الدينار إلى أعلى مستوى منذ 20 عاماً

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الكتكوت المتوحش, بتاريخ ‏29 فبراير 2008.

  1. الكتكوت المتوحش

    الكتكوت المتوحش عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2007
    المشاركات:
    276
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    منقول من السهم الكويتى

    الدينار إلى أعلى مستوى منذ 20 عاماً



    28/02/2008 عواصم ــ وكالات ــ سمحت الكويت للدينار بتحقيق أكبر مكسب في يوم واحد له هذا العام امس الاربعاء بعد ان هبط الدولار الى مستوى قياسي فوق 1،50 دولار لليورو اثر بيانات اميركية اظهرت ان اكبر اقتصاد في العالم مقبل على مرحلة كساد.
    وقال البنك انه سيجري تداول العملة الكويتية حول سعر اساسي يبلغ 0،27290 دينار للدولار بارتفاع 0،22 في المائة عن الثلاثاء الماضي.
    والكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تخلت عن ربط عملتها بالدولار الذي بلغ 1،5050 دولار لليورو على منصة اي. بي. اس للمعاملات الالكترونية في اوائل معاملات امس الاربعاء وانخفض الى مستوى قياسي امام سلة من العملات الرئيسية.
    وارتفع الدينار 5،95 في المائة منذ تخلت الكويت عن ربط عملتها بالدولار في مايو الماضي وتبنت في المقابل سلة عملات. وقالت الكويت ان ضعف العملة الاميركية يرفع التضخم المحلي من خلال زيادة تكلفة بعض الواردات.
    ويرتفع التضخم في شتى انحاء منطقة الخليج وهي اكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم حيث بلغت زيادات الاسعار اعلى مستوى في 27 عاما عند سبعة في المائة في السعودية و13،74 في المائة في قطر في الربع الاخير من العام الماضي بانخفاض طفيف عن المستوى القياسي.
    ولم يكشف البنك المركزي الكويتي عن مكونات سلة العملات، واكتفى بالقول ان الدولار يمثل جزءا كبيرا منها. وبلغت العملة الكويتية امس اعلى مستوى منذ 15 يناير الذي كان قرب اعلى ذروة بلغها الدينار في 20 عاما.
    وكان اليورو قد قفز الى اعلى مستوياته على الاطلاق امس الاربعاء بعد ان ادت التوقعات الخاصة بحدوث خفض آخر لاسعار الفائدة الاميركية الى تراجع عملة الولايات المتحدة الى ادنى من مستوى 1،50 دولار مقابل العملة الاوروبية الموحدة.
    وارتفع اليورو ليسجل 1،5047 دولار امام العملة الخضراء في اعلى مستوى له منذ تطبيق العمل بالعملة الاوروبية الموحدة في يناير عام 1999، وذلك مع ارتفاع اسعار النفط مرة اخرى بفعل تراجع قيمة الدولار لتصل الى اكثر من 101 دولار للبرميل.
    ويأتي ارتفاع اليورو في الوقت الذي بدأ فيه محللون اعادة النظر في توقعاتهم بشأن اسعار الفائدة في منطقة اليورو المؤلفة من 15 دولة، وذلك بعد ان اظهر مؤشر رئيسي صدر امس الأول الثلاثاء ان ثقة الشركات بالاقتصاد الالماني قد ارتفعت للشهر الثاني خلال العام الجاري. ويرى كثير من خبراء الاقتصاد ان المؤشرات التي تفيد بأن اقتصاد منطقة اليورو سيظل على طريق النمو، سوف تسمح للبنك المركزي الاوروبي بالابقاء على اسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى اربعة في المائة لبعض الوقت، وتجنب البدء في دورة لخفض اسعار الفائدة.
    وينعقد الاجتماع حتى الآن بين الخبراء الاقتصاديين على ان البنك المركزي الاوروبي سوف يقتفي اثر مجلس الاحتياطي الاتحادي الاميركي وبنوك مركزية اخرى، ويبدأ في خفض اسعار الفائدة خلال الاشهر القادمة.
    هبط الدولار الاميركي الى ادنى مستوى على الاطلاق مقابل سلة من العملات الرئيسية بعد ان ابرزت بيانات ضعيفة التوقعات القاتمة للاقتصاد الاميركي وعززت تصريحات لمسؤول كبير في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الاميركي) التوقعات بمزيد من التخفيضات في اسعار الفائدة الاميركية.
    وجاء هبوط الدولار على خلفية تصريحات متشائمة لنائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي دونالد كون الذي قال الثلاثاء الماضي ان ضعف الاقتصاد الاميركي مبعث للقلق اكبر من مخاطر زياد التضخم، مشيرا الى استعداد المجلس لمواصلة خفض سعر فائدة الاموال الاتحادية فيما يواجه البنك المركزي الاميركي اوقاتا صعبة.
     
  2. ورق خسران

    ورق خسران عضو نشط

    التسجيل:
    ‏19 يناير 2008
    المشاركات:
    2,438
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الله يستر يقولك الكويت الوحيده اللي تخلت
     
  3. الكتكوت المتوحش

    الكتكوت المتوحش عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2007
    المشاركات:
    276
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بالعكس ، هذا القرار ( بوجهة نظرى ) قرار حكيم جدا
     
  4. makandari

    makandari عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 ابريل 2007
    المشاركات:
    378
    عدد الإعجابات:
    0
    عاد من زين الدولار الحين. اشوة فكونا منه. شوف الباجين شنوا راح يسوون قريبا و اولهم قطر.