أيقاف التسهيلات العقارية يضرب الاسعار 30% هبوطا ...

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
التضخم بلغ مداه .. وقرار حكيم قبل شبح «أزمة رهن» بنكهة خليجية

توقيف التسهيلات الائتمانية للسكن الخاص يضرب الأسعار 30 في المئة هبوطاً

محمد المملوك

الإثنين, 10 - مارس - 2008

كشفت مصادر مصرفية لـ «الوسط» ان بنوكا - خصوصا العاملة وفق احكام الشريعة الإسلامية - توقفت أخيرا عن تمويل ورهن العقارات في قطاع السكن، وبذلك سيتم توقيف التسهيلات الائتمانية التي كانت تقدمها بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وذلك عقب التحذيرات التي وجهها البنك المركزي للبنوك في ما يخص القروض وما يتبعها من أزمة الفوائد وتوقيع عقوبات عليها، في ظل قرارات بخفض الفائدة والتي بدورها تُعيق حركة النشاط التمويلي لهذه البنوك، خوفا من العودة الى مواجهة جديدة مع «المركزي»، رأت جدوى من توقيف التسهيلات حاليا لتقيم الوضع.

وأكدت مصادر مطلعة لـ «الوسط» ان البنوك التقليدية كانت قد توقفت منذ فترة طويلة، كذلك عن منح التسهيلات الائتمانية، إذ ابقت على تعاملاتها في تمويل القطاع الاستثماري والتجاري، نظرا لمرونة نشاطهما.

وكانت البنوك التقليدية حريصة على إلغاء التعاملات مع عقار «السكن الخاص»، خوفا من الدخول في مخاطر شديدة في ظل عمليات الرهن المتأزمة محليا وعالميا، وتضخم الأسعار.
وأفادت المصادر بأن قرارات وقف التسهيلات التي صدرت من البنوك الإسلامية انعكست على القطاع السكني، خصوصا الأسعار، إذ أدى الى تراجع اسعاره في السوق خلال الأسبوع الماضي بنسبة 30 في المئة ونتج عن ذلك تراجع شديد في تداولات «السكني» بعدما شهد انتعاشا غير مسبوق.

وألمحت المصادر الى ان الاستمرار في هذه القرارات من قبل البنوك الإسلامية تحديدا سيؤدي الى تهدئة اسعار سوق العقار، كما ستحول انظار المستثمرين الى قطاعي «الاستثماري» و«التجاري» ما ينعكس عليها بزيادة الأسعار مجددا.
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
عندنا بالكويت العقار نازل الثلث معقوله والله ماني مصدق
 

خبير النفط

عضو نشط
التسجيل
15 يناير 2007
المشاركات
4,638
اشعقبه عقب ما تدبلت الاسعار مرات ومرات الحين يقولون نازل العقار 30%
منو الى يقدر يشترى من راتبه بيت العمر بدون ما يلبس الدين باجى عمره
 

chompion_league

موقوف
التسجيل
9 مارس 2008
المشاركات
25
اخيرا نزل العقار


يالله الحمد لله انشاء الله ينزل 100%


خل الناس تتنفس شوي

العقار بالكويت وصل لاسعار خيالية جدا جدا ومبالغ بها


بالله عاد حنا شعندنا بالكويت لا جو مثل العالم ولا مناظر طبيعية مثل خلق الله ولاشي يفتح النفس
كله صبخة وجو سموم وغازات سامة
 

makandari

عضو نشط
التسجيل
12 أبريل 2007
المشاركات
378
اخيرا نزل العقار


يالله الحمد لله انشاء الله ينزل 100%


خل الناس تتنفس شوي

العقار بالكويت وصل لاسعار خيالية جدا جدا ومبالغ بها


بالله عاد حنا شعندنا بالكويت لا جو مثل العالم ولا مناظر طبيعية مثل خلق الله ولاشي يفتح النفس
كله صبخة وجو سموم وغازات سامة

شكلك منكر حسنه او منت كويتي. احمد ربك تبي جو حلو روح لبنان او مصر او سوريه او حتي في كوسوفو و صير من شعبهم و عيش عيشتهم.
 

chompion_league

موقوف
التسجيل
9 مارس 2008
المشاركات
25
شكلك منكر حسنه او منت كويتي. احمد ربك تبي جو حلو روح لبنان او مصر او سوريه او حتي في كوسوفو و صير من شعبهم و عيش عيشتهم.




اولا ياخوى كلمة منكر حسنه بدلية عوده وما تترقع :)


وبعدين شدخل ناكر الجميل بالجو الحلو والمناظر الطبيعية ؟


بالله يعنى انت شايف ان جونا بالكويت حلو ولا مناظرنا خلابة ورائعة؟


بالله عليك لا تقص على روحك ترى هلشي محد يقدر ينكره


اي نعم حنا كويتيين ونحب ديرتنا بس ما نجذب على روحنا


ديرتنا صبخه وجونا يلوع الجبد

ديرتنا كسياحة صفر
 

سايق الخير74

عضو نشط
التسجيل
9 سبتمبر 2007
المشاركات
1,667
في مناطق انزلت اسعارها قبل هالقرار والحين عقب هالقرار انزلت اكثر واكثر وهي بالدرجه الاولى ( بوفطيره- الفنيطيس- المسيله لكن اقلهم تأثر- الخيران) بالدرجه الثانيه ( اشبيليه- غرب الجليب لأنهم العام نشطو بدرجه كبيره جدا والحين طخو) الدرجه الثالثه (الجابريه-سلوى-الرميثيه-بيان اقلهم تأثر- مشرف تأثير طفيف) وبالنسبه للمناطق الداخليه الى الآن لم تلتفت الى هالركود والنزول بل الطلب مازال قوي مقابل قلة المعروض خصوصا ما بعد الدائري الرابع(الى الداخل طبعا) بالنسبه لجنوب السره بدأ فيها النزول من قبل 3 شهور على سبيل المثال..ارض بالزهراء 500 متر كانت معروضه 280 ألف والحين 260 وصعب تنباع- ارض بالسلام 500 متر زاويه العام بالصيف 320 وماتقعد والحين 310 ماكو شراي وممكن تنباع 300 الف..بدأ العرض يزيد فجأه خلال الاسبوعين الماضيين خصوصا من الشركات اللي تملك عقارات وبدأت تبدي مرونه كبيره جدا بالاسعار بعد هالقرارات وخصوصا ان الصيف عالابواب(يزيد الركود بالوضع العادي فمابالكم بعد هالقرارات) واحد من الربع كان يبي ارض وميت عليها في ابوفطيره على شارع الغوص ارتداد خيالي سامها شهر 10 اللي طاف 210 قالو له 240 تبي ولا فارج.. ...عقب شهرين انعرضت 200 ومو لاقين شراي... قرطبه والسره اقبال جيد انباع بقرطبه بيت قبل شهر شارع واحد مساحه 750 متر دورين وسرداب بنيان ممتاز 580 ألف أي مايعادل 380 الف للأرض تقريبا..بالنسبه للمستقبل القريب محد يقدر يتكهن فيه لكن الخلاصه ان المناطق الداخليه عليها طلب قوي خصوصا للمواقع المميزه ولاتنسون السوق ماشاء الله تبارك الرحمن طاف 14 الف وفي ناس عندها خوش سيوله الله يزيدهم والانتخابات صارت 5 دوائر يعني لابد من وجود مقار انتخابيه للمرشح بأكثر من منطقه والأولويه للمواقع.
 

makandari

عضو نشط
التسجيل
12 أبريل 2007
المشاركات
378
في مناطق انزلت اسعارها قبل هالقرار والحين عقب هالقرار انزلت اكثر واكثر وهي بالدرجه الاولى ( بوفطيره- الفنيطيس- المسيله لكن اقلهم تأثر- الخيران) بالدرجه الثانيه ( اشبيليه- غرب الجليب لأنهم العام نشطو بدرجه كبيره جدا والحين طخو) الدرجه الثالثه (الجابريه-سلوى-الرميثيه-بيان اقلهم تأثر- مشرف تأثير طفيف) وبالنسبه للمناطق الداخليه الى الآن لم تلتفت الى هالركود والنزول بل الطلب مازال قوي مقابل قلة المعروض خصوصا ما بعد الدائري الرابع(الى الداخل طبعا) بالنسبه لجنوب السره بدأ فيها النزول من قبل 3 شهور على سبيل المثال..ارض بالزهراء 500 متر كانت معروضه 280 ألف والحين 260 وصعب تنباع- ارض بالسلام 500 متر زاويه العام بالصيف 320 وماتقعد والحين 310 ماكو شراي وممكن تنباع 300 الف..بدأ العرض يزيد فجأه خلال الاسبوعين الماضيين خصوصا من الشركات اللي تملك عقارات وبدأت تبدي مرونه كبيره جدا بالاسعار بعد هالقرارات وخصوصا ان الصيف عالابواب(يزيد الركود بالوضع العادي فمابالكم بعد هالقرارات) واحد من الربع كان يبي ارض وميت عليها في ابوفطيره على شارع الغوص ارتداد خيالي سامها شهر 10 اللي طاف 210 قالو له 240 تبي ولا فارج.. حاليا قرطبه والسره عليهم اقبال ممتاز ..انباع بيت بقرطبه شارع واحد 750 متر دورين وسرداب بنيان ممتاز 580 ألف اي ما يعادل تقريبا 380 ألف للأرض..عقب شهرين انعرضت 200 ومو لاقين شراي...بالنسبه للمستقبل القريب محد يقدر يتكهن فيه لكن الخلاصه ان المناطق الداخليه عليها طلب قوي وفي ناس عندهم سيوله خصوصا للمواقع المميزه ولاتنسون الانتخابات صارت 5 دوائر يعني لابد من وجود مقار انتخابيه للمرشح بأكثر من منطقه والأولويه للمواقع.

الارض الي بقرطبه موجوده وين صايره؟
 

wzer

موقوف
التسجيل
1 نوفمبر 2006
المشاركات
493
اسعار العقار تنزل هذا حجى جرايد لااكثر واقل
حلوه 30% ... ما تقولون منو اللى حسبها ؟
 
أعلى