ابنك والبورصة ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏4 مارس 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    ابنك والبورصة:
    السميط: حدّ.د نسبة ربحك المطلوبة ومستوى الخسارة الممكن تحمله

    04/03/2008 اعداد: علي الخالدي
    نائب الرئيس التنفيذي في بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) بدر السميط، ردا على سؤال «ابنك والبورصة».. ماذا تنصحه قال: يتعين التحلي بالمعرفة والدراية التامة بتاريخ سوق الكويت للاوراق المالية، ودراسة كل ما مرَّ في السوق من ازمات وانهيارات ومحاولة تحليلها لمعرفة اسبابها.
    ويضيف انه يجب ايضا فهم آلية السوق وطبيعة العاملين فيه، ان كانوا افرادا او مؤسسات والمقارنة ما بين سلوكيات كل منهم وتأثيراتهم على السوق سلبا وايجابا.
    دراسة الاقتصاد الكلي وتأثيراته على قطاعات السوق المختلفة بكل دورة اقتصادية.
    التمتع بالمقدرة على تحليل الميزانية والقراءة ما بين السطور.
    تحديد هدف لجني الربح او تحمل الخسارة امر في غاية الاهمية.
    في ما يتعلق باستثمار مبلغ معين بالسوق قال: باعتقادي ان من يلم بما سبق واكثر لا خوف عليه، بل بمقدوره ان يسدي النصح للغير.
    وقال في رده على سؤال ماذا لو اتاك ابنك قائلا انه خسر 50% من رأسماله المستثمر في البورصة، قال: علينا ان نتحمل مسؤوليتنا كأشخاص ناضجين، وبطيبعة الحال فان من يخسر هذه النسبة من رأسماله، لا بد ان يكون قد وقع بالمحظور.
    وقبل كل ذلك يشدد السميط على اهمية ان يتفرغ الشاب بداية لدراسته، ويتفوق بها ليتخرج بأعلى المعدلات، لما لذلك من اهمية قصوى في تحديد مساره المستقبلي.
     
  2. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    ابنك والبورصة:
    الدوسري: حذار يا بني ابنك والبورصة


    03/03/2008 اعداد علي الخالدي
    أحمد الدوسري الرئيس التنفيذي لشركة أعيان للإجارة، رد على سؤال لـ«القبس» مفاده: ما النصائح التي توجهها لابنك أو أي شاب يرغب في المتاجرة في سوق الأسهم؟.. قال ما يلي:
    سأتحدث عن قناعتي الشخصية في هذا الأمر، أنا لا أنصح بالاستثمار المباشر بالسوق للشاب غير المتخصص في هذا المجال، لأنه سيكون عرضة للانقياد خلف الاشاعات والشراء غير المدروس للأسهم، الذي سيعود عليه بالخسائر الكبيرة، اما الشاب المتخصص صاحب الدراية في كيفية ادارة استثماره من خلال معرفته وفهمه للتحاليل المالية والفنية للشركة التي يرغب بالاستثمار فيها والعالم بماهيتها ومدى قوة اصولها فأنا اشد على يده.
    وسألناه أيضا ماذا لو اتاك ابنك قائلا خسرت اكثر من 50 في المائة من رأسمالي، ماذا تقول له؟
    فأجاب: انصحه بالانسحاب والعودة من خلال قنوات استثمارية اخرى اذا كان غير متخصص، اما اذا كان متخصصا اقول له تدارك اخطاءك وهذا درس لا بد ان تتعلم منه للمستقبل.
    أخيرا وفي معرض رده، عندما سألناه حول شاب لديه من 50 الى 100 الف دينار كيف تنصحه في توظيف ماله، قال الدوسري: أنصح الشاب الذي لديه رأس مال جيد ان يعمل به من خلال القنوات الاستثمارية المتخصصة في إدارة مثل هذه الاستثمارات بطريقة سليمة وآمنة وعوائدها جيدة
     
  3. قدوع

    قدوع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    254
    عدد الإعجابات:
    0

    صج والله .. عسى ما تكلفت .. حقيقه ما قصرت على هالنصايح

    شرايك بالمره نحفظ أرقام فنايل مدراء الصناديق وجم طابوقه بالسوق وأسم الهندى اللى بالكفتيريا !!
     
  4. قدوع

    قدوع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    254
    عدد الإعجابات:
    0
    شاب وعنده 50000 ألف ألى 100000 ألف !!!!!

    هذا واحد من ثلاثه يا هو حرامى يا أبوه حرامى يا جده حرامى ..
     
  5. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    اى والله شاب عنده هذا المبلغ !!!
    تخيل موظف شايب ومتقاعد وطول عمره يشتغل حتى 10000 ما عنده ، أخر شئ يبيع معاشه
    وانااتوقع ان هذا الشاب الى عده 50 الف هذا من الطبقة المخملية التى لم تتعب على الفلوس انما تاتيها من المناقصات والوكلات وتوزيع الاراضى مثل الشويخ الصناعية ومزارع الوفره والشاليها ، لان الحكومه راضيه عنهم وتعتبرهم اطفالها المدللين ويحتاجون المال كما يحتاج الطفل الرضيع للمصاصه ( حليب اطفال ) .
     
  6. holding

    holding موقوف

    التسجيل:
    ‏23 مايو 2007
    المشاركات:
    581
    عدد الإعجابات:
    0
    كل يتكلم علي كده لو عندي ولد عنده 100000 الف أقوله يا ولدي أبنيلك بيت وسكني وياك
    بعدين الحياه تجربه هده خله يضيع الفلوس مدام صندوق المعسرين موجود والواسطه موجوده ياولدي فسفسهم بالعافيه.
     
  7. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    أبنك والبورصة :
    الهارون: السوق الآن أكثر انضباطاً والرقابة فيه أكثر حزماً وفعالية
    09/03/2008 رد مدير عام غرفة التجارة والصناعة أحمد الهارون على «ابنك والبورصة» بنصح الشباب أن يعوا ما مر على الأسواق من هزات كبيرة وما مر على سوق الكويت بشكل خاص، وعليهم إدراك مثل هذه الأمور. واضاف: هذا من جانب ومن جانب آخر اصبح سوق الكويت للأوراق المالية أكثر نضجا وأكثر انضباطا عما كان عليه سابقا. وذلك بفضل القرارات واللوائح التي صدرت سواء من بنك الكويت المركزي في كل ما يتعلق بنظم الائتمان، او تلك التي صدرت عن السوق لضبط التداول والادراج وخلفت الكثير من الشفافية المتاحة لجميع المتعاملين، كما أصبحت معها الرقابة اكثر فاعلية وحزما. ومثل هذه الاجراءات من المؤكد أنها تساعد في وقاية السوق من الهزات التي قد تضر به.
    واستمراراً في النصح يقول الهارون: من أهم النصائح التي أوجهها لجيل الشباب الراغب في المتاجرة بالأسهم، بأن عليهم الدخول في دورات تدريبية وتثقيفية في كيفية عمل الأسواق سواء المحلية او العالمية. كما عليهم ان يتدربوا على قراءة الميزانيات والنشرات والبيانات التي تصدرها الشركات المدرجة في الأسواق، وألا ينجرف وراء الاشاعات التي غالبا ما تطلق في الأسواق ويستفيد منها مطلقوها.
    وأوصيهم ان يتدرجوا في توظيف اموالهم حتى يكتسبوا من خلال التعامل مع الاسواق الخبرة الضرورية للاستثمار في هذا المجال.
    ويضيف: أنصح جيل الشباب ايضا بتحديد طبيعة استثماره وتوظيفه لرأس المال الذي لديه، فهل هو استثمار طويل الاجل ام قصير يعتمد فيه على المضاربة في السوق. فالكل توجهه طرقه الخاصة. وعليه ان يتعلم كيف يتعامل في اسواق المال، ويدرس جميع الأدوات والفرص المتاحة فيها، حتى يستطيع اتخاذ القرار المناسب وفق رؤية واضحة، وألا يضع كل بيضه في سلة واحدة.
    واذا اتاك ابنك قائلا: خسرت أكثر من 50% من رأسمالي في السوق.. ماذا تقول له؟
    يجيب الهارون: اقول له لا بد من الخسارة وقد تكون الخسارة مؤلمة، لكنها بالتأكيد درس لا بد من الاستفادة منه، فعليك يا بني ان تدرس بامعان وتعمق اسباب خسارتك، وأين كان خطأ تقديرك في اختيار الاسهم التي ضاربت عليها، حتى لا تكرر خطأك مرة أخرى. وختم قائلا: اقول لابني لا تدخل السوق الا وانت مسلح بالمعرفة والتدريب على كيفية التعامل مع الاسواق وآلياته، ولديك المقدرة على قراءة وتحليل البيانات الخاصة بالشركات المدرجة، اما متى يخرج فهذا راجع له بعد ان يعايش العمل بالسوق
     
  8. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    واذا اتاك ابنك قائلا: خسرت أكثر من 50% من رأسمالي في السوق.. ماذا تقول له؟
    فعلا سؤال قوى ومميز .
    لكن دائما الاجابه عليه مبالغ فيها وفيها نوع من المجامله ، وكانه يقول له هاردلك ما عليه مره ثانيه تعوضها ،
    ولكن لو كان اب من الطبقه العاديه ومتوسط الحال ما هو رده
    اكيد راح يقوله له : هذا من سواد وجهك وانت وين و السوق وين خل السوق للتجار ، انت وجهك مو مال بورصه انت وجهك مال سوق الحمام ، روووح ولا عاد اشوف رقعة وجهك مره ثانيه ،، يا وجه الفلس ,,, انت اخرتها ما ردك للسجن المركزى .... ,,, يا الهيييييس الاربد .
     
  9. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    نصائح بورصوية:
    بودي: اشتروا أسهماً قبيل العموميات وبعد استلام الأرباح.. ومع بداية الصيف


    07/04/2008 ينصح رئيس مجلس ادارة شركة بيت الاوراق المالية ايمن بودي «الشباب» الراغبين في المتاجرة بالاسهم بتقييم اداء اصحاب الشركات الراغبين في شراء اسهمها قبل اتمام الصفقة، كما نصحهم باختيار الشركات ذات النمو الطبيعي والمنطقي والاهتمام في حضور الجمعيات العامة للشركات والمناقشة واستقراء مستقبل هذه الشركات لاخذ فكرة عن وضعها المالي، والتركيز على الشركات ذات معدلات تداول متحركة لسهولة التخارج والدخول. وكذلك عليهم البحث عن اسماء اعضاء مجلس الادارات ورؤسائها هذه من عوامل نجاح الاستثمار.
    حديث بودي كان في معرض رده على اسئلة «القبس» الخاصة بـ«نصائح بورصية»، وعن افضل الاوقات لدخول السوق قال: افضل الاوقات لدخول السوق عادة قبل انعقاد الجمعيات العامة بفترة، حتى بعد استلام الارباح وبداية ظهور نتائج الربع الاول قد تكون فرصة لتحقيق مكاسب مالية سريعة، واعادة شرائها في الربع الثاني مع بداية الصيف وانصح بالتركيز على اسهم ذات العوائد المعقولة والمستمرة.
    ورداً على سؤال يتعلق بمدى تعلم الشباب الكويتي من خبرة الآباء، لا سيما في ازمة المناخ قال بودي: نعم، تعلم الكثير، فقد نرى على الساحة، خصوصا في الشركات المالية والعقارية بروز جيل واعد من الشباب، شركاتهم حققت طموحات مالية كبيرة وسمعة طيبة، ونقلت هذه السمعة لاسواق خليجية وعالمية متخذين من الرعيل الاول ثقة التعامل مع الآخرين.
    وبسؤاله عن العوامل المؤثرة في اداء السوق، رأى بودي ان العوامل المؤثرة في اداء الاسواق عامة، تكمن في الاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة، واستطرد بقوله، ان الكويت تتمتع بهذا الاستقرار، في ظل وجود البنك المركزي، على سدة السياسة المالية والنقدية، الذي له اكبر الاثر في المساهة بدعم الاقتصاد الوطني.
    والوضع الحالي للاقتصاد الكويتي عموما في مرحلة من الرواج والانتعاش في ظل المتغيرات السعرية للنفط، ولكننا بحاجة الى المحافظة على تنويع مصادر دخل الدولة لضمان استمرار التدفقات المالية، والمحافظة على نسبة دخل الفرد من الانفاق العام. ويجب على الدولة ان تطرح مشاريع تنموية للقطاع الخاص لضمان تحريك عجلة النمو الاقتصادي، نظرا لما لذلك من انعكاس على الشركات المالية والعقارية والبنوك والخدمات.
     
  10. سوق خضرة

    سوق خضرة عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,492
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    اين ما يتواجد الهواء



    هههههههههههههههههههههههههههههههههه اقسم بالله صرعتوني من الضحك :D:D:D:D:D :D:D:D:D



    والف شكر للاخ حمدان