أهم الاخبار المالية والاقتصادية(138) الاربعاء في سطور

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة aliaghamedi, بتاريخ ‏5 مارس 2008.

  1. aliaghamedi

    aliaghamedi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2008
    المشاركات:
    48
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    أهم الاخبار المالية والاقتصادية(138) الاربعاء 5/3/2008 في سطور في الصحافة السعودية

    - مددت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) امس عرضها الخاص بإلغاء الرسوم الشهرية لمدة عام كامل والذي أطلقته في وقت سابق على جميع باقاتها المفوترة (خطي بلس، خطي، نجمة، الموج الازرق ،مدى) للراغبين في الانتقال من شركة الاتصالات إلى موبايلي من خلال خدمة «رقمي» وذلك حتى نهاية شهر ابريل القادم، كما يشمل العرض المشتركين الجدد في باقات موبايلي المفوترة. وقال أحمد الهاشمي نائب الرئيس التنفيذي للتسويق في شركة موبايلي إن تمديد العرض جاء تلبية لرغبة الكثير من عملاء شركة الاتصالات في نقل أرقامهم إلى موبايلي والاستفادة من العروض والخدمات الجديدة التي تقدمها والتي تتميز بالجودة العالية والاسعار التنافسية. وأضاف الهاشمي إن جميع المشتركين سواء الناقلون أرقامهم أو الجدد سوف يحتفظون بمزايا هذا العرض في حال ما إذا رغبوا في الانتقال إلى أي باقة أخرى من باقات موبايلي المفوترة.وقد حرصت موبايلي على أن تكون اجراءات الانتقال ميسرة ودون تكليف المشترك عناء الذهاب إلى فرع المشغل الآخر، حيث يقتصر ذلك على حضور المشترك إلى أي من فروع موبايلي أو فروع موزعيها المعتمدين المنتشرة في جميع أنحاء المملكة وانهاء اجراءات الانتقال.

    - راسمال شركة بوبا العربية للتأمين التعاونى وذلك لمدة اسبوع ينتهى فى 15 مارس الجارى. وقال طل ناظر الرئيس التنفيذى للشركة ان الاسهم المطروحة للاكتتاب بسعر 10 ريالات تمثل 40 بالمائة من رأسمال الشركة البالغ 400 مليون ريال موضحا ان الاكتتاب يقتصر على الاشخاص السعوديين كما يحق للمرأة السعودية المطلقة او الارملة التى لها اطفال قصر من زوج غير سعودى ان تكتتب باسمهم لصالحها. ودعا الراغبين فى الاكتتاب الى الحصول على نسخة من نشرة الاصدار عبر موقع الشركة على الانترنت www.bupa.com.sa آملين سرعة الانتهاء من بقية الإجراءات ما بعد التخصيص بالتنسيق مع هيئة السوق المالية ومتعهد التغطية ومدير الاكتتاب تش اس بى سى ومن ثم بدء تداول الأسهم. وأشار ناظر الى ان المكتتبين يمكنهم الاكتتاب فى 5 بنوك هى العربى الوطنى والاهلى وساب وسامبا والرياض، واكد ناظر انتهاء كافة الترتيبات الخاصة بالاكتتاب متوقعا تحقيق فائض جيد ومناسب مقارنة بحجم اعمال الشركة التى تتمتع بخبرات كبيرة فى سوق التأمين الطبى على مدى السنوات العشر الماضية بفضل الشراكة مع بوبا العالمية التى تقدم خدماتها عبر 180 دولة بمختلف ارجاء العالم. ونوه ناظر بتميز بوبا وتخصصها فى تقديم خدمات التأمين الطبى فقط مما مكنها من تحقيق اختراق نوعى فى جودة الخدمات المقدمة للمرضى. مؤكدا استعداد بوبا للمرحلة المقبلة بطرح المزيد من البرامج والخيارات التأمينية للعملاء والتوسع فى الخدمات عبر الانترنت وذلك وفق اعلى المعايير التشغيلية والخدمية.

    -كشف خبير تأميني أن اشتراط نظام مراقبة شركات التأمين بوضع حد أدنى لرؤوس أموالها بـ(100) مليون ريال لعملها في المملكة غير مجد، وقال: إنه يعد رأسمال راكد ولا يمكن استثماره بمجالات التأمين أو في صنع محافظ تأمينية قادرة على استيعاب رأس المال، وبرر ذلك لعدة أسباب منها وجود عدد كبير من شركات التأمين وضعف خبرتها في طرح منتجات تأمينية متوافقة مع رأس المال. وأكد الدكتور فهد العنزي عضو اللجنة الوطنية للتأمين (للجزيرة) أن فكرة رأس المال كوسيلة لضمان التعويض ليست دقيقة؛ لأن شركات التأمين بالمملكة تقوم بالتأمين على نفسها لدى شركات عالمية وهذا عرف عالمي وهو مؤشر يفند ادعاءات ضرورة أهمية وجود رأس مال عال للشركة.


    -وزراء التجارة منذ إنشائها وحتى الآن
    - معالي الأستاذ محمد علي رضا زينل. من 11-07-1373هـ حتى 30-04-1378هـ.

    2- معالي الأستاذ أحمد صلاح جمجوم. من 08-01-1380هـ حتى 03-07-1380هـ

    3- معالي الأستاذ أحمد شطا. من 03-07-1380هـ حتى 09-10-1381هـ.

    4- معالي الأستاذ عابد شيخ. من 30-06-1382هـ حتى 11-06-1391هـ.

    5- معالي الأستاذ محمد العوضي. من 19-06-1391هـ حتى 08-10-1395هـ.

    6- معالي الدكتور سليمان السليم. من 08-10-1395هـ حتى 06-03-1416هـ.

    7- معالي الأستاذ أسامة جعفر فقيه. من 06-03-1416هـ حتى 28-2-1424هـ.

    8- معالي الدكتور هاشم بن عبدالله يماني. من 28-2-1424هـ حتى 25-2-1429هـ.

    9- معالي الأستاذ عبدالله بن أحمد زينل. من 25-2-1429هـ - حتى الآن ​


    -وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بزيادة إعانة الشعير من 700 ريال إلى 1200 ريال للطن الواحد نظرا لما يواجهه مربو الماشية خاصة في البادية من آثار الجدب وقلة الأمطار هذا العام مما انعكس على معيشتهم ولجوئهم إلى بدائل غير مناسبة لتغذية مواشيهم وكذلك على أسعار اللحوم بأنواعها.صرح بذلك لوكالة الأنباء السعودية وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم مضيفا أن خادم الحرمين الشريفين وجه اللجنة الوزارية للتموين والجهات الحكومية الأخرى كلا في اختصاصه بمراقبة الأسواق والموزعين وسرعة العمل على تأمين البدائل الأخرى للشعير في الأسواق خاصة الأعلاف المركبة التي تضمنتها استراتيجية الأعلاف.


    -أكدت شركة التعدين العربية "معادن" أنه سيتم إضافة علاوة إصدار إلى القيمة الاسمية لسهم الشركة عند طرح 50 % من رأسمالها للاكتتاب العام، وذلك بعد الانتهاء من الإجراءات المتفق عليها مع هيئة سوق المالية.وذكر رئيس "معادن" الدكتور عبد الله الدباغ في بيان صدر أمس، أن سعر الاكتتاب في سهم الشركة تم اعتماده تنفيذا لقرار مجلس الوزراء الصادر قبل نحو عامين، والقاضي بتحديد قيمة سهم الشركة بالاتفاق بين وزير البترول والثروة المعدنية، ووزير المالية، ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة.ولم يوضح البيان الصادر عن الشركة أمس علاوة الإصدار التي ستتم إضافتها إلى القيمة الاسمية لسهم الشركة، أو موعد الاكتتاب العام، حيث سيتم طرح 462.5 مليون سهم للاكتتاب من قبل المواطنين السعوديين.

    -قال محللون اقتصاديون إن سيطرة المحافظ الشخصية على نحو 92% من تداولات السوق تسببت في رفع نسبة التذبذب لمؤشر الأسهم السعودية.وذكر الخبير الاقتصادي فضل البوعينين لـ"الوطن" أن ربط ما يحدث بالسوق السعودية من انخفاضات بما حدث بالأسواق العالمية غير مبرر، وقال " من الغريب أن يتم الربط بين السوق المحلية والأسواق العالمية في الوقت الذي تعتبر فيه السوق السعودية شبه مغلقة أمام المستثمر الأجنبي".وأبدى البوعينين استغرابه من عدم محاكاة السوق السعودية لما يحدث في بعض الأسواق الخليجية من ارتفاعات، وأضاف من غير المعقول أن تكون علاقة السوق المحلية بالأسواق الخليجية المجاورة علاقة عكسية في الوقت الذي تتشابه فيه الظروف السياسية والاقتصادية.


    اتمنى التوفيق للجميع