بورصة الأخبار

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بدرالعتيبي, بتاريخ ‏18 مارس 2008.

  1. بدرالعتيبي

    بدرالعتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,094
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجلس التعاون الخليجي
    بورصة الأخبار / «عقار» تشتري 100 في المئة من «جلف سبرنج» بـ3.1 مليون دينار

    أعلنت شركة عقار للاستثمارات العقارية زيادة ملكيتها فى شركة جلف سبرنج الكويت للتطوير العقاري لتصل الى نسبة 100 في المئة حيث قامت شركة عقار بشراء حصة الشريكين الاخرين والتي تبلغ 73 في المئة وقد بلغت قيمة الصفقة مبلغ 3,123,000 دينار، وافادت الشركة بان راس مال شركة جلف سبرنج الكويت للتطوير العقاري هو 4 ملايين دينار وتقوم الشركة حاليا بتطوير العقار المملوك لها بمنطقة الشعب البحري على مساحة 1000 متر مربع على شارع الخليج العربي.

    «أدنك» تحقق 3.4 فلس
    وتوصي بعدم توزيع أرباح
    أعلنت شركة الدار الوطنية للعقارات (أدنك) تحقيق 1,397 مليون دينار أرباحاً صافية عن العام المالي 2007، مقارنة بأرباح بلغت 1,578 مليون دينار في العام السابق. وبلغت ربحية السهم 3,4 فلس، مقارنة بربحية بلغت أربعة فلوس للسهم في العام السابق. وتضمنت النتائج المالية أرباحاً غير محققة قدرها 2,354 مليون دينار. وبلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 174,518 دينار..

    عمومية «الكوت للمشاريع الصناعية»
    تقر التوزيعات وتنتخب مجلس إدارة
    أقرت الجمعية العمومية العادية لشركة الكوت للمشاريع الصناعية توصية مجلس الادارة بما يلي:‏
    1 - توزيع ارباح نقدية بسبة (35 في المئة) من القيمة الاسمية ‏للسهم (35 فلسا لكل سهم) وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31-12-2007 للمساهمين المسجلين بسجلات ‏الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.
    2 - تم إنتخاب أعضاء مجلس الادارة الجدد للثلاث سنوات المقبلة كما يلي: فهد يعقوب الجمعان، بدر مساعد عبدالله الساير، حمد عبدالعزيز الصقر، عثمان زاحم الزاحم، بدر مساعد بدر الساير، إضافة إلى عضوين ممثلين شركة «شعاع كابيتال».

    «زين» تستثمر مليار دولار
    لتوسيع شبكتها في دارفور
    أوردت مجلة «مييد» في عددها الأسبوعي الأخير أن مجموعة «زين» تعتزم استثمار مليار دولار في تحسين شبكتها في السودان، بما فيها توسعات في منطقة دارفور التي تشهد نزاعات. بعد أن توصلت الحكومتان القائمتان في منطقتي الشمال والجنوب الى اتفاق لاعطاء شركات الاتصالات في البلاد حق الدخول الى المناطق التي تقع تحت سيطرتهما.
    وستستثمر «زين» أكثر من نصف المبلغ في توسيع منطقتي الجنوب والغرب، أما الباقي فسيستخدم لتحسين الشبكة القائمة في الشمال. وبذلك تكون حكومتا الخرطوم وجوبا، قد أعطت «زين» والمشغلين الأخرين فرصة للوصول الى 8.5 مليون مشتركاً جديداً في الجنوب.
    وقد صرح المدير العام في «زين» السودان خالد مهتدي، أن الاستثمار في هذه النقطة مهم جداً، اذ ان نسبة الاختراق في هذه المناطق الجديدة لا تتعدى الـ3 الى 4 في المئة، لذلك فإن النمو المتوقع للمستقبل كبير جداً، وقد ترتفع هذه النسبة من 5 الى 15 أو 20 في المئة في سنتين، ومن الممكن أن تصل الى 30 - 40 في المئة في عدة سنوات مقبلة. الا أن التوسع في دارفور قد يكون خطراً ومكلفاً في ظل التوترات القائمة. وأضاف مهتدي: «هناك قوى أمن حكومية ترافقنا دائماً عند الحاجة لتغطية مناطق جديدة، لحماية العاملين لدينا. كما عينا شركات أمن خاصة لحماية الشبكات القائمة». ومن المتوقع أن تطرح الخرطوم الرخصة الرابعة للهاتف النقال هذا العام.

    «المقاصة» تمدد ساعات العمل
    لتسليم التوزيعات للمساهمين
    أفادت الشركة الكويتية للمقاصة المساهمين الراغبين في استلام توزيعات أرباح الشركات والبنوك والصناديق الاستثمارية التي تحتفظ الشركة الكويتية للمقاصة بسجلاتها، بتمديد ساعات العمل في فرع الشركة - برج أحمد - لتكون من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 7:00 مساء . وذلك اعتباراً من أمس وحتى 30 يونيو تيسيراً على المراجعين .
    وطلبت «المقاصة» من المساهمين الأفراد إحضار بطاقاتهم المدنية ومن ممثلي الشركات إحضار كتاب تفويض من شركاتهم إلى سجل المساهمين في الشركة الكويتية للمقاصة.

    «بورتلاند» تحقق 3 ملايين دولار
    من بيع حصتها في «اسمنت المتحد»
    أعلنت شركة اسمنت بورتلاند انها باعت كامل حصتها والبالغة 58.33 في المئة من اسهم شركة اسمنت الخليج المتحد المحدودة بمبلغ وقدره 17.5 مليون دولار امريكي وقد نتج عن ذلك تحقيق ربح قدره ثلاثة ملايين دولار.

    عطلة «المولد النبوي» الخميس
    أعلنت إدارة سوق الكويت للأأوراق المالية أن السوق سيعطل اعماله اعتباراً يوم الخميس الموافق 20 الجاري باعتباره عطلة رسمية، على أن يستأنف الدوام الرسمي كالمعتاد إعتباراً من يوم الأحد الموافق 23 الجاري.



    إدراج «آفاق للخدمات التربوية»
    في السوق الموازي 19 الجاري

    أعلنت إدارة سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة آفاق للخدمات التربوية سوف تدرج في السوق الموازي وذلك اعتباراً من يوم الاربعاء الموافق 19-03-2008
    على النحو التالي:‏ باللغة العربية: (آفاق)‏ باللغة الانجليزية: (afaq)‏

    مجموعة الخرافي تشتري حصة
    من شركة بترول سودانية
    وقعت مجموعة الخرافي الكويتية وقعت عقدا لشراء حصة نسبتها ثلاثة في المئة من شركة بترودار السودانية العاملة في مجال النفط وذلك من شركة مقرها دبي. وباعت شركة ثان التي يملكها مستثمرون من الامارات العربية المتحدة بقية حصتها البالغة خمسة في المئة لشركة سودابت والمحيطات الثلاثة التي تملكها الحكومة السودانية. ونسبت الوكالة الى مسؤول في سودابت قوله ان ثان باعت حصتها بقيمة اجمالية قدرها 500 مليون دولار. ولم يعط مزيدا من التفاصيل.​
     
  2. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    تشكر على النقل
     
  3. بدرالعتيبي

    بدرالعتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,094
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجلس التعاون الخليجي
    العفوا بعد قلبي
     
  4. بدرالعتيبي

    بدرالعتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,094
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجلس التعاون الخليجي
    19/3/2008

    بنك بوبيان وقع اتفاقية مرابحة مع برنامج تمويل التجارة العربية

    أعلن بنك بوبيان بأنه وقع اتفاقية مرابحة رئيسية لشراء وبيع سلع مع برنامج تمويل التجارة العربية ومقره أبوظبي، وذلك في اطار تعيينه كأول وكالة وطنية اسلامية معتمدة لبرنامج تمويل التجارة العربية في الكويت. وقام البنك بتنفيذ أول صفقة مرابحة مع برنامج تمويل التجارة العربية وذلك لصالح احدى الشركات العربية المصنعة لمواد البناء نظراً للطلب المتزايد اقليمياً على هذا النوع من المواد نتيجة للطفرة العمرانية الكبيرة التي تشهدها العديد من الدول العربية.
    وتبلغ قيمة خط الائتمان الممنوح لبنك بوبيان 15 مليون دولار سيتم استخدامه في تمويل التجارة الخارجية للكويت وتعزيز التجارة البينية بين الدول العربية ودعم تنافسية المنتج العربي.
    وقال مدير عام مجموعة الخزانة في البنك يعقوب عبدالملك العوضي ان بنك بوبيان وفي اطار هذه الاتفاقية سيقوم باستخدام الموارد التي سيوفرها له البرنامج بأقصى كفاءة ممكنة في تمويل المصدرين والمستوردين المتعاملين في التجارة العربية في السلع المؤهلة والخدمات المصاحبة وذلك وفقاً لقواعد واجراءات البرنامج ذات الصلة. يشار الى ان بنك بوبيان يعد من أوائل الوكالات الوطنية الاسلامية في المنطقة التي تبرم اتفاقية خط ائتمان مع برنامج تمويل التجارة العربية من خلال اتفاقية مرابحة رئيسية لشراء وبيع سلع تم تطويرها بهدف هيكلة عمليات التمويل المقدمة من البرنامج شرعياً وبما يتلاءم مع متطلبات البنوك الاسلامية.
    وأشاد العوضي بأهمية الدور الذي يقوم به برنامج تمويل التجارة العربية من خلال التسهيلات والخدمات التي يوفرها، لما في ذلك من اثر ايجابي يسهم في تعزيز وتنمية حجم التبادل التجاري بين الدول العربية، وفي رفع القدرات التنافسية للمنتجين والمصدرين العرب. كما أثنى على التعاون والتفهم الذي يلقاه بنك بوبيان من ادارة البرنامج.


    «الوطني» يعرض شراء باقي أسهم
    «الوطني المصري» بـ 77.01 جنيه

    عرض بنك الكويت الوطني شراء حصة صغار مساهمي البنك الوطني المصري، والذين لم يتمكنوا من بيع أسهمهم خلال فترة سريان عرض الشراء بسعر العرض نفسه البالغ 77.01 جنيه مصري للسهم الواحد، وذلك من خلال بورصة الأوراق المالية المصرية.
    وذكر بنك الكويت الوطني أن عدد الأسهم المتداولة في البورصة المصرية من البنك الوطني المصري بلغت نحو 1.493 مليون سهم، تمثل 1.9 في المئة من إجمالي الأسهم، وفي حالة حصول الكويت الوطني على هذه الحصة ستبلغ قيمة الصفقة 114.975 مليون جنيه.
    وأوضح أن الهدف من شراء باقي أسهم الوطني المصري يأتي بناء على طلب عدد من صغار مساهمي البنك، مشيرا إلى تقدم البنك بطلب للحصول على موافقة الهيئة العامة لسوق المال بهذا القرار، وجار دراسته من قبل الهيئة العامة لسوق المال.
    وأكد البنك أن الاتجاه لشطب أسهم البنك الوطني المصري من البورصة المصرية غير مطروح للنقاش في المرحلة الحالية، وأن عرض شراء باقي الحصة تلبية لرغبة صغار المساهمين.
    وكان «الوطني» فاز نهاية العام الماضي بصفقة الاستحواذ على أسهم البنك الوطني المصري بسعر 77.01 جنيه للسهم، ووصلت حصة «الوطني» إلى 98.01 في المئة من إجمالي أسهم «الوطني المصري».
    وأظهرت نتائج أعمال البنك الوطني المصري خلال العام المالي الماضي نمو صافي أرباحه بمعدل 157.4 في المئة الى 243.578 مليون جنيه، مقارنة بنحو 94.618 مليون جنيه في العام 2006.

    العجلان: نمو أرباح «اللؤلؤة» 4000 في المئة
    ... بدأنا جني الثمار ونتوقع سنة ذهبية

    حققت شركة لؤلؤة الكويت العقارية نموا كبيرا في نتائجها المالية عن العام الماضي بلغت نسبته 4000 في المئة، بعد أن بلغت أرباحها حوالي 4.270 مليون دينار، في حين بلغت ربحية السهم لهذه الفترة 19 فلسا، مقابل أرباح بلغ مقدارها حوالي 133 ألف دينار عن السنة المالية قبل الماضية.
    وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية عن السنة المالية الماضية بنسبة 10 في المئة، إضـــافة الى أسهم منحة بنسبة 10 في المئة أيضا.
    وتعقيبا على هذه النتائج قال المدير العام لـ «اللؤلؤة» أحمد العجلان: «مثلما وعدنا المساهمين فقد بدأنا بجني ثمار خططنا ومشروعاتنا التي أعلنا عنها في السنوات السابقة»،لافتا الى أنه لدى تسلم مجلس الإدارة الحالي زمام الشركة تم وضع خطط وسياسات متوازنة راعت التوزيع الجغرافي والنوعي للاستثمارات، حيث مثلت نتائج العام الماضي بداية لقطف ثمار هذه الخطط.
    و أعرب العجلان عن اعتقاده أن تكون السنة المالية الحالية سنة ذهبية لـ «اللؤلؤة»،خصوصا أن الكثير من المشاريع سيتم الانتهاء منها بما ينعكس ايجابا على استثمارات الشركة وأرباحها، خصوصا المشاريع الجديدة التي تم التوقيع عليها في الفترة الأخيرة.

    «عارف» تحقق 61.1 مليون دينار‏
    أعلنت شركة مجموعة عارف الاستثمارية انها حققت 61.17 مليون دينار ارباحا صافية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، بواقع 127 فلسا للسهم الواحد، مقارنة مع 33.5 مليون دينار عن العام 2006، حين بلغت ربحية السهم 69 فلسا.
    وأوضحت ان النتائج تتضمن ارباحا غير محققة بقيمة 1.55 مليون دينار. وبلغت الايرادات الاجمالية من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 6.65 مليون دينار، فيما بلغت المصروفات 3.94 مليون.

    «المواساة» تحقق مليون دينار
    وتوصي بتوزيع 10 في المئة منحة
    أعلنت شركة المواساة القابضة انها حققت 1.09 مليون دينار ارباحا عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، 12.47 فلس للسهم الواحد، مقارنة مع 1.06 مليون في العام 2006، حين بلغت ربحية السهم 12.1 فلس. وأوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع 10 في المئة اسهم منحة.

    «العقارية» تحقق 2.2 مليون دينار
    وتوصي بتوزيع 7 نقدا و5 منحة
    أعلنت الشركة الكويتية العقارية القابضة (العقارية) انها حققت 2.23 مليون دينار ارباحا عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، بواقع 7.61 فلس للسهم الواحد، مقارنة مع 2.16 مليون في العام 2006، حين بلغت ربحية السهم 7.35 فلس.
    وأوضحت ان النتائج تتضمن ارباحا غير محققة بقيمة 2.64 مليون دينار، وبلغت الايرادات الاجمالية من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة 74.8 الف دينار.
    وأوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع 7 في المئة نقدا و5 في المئة اسهم منحة.
     
  5. kmefic

    kmefic عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الوطن العربي
    مشكور على الافاده
     
  6. بدرالعتيبي

    بدرالعتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,094
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجلس التعاون الخليجي
    أشكر مرورك
     
  7. بدرالعتيبي

    بدرالعتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,094
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجلس التعاون الخليجي
    20/3/2008

    «أمريكانا» تحقق 55 مليون دينار بزيادة 63 في المئة عن العام السابق


    أعلنت الشركة الكويتية للاغذية (أمريكانا) تحقيق أرباح قياسية بلغت 54.964 مليون دينار أرباحاً صافية عن العام المالي 2007، مقارنة بأرباح بلغت 33.599 مليون دينار في العام السابق. وبلغت ربحية السهم 211 فلسا، مقارنة بربحية بلغت 129 فلسا للسهم في العام السابق. وتضمنت النتائج المالية أرباحاً غير محققة قدرها 15.151 مليون دينار. وأوصت الشركة بتوزيع 50 في المئة من القيمة الاسمية للسهم أرباحاً نقدية، و50 في المئة أسهم منحة.
    وبذلك تكون أرباح الشركة قد نمت بنسبة 63.5 في المئة في العام الماضي عن العام السابق، لتعزز الشركة موقعها كأكبر شركة غذائية في الكويت والشرق الأوسط، خصوصاً مع استمرار نمو أعمالها ووتيرة افتتاحها للمطاعم الجديدة، ما يمثل نجاحاً لمجلس إدارتها برئاسة مرزوق ناصر الخرافي.
    يشار إلى أن البيانات المالية أظهرت أن اجمالي الايرادات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة بلغ مبلغ 511 ألف دينار، فيما بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الاطراف ذات الصلة مبلغ 2.433 مليون دينار.

    «كفيك» توصي بـ30 نقداً و20 منحة
    والبورصة تلغي تداولاتها أمس
    أوصت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) بتوزيع 30 في المئة من القيمة الاسمية للسهم أرباحاً نقدية، و20 في المئة أسهم منحة.
    وقررت ادارة السوق إلغاء جميع الصفقات التي تمت أمس على سهم الشركة نظرا لعدم قيام الشركة بإخطار ادارة السوق بنتائج اجتماع مجلس الاداره قبل بدء التداول. وسوف يعاد تداول سهم الشركة اعتبارا من يوم الاحد المقبل على اساس سعر الاقفال أول من أمس الثلاثاء.

    «منا القابضة» تدرس المساهمة
    في «المصرية الكويتية للتنمية»

    أعلنت شركة منا القابضة أن مجلس إدارتها سيجتمع يوم الاحد المقبل، في تمام الساعة 1:00 ظهرا ، وذلك من أجل مناقشة شراء اسهم من الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار وذلك طبقا لتوصيات الادارة التنفيذية المرفوعة للمجلس لشراء حصة تصل الى 1.11 في المئة من رأس المال في صفقة تصل قيمتها تقريبا الى 25 مليون دينار.

    «بتروجلف» توصي بـ40 نقداً و10 منحة
    و50 في المئة زيادة بسعر 250 فلساً
    حققت الشركة الخليجية للاستثمار البترولي (بتروجلف) أرباحاً صافية بلغت 6.9 مليون دينار، وبلغت ربحية السهم 44.6 فلس. وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع 40 في المئة من القيمة الاسمية للسهم أرباحاً نقدية، و10 في المئة من رأس المال المدفوه أسهم منحة. كما أوصى مجلس الإدارة بزيادة رأسمال الشركة بنسبة 50 في المئة، ومنح المساهمين حق الاكتتاب في الزيادة بسعر 250 فلساً للسهم شاملاً علاوة الإصدار.


    «أبيار» تفاوض لبيع عقار في دبي
    أعلنت شركة ابيار للتطوير العقاري انها بصدد الانتهاء من المفاوضات الجادة مع احد المستثمرين لبيع احد عقاراتها المميزة بمدينة دبي، كما تفيد الشركة بانه لم يتم الاتفاق على القيمة النهائية لبيع العقار المذكور.

    إدراج «الشامل الدولية القابضة»
    في «الموازي» اعتباراً من 24 الجاري
    أعلن سوق الكويت للأوراق المالية أن شركة الشامل الدولية القابضة سوف تدرج في السوق الموازي وذلك اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 24 مارس 2008
    على النحو التالي:‏
    باللغة العربية : (الشامل)‏
    باللغة الانكليزية : (ALSHAMEL)‏
     
  8. ateej

    ateej عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 فبراير 2007
    المشاركات:
    101
    عدد الإعجابات:
    0
    الأبراج تملكت في »الدولية للإجارة« 30 في المئة بعد خروج عارف


    »اكتتاب« تستحوذ على 10.4 في المئة من »نبراس« و»عارف« تخفض ملكيتها 9.12 في المئة في صكوك



    تغيرات الملكية عبارة عن دخول ملاك وخروج آخرين بنفس النسبة

    كتب - أحمد الفضلي:
    اعتماداً على نسب الملاك المعلن عنهم في سوق الكويت حسب قانون الإفصاح لمن تجاوزت ملكيته 5 في المئة تم رصد عدة تغيرات في نهاية الأسبوع الماضي حيث شهدت عدة تغيرات قامت بها شركات مدرجة في سوق الكويت أبرزها (أعيان - إيفا - غلوبل) إضافة إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
    وقد دخلت شركة الأبراج القابضة من ضمن ملاك د. للإجارة بنسبة تعدت 30 في المئة بعدما شهد الأسبوع الأسبق خروج شركة عارف من »د. للإجارة« بعد أن كانت تمتلك ما يزيد عن 36 في المئة ويدل ذلك على أن »الأبراج« هي من اشترت النسبة الأكبر من حصة »عارف« وقد يقال إنه تم تبادل ملكيات بينهما باتفاق مسبق بين الشركتين.
    كما أصبحت شركة اكتتاب من ضمن ملاك النبراس بنسبة 15.42 في المئة في نفس الوقت الذي انخفضت فيه نسبة تملك »المدينة« في نفس الشركة »نبراس« بما تجاوز 12.5 في المئة مما يدل على أن »اكتتاب« قد قامت بشراء نسبة التملك من حصة المدينة وهما الشركتان الحليفتان في السوق.
    وقامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بزيادة نسبة تملكها في »عارف« و»صناعات« بنسبة 0.1 في المئة في كل شركة وبواقع 0.58 في المئة زيادة في التعليمية.
    »أعيان« أيضاً قامت بزيادة ملكيتها في »مبرد« بواقع 0.36 في المئة بينما خفضت مكليتها في كل من »أعيان عقارية« بواقع 0.42 في المئة وفي أبيار بواقع 1.41 في المئة.
    أما إيفا فقد قامت بخفض ملكيتها في كل من إيفا فنادق بواقع 0.997 في المئة وفي كويت إنفست بواقع 0.45 في المئة بينما قامت برفع نسبة التملك في المنتجعات بواقع 0.097 في المئة وأيضاً رفع »بيت الاستثمار العالمي« نسبة تملكه في »دبي الأولى« بنسبة 5.11 في المئة.
    وعموماً لم تشهد النسب خروج أي ملاك لهذا الأسبوع ويمكن القول أيضاً إنه لم تتم خفض نسب ملكية مؤثرة حيث إن أعلى خفض للملكية تم في نبراس 12.57 في المئة وكان أشبه بالتبادل بينما كان الانخفاض الوحيد في شركة »صكوك« حيث قامت مجموعة عارف بخفض نسبة تملكها بواقع 9.12 في المئة لتصبح 21.84 في المئة وإجمالاً فقد شهدت التغيرات في الملكية بنسب متفرغة بواقع 25 تغيراً صعوداً أو زيادة في نسب التملك بينما شهد الأسبوع خفض 12 ملكية مما يدل على أن الشراء كان هو المسيطر ويؤيد ذلك أن النسب التي خفضها جاءت بإجمالي 25 في المئة بينما النسب التي ارتفعت مجتمعة بما يقارب 55 في المئة إذا صح القياس.
    *السباسة
     
  9. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    المصارف الخليجية تتجه لاستحواذ علي سوق التمويل بالمنطقة بات من الواضح أن المصارف الخليجية وفي ظل المستويات غير المسبوقة للسيولة لديها حالياً قد تمكنت من أن تكون منافساً قوياً للمؤسسات المالية العالمية في مجال عمليات تمويل المشروعات الاقتصادية العملاقة علي مستوي منطقة الشرق الأوسط.

    ويري جيفري كولبيبر رئيس الاستثمار المصرفي لدى "ميريل لينش" أن البنوك الخليجية التي تحظى حالياًً بمناخ من الازدهار الاقتصادي تتجه نحو الاستحواذ علي سوق التمويل المصرفي للمشروعات بالمنطقة، وأشار في مقابلة أجرها مع شبكة بلوم برج الأخبارية إلي أن المشروعات الراغبة في التمويل لم تعد لأول مرة في حاجة للإقتراض من المصارف العالمية، كما أن المنطقة حالياً أصبحت تخطي بأقل مستويات لتكاليف الإقتراض وذلك علي مستوي العالم.

    وأضاف: أنه في الوقت الذي تخطي فيه المصارف الخليجية بمستويات ضخمة من السيولة النقدية، بلغ حجم خسائر المصارف عالمياً بأكثر من 200 مليار دولار في ظل حالات التعثر المتعلقة بأزمة الرهن العقاري الأخيرة في الولايات المتحدة وهو الأمر الذي أدى لأنهيار أكثر من 100 مؤسسة من بينها بيرستيرنز.

    ووفقاً لتقديرات"مورجان ستانلي" فإن اقتصاديات دول منطقة الشرق الأوسط مهيأة لتحقيق نمواً العام الحالي يصل إلي 9.2% وذلك في ظل عوائد النفط التي تعمل حالياً علي تعزيز حركة الاستثمارات في المشروعات المتعلقة بإنشاء المطارات ومحطات الطاقة.

    وتمثل تقديرات النمو الاقتصادي المتوقعة للمنطقة العام الحالي ضعف تقريباً مستوي النمو المتوقع من جانب صندوق النقد الدولي للاقتصاد العالمي والذي من المنتظر أن يكون في حدود 4.8%.

    وتشير البيانات الخاصة بخدمة المستثمريين والتابعة لمؤسسة "مودي" إلي أن إجمالي قيمة السندات المطروحة من جانب الشركات علي مستوي المنطقة قد بلغت العام الماضي نحو 23.7 مليار دولار مقارنة بحجم السندات المطروحة في العام السابق والتي بلغت نحو 14.6 مليار دولار.

    وعلى صعيد متصل، ذكرت دراسة كويتية صادرة عن المركز الدبلوماسي للدراسات أن حجم أصول المصارف الخليجية ازداد بنسبة 15% خلال الفترة من العام 2000 الى 2006 ،كما ارتفع إجمالي دخل أكبر 20 مصرفا خليجيا بنسبة تعادل 26% سنويا خلال الفترة من 2002 الى ,2005 إضافة إلى ارتفاع صافي ربح أكبر 20 مصرفا خليجيا بنسبة 42% خلال الفترة ذاتها.
     
  10. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    وتعيش دول الخليج في الفترة الحالية طفرة اقتصادية هائلة، مدعومة بأسعار النفط المرتفعة والنمو الاقتصادي الكبير، مما يجذب إليها العديد من الباحثين عن فرص العمل من مختلف أنحاء العالم ويرفع الطلب على تطوير مساكن ومكاتب وبنية تحتية.

    فالكويت على سبيل المثال تعتبر حالياً نقطة جذب مميزة للعمالة وفرص الاستثمار، بسبب الضرائب المنخفضة ودخول السوق الخليجية المشتركة حيز التنفيذ.

    وقد سبق لشركة "نفط الكويت" أن خصصت قطعة كبيرة من الأرض لبناء 16 ألف منزل بتكلفة منخفضة، إلى جانب إنشاء شبكة للسكك الحديدية ونظام للمواصلات تحت الأرض لتعزيز بنية البلاد التحتية.

    لكن الكويت، كسواها من دول الخليج، بدأت تواجه مشكلة العثور على يد عاملة رخيصة لتنفيذ هذه المشاريع العملاقة، مع ارتفاع تكاليف المعيشة.

    وفي هذا الإطار، يقول أزد حسين، نائب رئيس التعاقدات وكبير مراقبي "غلف كونسلت" لموقع "Arabian Business" إن الكويت "كان من المفترض أن تكون جنة استثمارية مع فرص ذهبية لا تقاوم،" لكن الارتفاع الكبير في أسعار المساكن مؤخرا زاد من مخاوف الحكومة حيال ارتفاع التضخم في الأشهر المقبلة. نقلا عن CNNالعربيه
     
  11. بدرالعتيبي

    بدرالعتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,094
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجلس التعاون الخليجي
    23/3/2008



    أنباء عن اتجاه العصفور للاستقالة من إدارة «القرين للبتروكيماويات»

    التفاؤل تزايد بعد حل المجلس


    | كتب رضا السناري |


    علمت «الراي» من مصادر ذات صلة ان المدير العام لشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية وليد العصفور يعتزم تقديم استقالته من منصبه بالشركة في القريب، مبينة ان العصفور طرح موضوع استقالته من الشركة على مجلس الادارة بشكل شفوي، وقد حاول الاخير اثنائه عن هذا التوجه رغبة منه في بقائه في منصبه بـ «القرين»، الا ان العصفور اصر على موقفه.
    وافادت المصادر أن الاستقالة ترجع لاسباب شخصية، حيث يرغب العصفور في التفرغ لاعمال شخصية اخرى لم تكشف عنها المصادر، ملمحة إلى انه من المرتقب ان يعلن عن تقديم الاستقالة بشكل رسمي خلال اليومين المقبلين.
    تجدر الاشارة إلى ان العصفور يشغل منصب المدير العام لشركة «القرين» منذ التأسيس، وكان قبلها يشغل منصب المدير العام في شركة عقارات لكويت.

    «التعليمية القابضة» بصدد إطلاق «سما» برأسمال يصل إلى 15 مليون دينار

    | كتب علاء السمان |

    افادت مصادر مطلعة ان «المجموعة التعليمية القابضة» بصدد اطلاق شركة «سما للخدمات التعليمية» برأسمال يصل الى 15 مليون دينار.
    وقالت المصادر ان الشركة التي تجهز حاليا لتدشين نشاطها المحلي والاقليمي سوف تهتم بالاستحواذ على جامعات واكاديميات منها على سبيل المثال اكاديمية الابداع الاميركية وهي الاكبر في الكويت حالياً فيما اشارت المصادر الى ان التعليمية قد اوشكت على تغطية رأسمال «سما» حيث تتملك فيها المجموعة حصة كبيرة. لافتة الى ان راس المال يغطى من خلال اكتتاب خاص ومحدود من عبر اختيار عدد من الجهات والمساهمين الاستراتيجيين سواء من الشركات المقربة او اطراف اخرى.
    ومن ناحية اخرى، ذكرت المصادر ان «المجموعة التعليمية القابضة» بصدد التجهيز للمساهمة في عدة مشاريع اقليمية منها في اسواق خليجية مثل المملكة العربية السعودية الى جانب اقطاب عربية مثل السوق المصري على سبيل المثال منوهة الى ان الدخول في تلك المشاريع سوف يكون من خلال شركات تابعة سبق ان شاركت بحصص كبيرة في رأسمالها فقد نجحت المجموعة اخيرا في توزيع نشاطاتها بشكل يتواكب مع تطلعات المرحلة المقبلة اذ اطلقت منذ فترة شركات تعليمية ضخمة على سبيل المثال في
    السعودية وتحضر لتدشين شركات اخرى خلال المرحلة المقبلة.
    وقالت المصادر في مضمون حديثها لـ«الراي» ان اصول المجموعة التعليمية يبلغ حالياً نحو المليار دولار موزعة على مشاريع وشركات وجامعات وغيرها.
    والجدير بالذكر، ان التعليمية تتملك حصصا جيدة في عدد من الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية آخرها التي نجحت اخيرا في ادراجها في السوق الموازي «آفاق التربوية» والتي تتملك فيها ما يفوق 76 في المئة فيما تجهز لادراج شركات اخرى سواء في السوق الرسمي او السوق الموازي.


    صندوق المركز الخليجي يتلقى عرضاً
    من بنك عالمي لتملك 10 في المئة
    | كتب رضا السناري |

    افادت مصادر مقربة لـ «الراي» أن بنكا عالميا لم تسمه عرض على صندوق المركز الخليجي التابع لشركة المركز المالي المساهمة في رأسمال الصندوق بحصة
    تبلغ 10 في المئة، مع العلم ان رأسماله الاجمالي يبلغ 50 مليون دينار.
    وقالت المصادر ان مساهمة البنك الاجنبي في حال الموافقة عليها ستكون في اطار اعادة هيكلة اسواق الصندوق الاستثمارية، حيث من المخطط أن يوسع «المركز الخليجي» نشاطه من منطقة الخليج ليتضمن منطقة شمال افريقيا «مينا»، وذلك في خطوة من مدير الصندوق بزيادة عباءة استثماراته.

    «المعدات» تستعد لتوقيع عقد
    بنحو 100 مليون دولار مع سورية

    | كتب رضا السناري |

    كشفت مصادر مسؤولة لـ «الراي» ان شركة المعدات القابضة وصلت إلى المراحل النهائية في خصوص توقيع
    عقد «بي أو تي» مع الحكومة السورية، مبينة أن العقد عبارة عن مشروع مواقف سيارات يتضمن القطاعين الاستثماري والتجاري.
    وقالت المصادر ان كلفة المشروع قد تصل إلى مئة مليون دولار (تترواح بين 25 إلى 30 مليون دينار)، ومن المتوقع توقيع عقد المشروع الذي سينفذ في محافظة دمشق في شهر مايو المقبل، وأوضحت المصادر ان المفاوضات تدور في الوقت الراهن بين «المعدات» والحكومة السورية حول مدة التعاقد، حيث ترغب الاخيرة في ان تكون مدة العقد 25 عاما، فيما تطالب الشركة بان يمتد إلى 35 عاما.
    وبينت المصادر أن العقد سيكون بالشراكة بين «المعدات القابضة» وشركاء سوريين، منوهة إلى ان الحصة الكبرى من العقد ستكون من نصيب «المعدات»، على صعيد متصل افادت المصادر انه من المقرر أن يوصي مجلس ادارة الشركة الجمعية العمومية بتوزيع اسهم منحة بواقع 10 في المئة من ارباح الشركة في العام الماضي،


    570 مليون دولار أرباح «المتحد» و«المشاريع»
    من صفقة بيع البنوك التجارية لبنك برقان

    | كتب رضا السناري |

    رجحت مصادر مطلعة لـ «الراي» أن تعلن شركة مشاريع الكويت القابضة خلال مؤتمر الشفافية المقرر عقده يوم الثلاثاء المقبل عن واحدة من أكبر صفقاتها المتوقعة للعام الحالي، والمتمثلة ببيع البنوك التجارية المملوكة لبنك الخليج المتحد في صفقة
    سيتجاوز حجمها المليار دولار،بربح متوقع مقداره 570 مليون دولار.
    وبينت مصادر مطلعة أن المستفيد الأول من هذه الصفقة سيكون «الخليج المتحد» ومن ثم «المشاريع» التي تملك غالبية أسهم البنك.
    وتشمل الصفقة التي ستظهر نتائجها في الربع الثاني من العام بيع ملكيات «الخليج المتحد» في كل من بنوك «الاردني الكويتي» (الاردن)، «تونس العالمي» (تونس)، «الخليج والجزائر» (الجزائر)، «سورية والخليج» (سورية)، و«بغداد» (العراق).
    وعلمت «الراي» أن البنوك المركزية في كل من البحرين والكويت قد ابلغت بتفاصيل عملية البيع خلال الاسابيع الماضية لأخذ الموافقات اللازمة، وأن بيوت استثمار عالمية كانت تعمل على ترتيب الصفقة منذ ما يقارب الأربعة أشهر.


    «زين السعودية» قفز 107 في المئة في يومه الأول
    واستحوذ على 82 في المئة من التداولات

    | الرياض- من صبحي رخا |

    سيطر سهم شركة «زين السعودية» امس، وفي اول يوم لطرحه، على تداولات سوق الاسهم السعودية سواء لجهة كمية التداولات التي شكلت أكثر من 80 في المئة من اجمالي تداولات السوق، أو قيمة التداولات التي شكلت نحو 70 في المئة من اجمالي تداولات السوق، ليغلق سهم زين على ارتفاع بلغت نسبته 107 في المئة عند سعر 21 ريالا، بعد ان بلغ اعلى سعرله خلال التداولات 23.75 ريال وأدنى سعر 19.25 ريال.
    وبلغت كمية التداولات على السهم في اول يوم لطرحه للتداول وفق النظام المعمول به في السوق نحو 430 مليون سهم من اجمالي 521 مليون سهم تم تداولها امس، أي ما يعادل 82.5 في المئة من اجمالي تداولات السوق، وتعد كمية التداولات هذه وفق محللين من اعلى نسب التداولات لسهم من الشركات القيادية في تاريخ السوق السعودي لدى طرحه، وتشكل هذه الكمية التي جرى تداولها مايوازي 62 المئة من الاسهم التي طرحت للاكتتاب العام والبالغة 700 مليون سهم، تشكل بدورها 50 في المئة من اجمالي رأسمال الشركة البالغ 14 مليار ريال، وكانت الشركة طرحت بسعر عشرة ريالات من دون علاوة اصدار.
    كما شكلت قيمة التداولات نسبة تعتبر من اعلى نسب التداولات في تاريخ السوق السعودي ايضا خصوصا لشركات الاتصالات المماثلة لدى طرحها في السوق، حيث بلغت قيمة التداولات نحو 8.5 مليار ريال من اجمالي 12.5 مليار تم تداولها امس، أي مايعادل 68 في المئة من اجمالي تداولات السوق والتي بلغت فقط اربعة مليارات ريال باستثناء سهم «زين».
    وكان السوق السعودي شهد على مدار الاسبوعين الماضيين ومنذ الاعلان عن موعد طرح زين السعودية للتداول ضغوطا ملحوظة ادت الى تراجعه المستمر وزادت وتيرة التراجع خلال الاسبوع الماضي فيما فسر من قبل المحللين على انه حركة بيع من قبل المحافظ الكبيرة لتوفير سيولة كافية لاقتناص سهم «زين» لدى طرحه في اول يوم للتداول، خصوصا ان نسبة التخصيص جاءت قليلة جدا وبلغت نحو 82 سهما فقط في حدها الاعلى. ويتوقع ان يشهد السهم ضغوطا قوية خلال الايام القليلة المقبلة من قبل كبار المضاربين للاستحواذ على السهم عبر دفعه للتراجع عن سعر اغلاق اليوم الاول البالغ 21 ريالا، حيث سيتم تداول السهم اعتبارا من اليوم على نسبة التذبذب 10 في المئة، لكن المحللين يتوقعون ان يبدأ السهم سريعا رحلة الانطلاق عقب انتهاء محاولة الضغط عليه من قبل كبار المضاربين اذ يتوقع هؤلاء ألا تنجح هذه الضغوط كثيرا في دفع صغار المتداولين للتخلي عن السهم بسهولة خصوصا انهم يدركون قوة الشركة وتاريخها التشغيلي، خصوصا مع اقتراب موعد بدء التشغيل الفعلي لـ«زين» خلال شهر يونيو المقبل، وفق ما اعلن الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور مروان الاحمدي.

    «إسكان» ترفع
    إلى 33 في المئة ملكيتها في «البحرين الأولى»
    | كتب رضا السناري |

    علمت «الراي» من مصادر مطلعة لـ «الراي» أن شركة تمويل الاسكان «إسكان» رفعت اخيرا ملكيتها في شركة البحرين الاولى للتطوير العقاري والتي مقرها مملكة البحرين من 9 في المئة إلى 33 في المئة، وذلك من خلال استحواذها على حصة الزمردة القابضة في الشركة بالكامل والتي تبلغ 24 في المئة.
    واوضحت المصادر ان قيمة الصفقة بلغت 16.5 مليون دينار كويتي، لتصل قيمة اجمالي مساهمة «إسكان» في «البحرين الاولى» إلى نحو 25 مليون دينار، علما بان رأسمال الاخيرة يبلغ 30 مليون دينار كويتي، وتملك الشركة عقارات مميزة في مملكة البحرين من حيث القيمة المالية، كما يذكر انه من المخطط ان تتدرج «البحرين الاولى للتطوير العقاري» في سوق المملكة خلال عام من الآن.

    «العراق» تغير اسمها إلى «القرين القابضة»
    | كتب رضا السناري |

    قالت مصادر مقربة ان مجلس ادارة شركة العراق القابضة يتجه لتغيير اسم الشركة إلى القرين القابضة بعد الحصول على الموافقات الرسمية في هذا الخصوص.
    واضافت المصادر أن الشركة لديها استراتيجية استثمارية للعام الحالي وصفتها بالمتميزة ستساهم في زيادة عباءة «القرين القابضة» الاستثماري، مما بدوره سيدعم نتائج الشركة المالية في 2008. واشارت المصادر أنه من المتوقع ان تحقق الشركة ارباحا قياسية في الربع الاول من العام الحالي، والتي ستكون بحسب المصادر مؤشرا لارباح العام كله.


    «غلف إنفست»: المؤشر يلقى مقاومة عند مستوى 14500 نقطة... نفسياً
    أشارت شركة «غلف إنفست» إلى ان «من الممكن استمرار تذبذب مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية نحو الصعود على الاتجاه التصاعدي، ليتجه نحو نقطة المقاومة النفسية 14.500 نقطة مع إمكانية حدوث جني أرباح في حال انخفض المؤشر عن الاتجاه التصاعدي ليتجه نحو نقطة الدعم الأولى عند 14.219 نقطة ومن ثم نقطة الدعم الثانية عند 14 ألف نقطة».
    وذكّرت «غلف إنفست» بتوقعاتها السابقة «باستمرار تذبذب المؤشر نحو الصعود على الاتجاه التصاعدي متجها نحو نقطة المقاومة 14.350 نقطة مع مراعاة ارتفاع مؤشر القوة النسبية Rsi والذي يشير إلى المبالغة بالشراء لذلك». وأضافت «من الممكن حدوث عمليات جني أرباح إذا انخفض المؤشر عن الاتجاه التصاعدي ليتجه نحو نقطة الدعم النفسية عند 14.000 نقطة. وبالفعل فقد انخفض المؤشر عن الاتجاه التصاعدي في أول أيام تداولات الأسبوع ليصل إلى نقطة الدعم النفسية 14,000 نقطة بسبب حدوث عمليات جني أرباح ومن ثم عاد ليواصل ارتفاعاته ليتجاوز نقطة المقاومة حيث أقفل عند النقطة التاريخية 14.455 نقطة».

    كواليس السوق

    • موقع البورصة غائب عن السمع
    تشهد قوائم الملاك في عدد كبير من الشركات المدرجة تغيرات شبه يومية خصوصا خلال الفترة الاخيرة فهناك من تملك ما يزيد على الـ 30 في المئة في شركة او 10 في المئة في شركة اخرى بل وقام البعض بالاعلان في الصحف عنها الا ان البورصة لم تتفاعل ولم تكلف نفسها كي تجري تعديلا على تلك القوائم خصوصا وان هذا الامر يؤثر دوما على نظرة الجهات الاستثمارية عند اتخاذ قرار الشراء من عدمه... فهل تفيق ادارة البورصة ام انه ...لا حياة لمن تنادي.

    • أرباح «المدينة»
    من المتوقع ان تعلن «المدينة للتمويل والاستثمار» عن ارباحها خلال الاسبوع الجاري بعد اعتمادها من قبل «المركزي». ومن جانب آخر تشير معلومات الى ان الشركة تفاضل حالياً بين عدة عروض للمساهمة معها في استثمارات ضخمة تعد لها الشركة خارج السوق الكويتي ينتظر ان تعلن عن ملامحها خلال خلال الفترة القليلة المقبلة.

    • مساهمة عمانية في «الأرجان»
    شهد سهم الارجان العقارية نهاية الاسبوع الماضي دخول جهة عمانية عليه بهدف تملك حصة من رأسمال الشركة حيث اتمت تلك الجهة شراء نحو 4 في المئة من اجمالي اسهم الشركة باسعار تتراوح بين 430 الى 440 فلساً، فيما يتوقع ان تواصل تلك الجهة عمليات الشراء التي تنفذها احدى الشركات الاستثمارية المحلية لصالحها.

    • شراء «مسؤول»
    افادت معلومات ان أقارب لاحد رؤساء مجالس ادارات احدى الشركات العقارية المدرجة قد قاموا بشراء كميات كبيرة من سهم شركته، ومن هؤلاء ابناؤه وسط ترقب لظهور تطورات جديدة قد تؤثر في مجرى تعاملات السهم خلال المرحلة المقبلة.

    • «نقل ملكية»
    انجزت محافظ مالية عمليات نقل ملكية على احد الاسهم الصناعية التي تتداول دون الـ 300 فلس ولم نلاحظ اي اعلان رسمي... فهل كان هناك اتفاق مسبق مع ادارة السوق من خلال الابلاغ او الافصاح؟

    • «بيتك و «أعيان»
    واصلت محافظ تابعة لـ «بيت التمويل الكويتي» عمليات الشراء على سهم «اعيان للاجارة والاستثمار» فيما لوحظ دخول اكثر من طرف على السهم وذلك ايضاً لاهداف استراتيجية.

    • ملكية غير معلنة
    بلغت ملكية احدى الشركات الاستثمارية غير المعلنة في «اكتتاب القابضة» الى نحو 8 في المئة حيث تقوم تلك الشركة بالشراء على السهم من خلال عدة حسابات منها لمحافظ ومنها لصناديق مدارة من قبلها.

    • زيادة في رأسمال
    تتردد معلومات عن توجه احدى الشركات الصناعية المدرجة الى زيادة راسمالها بنسبة تفوق الـ 50 في المئة بعلاوة اصدار منخفضة جداً، فيما تشير مصادر مسؤولة داخل الشركة ان هناك اكثر من مفاجأة ستظهر خلال الايام المقبلة ستنعكس على نتائج الربع الاول بشكل كبير... يشار الى ان السهم يشهد حاليا عمليات شراء مكثفة.



    • «بيع عقار»
    تتوقع مصادر مطلعة ان تنجز شركة «ابيار العقارية» صفقة بيع احد عقاراتها في دبي خلال الاسبوع الجاري حيث سبق ان اعلنت انها تجري مفاوضات في هذا الشأن وذلك قبل نهاية الاسبوع الماضي.

    • نشاط
    افادت مصادر ان محافظ تابعة لشركة «الاستثمارات الوطنية» قد ساهمت في النشاط الذي تشهده تداولات سهم «العقارية» على مدار الايام الماضية فيما ينتظر ان تدخل جهات اخرى على الخط خلال الايام المقبلة.



    • جهات مقربة
    ارجعت مصادر اسباب النشاط الذي يشهده سهم الصفوة الى حرص جهات مقربة على زيادة ملكيتها في الشركة وذلك لما هو منتظر من تطورات جديدة على صعيد اداء ومشاريع الشركة من جانب اضافة الى اهتمام تلك الجهات في المساهمة في زيادة رأس المال المعلن عنها منذ ايام.


     
  12. anacardia

    anacardia عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يوليو 2006
    المشاركات:
    927
    عدد الإعجابات:
    23
    مكان الإقامة:
    الكويت
    جزاك الله خير علي هذا الجهد الطيب .
     
  13. بدرالعتيبي

    بدرالعتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,094
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجلس التعاون الخليجي
    مشكور على المرور الطيب وبارك الله فيك:)
     
  14. خبير النفط

    خبير النفط عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 يناير 2007
    المشاركات:
    4,638
    عدد الإعجابات:
    54
    مشكور الله يجزيك الخير
     
  15. Bo 7MaNi

    Bo 7MaNi عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يناير 2008
    المشاركات:
    3,139
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــــــويت
    جزاك الله خير ماقصرت مجهود طيب:)
     
  16. بدرالعتيبي

    بدرالعتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,094
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجلس التعاون الخليجي
    العفو ومشكور كلى المرور
     
  17. بدرالعتيبي

    بدرالعتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,094
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجلس التعاون الخليجي
    منطيب اصلك وبارك الله فيك:)
     
  18. بدرالعتيبي

    بدرالعتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,094
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجلس التعاون الخليجي
    مضاربات قوية وجني أرباح يدفعان السوق للتراجع في آخر ربع ساعة

    الاثنين 24 مارس 2008


    هشام أبوشادي


    اتسمت حركة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية في بداية تعاملات الاسبوع امس بالتذبذب صعودا وهبوطا بفعل سيطرة عمليات المضاربة العنيفة والسرعة في جني الارباح على حركة التداول طبقا لتوقعات «الأنباء» في تقريرها الاسبوعي المنشور امس، فقد اشرنا الى ان قرار حل مجلس الامة في العادة يصاحبه نشاط قوي للسوق، الا ان هذه المرة جاء القرار في الوقت الذي وصل فيه السوق لقمة صعوده، وفي توقيت كان مرشحا فيه لحركة تصحيحية، الا ان هذا القرار أجل التصحيح الذي يبدو انه بات قريبا بدليل ان السوق امس واجه صعوبة قوية في المحافظة على المكاسب التي حققها خلال مراحل التداول ليغلق على انخفاض عكس ما كان متوقعا، ليأتي عكس حالة التفاؤل التي سادت اوساط المتعاملين منذ حل مجلس الأمة، وقد حذرنا ايضا من حالة الافراط في التفاؤل التي في الغالب تدفع اوساط المتعاملين لعمليات شراء محموم، وكما درج عليه السوق، عندما يكون هناك تفاؤل، يكون هناك انخفاض، وهذا ما حدث في تعاملات امس ايضا، وعلى الرغم من اهمية التأثير النفسي لانخفاض مؤشري السوق، الا ان العامل الاساسي الذي يدفع باتجاه ضرورة اخذ المزيد من الحيطة والحذر، يتمثل في انخفاض قيمة التداول لمستوى دون الـ 200 مليون دينار.

    المؤشرات العامة
    انخفض المؤشر السعري 23.1 نقطة ليغلق على 14432.3 نقطة، كذلك انخفض المؤشر الوزني 4.13 نقاط ليغلق على 804.35 نقاط.

    وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 409.2 ملايين سهم نفذت من خلال 9685 صفقة قيمتها 172.3 مليون دينار.

    وجرى التداول على اسهم 155 شركة من اصل 195 شركة مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 37 شركة وتراجعت اسعار اسهم 64 شركة وحافظت اسهم 54 شركة على اسعارها و40 شركة لم يشملها النشاط.

    تصدر قطاع الشركات الخدماتية النشاط بكمية تداول حجمها 147.5 مليون سهم نفذت من خلال 3105 صفقات قيمتها 53 مليون دينار.

    وجاء قطاع الاستثمار في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 145.8 مليون سهم نفذت من خلال 3449 صفقة قيمتها 64.3 مليون دينار. واحتل قطاع العقار المركز الرابع بكمية تداول حجمها 71.7 مليون سهم نفذت من خلال 1579 صفقة قيمتها 20.8 مليون دينار.

    وحصل قطاع الشركات غير الكويتية على المركز الرابع بكمية تداول حجمها 17.7 مليون سهم نفذت من خلال 455 صفقة قيمتها 8.8 ملايين دينار.

    جني أرباح
    مضاربات وسرعة في جني الارباح وحذر في الشراء، عناصر اساسية سيطرت على توجهات اوساط المتعاملين امس، فقد وصل اقصى صعود للسوق 77 نقطة الا ان هذه المكاسب بدأت في التقلص تدريجيا بفعل عمليات جني الارباح القوية، الامر الذي ادى الى تلاشي هذه المكاسب تماما في آخر نصف ساعة من فترة التداول ليتراجع السوق بمقدار 64 نقطة في الدقيقة الاخيرة، الا ان هذه الخسائر تقلصت الى 23 نقطة في الثواني الاخيرة، الامر الذي يعكس قوة عمليات جني الارباح مع الاحجام عن العودة في بناء مراكز مالية جديدة، الامر الذي ادى الى انخفاض قيمة التداول الى ما دون مستوى الـ 200 مليون دينار.

    آلية التداول
    اتسمت حركة التداول على اسهم البنوك بالضعف النسبي مع انخفاض اسعار اسهم ثلاثة بنوك، خاصة سهم بنك برقان فرغم تداولاته المحدودة الا انه سجل انخفاضا ملحوظا في سعره، كذلك سجل سهم البنك الوطني انخفاضا ملحوظا في سعره بتداولات محدودة، اما سهم بيت التمويل فقد سجل ارتفاعا نسبيا في تداولاته وسعره السوقي في تداولات غلب عليها عمليات المضاربة وجني الارباح.

    وبشكل عام، فإن هناك قلقا من تأثر ارباح البنوك خلال العام الحالي بقرار منع البنوك من اقراض السكن الخاص، وسجلت اغلب اسهم الشركات الاستثمارية انخفاضا في اسعارها بفعل جني الارباح بعد ان كان اغلب اسهم القطاع حققت مكاسب خلال التداول، خاصة سهم اعيان للاجارة الذي شهد تداولات قياسية ادت لارتفاعه من 610 فلوس الى 650 فلسا، الا ان عمليات جني الارباح قللت من مكاسب السهم الى 630 فلسا، ورغم الارتفاع النسبي لسهم المشاريع خلال التداول الا ان هذه المكاسب تلاشت ليستقر السهم على سعر دينار و300 فلس للسهم، وخلال مراحل التداول ارتفع سهم بيان للاستثمار من 248 فلسا الى 260 فلسا في تداولات نشطة نسبيا مدعومة من الصعود الملحوظ لسهم اجيليتي، الا ان السهم عاد ليستقر عند سعر 248 فلسا بفعل عمليات البيع لجني الارباح، وشهد سهم اكتتاب تداولات قياسية ادت لارتفاعه بشكل محدود من 280 الى 285 فلسا، الا ان عمليات جني الارباح ادت الى انخفاضه الى 270 فلسا، كذلك شهد سهم المدينة تداولات نشطة ادت لارتفاعه الى 890 فلسا من 870 فلسا، الا انه شهد جني ارباح ادى لتراجعه الى 860 فلسا للسهم، وسجل سهم الصفاة للاستثمار انخفاضا ملحوظا في سعره في تداولات ضعيفة.

    وسجلت ايضا اغلب اسهم الشركات العقارية انخفاضا في اسعارها في تداولات ضعيفة نسبيا باستثناء التداولات المرتفعة على بعض الاسهم خاصة سهم العقارية الذي رغم تداولاته النشطة الا انه سجل انخفاضا محدودا وان كان معظم تعاملات السهم كانت عمليات نقل بين بعض المحافظة المالية، كذلك شهد سهم الثمار تداولات نشطة نسبيا ادت لارتفاعه بالحد الاعلى خلال التداول ليرتفع من 172 فلسا الى 182 فلسا ليتراجع السهم الى 174 فلسا بفعل عمليات جني الارباح القوية، واستمرت التداولات المرتفعة نسبيا على سهم ابيار العقارية الذي حقق ارتفاعا محدودا، وسجل سهم المزايا القابضة انخفاضا ملحوظا في سعره في تداولات محدودة.

    الصناعة والخدمات
    سجلت ايضا اغلب اسهم الشركات الصناعية انخفاضا في اسعارها في تداولات ضعيفة باستثناء التداولات المرتفعة على بعض الاسهم، فرغم التداولات الضعيفة نسبيا على سهم مجموعة الصناعات الوطنية الا انه سجل انخفاضا ملحوظا، كذلك سجل سهم الصلبوخ انخفاضا محدودا في سعره في تداولات مرتفعة نسبيا.

    واستمرت حركة التداول على اغلب اسهم الشركات الخدماتية في الانخفاض باستثناء التداولات المرتفعة على بعض الاسهم الرخيصة وسهمي زين واجيليتي، فقد شهد سهم اجيلتي تداولات قياسية ادت لارتفاع السهم من دينار و280 فلسا الى دينار و340 فلسا الا ان عمليات جني الارباح التي شهدها قلصت مكاسب السهم الى دينار و300 فلس، وقد حصل السهم على دعم قوي من الارباح والتوزيعات الممتازة التي اعلنت عنها الشركة، ورغم الارتفاع النسبي في تداولات سهم زين الا انه سجل انخفاضا محدودا في سعره، اما سهم ميادين فقد شهد تداولات قياسية ادت لارتفاعه بالحد الاعلى من 140 فلسا الى 150 فلسا الا ان عمليات جني الارباح قلصت مكاسب السهم ليستقر على سعر 146 فلسا.

    وحقق سهم النبراس ارتفاعا بالحد الاعلى في تداولات مرتفعة نسبيا، واستمرت التداولات المرتفعة نسبيا على سهم بتروجلف التي اعلنت عن ارباح قدرها 44.5 فلسا وتوزيع ارباح نقدية بنسبة 40% واسهم منحة بنسبة 10%.

    وتراجعت بعض الاسهم في قطاع الشركات غير الكويتية في تداولات محدودة، فيما سجل سهم الفجيرة ارتفاعا في سعره من تداولات مرتفعة نسبيا، كذلك تجاوز سهم الخليج المتحد حاجز الـ 500 فلس في تداولات مرتفعة نسبيا.

    ويلاحظ ان معظم السيولة المالية تركزت على عدد محدود من الاسهم، حيث استحوذت قيمة تداول اسهم 12 شركة على 55.6% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول والتي بلغ عددها 155 شركة.
     
  19. بدرالعتيبي

    بدرالعتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,094
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجلس التعاون الخليجي
    بورتلاند: 60% نقداً و10% منحة

    24/03/2008 اعلنت شركة اسمنت بورتلاند كويت انها حققت ارباحا صافية للسنة المنتهية في 31-12-2007 بلغت 10,8 ملايين دينار، وربحية سهم بلغت 144 فلسا، مقابل 8,8 ملايين دينار وربحية سهم 117 فلسا لعام 2006، وتضمنت ربحية عام 2007 ارباحا غير محققة بمبلغ 6,9 ملايين دينار
    واوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع ارباح نقدية بواقع 60% واسهم مجانية بواقع 10%.




    سفن: عقد بقيمة 8,7 ملايين دينار


    24/03/2008 أفادت شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن بان شركة الخليج للانشاءات والاعمال البحرية والمقاولات العامة والمملوكة بالكامل لشركة السفن قد وقعت عقدا كمقاول من الباطن مع شركة اجنبية (المقاول الرئيسي) بقيمة 8,750 ملايين د.ك، لتنفيذ اعمال مشروع محطة الكهرباء وتحلية المياه في الشعيبة الشمالية لمصلحة وزارة الكهرباء والماء ولمدة تنفيذ 14 شهرا.



    إيفا للفنادق تطلق أعمال مشروع بلقيس السكني على جزيرة النخلة



    24/03/2008 أعلنت ايفا للفنادق والمنتجعات رسميا عن بدء أعمال مشروعها بلقيس السكني الواقع في منتجع مملكة سبأ، والذي يمتد على مساحة 141,500 متر مربع. ويعتبر مشروع مملكة سبأ اكبر مشروع لايفا للفنادق والمنتجعات على جزيرة النخلة ومن المتوقع ان يكون علامة بارزة ضمن مشاريع الشركة.
    تعد ايفا للفنادق والمنتجعات كبرى الشركات المتخصصة في مجال تطوير مشاريع الفنادق والمنتجعات السياحية الراقية متعددة الاستخدامات في اوروبا والشرق الاوسط والشرق الاقصى وافريقيا والمحيط الهندي واميركا


    «منا القابضة» تقود كونسورتيوم يدرس بناء مدينة سكنية في مصر



    24/03/2008 شركة منا القابضة بقيادة تحالف يضم شركات اوروبية وخليجية ومصرية، حصلت على موافقات مبدئية من الجهات الرسمية المعنية في مصر لبناء مدينة سكنية متكاملة في منطقة جنوب القاهرة على مساحة تصل الى 100 مليون متر مربع، وبتكلفة اجمالية تصل الى نحو 7 مليارات دولار. واوضحت المصادر ان المشروع يتضمن اقامة وحدات سكنية، بالاضافة الى قطاع استثماري سيشمل بناء فنادق ومدينة انتاج اعلامي ومراكز تجارية وترفيهية، فضلا عن قطاع خدمات وفق احدث الطرز في مقدمتها المؤسسات التعليمية كالمدارس والجامعات الخاصة والمستشفيات، متوقعة ان تحصل الشركة على الموافقات النهائية للبدء في اعمال الحفر خلال الاسابيع القليلة المقبلة.
    اشارت المصادر الى ان مجلس ادارة شركة منا القابضة اقر خلال اجتماع عقده امس شراء 4 ملايين سهم من اسهم الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار، التي ستدير هذا المشروع العقاري، بقيمة تبلغ 25 مليون دينار، مشيرة في هذا الصدد الى ان الشركة تتوقع تحقيق عائد يصل الى 100% نهاية العام الجاري على هذا الاستثمار.


    مجلس إدارة العقارية القابضة يوصي بزيادة رأس المال 167%



    24/03/2008 اعلن المدير العام للشركة الكويتية العقارية القابضة خالد فهد بن شكر ان مجلس ادارة الشركة اجتمع امس وناقش عملية زيادة رأسمال الشركة واقر التوصية للجمعية العمومية بزيادة رأسمال العقارية من 30 مليون د.ك الى 80 مليون د.ك بنسبة 167%، على ان يكون سعر السهم 100 فلس قيمة اسمية وعلاوة اصدار مقدارها35 فلسا.
    وقال في بيان صحفي بهذه المناسبة، ان الشركة لديها توسعات استراتيجية مقبلة في عدد من دول المنطقة وخصوصا المملكة العربية السعودية وقطر، اضافة الى منطقة الشرق الاوسط، مشيرا الى ان السيولة التي ستتحقق من الزيادة ستوجه لدعم تلك التوسعات والانتشار الخارجي ودعم بعض المشاريع القائمة.
    وقال بن شكر ان مجلس الادارة رأى ان خيار زيادة رأسمال العقارية هو الانسب في المرحلة الحالية لتجنيب الشركة اعباء وكلفة تمويل اضافية، مشيرا الى انه خيار استراتيجي رأى مجلس الادارة انه الافضل للمساهمين والشركة.
    وتحدث بن شكر عن ان الشركة لديها عدد من الفرص العقارية يتم دراستها لتحديد جدواها الاقتصادية وكذلك تحديد الشركاء حيث تتطلع العقارية لجذب حلفاء اقوياء في بعض الاسواق الخارجية التي تحت الدراسة والمراقبة.


    أنظمة: 45% نقداً


    24/03/2008 حققت شركة الانظمة الآلية ارباحا صافية في 2007 بلغت 2,9 مليون دينار وربحية سهم بلغت 74,6 فلسا، مقابل 2,3 مليون دينار وربحية سهم بلغت 59,8 فلسا لعام 2006، وتضمنت ربحية 2007 ارباحا غير محققة بمبلغ 321 الف دينار، واوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 45%.



    «التمدين» إلى فرص عقارية في قطر وأبوظبي ودبي

    24/03/2008 شركة التمدين العقارية اتخذت خطوات تهدف للدخول في استثمارات جديدة خارج السوق العقاري المحلي، من خلال دراسة عدد من الفرص الاستثمارية في بعض الأسواق الخليجية وتحديدا في قطر وأبوظبي ودبي، مؤكدة ان الشركة تسعى لتوظيف السيولة المتاحة حاليا والناتجة عن أعمالها التشغيلية، بالاضافة إلى التخارج من احدى استثماراتها.
    وذكرت المصادر ان امام الشركة آليات عديدة للاستفادة من فرص محددة في هذه الاسواق اما من خلال الدخول مباشرة، او تأسيس صناديق ومحافظ عقارية.


    المال: 4,8 ملايين دينار أرباحا


    24/03/2008 اعلنت شركة المال للاستثمار انها حققت ارباحا صافية للسنة المنتهية في 31-12-2007 بلغت 4,8 ملايين دينار وربحية سهم بلغت 10 فلوس، مقابل ارباح بلغت 5,6 ملايين دينار وربحية سهم بلغت 11 فلسا في 2006، وتضمنت ربحية 2007 ارباحا غير محققة بمبلغ 9 ملايين دينار، وسيجتمع مجلس الادارة لاحقا للتوصية بتوزيعات الارباح.






    مجلس المقاصة يناقش خطة التطوير ويختار مديرا عاما مطلع أبريل



    24/03/2008 مجلس ادارة الشركة الكويتية للمقاصة سيعقد اجتماعا خلال الاسبوع الأول من ابريل المقبل لمناقشة خطة التطوير لمواكبة التطورات المرتقبة على مستوى عمليات التداول في سوق الاوراق المالية، بالاضافة للتصويت على اختيار مدير عام للشركة خلفا للمدير السابق المستقيل، وفي هذا الصدد تشير مصادر إلى ان مفاوضات تجري حاليا مع شخصية «بنكية» مرموقة لتولي هذا المنصب.
     
  20. بدرالعتيبي

    بدرالعتيبي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,094
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    مجلس التعاون الخليجي
    25/3/2008

    «اجيليتي» تفوز بعقد عراقي بقيمة 450 مليون دولار




    أعلنت شركة اجيليتي امس، انها فازت بعقد تصل قيمته الى 450 مليون دولار لنقل امدادات الى العراق. وذكرت ان العقد يسري لمدة عام واحد قابل للتمديد لعام اخر.
    واوضحت «اجيليتي» ان العقد تشارك فيه أربع شركات اخرى.

    «السفن» تحقق 4.84 مليون دينار
    وتوصي بتوزيع 10 نقدا و10 منحة
    اعلنت شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن انها حققت 4.84 مليون دينار ارباحا عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، بواقع 35.84 فلس للسهم، مقارنة مع خسارة بقيمة 7.26 مليون دينار عن العام 2006، حين بلغت خسارة السهم 53.8 فلس.
    واوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع 10 في المئة نقدا و10 في المئة اسهم منحة. وذكرت الشركة ان النتائج تتضمن ارباحا غير محققة بقيمة 2.64 مليون دينار.

    «كويت انفست» تنقل إلى شركة تابعة
    46 مليون سهم من «الخليج للوساطة»
    اعلنت شركة «كويت انفست» القابضة انه تم بيع 46.8 مليون سهم من اسهم شركة الخليج للوساطة المالية بسعر 528 فلسا للسهم الواحد الى شركة «اوفست» للاستشارات وادارة المشاريع الفندقية والمملوكة بالكامل الى شركة «كويت انفست» القابضة. ولم ينتج عن عملية البيع اي ربح محقق.

    «الدولية للإجارة» تحقق 20 مليون دينار
    اعلنت الشركة الدولية للاجارة والاستثمار انها حققت 19.99 مليون دينار ارباحا عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، بواقع 70.27 فلس للسهم الواحد، مقارنة مع 20.78 مليون سهم عن العام 2006، حين بلغت ربحية السهم 73.03 فلس. وذكرت ان النتائج تتضمن خسائر غير محققة بقيمة 2.11 مليون دينار. وبلغت الايرادات الاجمالية من التعاملات مع الأطراف ذات الصلة 13.38 مليون دينار.