متداولون .. لانستفيد شيئا من تعاملات الدقائق الاخيرة في تداولات البورصة الكويتية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المطرود, بتاريخ ‏4 مارس 2008.

  1. المطرود

    المطرود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 أغسطس 2004
    المشاركات:
    2,246
    عدد الإعجابات:
    1,621
    كونــــــــا
    الشؤون الإقتصادية 04/03/2008 12:09:00 م



    من محمد كمال

    الكويت - 4 - 3 (كونا) -- اشتكى كثير من المتداولين في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) من تعاملات الدقائق الاخيرة التي تحول الحركة من هبوط الى صعود بسبب ضغوط بعض المجموعات الاستثمارية التي تستفيد بصورة مباشرة من أوامر اللحظات الاخيرة .
    وطالبوا في لقاءات مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) بايجاد حلول لهذه المعضلة التي تتفاقم بصورة لاتعطي انطباعا جيدا للمستثمر الجاد الذي لايستطيع قياس نمو أو تقلص حركة الاداء وفق متغيرات أوامر العرض والطلب مايعد تضليلا استثماريا لاسواق المال .
    وتمنوا على ادارة البورصة اعادة دراسة بعض المقترحات التي تقدمت بها شركات في السوق والتي أوجدت حلولا للسيطرة على المتلاعبين باقفال الدقيقة الاخيرة معتبرين تلكؤ المسؤولين حول تفعيل مثل هذه المقترحات قد يخدم اشخاصا دون آخرين مايعد اغفالا لحقوق المستثمرين على حد سواء.
    واعتبر المتداول نواف الشمري أن مجريات الاداء في حركة السوق وفي كافة القطاعات دون استثناء تسير وفق آليات العرض والطلب من جانب المستثمرين دون المحافظ والصناديق الاستثمارية الذين هم يعلمون تماما التدخل في الاأومر بحرفية نظرا لأن هذا طبيعة عملهم ولكنهم يستفيدوا الدقية الاخيرة بينة مبيتة .
    والقى الشمري اللوم على بعض الشركات الريادية في السوق التي تساهم وتنمي مثل هذا النهج الذي زاد عن حده في تداولات فبراير الماضي كما أنه مازال مستمر في بداية شهر مارس الحالي مايستوجب وقفة من الجهات المسؤولة عن هذه التصرفات التي تضر سمعة السوق .
    وعزا المتداول ناصرالقحطاني حال السوق مع الثواني الأخيرة من تداولات اليوم الواحد الى جملة من العوامل كلها تصب في صالح ما يعرف ب "هوامير" السوق دون استفادة احدا من صغار المتداولين الذين عادة ماينفردون بمشاهدة صعود مفتعل دون سند أو فائدة مباشر الا على قلة معينة .
    وقال القحطاني أنه على الرغم من بلوغ المؤشر السعري مستويات قياسية منذ منتصف العام 2007 وحتى تداولات شهر مارس الحالي الا ان الواقع لايعبر بصورة صادقة عن مجريات الاداء مايتطلب العودة مرة ثانية الى اعتماد المؤشر الوزني كأساس مطلق لمجريات حركة البورصة .
    واضاف أن تداولات البورصة عادة ماتشهد ضغطا متعمدا في بداية جلسة التداول وهذا أمر مفهوما وناتجا عن اوامر ماقبل بدء التداول رسميا أما ماهو غير مفهوم وغامض ما يتجدد يوميا وقبل قرع جرس الاغلاق بثوان معددة وتنهمر الصفقات المبيتة على السوق ليتحول السوق من أحمر الى أخضر .
    ورأى المتداول ناصر العنزي في اقفالات الدقيقة الاخيرة أمر لايشوبه شائبة ولكنه يطالب به أن تكون لمثل هذه الاغلاقات سند فني حتى تتضح الرؤية الاستثمارية للمستثمر الذي يرد بعد اغلاق اليوم ان يتخذ قرار استثمار في صباح اليوم التالي وفق تحليل فنى لامضاربي .
    وأكد العنزي أن العمليات المضاربية التي تتم في السوق هي السبب المباشر في تحويل الدفة من الهبوط الى الصعود أو العكس وللاسف من يقوم بهذه الخطوة بعضا من صناع السوق الذين منم المفترض عليهم التدخل في مثل هذه الوقات لضبط ايقاع التداولات وايجاد حالة من الاتزان .
    يذكر أن البورصة الكويتية تضم 194 شركة بقيمة سوقية تصل الى 62 مليار دينار كويتي .(النهاية) م ك ع / ا ع كونا041209 جمت مار 08
     
  2. alshammery

    alshammery عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    891
    عدد الإعجابات:
    20
    ادارة البورصة نايمة ولاتدرى عن شى المسالة لها حلول كثبرة هم يتحبنون الدقيقة الاخيرة للتلاعب وتشوف المؤشر مثلا 40- فى ثوانى صار50+ هذة الشغلة لاتفيد البورصة راح يطلع المؤشر بطريقة وهمية ..افضل طريقة فى رايى هو برمجة الحاسب الالى لاخر نص ساعة تداول ليقفل يوميا على اوقات مختلفة حتى لو تعدت الوقت الرسمى للتداول يعنى ممكن اقفال الساعة 12:36 لانة حاليا الكل يعرف وقت نهاية التداول فتجدهم من بداية الساعة 12:29:30 يبدا اللعب هذة الحركة انا ما لاحظتها الا فى سوقنا قد تحصل فى باقى الاسواق ولكن تكون غير ملاحظة او الحل الثانى اعتماد متوسط السعر وهو الافضل على الاطلاق..
     
  3. alhilo

    alhilo عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 ابريل 2006
    المشاركات:
    633
    عدد الإعجابات:
    0
    افضل شى اعتماد متوسط السعر
    صدقونى 140000 نقطة لم يستفد منها سوى المحافظ
    الشراء من الساعى 9 لغاية 12:29:50 بابخس الاسعار (بالحد الادنى او اقل من الحد الادنى بتكة
    وتعديل السعر فى اخر 10 ثوانى
    والمشكلة ان الكثيرين فرحين بوصول الموشر لرقم قياسى جديد
     
  4. ياكويت عزك عزنا

    ياكويت عزك عزنا موقوف

    التسجيل:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    44
    عدد الإعجابات:
    0
    اخواني الكرام هذه التعاملات لها دور خطـــــــــــــــــــــــــــير

    هذه التعاملات لحفظ و استقرار البورصه

    حيث تتم عمليه ضبط لسعر سهم معين بالارتفاع اذا كان منخفض السعر

    والعكس صحيح ف اذا كان سهم سعره مرتفع فانه يخفض سعره لسعر معين

    مناسب استعدادا لليوم التالي والايام القادمه

    وهو مايدل على هنالك من وضع مبالغ كبيره جداااااااااااا بالسوق

    الله يعطيه العافيه ويهنيه بفلوسه ويشــــــــــــــــــــــــــتري سهم كفيك 400 اللى مدوخنا

    بالسهم ويضغط السهم تحت مع السهم ربحان 65 فلس تسع شهور

    والسهم الثاني القرين العالمي ب 385 فلس
    حتى كرتون

    الخيار وصل1250 معقوله القرين والانتخابات مارس 2009 وافتتاح المصانع

    تبدا من مايو 2008 سعره 385