راعى السهم 9/ 3/ 2008 ...

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏9 مارس 2008.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    راعي السهم
    «البورصة» تكلف إدارة التداول إعداد مؤشر للسيولة والتذبذب

    علمت «الجريدة»، ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية اوعزت لادارة التداول في البورصة، العمل على اعداد مؤشر جديد للبورصة يختلف بشكل جذري عن المؤشرين المعمول بهما حاليا (السعري والوزني)، بعد ان تبين من خلال التعاملات انهما لا يعبران بصورة دقيقة عن واقع التعاملات في البورصة، خصوصا من جهة المؤشر السعري الذي بات مضللا بعض الشيء للمتداولين، لاسيما الصغار منهم وذوي الثقافة المالية المحدودة.

    وبين مصدر مطلع، ان المؤشر الجديد يعتمد في آلياته على احتساب التقييم على محورين اساسيين، هما السيولة العالية ومحدودية التذبذب، ما يعني الاعتماد على نحو 30 الى 40 شركة هي الاكثر تداولا والاقل تذبذبا، مع امكان تعديل الشركات المكونة لهيكلية المؤشر من خلال دخول هذه الشركة او استبعاد تلك، حسب معاري السيولة والتذبذب. مؤكدا ان معظم اسواق المال في الولايات المتحدة واوروبا وآسيا، تعتمد في حسابات مؤشراتها الرئيسية على 30 الى 40 شركة فقط، من اصل الآلاف الشركات المدرجة. واضاف المصدر ان احدى الشركات المحدودة في التداول، يمكنها رفع المؤشر السعري للبورصة، حتى لو كانت معظم الاسعار على اتجاه النزول، حيث تستطيع اسهم بعض الشركات ان ترتفع 30 او 35 في المئة بعد مدة انقطاع تتجاوز الاشهر، وتحدث تغييرا جذريا في المؤشر السعري، ما يعد تضليلا للمتداولين.

    «الامتياز» مالك أساسي في «الاستهلاكية»
    استملكت شركة الامتياز للاستثمار %17.48 من راسمال الشركة الوطنية للصناعات الاستهلاكية البالغ 9 ملايين دينار، التي يشكل النائب وليد العصيمي وعدد من إخوته كبار الملاك فيها، بعد ان تراجعت حصة النائب العصيمي من 17 الى 5.6 في المئة، بانخفاض بلغ 11.3 في المئة، في حين اختفت ما نسبته 43 في المئة كانت مسجلة في بيانات الافصاح لعائلة النائب الى ما دون 5 في المئة، فيما دخل ضمن كبار الملاك شركات الفنار للاستثمار (5 في المئة) والديار للاستثمار العقاري (5.6 في المئة) ونوف العقارية (11.1 في المئة).

    وقالت مصادر مطلعة، ان الامتياز ستسعى الى اعادة هيكلة وتطوير الاعمال في الشركة بعد دراسة جدوى شاملة.

    «الدولية للإجارة»: شركة نفطية بـ 10 ملايين دينار

    علمت «الجريدة»، ان الشركة الدولية للإجارة تستعد لإطلاق شركة متخصصة في مجال الطاقة والخدمات النفطية برأسمال 10 ملايين دينار، وقالت مصادر مطلعة ان هذه الشركة ستتخصص في تقديم الخدمات الاستشارية والاقتصادية والمتخصصة للحكومات والشركات المنتجة والمستهلكة للبترول والبتروكيماويات، في مجالات التسويق والتكرير والانتاج وغيرها من المجالات المتعلقة بالبترول والبتروكيماويات، والقيام بالبحوث التسوقية وجمع المعلومات في مجال البترول والبتروكيماويات ونشرها، والقيام بتملك جميع الاجهزة والمعدات المستعملة في صناعة البترول سواء لحسابها او بالاشتراك مع آخرين، والعمل كوكلاء لجميع الاطراف المنتجة والمستهلكة للبترول والكيماويات، وتملك وإدارة محطات الوقود وخدماتها داخل وخارج الكويت، فضلا عن التنقيب على البترول خارج الكويت.

    دراسة دمج «المتحدة» و«الإسكان» و«اللؤلؤة» قبل نهاية يونيو
    علمت «الجريدة»، ان الدراسة الخاصة بعملية دمج شركات العقارات المتحدة واسكان للتمويل واللؤلؤة العقارية، في كيان عقاري تمويلي كبير، من المتوقع الانتهاء من اعدادها خلال النصف الاول من العام الجاري.

    وقال مصدر مطلع، ان فكرة الاندماج اتت في ضوء استحواذ شركتي العقارات المتحدة والزمرة الاستثمارية المالكة لشركة اللؤلؤة، على اسهم شركة تمويل الاسكان نهاية العام الماضي، الامر الذي فتح آفاق الدمج، على اعتبار ان خطوة من هذا النوع ستكون ذات جدوى لنشاط الشركة التشغيلي في الكويت وخارجها، خصوصا ان الاستثمار في مجال العقار التمويلي في منطقة الخليج، يعد من اكثر الاستثمارات المجدية من الناحية الاقتصادية، لاسيما في ظل الفورة العقارية الحالية.

    وأضاف المصدر ان «المستشار العالمي» ستتولى عملية دمج رؤوس اموال الشركات الثلاث التي تصل مجتمعة الى اكثر من 110 ملايين دينار، وما يترتب على ذلك من تخصيص جديد للاسهم وتحديد حصص المساهمين، الى جانب تحديد قيم الموجودات والاصول والقيمة الدفترية، بعد اجراء كل الدراسات الفنية والمالية العادلة للشركات الثلاث.

    «إسكان» إلى سياحة عُمان
    قالت مصادر مطلعة لـ «الجريدة»، ان شركة تمويل الاسكان تقدمت للجهات الرسمية في سلطنة عُمان بمجموعة من المقترحات الخاصة بتطوير الخدمات السياحية في منطقة صلالة. وبينت المصادر ان اسكان لديها توجه لتنويع استثماراتها في مجالي السياحة والعقار في سلطنة عمان، التي تعد من الاسواق الواعدة في هذا المجال.

    «أعيان» تؤسس «استثمارية» بـ 25 مليون دينار

    علمت «الجريدة»، ان شركة اعيان للاجارة والاستثمار تنوي تاسيس شركة «اعيان كابيتال للاستثمار» برأسمال 25 مليون دينار. وقالت المصادر ان توجه «اعيان» لتأسيس هذا الكيان في الوقت الحالي بالذات، يأتي ضمن الخطة التي تتمثل في تحويل «اعيان» الام الى شركة قابضة، عبر فصل الانشطة التابعة الى قطاعات رئيسية هي الاستثمار والنقل والخدمات والعقار.

    واضافت المصادر ان «اعيان» تنوي التوسع في عملياتها الاستثمارية، خصوصا في السعودية والامارات ومصر، عبر تاسيس شركات متخصصة تتولى متابعة الانشطة الاستثمارية في هذه الدول. وتتخصص «اعيان كابيتال» في تقديم أنشطة الاستثمارات والتمويل في الأسواق المحلية والدولية والمرابحة والعقارات والخدمات المالية، بما في ذلك تمويل الشركات والاستشارات لعملائها وخدمات إدارة الصناديق حسب الشريعة الاسلامية.‏

    «الدار» و«إيفاد» لتأسيس شركة في مصر

    قالت مصادر مطلعة، ان تحالفا يضم شركتي دار الاستثمار وايفاد القابضة، في طريقه الى تأسيس شركة في مصر للاستثمار العقاري والسياحي برأسمال يبلغ 75 مليون دينار كويتي، لادارة مشاريع عقارية وفندقية وسياحية في عدد من المناطق المصرية. وأضافت المصادر ان تحالف «الدار» و«ايفاد» يدرس مجموعة من الخيارات والفرص الاستثمارية في السوق المصري، على صعيد الفنادق والسياحة والعمل المصرفي الاسلامي، في الوقت الذي تشهد فيه مصر توجها نحو الانفتاح الاقتصادي.
     
  2. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    ما بين السطور
    ¼ تباينت آراء وتوقعات معظم المراقبين حول الأداء المتوقع للسوق في تداولات الاسبوعين المقبلين مع عدم استبعاد الاستمرار بالتداول الانتقائي على عدد من الأسهم وخصوصا في قطاعات »الاستثمار« و»العقار« و»الخدمات«.
    ¼ شخصية اقتصادية أكدت لـ»الوطن« أن عدم التنسيق بين معظم المحافظ المالية الكبيرة، إضافة إلى كثرة الشائعات في تعدد مصادر المعلومات، قد ساهم بالفعل في استمرار الزخم والمبادرة، إلا ان الأرباح القياسية لعدد من تلك المحافظ خلال الشهرين الماضيين تعتبر نقطة مهمة ويجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.
    ¼ يرى المراقبون أن التداولات الاستراتيجية لعدد من المحافظ المالية »الساخنة« خلال الفترة الماضية، واستقرارها وعدم لجوئها لعمليات جني أرباح كانت عنصراً مساهما ودافعا للتداول النشط بقيادة المحافظ المحلية.
    ¼ المتابع لتداولات الاسبوع الماضي سيلاحظ اتساع عمليات الضغط والتجميع والتصريف أيضا لتشمل عدداً من الأسهم وفي مختلف القطاعات، إلا أن التداول والاستراتيجي والمحترف ما تزال مركزة على عدد من أسهم الاستثمار الواعدة والرخيصة إضافة إلى عدم استبعاد العودة للمضاربات على عدد من الأسهم العقارية الرخيصة.
    ¼ التوزيعات القياسية لسهم الأهلية والمتوقعة لهم غلف انفست، إضافة إلى الصفقة القياسية لسهم المنتجعات كانت وراء التداولات المكثفة على تلك الأسهم مع عدم استبعاد استمرار النشاط والارتفاع خلال تداولات الاسبوع الجاري وخصوصا على الأول والثاني.
    ¼ نشاط مضاربي متوقع لسهم كويت انفست نتيجة صفقة سيتم الإعلان عنها إضافة إلى ما يشاع عن قيام جهات شراء حصة مؤثرة من مكتب الخليج للوساطة بسعر قياسي.
    ¼ محافظ مالية ستقوم بعمليات ضغط وتجميع على أسهم »صكوك« و»الميادين« و»الجزيرة« و»عقار« بالإضافة إلى سهم »كفيك« و»اكتتاب« ومحافظ مالية ستقوم بعمليات تخارج من بعض الأسهم بقطاع الاستثمار والبنوك وخصوصا المتضخمة منها.
    ¼ مدير عام محافظ مالية تابعة لمجموعة استثمارية معروفة أكد لـ »الوطن« أن معظم محافظ المجموعة قد حققت مكاسب من %10 إلى %20 خلال الفترة الأخيرة، وأن التركيز القادم سيكون على الأسهم ذات العوائد الاستثمارية المجزية.
    ¼ محافظ مالية وعدد من كبار المضاربين قاموا بعمليات شراء وتجميع هادفة على أسهم »المجموعة الدولية« والتي لا زالت الأرخص والأكثر استعدادا قياسا بالتداولات الحالية، مع عدم استبعاده المصادر لعودة تلك الأسهم دائرة الضوء ما قبل التوزيعات.

    تاريخ النشر: الاحد 9/3/2008