اهم الاخبار المالية والاقتصادية(136)الاحد في سطور

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة aliaghamedi, بتاريخ ‏2 مارس 2008.

  1. aliaghamedi

    aliaghamedi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2008
    المشاركات:
    48
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    اهم الاخبار المالية والاقتصادية(136) ليوم الاحد 2/3/2008م في سطور


    - ينطلق مساء اليوم ملتقى سيدات الأعمال الاقتصادي الثالث في فندق الإنتركونتيننتال بالرياض برعاية حرم خادم الحرمين الشريفين صاحبة السمو الأميرة حصة الشعلان الذي يحمل شعار (القدرة التنافسية في ظل اقتصاد عالمي متغير). الملتقى الذي يستمر يومين يناقش عبر محاضرتين؛ أفكارا ابتكارية للنهوض بالقدرة التنافسية والمرأة السعودية في ظل ازدهار الاقتصاد الوطني. ويتخلل الملتقى 4 ورش عمل تتركز على تطوير الأساليب الحديثة في إدارة الأعمال وتحليل الأداء المالي للمشروعات ودور (المعلوماتية) في إعادة تشكيل المؤسسات وأيضا القيادة الإبداعية المرتكزة على المبادئ.. يحضر اللقاء عدد من سيدات الأعمال وأصحاب المنشآت والمستثمرات من داخل وخارج المملكة إلى جانب منسوبات السلك الدبلوماسي.

    -اجتمعت الجمعية العامة العادية الخمسون لشركة الأسمنت العربية وبحضور النصاب القانوني وتمخضت نتائج الجمعية التي عقدت الأربعاء 27-2-2008م بمبنى إدارة الشركة بجدة عن الإقرار والموافقة على تقرير مجلس الإدارة لعام 2007م والمصادقة على الميزانية العمومية للشركة كما هي في 31-12-2007م وقائمة الدخل عن نفس الفترة وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمالهم خلال الفترة المذكورة كما تمت الموافقة على توزيع مبلغ 300 مليون ريال من الأرباح عن العام المالي 2007م بنسبة 37.5 % من رأس المال أي 60 مليون ريال وبواقع ريال واحد لكل سهم.

    - يدشن أمين مدينة جدة المهندس عادل فقيه غداً الاثنين فعاليات معرض جدة للعقار والتمويل والإسكان (جركس 2008) في مركز جدة الدولي للمعارض والمؤتمرات بإشراف من أمانة جدة واللجنة العقارية العليا بغرفة جدة وجمعية العلوم والعمران السعودية. ويشارك في المعرض أكثر من 100 شركة عقارية واستثمارية وتمويلية وتطويرية من المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون حيث يعد معرض جدة للعقار أكبر تظاهرة عقارية استثمارية تشهدها مدينة جدة.

    - حاز الدكتور سعد البرّاك، الرئيس التنفيذي لمجموعة (زين) على جائزة (رجل العام 2008) التي تنظمها مجلة Arab Ad المتخصصة في حقل الإعلان والأعمال. وبحسب المجلة فإن الجائزة بمثابة تقدير لإنجازات البرّاك الكبيرة ورؤياه الفريدة التي خوّلت المجموعة من تحقيق نمو هائل في السنوات القليلة الماضية، حيث تمكنت من احتلال المراتب الأولى على الصعيدين الإقليمي والدولي. وللمناسبة أقامت مجلة Arab Ad حفل عشاء تكريمي على شرف الدكتور سعد البرّاك وذلك بحضور نخبة من أهل الإعلان والإعلام وحشد من أفراد مجموعة (زين). وقال إنها أهم جائزة وأصدقها بين كل الجوائز التي حصدتها حتى الآن، لذا هي الأعز والأكثر تميزاً بالنسبة لي. وتابع قائلاً: (إنني آخر من يستحق هذه الجائزة، ومن يستحقها هم إخواني وأخواتي في مجموعة زين الذين دفعوا بنا إلى المقدمة، وصنعوا من زين ما ترونه اليوم من كيان كبير مميز جعلها تحتل المرتبة الرابعة عالمياً من حيث الانتشار الجغرافي. ونريد أن نفخر بهذا الإنجاز في العالم العربي).

    - صرح الأستاذ خالد بن صالح الشثري رئيس مجلس إدارة شركة جازان للتنمية بأن الشركة في إطار خطتها الإستراتيجية الرامية إلى التوسع في مجال الاستزراع السمكي أنه تم يوم الجمعة الموافق 29-02-2008م توقيع اتفاقية المساهمين الخاصة بشركة فجورد مارين التركية وذلك بين كل من شركة جازان للتنمية وشركة أسماك تبوك التي تمتلك جازادكو 20% من رأس مالها وشركة سيلوندا اليونانية وشركة فجورد السويسرية حيث استحوذت بموجبها جازادكو وشركة أسماك تبوك على 23.06% (11.53% لكل منهما) من رأس مال شركة فجورد مارين التركية (Fjord Marin Turkey) وذلك لعدد 2.021.664 سهم بقيمة إجمالية 8.250.000 يورو (45.787.500 ريال) وتبلغ حصة كل من سيلوندا وفجورد السويسرية 38.47%. شركة فجورد مارين التركية متخصصة في مجال إنتاج الأسماك والأصبعيات وتمتلك مزارع ومفارخ بتركيا وتسوق منتجاتها داخل تركيا والسوق الأوربية.

    -أعلنت السوق المالية السعودية (تداول) بأنه قد تم إضافة أسهم المنحة الخاصة لمصرف الراجحي أمس السبت 1 مارس 2008م، وذلك على أساس سهم واحد لكل تسعة أسهم قائمة لملاك أسهم الشركة كما في نهاية تداول يوم الأحد 17-2- 1429هـ الموافق 24-2-2008م.

    - سلمت أمانة جدة مشروع انشاء نفق تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق الملك عبدالله بميدان طارق بن زياد (ميدان البواخر) لمجموعة بن لادن السعودية لبدء العمل في نفق على طريق الملك عبدالعزيز شمالا وجنوباً . وقام الدكتور أحمد بانافع المشرف العام على المشاريع بأمانة محافظة جدة بتسليم المشروع للمقاول مشيراً الى أن العمل في المشروع سيتم على ثلاث مراحل الأولى في داخل الميدان ثم الجهة الشمالية له وأخيرا الجهة الجنوبية. وافاد بانافع بأن طول النفق سيكون حوالي 800متر وبعرض 30مترا وتستغرق مدة التنفيذ 24شهرا بتكلفة تقارب 114مليون ريال.

    -قرر مجلس إدارة شركة أميانتيت تعيين الدكتور سليمان التويجري بوظيفة الرئيس التنفيذي للشركة اعتباراً من أول أبريل المقبل. ويحمل التويجري درجة الدكتوراه في المحاسبة، وعمل عضو هيئة تدريس بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومستشاراً غير متفرغ في أكثر من جهة، قبل أن ينتقل للعمل كمدير عام لشركة العثمان للإنتاج والتصنيع الزراعي "ندى" منذ عام 2004. وسيحتفظ المهندس فريد الخلاوي بمنصبه كعضو منتدب للشركة حيث كان يجمع بين المنصبين الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب حتى نهاية الدورة الحالية لمجلس الإدارة.

    - اختارت مجلة المصرفيين التي تصدر من لندن، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودية حمد السياري ليكون محافظ البنك المركزي المميز لهذا العام في منطقة الشرق الأوسط.


    -تجتمع الجمعية العامة العادية لشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) يوم 30 مارس الجاري في الرياض.وستبحث الجمعية توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح عن عام 2007، بواقع نصف ريال عن كل سهم، وتفويض مجلس الإدارة في اتخاذ الإجراءات اللازمة. وتستحق الأرباح لمالك السهم المسجل في سجل المساهمين للشركة بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة العادية.


    -تبحث الجمعية العمومية العادية التاسعة عشرة المقرر عقدها يوم 22 مارس في المقر الرئيسي لطيبة بالمدينة المنورة إقرار توزيع الأرباح الدورية الذي تم عن الأرباع الثلاث الأولى لعام 2007 والذي يعادل ما نسبته 12 % من رأس المال قبل وبعد الزيادة بمبلغ 171.9 مليون ريال من رصيد الأرباح المبقاة والأرباح المتحققة، والموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بشأن صرف أرباح عن الربع الأخير بما يعادل ما نسبته 3 % من رأس المال بمبلغ 45 مليون ريال بواقع 0.30 ريال للسهم يتم صرفها خلال شهر من تاريخ انعقاد الجمعية العمومية، ليصبح إجمالي مبلغ الأرباح الموزعة عن العام 2007 مبلغ 216.91 مليون ريال بواقع 1.50 ريال عن السهم الواحد وبما نسبته 15 % من رأس المال قبل وبعد الزيادة.

    -أقر صندوق التنمية العقارية تمويل 4610 قروض جديدة بقيمة 1.28 مليار ريال لبناء 5532 وحدة سكنية بمختلف مناطق المملكة تمثل الدفعة الأولى من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي الجديد 1428/1429.وأكد مدير عام الصندوق المهندس محمد الحربي أن ارتفاع نسبة القروض الممنوحة للمواطنين خلال السنوات الثلاث الأخيرة جاء نتيجة للدعم الذي حظي به الصندوق من حكومة خادم الحرمين الشريفين وكذلك تعاون القطاعين العام والخاص في تنفيذ التنظيمات الأخيرة التي أصدرها الصندوق والمتعلقة بالتحصيل، مما أسهم في ارتفاع رأس مال الصندوق والسيولة وأدى بدوره إلى رفع عدد الموافقات المعلنة سنويا.

    -اقترح مستثمرون في شركات النقل تأسيس شركة لأنظمة مراقبة سيارات الأجرة عبر الأقمار الصناعية في الرياض، على أن تتولى لجنة النقل البري تحديد موقعها وتجهيز مبناها، فيما يتولى تشغيلها وتمويلها مستثمرون في قطاع النقل.


    -شهدت المخابز بالدمام خلال اليومين الماضيين نقصاً حاداً في كمية الطحين مقارنة بمعدل الطلب لدى المستهلكين مما دعا الكثير منهم للبحث عن رغيف الخبز في المحلات التجارية الاخرى كالمطاعم وغيرها ، فيما طالب اصحاب المخابز الآلية الجهة المعنية بأزمة الدقيق بوضع حد للتساؤلات العديدة حول مصير توفر هذه السلعة .يأتي ذلك استمرارا للحملة التي بدأ بها اصحاب محلات الجملة بمنعهم المستهلكين من شراء عبوات الدقيق باستثناء العبوات الصغيرة وطالت الحملة مؤخراً اصحاب المخابز مما اثار حفيظتهم خاصة بعد تأكيد تجار الجملة ان هذا القرار صادر من مؤسسة الصوامع والغلال حتى اشعار آخر .يقول احمد عبدالسلام ( زبون ) في بداية الأمر اعتقدت ان المشكلة عادية حينما ذهبت لأحد المخابز ولكن سرعان ما اكتشفت حجم الأزمة بعد ان بحثت عن كيس الخبز في بقية المخابز دون جدوى مما دعاني للبحث في المطاعم ولو بضعف السعر حيث بدا واضحا استغلال بعض اصحاب المحلات حاجة الزبائن لهذه السلعة الضرورية عن طريق التلاعب بالاسعار .

    اتمنى لك يوما سعيدا بعيدا عن اللون الاحمر
    تحياتي