائم المالية للعام المالي الحالي ، والبيانات المالية ربع السنوية وتحديد أتعابهم ، والذين تم اختيارهم من ضمن قائمة المراجعين الذين رشحتهم لجنة المراجعة . قال راشد العبد العزيز الراشد ، رئيس مجلس إدارة بنك الرياض ، عقب الاجتماع ان هذه التوزيعات تؤكد نهج البنك على تنمية العائد للمساهمين وتعزز استراتيجية مجلس الإدارة التي تهدف إلى إشراك مساهميه في النجاحات التي يحققها البنك.

    - وصلت يوم أمس الأول أولى رحلات شركة «سما للطيران» إلى مطار النزهة في مدينة الإسكندرية، قادمة من مدينة جدة، وعلى متنها د أندرو كوين، الرئيس التنفيذي، و فيصل الدحيم، مدير إدارة التسويق، ووفد من الإعلاميين السعوديين والمصريين، في تدشين للرحلات بين البلدين الشقيقين، وبمعدل أربع رحلات أسبوعياً، موزعة بين الرياض وجدة.وصرح أندرو كوين، الرئيس التنفيذي لشركة سما للطيران، في المؤتمر الصحفي الذي عقد بهذه المناسبة قائلاً: ’’يسعدنا أن ندشن أولى رحلات الشركة إلى جمهورية مصر العربية، بكل ماتمثله من أهمية في خارطة السفر العربية، حيث تعتبر الوجهة المفضلة الأولى للمسافر السعودي، وأيضاً لإتاحة خيارات سفر مخفضة لأكثر من 15 مليون مواطن مصري في محافظة الإسكندرية والمحافظات القريبة منها.

    اتمنى ان اكون وفقت في اختيار ما يرضيكم
    تحياتي لكم بلاحدود وصباحكم سعيدا
     
  2. ابوتالا

    ابوتالا فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2008
    المشاركات:
    471
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك