ابو فوز نحتاج شرحك للموضوع إحتساب قيمة مؤشرالقطاعات عند 5000 نقطة إبتدا ًمن 5/4/2008م

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة سماسم, بتاريخ ‏17 مارس 2008.

  1. سماسم

    سماسم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يوليو 2006
    المشاركات:
    813
    عدد الإعجابات:
    0
    المدير التنفيذي لـ"تداول" عبدالله السويلمي يتحدث لـ"الوطن" : احتساب قيمة مؤشر القطاعات عند 5 آلاف نقطة

    الوطن السعودية 10/03/2008 :-

    أوضح المدير التنفيذي لشركة السوق المالية "تداول" عبد الله السويلمي أن قيمة الأساس لمؤشرات القطاعات الجديدة المستحدثة في سوق الأسهم السعودية والتي سيبدأ تطبيقها في الخامس من شهر أبريل المقبل، ستكون 5000 نقطه، إذ سيتم حساب المؤشر الحر لكل القطاعات من تاريخ 1/1/2007 فيما سيتم احتساب المؤشر الحر للقطاعات الأربعة التي لم تتغير، وهي البنوك، والتأمين، والاتصالات، وقطاع الأسمنت كما في إغلاق يوم 1/1/2007 وهو رقم الأساس الذي سيتم احتساب المؤشر الحر على أساسه.
    وقال السويلمي في حوار مع "الوطن"، أن التحديثات التي تمت على أنظمة تداول الإلكترونية، ستساعد على تقديم منتجات مالية جديدة يمكن التعامل والتداول فيها، ومنها وحدات الصناديق القابلة للتداول (ETFs) التي تعتزم السوق إطلاقها قريبا،مشيرا إلى أن إدارة السوق وفرت مركزا لدعم وصيانة المشاكل التقنية التي تمر بها عمليات التداول، وخاصة المشاكل المرتبطة بشركات الوساطة المرخصة ومزودي معلومات السوق.
    وفيما يلي نص الحوار:


    * شهدت السوق المالية السعودية "تداول" في العام الماضي تشغيل نظام تداول الجديد وتطورات تنظيمية وإدارية في الشركة ما هي أبرزها؟.
    ـ شهد العام الماضي أكبر عملية تحديث فنية في تاريخ السوق المالية السعودية "تداول" بتشغيل المرحلة الأولى من أنظمة تداول الجديدة التي انطلقت بنجاح في العشرين من أكتوبر العام الماضي، والتي منحت السوق المالية السعودية تقديم خدمات ومنتجات حديثة ذات جودة عالية.

    وفي نوفمبر الماضي أقر مجلس الوزراء تشكيل أول مجلس إدارة لشركة السوق المالية السعودية "تداول" لتكتمل بذلك بنية الشركة وهيكلتها الإدارية والمالية كشركة مساهمة تمارس مسؤولياتها كمشغل للسوق، وفق نظام السوق المالية السعودية من خلال توفير وتهيئة وإدارة آليات تداول الأوراق المالية، وأعمال التسوية والمقاصة ونشر المعلومات والتأكد من عدالة متطلبات الإدراج وكفايتها وشفافيتها.

    وكما ذكرت سابقاً فإن التطوير والتحديث مستمر وبشكل مدروس ليتماشى مع رؤية وخطط السوق المالية السعودية المستقبلية، حيث كان آخر التطورات على صعيد السوق قرار هيئة السوق المالية الأخير القاضي بإعادة هيكلة كافة قطاعات السوق وإضافة مؤشرات حديثة سيتم تطبيقها في الخامس من أبريل الشهر المقبل، وهي تتوافق مع طبيعة وواقع السوق.


    * بعد تأسيس تداول كشركة مساهمة وتعيين مجلس إدارتها حديثاً ما هي الأدوار التي ستقوم بها السوق؟
    ـ السوق المالية السعودية "تداول" مستمرة في أداء الأدوار والمهام المناطة بها وفقاً لنظام السوق المالية، المتمثلة في توفير وتهيئة وإدارة آليات تداول الأوراق المالية والقيام بأعمال التسوية والمقاصة للأوراق المالية وإيداعها وتسجيل ملكيتها ونشر المعلومات المتعلقة بها.

    وتشمل مهامها العمل على تطوير قواعد التداول، وآلياته الفنية، ومعلومات الأوراق المالية المدرجة في السوق، وكذلك توفير قواعد وإجراءات سليمة وسريعة ذات كفاية للتسوية والمقاصة من خلال مركز إيداع الأوراق المالية.


    * تعتزم تداول تطبيق إعادة هيكلة القطاعات وإطلاق مؤشرات جديدة في الخامس من أبريل المقبل فما أثر ذلك على السوق؟
    ـ لقد أصدرت هيئة السوق المالية قرارا يقضي بإعادة هيكلة قطاعات السوق الحالية واستحداث مؤشرات جديدة بعدما طلبت الهيئة من عموم المستثمرين والمختصين إبداء مرئياتهم بشأن المشروع في أكتوبر الماضي.

    وكلفت الهيئة، شركة السوق المالية السعودية "تداول"، بتنفيذ عملية إعادة الهيكلة والعمل بها من يوم 5 أبريل المقبل. وجاء القرار ليعكس الحاجة إلى تطوير وإعادة توزيع قطاعات السوق، وكذلك إيجاد مؤشرات جديدة تعكس واقع السوق الحقيقي من خلال الاعتماد في قياسها على الأسهم المتاحة والقابلة للتداول فقط.


    * ما الآلية التي سيتم تطبيقها لإعادة هيكلة قطاعات السوق ومؤشراته؟
    ـ تمت آلية توزيع القطاعات بناءً على إعادة توزيع الشركات المدرجة إلى قطاعات منظمة حسب طبيعة نشاط الشركات، خلافاً لما هو معمول به الآن حيث يتكون السوق من 8 قطاعات بمؤشراتها المرتبطة بمؤشر السوق العام.

    لكن التوزيع القطاعي الجديد يشتمل على 15 قطاعاً بعضها قائم والبعض الآخر مستحدث، فيما سيبلغ عدد المؤشرات 16 مؤشراً بواقع مؤشر لكل قطاع ومؤشر واحد لكامل السوق.

    * ما الفوائد المرتجاة من هذا التشكيل الجديد؟
    ـ سيعكس إعادة توزيع قطاعات ومؤشرات السوق الاتجاه الفعلي للسوق ورغبة المستثمرين فيه بشكل يومي دون تأثير للملكيات الكبيرة غير المتداولة "حصة الدولة، الشريك الأجنبي، الشريك المؤسس والشركاء الاستراتيجيين"، إلى جانب أنها سوف تعكس الأداء والاتجاه الحقيقي للسيولة في السوق بشكل مباشر.
    ويتيح التوزيع القطاعي الجديد للمتابعين مقارنة أداء شركات متشابهة في النشاط إلى جانب استحداث قطاعات جديدة لم تكن موجودة في السابق. وتمكن المؤشرات القطاعية المستثمرين ومديري المحافظ من مقارنة أداء محافظهم بأداء مؤشر القطاع المناسب.

    * ما مؤشر الأسهم القابلة للتداول المزمع تطبيقه الشهر المقبل؟
    ـ يعتمد على أسهم جميع الشركات المساهمة المدرجة في السوق القابلة للتداول، ويتم احتسابه على أساس مجموع الأسهم لجميع الشركات بعد استبعاد حصة ملكيات كل من الدولة، الشريك الإستراتيجي ، والمؤسسين خلال فترات الحظر، وحصة الشريك الأجنبي والملكيات التي تتجاوز ما يعادل 10% من الأسهم المصدرة.

    وعكساً لما يعمل به في الوقت الراهن فإن المؤشر الرئيسي للسوق السعودي يعتمد في قياسه على احتساب جميع الشركات المدرجة في السوق على أساس القيمة السوقية اليومية لها إذ إن العديد من هذه الشركات يشتمل رأسمالها على جزء قابل للتداول والجزء الآخر غير قابل للتداول.


    * ما الميزة في تطبيق المؤشرات الحرة للأسهم عن غيرها من المؤشرات؟
    ـ تتميز المؤشرات الحرة للأسهم عن غيرها من المؤشرات بالنظر إلى العدد المصدر للأسهم القابلة للتداول دون إذن مسبق، وإن اختلفت النسب في عدد الأسهم المتاح والقابل للتداول فضلاً على أنها سوف تعكس الأداء والاتجاه الحقيقي في السوق بشكل مباشر. كما أنها تعتبر الطريقة المتبعة عالمياً في احتساب المؤشرات المالية.

    * كيف ستكون آلية حساب المؤشرات الحرة للسوق والقطاعات؟
    ـ سيتم حساب المؤشرات على أساس القيم المرجحة للقيمة السوقية للأسهم، وسيتم احتساب القيمة السوقية لكل سهم على أساس سعر إغلاق السهم في يوم سابق مضروباً بعدد الأسهم القابلة للتداول.

    أما قيمة الأساس لمؤشرات القطاعات الجديدة المستحدثة فستكون 5000 نقطة، حيث سيتم حساب المؤشر الحر لكل القطاعات من تاريخ 1/1/2007 فيما سيتم احتساب المؤشر الحر للقطاعات الأربعة التي لم تتغير "البنوك، التأمين، الاتصالات، وقطاع الأسمنت" كما في إغلاق يوم 1/1/2007 وهو رقم الأساس الذي سيتم احتساب المؤشر الحر على أساسه.

    وستقوم تداول بتوفير القيم والبيانات التاريخية للمؤشر العام والقطاعي للأسهم الحرة من 1/1/2007 ، من خلال توزيع الشركات المدرجة على القطاعات الجديدة وإعادة تجميع البيانات المالية والمؤشرات العامة وحسابها مثل إجمالي قيم التنفيذ اليومي، وعدد الصفقات وكمية الأسهم المتداولة سواء للسوق أو للقطاعات الجديدة تمهيداً لعرضها وإتاحتها في موقع "تداول" مع حفظ القيم والمؤشرات السابقة.

    * ما دور تداول في حل المشاكل التقنية التي تواجه المستثمرين مع شركات الوساطة ومزودي معلومات السوق؟
    ـ الأعطال التي قد تصاحب عمليات تداول الأسهم تحدث لعدة أسباب منها أنظمة شركات الوساطة وأنظمة شركات مزودي معلومات السوق، شبكات الإنترنت. لكننا في تداول وإيمانا بأهمية ضمان استمرار عمليات التداول بشكل سلس وميسر وضماناً لعدالة السوق لكافة المشاركين، نقوم دائما بمتابعة دقيقة لكل الأعطال التي تحدث لدى أطراف السوق من خلال حل هذه المشاكل بشكل سريع.

    وقد وفرت إدارة السوق مركزاً لدعم وصيانة المشاكل التقنية التي تمر بها عمليات التداول وبشكل خاص المشاكل المرتبطة بشركات الوساطة المرخصة ومزودي معلومات السوق، حيث يتم تقديم الدعم والصيانة اللازمة عند الحاجة لأنظمة التداول وبث الأسعار لدى شركات الوساطة ومزودي معلومات السوق.

    ولأهمية قياس جودة الخدمات المقدمة من قبل هذه الشركات، فقد قمنا مؤخراً بإطلاق برنامج استبيان إلكتروني على موقع السوق يستطلع مرئيات المساهمين حول جودة خدمات قنوات التداول الإلكتروني المقدمة من قبل شركات الوساطة ومزودي معلومات السوق.

    ويهدف هذا البرنامج الذي يعد خطوة أولية لبرامج مستقبلية تركز على قياس مدى رضا المستثمرين وعملاء تداول في تقديم خدمات ذات جودة وكفاءة عالية ومنافسة لتلبية رغبات وحاجات المستثمرين في السوق.

    كما أنه يهدف للوقوف على المشاكل التي تواجه المستثمرين في التعامل عبر قنوات التداول الإلكتروني وإيجاد الحلول والآليات المناسبة لحلها بالتعاون مع شركات الوساطة ومزودي معلومات السوق.

    * ما هي إستراتيجيتكم وخططكم المستقبلية في ظل التنافس بين الأسواق المالية العالمية؟
    ـ لدينا في تداول إستراتيجية واضحة تعمل على تجسيد رؤية تداول في أن تكون سوقا مالية متكاملة تقدم خدمات مالية شاملة ومتنوعة وتنافس على المستوى العالمي، والوصول برسالتها الهادفة إلى تقديم منتجات وخدمات الأسواق المالية بكل كفاءة وفاعلية وتميز لتحقيق قيمة مضافة لجميع المستفيدين والمشاركين في السوق، والتمكن من تحقيق الأهداف المرسومة لها بنجاح كبير من خلال كفاءة السوق وإدارة وتشغيل السوق المالية مع تقديم الخدمات المتميزة وذات الجودة العالية، مع الرغبة الصادقة في دعم الجهود الهادفة لرفع الثقافة الاستثمارية لدى المستثمرين، وتقديم الخدمات المتميزة وذات الجودة للعملاء "المستثمرين،الوسطاء،الشركات المدرجة، مزودي خدمات البيانات وغيرهم".

    وتقوم تداول وبصورة مستمرة بتقييم الفرص الاستثمارية الجديدة التي بدورها ستسهم في تحقيق ريادة السوق المالية السعودية وتعزيز القدرة التنافسية للسوق السعودي من خلال التوسع في تقديم خدماتها ومنتجاتها المالية بما يحقق قيمة مضافة للمستثمرين عبر تطوير وتوسيع الخدمات والمنتجات القائمة مثل منتجات بيانات السوق ومركز الإيداع، التركيز على جودة الخدمة المقدمة للعميل، إطلاق أسواق ومنتجات جديدة من أبرزها الصناديق الاستثمارية القابلة للتداول (ETFs)، تطوير السوق الثانوية لتداول السندات والصكوك، وغيرها.

    وكذلك تعزيز وتنمية مستوى الشفافية والإفصاح في السوق. وتنويع مصادر الدخل وفتح قنوات استثمارية جديدة لزيادة تنافسية السوق أمام التحديات المالية العالمية.

    * هل هناك توجه لطرح منتجات جديدة،و ما هي، ومتى سيتم إطلاقها؟
    ـ التحديثات التي تمت على أنظمة تداول الإلكترونية مؤخراً، مكنتنا من تقديم منتجات مالية جديدة تساعد على إيجاد قنوات استثمارية تمكن المستثمرين من التعامل والتداول فيها. ومن هذه المنتجات التي تعتزم السوق إطلاقها في المستقبل القريب وحدات الصناديق القابلة للتداول (ETFs)، إلى جانب العمل على تحقيق أهداف السوق من خلال الاهتمام بتطوير إمكانات وقدرات السوق فنياً وتنظيمياً ، وتحقيق تنافسية السوق من خلال إيجاد القنوات الاستثمارية والتمويلية التنافسية، والآليات المناسبة للشركات للحصول على التمويل مع تشجيع كل من المستثمرين والمصدرين والوسطاء المحليين والعالميين للمشاركة في السوق، مع تكامل وفاعلية العمليات الرئيسية للسوق وتعظيم وزيادة العوائد المالية للمنشأة ومساهميها.


    منقول
     
  2. mshari

    mshari فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏25 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    639
    عدد الإعجابات:
    0
  3. ابوتالا

    ابوتالا فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2008
    المشاركات:
    471
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك يا سماسم ويا مشاري

    موضوع مهم ياريت الاداره تثبت الموضوع ليتمكن الاعضاء من الاطلاع عليه
     
  4. mshari

    mshari فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏25 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    639
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ابو فوز اعلم ان الموضوع يأخذ منك وقت لإعداده ... اذا مافي كلفه عليك تجزئة الموضوع حسب مقدرتكم ومايتيحه الوقت لكم .
     
  5. abooyaser

    abooyaser عضو محترف - مشرف القسم السعودي

    التسجيل:
    ‏24 مايو 2004
    المشاركات:
    3,425
    عدد الإعجابات:
    0
    هل كيان صارت من القياديات بعد هذا التصنيف

    ياليت نضع الأسهم التي لها تأثير بعد هيكلة السوق -- ممكن نحدد ايضا القطاع المؤثر واعتقد ان قطاع البنوك " بعد الهيكله "هو من يتولي زمام الامور --- لكن هل هذا يعني شيء ايجابي للسوق --- الله اعلم اننا بنشوف اكثر من فارس ملثم

    تشكرون وهذا الموضوع كنا نبحث فيه اليوم لأهميته وللمنتدي السبق دائما

    سلالالالالالالالالالام
     
  6. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    السؤال يااخوان هل يتم تجزئه المؤشر ولا يبقى على ماهو عليه
     
  7. تركي2000

    تركي2000 عضو محترف

    التسجيل:
    ‏7 يونيو 2004
    المشاركات:
    4,350
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    جدة
    عذرا يا جماعة والله كنت منشغل جدا جدا اليومين اللي فاتوا

    لكن ما استطعت ان استشفه من خبر الهيئة التالي

    1- سيتم الغاء اسهم الدولة واسهم المؤسسين في اوقات الحظر والمستثمر الاجنبي او الملكيات الخاصة التي تفوق 10%

    2- قامت الهيئة بالغاء الاسهم الغير متداولة من حساب المؤشر
    في تاريخ 1/1/2007 ومن ثم تطبيق حساب المؤشر بعد اعادة حسابه
    كمؤشر حر اي فقط للاسهم المتداولة بناء على اغلاقات يوم 1/1/2007
    فاصبح قيمة المؤشر في ذلك اليوم والذي هو يوم 1/1/2007 عند 5000 نقطة ومن ثم قامت بحفظ البيانات للمؤشر بعدما تم تغيير ثقل الشركات تماما
    وبناءا على ثقلها تغيير تاثيرها في حركة المؤشر العام
    بحيث عند اعتماد المؤشر الجديد سيجد المتعاملون ان المؤشر والذي سيكون في تاريخ 1/1/2007 هو عند 5000 نقطة وسيبدا باظهار حركة المؤشر بناء على الحسابات الجديدة للشركات
    بحيث لا يربك هذا المتعاملون في السوق حيث انه من المفترض انه من بعد تاريخ 1/1/2007 سيكون المؤشر عند 5000 وسيبدا بتحرك جديد بناء على ثقل الشركات الجديد من ذلك التاريخ الى يوم اطلاقها في 5 ابريل
    بحيث تكون هذه المدة والتي هي قرابة سنة واربعة اشهر و5 ايام بمثابة بيانات تاريخية لئلا يتربك المتعاملون في السوق ويستطيعون دراسة السوق على بيانات وحركة تاريخية على زعم الهيئة انها تحتفظ بها

    فمثلا سابك حاليا حركتها ذات ثقل كبير في المؤشر
    وارتفاعها هي فقط ترفع السوق عاليا
    بينما لو تم تطبيق القرار فعلا فقد لا يؤثر ارتفاعها كثيرا في السوق
    لذا سيكون المؤشر من تاريخ 1/1/2007 الى تاريخ 5 ابريل خلفية تاريخية للمتعاملون بالسوق بحيث يستطيعون معرفة كيف لعبت سابك او غيرها في حركة المؤشر بعد الاحتساب الجديد

    وبالطبع مثل هذا القرار هو قرار حكيم اتخذته الهيئة لكن للاسف متاخر
    لكي تحافظ على ان يعطي المؤشر العام قراءة تعبر عن السوق اجمالا
    وهذه القراءة هي حصيلة شركات السوق جميعه وليست شركة او شركتين
    فالمؤشر الجديد سيلغي دور القيادات السابقة في المؤشر وسيخلق تاثير متوازن بين اغلبية الشركات
    فقد تتحرك شركات عاليا بسبب ظروفها المالية او الاخبارية دون احداث حركة حادة للمؤشر العام
    بسبب ان اكثر الشركات اصبحت متوزانة ومتقاربة التاثير
    كما هي الاسواق العالمية فعلا

    وهذا سينتج ثقل في حركة المؤشر نفسه فلا يعطيه فرصة للارتفاع بشكل حاد كما كان يحدث سابقا
    وايضا سيمنعه من السقوط ايضا الحاد كما كان يحدث
    وهذا سيخلق للهيئة فرصة مناسبة لتعميق السوق اكثر واكثر دون التسبب في انهيار السوق حيت يصبح المؤشر فعلا مثقلا بالعديد من الشركات
    والذي مع كثرتها سيصبح هناك تباينا في حركة تلك الشركات حتما لعدم قدرة السيولة للتوزيع عليها بشكل يرفعها سويا او يخفضها سويا
    مما يعني اننا قد نشاهد شركات تعرج في الصعود وشركات تهوي نزول
    والمؤشر ذا طابع ثقيل في حركته فعلا


    والله يا شباب هذا اللي انا فهمته بصراحة
    حاولت الخصه بطريقة اخرى

    وعذرا عن الخطا اذا كان هناك خطأ في فهمي
    او لم يكن هذا ما تعنيه الهيئة
     
  8. mshari

    mshari فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏25 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    639
    عدد الإعجابات:
    0
    استاذي الكريم تركي
    اعلم حق اليقين انك موسوعة ماشاء الله لا قوة الا بالله
    اكتب على عجل لكنني اقول لك اتعبت من سيكتب بعدك ولي عودة بمشيئة الله تعالى قال صلى الله عليه وسلم من قال لإخيه جزاك الله خير فقد ابلغ او كما قال صلى الله عليه وسلم
    جزاك الله خير يابو فوز
     
  9. سماسم

    سماسم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يوليو 2006
    المشاركات:
    813
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله فيك وجزاك الله عنا خير الجزاء يابو فوز
    ياليت نشوف تفاعل من الاخوة الخبراء .. اتمنى انهم مايكونوا زعلوا عشان
    عنونت الموضوع باسم ابو فوز ..فالسموحة يا اخوان
     
  10. هزيم

    هزيم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 مارس 2007
    المشاركات:
    694
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الرياض
    ستبقى الشركات القيادية قيادية كما هي ولكن بتغير في مراكزها والخاسر الاكبر لمركزه كما يبدو للمحللين هي سابك لانهم استندوا على اقتطاع 70 % ( حصة ملكية الدولة ) من قيمتها السوقية وعدد الاسهم وعشان نعرف المقدار النسبي لهذه الخسارة لابد ما نعرف كم كان المؤشر العام وكم كان وزن سابك النسبي خل نفترض المؤشر العام كان 10.000 نقطة والوزن النسبي لسابك 25 % من وزن المؤشر العام على افتراض ان سعر سهم سابك 125 ريال بداية العام الماضي مثلا :-

    فالمؤشر العام كان عند 10.000 نقطة والمؤشر الجديد عند 5.000 نقطة نقول ان المؤشر فقد من النقاط ما نسبته 50 % بينما سابك فقدت من قيمتها 70 % نلاحظ ان هناك عجز في وزن سابك يقدر بــ 20 % ولكن ... عندنا ولكن لابد ما نعرف شقصة هالكن ؟ !!!

    الكن هذي تعني بان الوزن النسبي لسابك ماتغير شيء كثير .. كييييييييييييييف ؟

    كان سعر السهم 125 ريال بينما الايام هذي سعر السهم 180 ريال يعني زادت القيمة السوقية لسابك ناهيك على انها زادت راس مالها 20 % ( من 25 مليار الى 30 مليار ) اذا نستطيع ان نقول بانه تم تعويض عجز الوزن النسبي لسابك بارتفاع سعر السهم وزيادة راس المال ..

    معذره شباب الارقام ليست دقيقة فقط جبتها كمثال لكيفية مقارنة حساب الوزن النسبي لسابك السابق والحالي ، واللي عنده ارقام دقيقة ينزلها وممكن اجيبها لكم باجزاء النقطة ..

    وسلامتكم ...​


     
  11. المدني111

    المدني111 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 مارس 2006
    المشاركات:
    417
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    المدينه المنوره
    السلام عليكم ورحمة الله

    شكرا جزيلا للاخ الفاضل سماسم وللاستاذ الجهبذ ابي فوز ولجميع

    الاخوه الكرام جزاكم الله كل خير واجزل لكم المثوبه

    حاولت احسب نسبة الخصم من المؤشر بالطريقه التاليه

    بتاريخ 1-1-2007 ستكون قيمة المؤشر5000 اقرب يوم تداول لهذا التاريخ

    كان بتاريخ27-12-2006 حيث قيمة المؤشر7933 نقطه وبناء عليه فإن

    7933*س =5000 فيكون س=63% ويكون مقدار الخصم=37% من قيمة المؤشر

    قاع السوق6767 سيصبح 4263

    قمة المؤشر الاخيره 11964ستصبح 7537 وهذه الارقام ستظهر على الشارت اما قمة فبراير20966 فستبقى كما هي على الشارت بينما هي تساوي 20966*63%=13208 وهذا الرقم سيفيد اليوتياعند اقتراب الثالثه

    الكبرى من نهايتها واتوقع ذلك في اوائل20010 والله اعلم
     
  12. mshari

    mshari فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏25 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    639
    عدد الإعجابات:
    0
    اخي الكريم ابو فوز يارعاك الله
    كيف سيكون قراءة المؤشرات والشارتات بعد الهيكلة للقطاعات حيث سيكون هناك فجوات وقفزات ؟
    الله يعين اصحاب وحدات صناديق الإستثمار بالبنوك الي كان يحكمون على تقييم وحداتهم على المؤشر بكامل ثقله والحين كيف راح يعرفون متى ترجع فلوسهم وعند اي نقطه على المؤشر ... لا حول ولا قوة الا بالله .